نموذج مكونات التسويق الخمسة ما هو، وما هي قواعد التسويق، سنتعرف على ذلك من خلال هذا المقال. حيث أنك تحتاج لمعرفة مكونات التسويق الخمسة إذا كنت مهتمًا، أو مسوقًا، أو مقبلًا على هذا المجال. كما أن التسويق الناجح يحتاج لخطة تسويقية مدروسة، و مضمونة لنجاحها، وخاصة إذا كنت ترغب أن تقوم بالأمور على الوجه الصحيح لها. كما يحتاج التسويق إلى أعضاء، وفريق موحد للقيام به، ويجب أن تتكامل أدوار الأعضاء لنجاح العملية التسويقية. لكن قد يفهم بعض الأشخاص التسويق بصورة خاطئة، وأنه يقتصر على السير على الأقدام، وتوزيع منشورات إعلانية، ونشرها للعابرين، والمحلات أو الاتصال بالآخرين، ومحاولة إقناعهم لشراء منتج معين، أو سلعة. لكن هذه الأمور كلها خاطئة، وحتى نصحح لكم المفهومات الأساسية، ونوضح لكم نموذج مكونات التسويق الخمسة، تابع معنا في المقال.

مفهوم نموذج مكونات التسويق الخمسة

هو الطريقة التي يتم من خلالها الاتصال بالأدوات المساعدة، وعرض منتجات، وبضائع لغاية الربح. حيثما يتحدد الجمهور، ومدى احتياجاته، وكيفية القدرة على تلبيتها، وبعدها يتم جمع المعلومات الخاصة بالشركة نفسها. كما يتم جمع معلومات عن المنافسين في نفس القطاع، والبحث عن نقاط قوتهم، وضعفهم. كذلك تحدد الشركة المصادر الخارجية التي ستتعاون معها في التصدير، والتوريد، وغيرها. كما تحدد القيود التي تواجهها في التخطيط اقتصاديًا، واجتماعيًا.

عناصر نموذج مكونات التسويق الخمسة

أنموذج مكونات التسويق الخمسة 5Cs of Marketing   عناصر خمسة أساسية. وهي:

عناصر نموذج مكونات التسويق الخمسة

عناصر نموذج مكونات التسويق الخمسة

  • الشركة company: وهي الشركة المسؤولة عن المنتجات، وتحددها، وتتميز بميزة تنافسية عالية. كما تحدد أهدافها، وسمعة علامتها التجارية.
  • المنافسين Competitors: وهي تشمل تحديد المنافسين الحاليين، والمحتملين. كذلك نقاط الضعف لديهم، ونقاط القوة، والاستراتيجية التي يتبعونها، والمهارات التي يمتلكونها.
  • المتعاونين Collaborators: وهم المساهمين، والشركاء، والموردين، والمتعاونين.
  • العملاء Customers: وهم الجمهور المستهدف، حيثما يتم تحديدهم، وسلوك المستهلكين، وحاجاتهم، ورغباتهم، وإمكانية التواصل معهم.
  • المناخ العام Climate: يعني تحديد التشريعات السائدة، والقوانين، واتجاهات السلوك الاجتماعي، وتطور التكنولوجيا، والنظام الاقتصادي السائد.

أمثلة نموذج مكونات التسويق الخمسة 5Cs of Marketing

تعد نماذج مكونات التسويق الخمسة من أهم الأدوات التي تدعم التسويق بشكل واضح، ونقدم لك أفضل النماذج التسويقية، وأكثرها استخدامًا. وهي:

  • نموذج المزيج التسويقي.
  • نموذج عرض البيع الفريد.
  • نموذج مصفوفة بوسطن الاستشارية.
  • نموذج خريطة تموضع العلامة التجارية.
  • نموذج القيمة الدائمة للعميل.
  • نموذج مصفوفة النمو.
  • نموذج سلم الولاء.
  • نموذج التحليل.
  • نموذج STP.
  • نموذج SOSTAC.

نموذج المزيج التسويقي من أمثلة نماذج مكونات التسويق الخمسة

حيث يضم هذا النموذج سبعة عناصر أساسية للتسويق، وهي: المنتج، السعر، المكان، الترويج، الأشخاص، العمليات، والقيمة المادية. كما أن هذا النموذج يناسب الشركات الناشئة، ويساعدهم في تحديد الأسعار، والإيرادات، وإجراء تحليل تنافسي متكامل. ثم تقييم الأعمال، والمهام.

نموذج عرض البيع الفريد من أمثلة نماذج مكونات التسويق الخمسة

الفكرة الأساسية لهذا النموذج هي إيضاح الفكرة للمشترين المتوقعين، أو إيضاح سبب الميزة الفريدة للعلامة التجارية، ولماذا هم أفضل المنافسين. كما يشكل نموذج عرض البيع الفريد مفهومًا مبسطًا للتواصل عبر الإنترنت، وذلك لأن رسالة العلامة التجارية الأساسية تكون غير واضحة في الغالب.

نموذج مصفوفة بوسطن الاستشارية من أمثلة نماذج مكونات التسويق الخمسة

تسمى مصفوفة النمو، وهي من النماذج المشهورة جدًا، وتستخدم لإدارة الشركة، واتخاذ قرار الاستثمار، ويعتبر بشكل رسمي نموذج إداري. ويمكن وضع ملف تعريفي للنموذج كالتالي:

مصفوفة بوسطن الاستشارية من نماذج مكونات التسويق الخمسة

مصفوفة بوسطن الاستشارية من نماذج مكونات التسويق الخمسة

  • الكلاب dogs: يرمز إلى المنتجات التي نموها منخفض، وذات حصة سوقية أقل.
  • علامة الاستفهام: وهي رمز لمنتجات في أسواق ذات نمو عالي، مع حصة سوقية قليلة. حيثما أن نسبة النمو مرتفعة، والحصة السوقية ضعيفة، وعادةً يكون هذا القسم لمنتج جديد يجب الاستثمار به أكثر.
  • النجوم: وترمز لمنتجات في أسواق ذات نمو مرتفع، مع قيمة سوقية عالية.
  • البقرة النقدية: رمز لمنتجات في أسواق منخفضة النمو، مع حصة سوقية عالية.

نموذج خريطة تموضع العلامة التجارية من أمثلة نماذج مكونات التسويق الخمسة

مهمة هذا النموذج القيام بدراسة تصورية، والتحليل لوضع العلامة التجارية. أو المنتج، وذلك بعد مقارنة المنافسين، ودراسة آراء المستهلكين. كذلك إيضاح نقاط القوة، وضعف العلامة التجارية، وذلك بما يتعلق بسمات معينة ذات أهمية للعميل.

نماذج القيمة الدائمة للعميل من أمثلة نماذج مكونات التسويق الخمسة

وهو مفهوم مستخدم لتقييم قيمة العميل، وذلك من خلال دراسة القيمة الحالية للواردات المستقبلية المنسوبة إلى علاقة العميل بمنتج. بمعنى آخر عدد مرات الشراء التي يقوم بها العميل للمنتج، واحتمالية العودة باستمرار لشراء المنتج. كما يعتبر من النماذج المهمة عبر الإنترنت للمواقع ذات المعاملات، ويجب اتخاذ قرارات استثمارية فيها، مثل تكلفة عمليات الشراء، ومعدلات الاستنزاف.

شاهد أيضًا: كيفية التسويق لصالون حلاقة نسائي بأساليب التسويق

نموذج مصفوفة النمو من نماذج مكونات التسويق الخمسة

عبارة عن مصفوفة يمكن استخدامها في تحديد استراتيجيات النمو البديلة عبر النظر إلى المنتجات الحالية، والمستقبلية. وتحتوي المصفوفة على 5 استراتيجيات أساسية للنمو، وهي:

  • اختراق السوق: تشكل الترويج المدروس للمنتجات الموجودة، وبيعها أكبر كمية منها.
  • تطوير السوق: أي تطوير أسواق جديدة للمنتجات الموجودة.
  • تطوير المنتج: أي تطوير منتجات جديدة للأسواق الموجودة.
  • التنويع: أي تطوير منتجات جديدة في أسواق جديدة.

    نموذج مصفوفة النمو من مكونات التسويق الخمسة

    نموذج مصفوفة النمو من مكونات التسويق الخمسة

نموذج سلم الولاء من نماذج مكونات التسويق الخمسة

هذا المفهوم هو مفهوم تسويق للعلاقات، حيث يوضح مستوى علاقة العميل، بالعلامة التجارية بشكل تدريجي أو الخطوات التي يمر بها العميل قبل أن يصبح عميلًا، وهي:

  • العميل المحتمل: أي كل شخص يهتم بمنتجك، ويمكن أن يشتريه لمرة واحدة.
  • الزبون: هو الذي يقوم بالشراء مرات متكررة.
  • الداعم: هو من يجرب منتج جديد لديك.
  • العميل المؤيد: هو الشخص الذي وصل لمرحلة الولاء للعلامة التجارية، ولديه رغبة بالحديث عنها، وتأييدها.

كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة

إن الشركات التي تقوم بوضع خطة تسويقية تزيد من احتمالية نجاح جهودها التسويقية بأكثر من ثلاثة أضعاف، ونصف بحسب دراسات. وفي الآتي سنقدم لك خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة:

  1. تحديد هوية الشركة: يجب عليك كتابة وصف للشركة يتضمن اسمها، ومقرها، ومهمتها، وأعضاء فريق التسويق المشارك في الحملة التسويقية للشركة. كما تبلغ أهمية هذه الخطوة في أنها تضمن التزام فريق التسويق بالمهمة التي تحرص الشركة على تقديمها لعملائها.
  2. وصف استراتيجيات التسويق: يجب أن تجزأ أهدافك التسويقية المختلفة إلى استراتيجيات تسويقية مرتبة لغاية تحقيق كل هدف ثم أضف عليها مؤشرات الأداء الأساسية لهذه الاستراتيجية.
  3. بحوث التسويق: حيث يجب أن تجري بحثًا، وتحدد الصناعات التي تعمل خلالها. كما يجب أن تبحث عن المنافسين لك في مجالك، وتحدد ملامح المنافسة مع كل منهم.
  4. المزيج التسويقي: حيث يجب دراسة المنتج، وسعره، وكيفية الترويج، والتوزيع.
  5. الميزانية: وهي مقدار الأموال التي تخص فريق التسويق، وذلك لمتابعة مهامه، وتنفيذ الاستراتيجيات، والأهداف المطلوبة.
  6. قنوات التسويق: وهي اختيار الأماكن التي سنتر فيها المحتوى الترويجي التسويقي، مثل: قنوات اليوتيوب، و الفيسبوك، وتويتر، وغيرها.

معنى فوكا Vuca وعلاقته بمكونات التسويق الخمسة

Vuca هو مصطلح إداري مستخرج من الأحرف الأولى للكلمات الآتية: التقلّب (Volatility)، وعدم التأكد أو عدم اليقين (Uncertainty). والتعقيد (Complexity)، والغموض (Ambiguity). كذلك تستخدم هذه الكلمات لوصف صعوبة القيادة في بيئة غير جيدة، ولايمكن السيطرة عليها. حيثما أن التقلّب يعني عدم ثبات الوضعية، ويكون التحدي فيها غير مستقر، وغير متوقع، ولا يمكن معرفة الفترة التي ستبقى عليها هذه الوضعية. لكن يمكن فهمها لأنه في الغالب تتوفر المعرفة لذلك، كمثال على ذلك عدم ثبات الأسعار بسبب كوارث بيئية، أو طبيعية. أما عدم اليقين فيعني عدم إمكانية التنبؤ، واحتمال حدوث مفاجأة، أو مشكلة، والشعور بالوعي، وفهم الأحداث. أما التعقيد هو إرباك القضايا، والارتباك الذي يحاوط المنظمة، وعدم وجود سلسة سبب ونتيجة. بينما الغموض فهي إمكانية سوء التفاهم، وضبابية الواقع، والمعاني المختلطة للمشروع. وهذه المعاني تؤثر بشكل مباشر على مكونات التسويق الخمسة، فهي نموذج لإعاقة تحقيق عملية التسويق، وهي من المشاكل الشائعة في شركات التسويق.

في النهاية قدمنا لكم نموذج مكونات التسويق الخمسة وعناصره، وكيفية عمل خطة تسويقية ناجحة، نأمل أن نكون قدمنا لكم المعلومات الوفيرة في مقالنا اليوم.