واردات دولة جبل طارق؛ أي ماذا تستورد جبل طارق. لعله تساؤل مهم لا سيما معاحتلال الاستيراد والتصدير القسم الإكبر في اقتصاد البلدان. واردات جبل طارق هي المنتجات التي تستقدمها الدولة من دولٍ خارجية بهدف دعم اقتصادها. لذلك تابع معنا.

أهم واردات دولة جبل طارق

واردات دولة جبل طارق؛ تعدّ دولة جبل طارق الدولة ذات الرقم ١٠٦ في إجمالي الوَاردات في العالم، كما تعدّ الدولة رقم ١٧٨ من حيث إجمالي الصادرات في الترتيب العالمي، و استوردت جَبل طَارق ما يزيد عن ٩.٣٨ مليار دولار أمريكي حسب إحصائيات عام ٢٠١٨، بينما بلغت قيمة صادراتها ١٧٢ مليون دولار أمريكي حسب إحصائيات عام ٢٠١٨، مما ينتجُ عنه عجزاً تجارياً كبيراً جداً بلغ قدره ما يقارب ٩.١٥ مليار دولار أمريكي، وتسعى دولة جبل طارق إلى تعويض هذا العجز الكبير من خلال تعزيز قطاعات الصناعة والخدمات وتحسين البنية التحتية وشبكة الطرق السريعة لجذب السياح واستقطاب المستثمرين، وكانت حصة كل فردٍ في دولة جَبل طَارق من الوَاردات الكلية ٢٧٦.٠٠٠ دولار أمريكي سنوياً.

الشركاء التجاريون

إن أكثر وَاردات دولة جَبل طَارق كانت من القارة الأوروبية بنسبةٍ تجاوزت ٨٥.٣٪، كما استوردت من القارة الأمريكية الشمالية ما بلغت نسبتهُ ٧.٧٪ من قيمة الوَاردات الكلية، ومن القارة الآسيوية بنسبة ٢.٣٪، ونسب أخرى صغيرة لا تكاد تذكر من أمريكا اللاتينية باستثناء المكسيك وإفريقيا وأوقيانوسيا على الترتيب.

وبحكم موقعها الجغرافي المحيط بها تعدّ إسبانيا المورد الأساسي لدولة جَبل طَارق حيث بلغت نسبة الوَاردات من إسبانيا (٢٠٪)، يليها إيطاليا (١٤.٦٪)، هولندا (١١.١٪)، الولايات المتحدة الأمريكية (١٠.٦٪)، اليونان (٧.٢٢٪)، بلجيكا (٥.٧٢٪)، المملكة المتحدة (٥.١٦٪)، الهند (٣.٣١٪).

أهم الواردات لدولة جبل طارق

كانت مجموعات الواردات التالية الأعلى قيمة بالدولارِ الأمريكي وفق إحصائيات عام ٢٠١٩، كما تعرض النسب المئوية نصيب كل فئةٍ من المجموع الكلي للواردات. إليك واردات دولة جبل طارق. وهي كما يلي:

  • النفط المكرر: ٧.٣ مليار دولار أمريكي (٧٨.٣٪ من إجمالي الواردات حول أنحاء العالم)
  • السفن المعاد تجميعها: ٦٦٨ مليون دولار أمريكي (٧.١٧٪ من إجمالي الواردات حول أنحاء العالم)
  • السيارات: ٢٥٤ مليون دولار أمريكي (٢.٧٣٪ من إجمالي الواردات حول أنحاء العالم)
  • الفحم الحجري: ٢٣٣ مليون دولار أمريكي (٢.٠٢٪ من إجمالي الواردات حول أنحاء العالم)
  • الغازات النفطيّة: ١٣٢ مليون دولار أمريكي (١.٧٪ من إجمالي الواردات حول أنحاء العالم).

الفئات الفرعية لأكثر المواد استيرادا من قبل دولة جبل طارق

أما عن الفئات الفرعية الأكثر استيرادا في واردات جبل طارق فهي كما يلي:

  • الآلات: معدات البث التلفزيوني (١١٪)، قطع المحركات (٩.٣٧٪)، معدّات تسجيل الصوت (٩.١٨٪)، الحواسيب (٦.٢٦٪)، أجهزة التكييف (٣.٥٦٪), أجهزة عرض الفيديو (٣.٣٦٪)، الأسلاك المغلفة (٢.٦٣٪).
  • منتجات الحديد والفولاذ: الهياكل الحديدية (٢٢.٤٪)، الصهاريج الحديدية (١٣.٢٪)، منتجات الحديد الأخرى (١٢.٤٪)، هياكل الألمنيوم (٨.٥٢٪)، الأنابيب المعدنية (٢.٦٧٪).
  • اللحوم والمنتجات الغذائية: لحوم الدواجن (١٢.٤٪)، لحوم متنوعة (٨.٧٪)، الجبن (٨.٤٧٪)، الحليب (٥.٦١٪)، لحم الخنزير (٥.٢٧٪)، شرائح السمك (٥.١٩٪)، لحم البقر (٥.٠٩٪)، البيض (٤.١٣٪).

بذلك نكون قد أجبنا عن الاستفسارات المتعلقة بالحديث عن واردات دولة جبل طارق.