يعتبر الاستثمار العقاري في تركيا من أهم الوجهات الاستثمارية في تركيا. حيث يكون مناسب للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على استثمار مربح ويقوم الباحثين بالبحث عن استثمار عقاري في عقار سكني. حيث يكون بين احد الخيارين اما ان يقوم بشراء شقة في بناء عادي او ضمن مجمع سكني.
وسوف نقوم بذكر أهم الإيجابيات والسلبيات أثناء شراء شقة تكون ضمن مجمع سكني. ثم سوف تقوم بمقارنتها مع شراء شقة في بناء عادي.

هناك مصطلح دائما يذكر وهو المجمعات السكنية، وهو يذكر على لسان المستثمرين العقاريين في تركيا. ونلاحظ وجود اقبال الكثيرين على الاستثمار فيها وخاصة في مدينة اسطنبول. والتي تعتبر صاحبة العدد الأكبر من المجمعات ويبلغ عدد المجمعات السكنية في منطقة اسنيورت وحدها. يوجد فيها 80 مجمع سكني كما أن مدينة اسطنبول تعتبر الوجهة الاولى للراغبين في الاستثمار العقاري في تركيا .

ما هو المجمع السكني وما هي مميزاته في تركيا؟

يعتبر المجمع السكني عبارة عن مجموعة من الابنية السكنية.  حيث أنها تكون عبارة عن ثلاث ابنية او اكثر وهي تكون محاطة بسور او ماشابه ويوجد لها ادارة واحدة. وهي تحتوي على مرافق مشتركة وهذه المرافق تختلف على حسب درجة المجمع. مثل المسابح والحدائق والمطاعم وقاعات الاستقبال والملاعب والنوادي الرياضية وغيرها .

وتعتبر المجمعات السكنية من أفضل النماذج للسكن المتطور حيث انها تعتمد على بنية خدمية واجتماعية معينة. وهي تنطوي تحت هذه البنية عناصر الأمن والسكينة والاستقرار من خلال الخدمات المتوافرة لجميع السكن .

ويفضل الكثير من العاملين في مجال قطاع العقارات ان من افضل المناطق الاستثمارية في مجال العقارات هي اسطنبول وخاصة المجمعات السكنية .

يقوم المجمع السكني بتوفير مساحات يتم استغلالها لإنشاء المرافق الخدمية والترفيهية. مثل حدائق اللعب والأطفال وطرق المشي ومساحات ممارسة الرياضة واماكن الجلوس. وتكون ضمن حدائق المجمع ويوجد فيها أيضا أماكن مخصصة للشواء. وبالتالي يحقق المجمع السكني أفضل أنواع الاستثمار العقاري وانسب مكان لسكان متكامل .

مميزات شراء شقق ضمن مجمعات سكنية في تركيا

أكثر شئ يميز شقق للبيع في تركيا ضمن المجمعات السكنية رغم اختلاف انواعها والتي تجعل رواد الاستثمار العقاري في تركيا يرغبونها هي :

  1. يوجد فيها موظفين مخصصين لكل بناء كما يوجد فيها حراسة خاصة للمجمع السكني. وهذا الامر يوفر عامل الامان وهي تعتبر من الأمور المريحة التي تعمل على تعزيز جانب الطمانينة لمن يمتلك منزلا في المجمع السكني.
  2. ومن الميزات الاخرى الموجودة في المجمع السكني هي المساحة التي تحتاج لإنشاء المجمعات السكنية. والتي لا يمكن أن تتوفر في مراكز المدينة إلا بأسعار مرتفعة. لذلك تكون هذه المجمعات في مناطق جانبية هادئة حيث تكون أسعار الشقق فيه مناسبة وجيدة. كما ان وجود المجمعات في المناطق الجانبية. فانها تعني انها تكون بعيدة عن الضجيج وعن الازدحام الذي يكون وسط المدينة ومناطق المجمعات تصل إليها وسائل المواصلات التي تربطها بالمراكز الحيوية للمدينة .
  3. أما بالنسبة للمستثمرين الذين يقومون بتشغيل رؤوس أموالهم في مجالات وأنواع الاستثمار العقاري المتعددة. فانهم سوف يجدون مبتغاهم في الاستثمار ضمن المجمعات السكنية. وذلك لأنها تكون قريبة من المجمعات التجارية حيث يوجد فيها المحلات والصلات المتنوعة المجالات الاستثمارية المتعددة .
  4. اما الاشخاص الذين يقومون باستثمار العقارات بهدف تأجيرها فإن الاستثمار في شقق المجمعات السكنية.  تعتبر خيار جيد لهم وذلك لان هذا الصنف من الشقق يزيد الطلب عليها بشكل كبير وذلك لان قيمة الإيجار ترتفع بشكل دائم.
  5. يفضل السائحين القيام باستئجار البيوت ضمن المجمعات. وذلك بسبب وجود عامل الامان ووجود المرافق الخدمية المهمة وخاصة الشقق المفروشة. وهذا الامر يقوم بدعم الاستثمار في الشقق ضمن المجمعات السكنية وتأجيرها .
  6. ويوجد ايضا عروض مستمرة ومتوفرة بشكل كبير لدى الراغبين في شراء المنازل ضمن المجمعات السكنية ومنها عروض الشقق .

المجمعات السكنية في اسطنبول وعموم تركيا – بيئة مخدّمة بالكامل

يوجد في المجمعات العديد من مرافق الانشطة وخاصة احتياجات الأطفال مثل المسابح والملاعب وغيرها وبالتالي تعطي ميزة رائعة للعائلة وذلك من خلال القيام بتهيئة مكان قريب وآمن يمارس فيه الأطفال نشاطاتهم .
وهذا الأمر يعطي الاطفال جو جميل من المرح والمتعة ويتعرف الأطفال على بعضهم البعض. وتسود بين الود والصداقة والتاخي بينهم. وبالتالي سوف يؤثر بشكل ايجابي على الحياة الاجتماعية للأطفال التي سوف يكون لها نفع كبير في مستقبلهم. كما سوف يوفر الكثير من الراحة للأبوين في تربية أولادهم .
كما ويوجد في المجمعات السكنية مواقف للسيارات تكون مناسبة لجميع السكان وبالتالي لا تعاني هذه المجمعات من وجود أي مشاكل في الزحام والضيق الذي تعاني منه الأحياء العادية الأخرى وتكون الطرق قريبة من المجمعات السكنية الواسعة وموقف السيارة يكون جاهز ومهيأ ضمن مواقف مخصصة وامنة لصاحب البيت وزواره .

وتقوم ادارة المجمعات باصلاح الاعطال الغير متعمدة كما توفر خدمة الماء الساخن ضمن العائدات الشهرية وهو ما يوفر من جهة أخرى في مصاريف الغاز السائل في الشتاء والشقق الموجودة في المجمعات يوجد فيها جدران عازلة تعمل على تخفيف شدة الحرارة في الصيف وشدة البرد في الشتاء فضلا عن توفر البيوت في الطوابق العليا من المجمعات والتي يرغبها كثير من الباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول وهذا الأمر لا يكون موجود في الابنية العادية .

عيوب المجمعات السكنية والعيش فيها

يوجد هناك العديد من السلبيات للسكن في المجمعات السكنية وان كانت هذه السلبيات قليلة بالنسبة لمميزاتها العديدة .
ومن السلبيات التي يجب عليك أن تنتبه إليها هي أن هذه المجمعات تكون بعيدة عن مركز المدينة وعن بعض مراكز التسوق الكبرى وعن بعض الدوائر الرسمية وايضا تكون بعيدة عن المدارس في بعض الأحيان .
والسكن في المجمعات السكنية يحتاج الى مصاريف العائدات الشهرية مقابل الخدمات التي تؤمنها المجمع لسكانه مثل الحراسة والنظافة وصيانة الخدمات وغيرها .

ما هو افضل استثمار عقاري؟

تكون الشقق في الأبنية العادية خارج المجمعات لها بعض الفوائد لكن هذه الفوائد تكون مصورة في الغالب على العازبين او المتزوجين حديثا ويكون هؤلاء قريبين من مكان عملهم ومن مراكز الخدمات التي يحتاجونها .

أما بخصوص العائلات وخاصة التي يوجد فيها اطفال فإن الميزات التي تم ذكرها تقوم بمنح الأمان للأطفال كما تقوم بتأمين وسائل الراحة واللعب لهم كما وتجعل من المجمعات السكنية خيار رائع لهم .

أما بخصوص المستثمرين العقاريين في تركيا فان فرصتهم للربح في المجمعات السكنية تكون كبيرة حيث أن دوران عجلة رأس المال تكون اسرع.

وفي الختام نريد ان تقول بان شراء شقة في تركيا ضمن المجمعات السكنية تشتمل على بعض التكاليف الاضافية ولكن يقدم الكثير من الخدمات والضمانات و المنافع الاجتماعية التي سوف تنعكس على الحاضر وعلى مستقبل العائلة في جميع نواحي الحياة.