لعشاق الأعشاب البحرية واكامي wakame، نورد لهم واكامي أكثر الدول إنتاجا للواكامي حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج واكامي، الأعشاب البحرية الصالحة للاستهلاك الأدمي. اسمها العلمي undaria pinnatifide من أعشاب البحر ذات اللون البني، عادة ما تنمو بشكل طبيعي على شواطئ أستراليا الجنوبية، وعلى شواطئ المد المنخفض لدول الشرق الأقصى، وعلى شواطئ الولايات المتحدة الأمريكية التي يطلق عليها اسم خردل البحر التي قد يصل طولها إلى المترين. سهلة التجفيف وخفيفة في النقل، تستهلك بكثرة في دول الشرق الأقصى. تباع عادة مملحة ضمن عبوات مغلقة، أو مجففة ومن الممكن العثور عليها طازجة في أسواق الدول المنتجة له خلال الموسم. علمًا أن لونها الطبيعي بني يتحول إلى اللون الأخضر بعد عملية الغلي والتجفيف. وتجدر الإشارة إلى أن الكوريين يستهلكون الواكامي أكثر من اليابانيين بثلاث مرات. وللوقوف على أهم المعلومات وأكثر الدول إنتاجًا للواكامي حول العالم، تابعو معنا مقالتنا قائمة الدول حسب إنتاج واكامي عبر منصة وموقع تجارتنا.

أكثر الدول إنتاجا للواكامي حول العالم

اكتشف نبات الواكامي منذ القرن الثامن “حقبة نارا ” في اليابان، واعتمدها اليابانيون ضمن قائمة طعامهم، لتشتهر النبتة في الشرق الأقصى، وأرجاء العالم بسبب قيمتها الطبية. وباتت تجمع من مياه شواطئ أستراليا النوع البري منه، والمستزرع من شواطئ كل من اليابان والصين وكوريا. والذي يورد إلى الأسواق العالمية إما جافًا وهو الجانب الأكثر شهرة أو مملحًا مبردًا في عبوات محكمة الإغلاق. أما عن وجوده في الأسواق المحلية مسبقة الذكر، فيكون أغلب استهلاكه بالشكل الطازج. مع العلم تكون اليابان من أول مكتشفيه، ولكن تتربع الصين على قائمة أكثر الدول إنتاجا للواكامي.

ما هو واكامي

ما هو واكامي

الواكامي نبات من الخضار البحرية، وقد يطلق عليه اسم الأعشاب البحرية، شائع الاستخدام في الأطباق اليابانية خاصة ودول الشرق الأقصى عمومًا. وقد عرفه العالم عبر المطاعم الأسيوية، ومقاهي السوشي في المهجر. يقدم على شكل حساء أو ضمن السلطات كوجبة خفيفة، كما أنه يستعمل منكهًا للأطعمة مثل التوابل بشكله الجاف. يطلق عليه اسم خردل البحر في الولايات المتحدة الأمريكية للونه الأخضر وليس لمذاقه، الذي يعد مالحًا إضافة إلى درجة حلاوة بسيطة. عند الطهي يأخذ قوامًا مطاطي زلق الملمس، يصدر صريرًا عند مضغه. كما أنه من الممكن تخزينه في حالته الجافة، ضمن مكان مظلم إضافة إلى تحقيق شروط البرودة والجو الجاف لمدة عام. وفي حال الترطيب يمكن حفظه في الثلاجة لمدة أربعة أيام، ولمدة عام في الفريزر.

قائمة الدول حسب إنتاج واكامي

قائمة الدول حسب إنتاج واكامي

تتيح الأعشاب البحرية فرصة غنية للدول المنتجة في زيادة العائد الوطني من هذه الصناعة. والتي يقدر المردود العالمي منها قرابة 6 مليار دولار سنويًا. تقسم إلى جانبين غذائي صالح للاستهلاك البشري بقيمة 5 مليار دولار، والباقي يتمثل في صناعة الأسمدة والإضافات المستخدمة في أعلاف الحيوانات. وتستهلك هذه الصناعة من الأعشاب البحرية الرطبة، والتي تنمو بشكل طبيعي 8 ملايين طن سنويًا. مع الإشارة إلى أن زراعة واكامي تشهد اتساعًا مضطردًا بعد زيادة الطلب العالمي، وغدت تزرع في حوالي 35 بلدًا منتشرة حول العالم، وها نحن ذا سنذكر فيما يلي أكثر الدول إنتاجا للواكامي:

  • الصين: هي أكبر منتجي الأعشاب البحرية المستزرعة، حيث تحصد ما يقارب الخمسة ملايين طن سنويًا. منها ما يقارب 1200000 طن من عشبة الواكامي المستزرعة سنويًا.
  • كوريا: تزرع سنويًا ما يقارب 800000 طن من الأعشاب البحرية المستزرعة، نصفها من عشبة الواكامي التي يتم تصدير الفائض منها إلى اليابان.
  • اليابان: رغم أنها أول مستهلكي الواكامي، إلا أن إنتاجها من هذه العشبة غير منافس، ليبلغ محصولها المستزرع منه قرابة 80000 طن سنويًا. لكنها عوضت في إنتاج عشبة النوري المستخدمة أساسًا في السوشي، ليبلغ مقدار إنتاجه قرابة 600000 طن سنويًا.
  • استراليا: من منتجي الواكامي بشكله البري من مياه شاطئ تسمانيا. ويستخدم بشكل رئيسي في إمدادات التغذية للسوق المحلي، وتوريد الفائض إلى الخارج. كما يتم زراعته حديثًا في الشواطئ الأوربية، وعلى وجه الخصوص على طول سواحل لبريتاني الفرنسي، أيضا تم زراعته في شواطئ أمريكا الجنوبية.

أماكن تكاثر الواكامي

بعد التعرف على واكامي أكثر الدول إنتاجا للواكامي، لا بد من القول يتواجد الواكامي طبيعيًا في الشواطئ الباردة والمعتدلة المطلة على المحيطات، ذات التيارات المائية السريعة. كما ويجود بأفضل عطاء في البحار المضطربة، حيث ينمو في المياه الضحلة حتى طول 30 سم. ويزداد نموه في المياه العميقة ليصل حتى 12 متر. كما وتعتبر الواكامي من خضار البحر الشتوية. حيث تواصل نموها وتحصد في فصل الربيع، والتي تجمع بواسطة القوارب المزودة بأدوات الحصاد المناسبة، مثل: المجارف، والخطاطيف الموصولة بالحبال، التي تفصل النبات من جذوره العالقة بالصخور، ويجمع المحصول الشاطئ ليتم غليه بالماء، ثم يبرد بشكل فجائي ليجف ويعبئ بشكل مباشر.

فوائد عشبة واكامي

الواكامي غني بعنصر اليود الذي يدعم عمل الغدة الدرقية عند قصورها عن أداء وظائفها. كما يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب المتنوعة، ويعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول، كما أنه يعتبر من الطحالب التي تحارب أعراض الشيخوخة المبكرة لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات. أيضًا هو غني بمادة الكولين التي تبني صحة الدماغ، ولعل هذا السبب في ذكاء اليابانيين. وفيما يلي أهم فوائد الواكامي:

  • منخفض السعرات الحرارية.
  • غني بالفيتامينات.
  • غني بالمعادن.
  • كما يدعم الغدة الدرقية.
  • يقلل نسبة الكوليسترول.
  • كما يقلل من نسب سكر الدم.
  • أيضا يساعد على تخفيف الوزن.
  • يقتل الخلايا السرطانية.
  • يسهم في صحة وبناء الدماغ.

إن إنتاج الأعشاب البحرية الرطبة ذات مردود مرتفع للغاية. الذي قد يصل إلى حدود 16000 دولار أمريكي مقابل 1 طن من الأعشاب البحرية الجافة. وقد يصل سعر 1 طن من عشبة الكامبو إلى 2800 دولار أمريكي، كما يصل سعر 1 طن من الواكامي 6900 دولار. كانت هذه مقالتنا واكامي، أكثر الدول إنتاجا للواكامي حول العالم ضمن قائمة الدول حسب إنتاج واكامي مع أمل أن نكون قد وفقنا في تقديم الفائدة المطلوبة.