موضوع مقالتنا لهذا اليوم هو هوامير البورصة stc وهذا عزيزي القارئ موضوع مهم. وذلك لأن هوامير البورصة stc هي شركة رقمية هامة رائدة، هدفها الأول هو التقدم والنجاح، وتسعى هوامير البورصة stc للتطور والابتكار، وتفكر دائما بالمستقبل وكيف تصنع نجاحاتها فيه.

نبذة مفصلة عن هوامير البورصة stc

  • هوامير البورصة هي شركة سعودية رمزها في اللغة الإنكليزية هو Stc وتعرف هذه الشركة أيضا باسم: شركة الاتصالات السعودية Telecom Compa وهي عبارة عن الفرع الرئيسي لمجموعة إس تي سي. والمشغل الأساسي والأهم لخدمات الاتصالات في المملكة العربية السعودية.
  • تأسست هوامير البورصة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 172 بتاريخ 9 سبتمبر 2003 . وذلك من خلال المرسوم الصادر من الملك رقم م/45 بتاريخ 22 أبريل 1999 وذلك أنها شركة مساهمة سعودية لها أسهمها في البورصة.
  • وهذا في أضخم اكتتاب عرفته الأسواق الشرق أوسطية والعربية. ولقد تم تخصيص 30% من الأسهم المكتتبة للمواطنين العاديين المقيمين في المملكة العربية السعودية هذا بصفتهم الشخصية. وخصصت 6% من أسهمها وذلك للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. و 6% أخرى وذلك لمصلحة المساهمة في معاشات التقاعد.

هوامير البورصة

 في عام 2003 خسرت هوامير البورصة stc احتكارها لخدمات الهاتف الجوال. وذلك بعد إعطاء رخصة أخرى لشركة اتحاد اتصالات. وهذا تم في أبريل 2008 بذلك انتهى احتكار هوامير البورصة لخدمات الهاتف الأرضي بعد فوز شركة بتلكو البحرين. وهذا في الرخصة الثانية التي أعطتها المملكة العربية السعودية.
وإن لشركة stc بطاقة مسبقة الدفع يطلق عليها اسم بطاقة سوا وهي بطاقة رائجة الانتشار في المملكة العربية السعودية.
أطلقت شركة هوامير لأول مرة في السعودية تقنية 5G الخامسة. أطلقت الشركة أيضا تقنية esim وهي الشريحة الإلكترونية. وتم تغيير اسم فروع الشركة في مملكة البحرين وفي دولة الكويت وأطلق عليها اسم stc .

قاعدة للهاتف المحمول

يشكل أعداد المشتركين في خدمات الهاتف المحمول ما يقارب 71% وذلك من إجمالي أعداد مشتركي الاتصالات في المملكة العربية السعودية. و يحقق هؤلاء المشتركين للشركة نسبة 74%من إجمالي إيراداتها حيث بلغ عدد مشتركي الخدمة ما يقارب الثمانية عشرة مليون مشترك.
وهذا يشكل نسبة 61% من إجمالي مستخدمي الهاتف الجوال في المملكة.
كذلك ويشكل مشتركي خدمات الهاتف الأرضي حوالي 20% من إجمالي المشتركين في خدمات هوامير البورصة stc .

أهداف شركة هوامير

  • لقد أصدرت الشركة برنامجًا طموحًا هدفه هو تحويل الأعمال الحكومية لتوافق مع الأسس التجارية المعروفة. حيث وضعت هوامير البورصة أساسيات واضحة تهتم بتجديد الهيكلة الداخلية لها.
  • واهتمت الشركة بتأهيل وتطوير جميع الموظفين لديها وراجعت وحسنت الشركة جميع إجراءاتها الداخلية، وقامت الشركة أيضا بدراسة متطلبات واحتياجات كل من يتعامل معها.
    وحافظت هوامير على واجباتها كشركة وحافظت أيضا على المسؤوليات المنوطة إليها إن كانت هذه المسؤوليات وطنية أم اجتماعية.
  • وتعتبر شركة الاتصالات هوامير السعودية إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في السعودية.
  • حيث تعمل stc وبشكل دائم على الاستجابة لمتطلبات العملاء ومواكبة المستجدات والتطورات السوقية ومواكبة جميع التقنيات في مجال الاتصال. وذلك من أجل تلبية احتياجات مشتركيها.
    وضعت هدف نصب أعينها هو أن هذا هو الطريق الذي يه ترسخ stc هوامير البورصة مكانتها وهويتها، خاصة في وجود عالم حديث تتنامى فيه أدور الاتصالات ومجالاتها.

إنجازات هوامير البورصة stc

قامت شركة هوامير بالتوسع خارج حدود السعودية  بالاستحواذ على نسبة الربع من شركة أكسيس -ماليزيا-  ذات الإختصاص في مجال الاتصالات بقيمة بلغت ثلاث مليار دولار. والتي بدورها أكسيس تدير أغلب شبكات الهاتف المحمول في الهند وإندونيسيًا وماليزيا.  حيث ضمت الاتفاقية أيضا الحصول على نصف شركة نتارندو بي تي أحدى المؤسسات التابعة للمجموعة أكسيس الحاصلة على رخصة الهاتف المحمول في دولة إندونيسيا.
كما وحصلت شركة هوامير البورصة على مايقارب الربع من رخصة الهاتف المحمول الثالثة وهذا في دولة الكويت بقيمة وصلت 924.6 مليون دولار أمريكي.
وحصلت شركة stc هوامير على نسبة 33% من حصص المساهمين في مؤسسة أوجيه للاتصالات في الإمارات العربية. وهذا تم في نهاية عام 2007 وذلك من خلال صفقة بلغت قيمتها ثلاثة مليار دولار.
ولدى الشركة أيضا مجموعة من الأعمال والاستثمارات في عدد من دول الخليج العربي وقارة آسيا وأفريقيا. حيث تتواجد الشركة في دولة الكويت والهند وإندونيسيا وماليزيا دولة جنوب أفريقيا ودولة البحرين وفي تركيًا أيضا.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيها موضوع هوامير البورصة stc نرجو أن نكون قد قدمنا كل ما فيه خير والسلام عليكم جميعًا ورحمة الله وبركاته.