يتساءل الكثير من أصحاب مشاريع تربية الحيوان هل تربية البط مربحة؟ حيث تعتبر مشاريع تربية البط من أكثر المشاريع الحيوانية انتشارًا، إذ يستفاد منها في إنتاج اللحوم، والريش، والبيض. فإذا كنت من المهتمين في معرفة جدوى مشروع تربية البط وعائد الاستثمار المحتمل منه، تابع معنا المقال للنهاية لتتعرف عليها أكثر.

تربية البط التجارية

تحظى تربية البط بشعبية كبيرة حيث تعتبر تربية البط بقصد التجارة عملية مربحة للغاية، ومن السهل إدارتها وربح المال منها. حيث يمكن تربيتها بأقل الإمكانيات لأن البط يعيش في المستنقعات المائية، ويتغذى على نفايات الصناعات الزراعية. علاوة على ذلك كله تحظى منتجات البط من اللحوم والبيض والريش بطلب كبير في السوق المحلي والعالمي.

تبدأ تربية البط بشراء البيوض أو الفراخ الصغيرة والعناية بها من حيث المسكن، وتأمين الغذاء المناسب لها حتى تكبر وتصبح بوزن معين. ثم تذبح وتبيع اللحوم في الأسواق التجارية، بالإضافة إلى ذلك يباع الريش إلى مصانع الأقمشة. باعتبار أن ريش البط يعد من أفضل الأنواع لتصنيع الملابس والأقمشة.

تكاليف مشروع تربية البط

للبدء بمشروع تربية البط لا بد من معرفة التكاليف الخاصة به وهي:

  • المسكن: تعتبر تكاليف المسكن من أقل التكاليف اللازمة لمشروع التربية، لأن البط يعيش في الوسط المائي. ولكن يجب تأمين مكان للنوم بحيث يكون آمنًا للطيور، حيث يبلغ متوسط تكلفة غرفة صغيرة حوالي 100 دولار أمريكي.
  • شراء البط: يجب شراء البط من مصادر موثوقة بحيث يكون سليمًا وخاليًا من الأمراض. وتختلف أسعار صغار البط على حسب النوع، وكمية الطلب في السوق، ويبلغ متوسط سعر البطة الواحدة حوالي 2 دولار أمريكي.
  • تكاليف الأعلاف: من المهم شراء الأعلاف لتغذية البط لأنها مفيدة جدًا في تسمين البط، ورفع وزنه قبل الذبح. لذلك تختلف أسعار العلف على حسب مصدر النباتات التي صممت منه. بالإضافة إلى ذلك يختلف سعر العلف الأخضر عن العلف اليابس، ويبلغ متوسط سعر العلف الأخضر حوالي 400 دولار أمريكي للطن الواحد.

أسعار بيع البط الحي

تختلف أسعار بيع البط الحي غير المذبوح على حسب نوعه وعمره، ويبلغ متوسط الأسعار كالتالي:

  • البط المسكوفي: يبلغ سعر البطة الواحدة في السوق بعمر يوم حوالي 9 دولار أمريكي، في حين يبلغ سعرها إذا كانت بعمر 20 يوم حوالي 17 دولار أمريكي.
  • بط المولار: يعتبر هذا الصنف من أغلى أنواع البط، حيث يقدر سعر البطة الواحدة بعمر يوم واحد حوالي 10 دولار، وكذلك يقدر سعر البطة بعمر 20 يوم حوالي 20 دولار أمريكي.
  • البط الفرنساوي: يعد من أنواع البط رخيصة الثمن، حيث يبلغ سعر البطة الواحدة بعمر يوم حوالي 2.5 دولار أمركي، وكذلك يبلغ سعر البطة بعمر 20 يوم حوالي 6 دولار أمريكي.
  • بط شريفان: يبلغ سعر البطة بعمر يوم من الصنف الممتاز من هذا النوع حوالي 10 دولار أمريكي، أما سعر البطة بعمر 20 يوم حوالي 19 دولار أمريكي.

دراسة جدوى مشروع تربية البط

لبدء مشروع تربية البط وتحديد ما إذا كانت تجارة رابحة أم خاسرة لا بد من عمل دراسة بشكل مفصل، والأخذ بعين الإعتبار مقدار العائد على الاستثمار، والوقت اللزم لتحصيل رأس المال المطروح، وبالتالي يجب النظر إلى أمرين مهمين هما:

  • رعاية البط: تتم رعاية البط منذ الولادة إلى مرحلة البلوغ بتغذيته والعناية به. وتبلغ الدورة الإنتاجية للبط حوالي ثلاثة أشهر أي ثلاثة دورات في السنة الواحدة. ويفضل شراء البط الذي يبلغ عمره أكثر من عشرة أيام، حيث يكون قد تجاوز المرحلة الحرجة وهي المرحلة التي يكثر فيها موت البط حديث الولادة. وتبلغ متوسط تكلفة شراء 100 بطة مع رعايتها لدورة إنتاجية واحدة حوالي 2000 دولار أمريكي. وتتضمن تلك التكلفة شراء البط، وتأمين المسكن، والعلف المناسب للتغذية.
  • بيع البط: تأتي عملية بيع البط عندما يصبح في سن البلوغ ليتم ذبحه وبيع اللحم في السوق. حيث يقدر سعر كيلو البط الحي البالغ حوالي 5 دولار أمريكي أي ما يقارب 25 دولار للبطة البالغة 5 كغ. وبالتالي عند بيع المشروع بالكامل الذي يحتوي على 100 بطة يبلغ سعره حوالي 2500 دولار أمريكي أي سيحقق ربحًا مقداره 500 دولار أمريكي للدورة الإنتاجية الواحدة.

وفي الختام، تعتبر مشاريع تربية البط من أكثر المشاريع الحيوانية ربحًا للمال. حيث يتزايد الطلب على لحوم البط في الأسواق التجارية بشكل كبير. لذلك يجب العناية بمثل هذه المشاريع، وتحفيز الشباب على افتتاحها لما لها من فوائد على أصحابها في إنتاج اللحوم، والبيوض.