واردات ولاية مونتانا؛ هيمنَ على اقتصاد الولاية الزراعة بشكل كبير واستخراج الخامات وتوليد الطاقة، وكذلك قطاع الخدمات، تقريباً تعمل ثلث القوة العاملة في الولاية ضمن قطاع الخدمات، وبعض كبرى الشركات التقنية بدأت بإنشاء المشاريع في الولاية، ويعد متوسط الدخل في الولاية أدنى من متوسط الدخل في البلاد بكثير، ويشكل الفقر مشكلةً في عدة أجزاء من الولاية، وخصوصاً مناطق الهنود الحمر. وعلى الرغم من ذلك احتاجت إلى استيراد العديد من المواد لسد حاجاتها. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن أهم الواردات في دولة مونتانا.

أهم واردات ولاية مونتانا

واردات ولاية مونتانا؛ هناك مجموعة من المنتجات التي تستوردها مونتانا من الدول الأخرى. وهي كما يلي:

  • الزيوت النفطية: ٢.٩ مليار دولار بنسبة (٦٤.٣٪ من إجمالي الواردات)
  • مخلفات البلاتين: ١٩٢ مليون دولار بنسبة (٤.١٪ من إجمالي الواردات)
  • كذلك مخلفات المعادن النفيسة: ١٠٤ مليون دولار بنسبة (٢.٢٪ من إجمالي الواردات)
  • سماد اليوريا: ٩٢ مليون دولار بنسبة (٢٪ من إجمالي الواردات)
  • الأخشاب المقطعة طولياً: ٤٥ مليون دولار بنسبة (١٪ من إجمالي الواردات)
  • الغازات الطبيعية: ٤٢ مليون دولار بنسبة (٠.٩٪ من إجمالي الواردات)
  • كذلك غاز البروبان السائل: ٣٩ مليون دولار بنسبة (٠.٨٪ من إجمالي الواردات)
  • المركبات الخاصة بنقل البضائع: ٣٧ مليون دولار بنسبة (٠.٨٪ من إجمالي الواردات)
  • الغازات الخفيفة: ٣٧ مليون دولار بنسبة (٠.٨٪ من إجمالي الواردات)؛ أي واردات ولاية مونتانا.
  • التبغ: ٣٧ مليون دولار بنسبة (٠.٨٪ من إجمالي الواردات)
  • مركبات نقل الركاب: ٢٦ مليون دولار بنسبة (٠.٥٪ من إجمالي الواردات).
  • هيدروكربونات الأسيليك: ٢٣ مليون دولار بنسبة (٠.٤٪ من إجمالي الواردات)

من أي القارات تأتي واردات ولاية مونتانا

أكثر من ثلاثة أرباع واردات الولاية كانت من الدول المجاورة في قارة أمريكا الشمالية، وجاءت باقي الواردات من القارتين الأوروبية والآسيويّة، أما الواردات من باقي القارات فهي نادرة أو شبه معدومة.

ما هي الموارد الطبيعية في ولاية مونتانا

بعد أن أشرنا إلى واردات ولاية مونتانا. ينبغي القول يعد الفحم أحد أهم الموارد الطبيعية في الولاية، إلى جانب النفط والغاز الطبيعي، والذهب والبلاتين والفضة والفوسفات، تأتي معظم هذه الخامات من التوضعات الصخريّة القديمة في جبال الروكي، وتؤمن المسطحات المائية الهائلة إنتاج الطاقة الهيدروكهربائية للولايةِ، حوالي ثلث الكهرباء المنتجة في الولاية مولدةٌ عبر المياه المتدفقة إلى العنفات والسدود المنتشرة في شتى أرجاء الولاية.

الصناعة والإنتاج في ولاية مونتانا

التصنيّع والمعالجة تساهم بشكل كبير في تحريك عجلة الاقتصاد في الولاية، منها طحن الدقيق، ومعالجة السكر، وتنتشر الكثير من شركات قطع وإنتاج الأخشاب والورق والكرتون في أنحاء الولاية، وخصوصاً في المناطق الشمالية منها. كما أن كثرة الاستيراد في مونتانا أشارت غلى وجود عجز في تجارتها.

هل تعاني ولاية مونتانا من عجز تجاري

استوردت مونتانا في العام ٢٠١٩ بضائعاً بقيمة ٤.٦ مليار دولار، بينما صدّرت بقيمة ١.٧ مليار دولار، وقارب العجز التجاري عتبة ٣ مليارات دولار، ويعزى ذلك إلى قدرة السكان في الولاية والطلب الكبير على البضائع المستوردة، وتسعى الولاية إلى تعويض هذا النقص عبر تحسين عمليات التنقيب وتسريعها.

أهم الدول المصدرة إلى ولاية مونتانا 

كان لكندا النصيب الأكبر من الواردات إلى مونتانا بأكثر من ٨٥٪ من مجموع الواردات الكليّ، تبعتها الواردات من ألمانيا، المكسيك، الصين، تايوان، سويسرا، إيطاليا، كوريا الجنوبية، المملكة المتحدة، فرنسا، أُستراليا، اليابان.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن واردات ولاية مونتانا. كما أشرنا إلى المنتجات الزراعية فيها والموارد الطبيعية. ونأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.