نموذج جدول تخطيط ميزانية للمشاريع إن وضع جدول ميزانية للمشاريع واقعي هي الطريقة الفعالة التي تساعد الأفراد على أن يحافظوا على أرباح الشركة، وتشمل الميزانية عمل التوقعات لكافة جوانب الميزانية من الإيرادات، والتكاليف، كما يتم خلال عمل جدول ميزانية المشاريع طرق المساحة الكافية لتحديد ربح مناسب.

يتطلب عمل جدول تخطيط ميزانية للمشاريع العديد من المهام كالآتي:

أهم الأساسيات الخاصة بالميزانية

التآلف مع الميزانية

الغرض من جدول نموذج جدول تخطيط ميزانية للمشاريع، وتحديد دقيق للإنفاق الذي يتم سواء كان هذا الإنفاق إيراد، أو غيره، فلابد أن نتبع جدول الميزانية بالطريقة إنتاجها، حتى نضمن الربح للمشروع، وتحقيق الأهداف المرجوة.

لابد أن يكون هناك علم أن عمل جدول الميزانية من الأمور الضرورية، لأن الميزانية التي يتم إعدادها من خلال جدول الميزانية بالشكل الجيد هي من الأمور اللازمة، حتى ينجح المشروع، ويسمح لنا بأن نقوم بمطابقة ما نكسبه على ما نتعلمه دون أن يكون هناك خطة واحدة للإنفاق، ومن السهل جدا أن ننفق الكثير من الإيرادات مع مرور الوقت، ولهذا لابد أن تتجنب الخسائر، والإغلاق المحتمل للمشروع.

لابد أن يكون هناك تآلف بين جميع العناصر التي نضعها نموذج جدول تخطيط ميزانية للمشاريع، ومن أهم عناصر الميزانية الأرباح، والتي تسمى التكاليف، والإيرادات، والمبيعات.

نتوقع الايرادات

لابد قبل أن نضع نموذج جدول تخطيط ميزانية للمشاريع أن نفكر في الوضع الحالي هل المشروع ذو سنوات قليله للتشغيل، أم أنه طويل المدى، وتوقع الإيرادات في الغالب لا يكون دقيق، وإنما يكون مستخدماً، حتى نقدر أفضل التوقعات، ولابد أن نحافظ دائماً على حجم المبيعات، والتسعيرة.

القيام بأبحاث السوق لتحديد السعر، وهذه النقطة من النقاط الهامة جداً للشركات الجديدة، حتى توفر السلع، والخدمات المماثلة في منطقتها.

حجم المبيعات

لابد من تقدير حجم المبيعات، لأنها من الأمور الضرورية جداً التي تحتاج إلى كم من الخدمات التي تبيعها على مدار العام ما خلال العملاء، والعقود التي تتم مع الشركة.

استخدام البيانات السابقة من الأمور الضرورية جداً لتوقع العائد السنوي السابق، ومن ثم دراسة جميع التغيرات التي تستخدم في العام المقبل.

إعداد الميزانية

لابد من الحصول على نموذج الميزانية من على الإنترنت كمساعد لنا على الحصول على جميع المعلومات التي تمكن ببساطة من ملئ الفراغات دون أن نقضي وقت في إعداد هذه الجداول من البيانات.

تقرير هامش الأرباح المستهدف، والذي سيكون من خلال خصم الإيرادات ناقص مجموع الأرباح.

تحديد التكاليف الثابتة

لابد من تحديد التكاليف الثابتة، وهي التي تظل ثابتة طوال العام دون إجراء أي نوع من التغيرات عليها، ومن أهمها التأمينات، والممتلكات، والضرائب، والإيجار.

لابد من تقدير التكاليف المتغيرة الخاصة بالشركة، مثل تكاليف المخزونات

أو المواد الخام، لأن هذه التكاليف المتغيرة يكون لها تأثير

على التكلفة المتغيرة الرئيسية للمنتجات التي سيقوم المشروع بإنتاجها.

تقدير التكاليف المتغيرة

تقدير التكاليف المتغيرة، وهي عادة تكون من العناصر الثابت

ولكن تختلف اختلافاً بسيطاً حسب النشاط الذي يقوم به المشروع، مثل الرواتب، وعدد ساعات العمل الإضافية.

القيام بجمع ثلاثة أنواع من النفقات، والقيام العملية التعديل، حتى نحصل على مجموع التكلفة الأساسية للمشروع خلال العام الواحد.

الاعتبارات الهامة للعمل نموذج جدول تخطيط ميزانية للمشاريع

هناك العديد من الاعتبارات التي يجب أن يراعيها في نموذج جدول تخطيط ميزانية للمشاريع، والتي منها:

  • الاهتمام بهيكل تقسيم الأعمال.
  • لابد أن نضع في الاعتبار هيكل التنظيم الإداري للمشروع.
  • تحديد المصفوفة الهيكلية الادارية، وهيكل الأعمال للمشاريع.
  • الاهتمام بحسن الأعمال.
  • مراعاة المصاريف الغير مباشرة.