حان الوقت للتقدم لوظيفة جديدة. هل أنت على استعداد لاتخاذ خطوة في حياتك المهنية من خلال إنشاء نموذج كتابة السيرة الذاتية بطريقة جميلة لتعكس تجربتك وخبرتك في سوق العمل، ذلك لأن سيرتك الذاتية هي أول ما يراه أصحاب العمل المحتملين عنك. حيث إن معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة جميلة وجيدة أمر صعب. لكن باختصار، تحتاج سيرتك الذاتية إلى إظهار أن خلفيتك المهنية وخبرتك تتطابق مع الوظيفة التي تتقدم لها. لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تتطلع إلى وظيفة جيدة وليس لديك خبرة عمل سابقة. فاتبع هذا المقال القصير حول كيفية كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك لتضمن حصولك على الوظيفة المناسبة التي تسعى إليها.

ما هي السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي وثيقة تستعمل عند التقدم للوظائف. حيث تسمح لك بتلخيص ما حصلت عليه من علم ومهارات وخبرات وعرضها على رؤساء العمل المحتملين. فيجب ألا يزيد قياس صفحة السيرة الذاتية عن وجهين من A4. لكن الحجم الموحد لا يناسب جميع المتقدمين للوظيفة. على سبيل المثال، يحتاج خريج جامعة محدود الخبرة إلى استخدام جانب واحد فقط من A4. أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين يشغلون مناصب رفيعة المستوى أو للأشخاص الذين اكتسبوا الخبرة الكبيرة أو عملوا في وظائف متعددة خلال السنوات 5 إلى10 الماضية سيحتاجون إلى سيرة ذاتية من 3 صفحات. على سبيل المثال، قد تكون بعض السير الذاتية الطبية أو الأكاديمية أطول حسب الخبرة. في حين إنه من المهم أن الحفاظ على السيرة الذاتية الموجزة. كما يجب عليك تضمين النقاط الرئيسية لتعليمك وخبرتك لتوفير المساحة. كما يجب عليك الالتزام بالمعلومات ذات الصلة وألا تكرر ما قلته في خطاب التقديم الخاص بك.

نموذج كتابة السيرة الذاتية

نموذج كتابة السيرة الذاتية

نموذج كتابة السيرة الذاتية بطريقة جميلة

يلزمك لكتابة السيرة الذاتية بطريقة جميلة بعض النقاط التي سنوضحها ضمن سطورنا التالية:

  • تفاصيل الاتصال الخاص بالسيرة الذاتية: ضمن الاسم الكامل وعنوان المنزل ورقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. كما يجب تضمين تاريخ الميلاد. كما يجب أن تضمن صورتك في حال أردت التقدم لوظيفة في عرض الأزياء أو التمثيل.
  • الملف الشخصي لسيرتك الذاتية: الذي يكتب في بداية السيرة الذاتية، ويتضمن الإنجازات والمهارات الخاصة بك. حيث يجب أن يكون حوالي 100 كلمة.
  • كتابة ما تعلمته في السيرة الذاتية: ضع قائمةً بجميع الشهادات والمؤهلات العلمية وما تعلمته سابقًا مع التاريخ. حيث ينبغي عليك كتابة نوع المؤهل أولًا، ثم الدرجات، ثم التواريخ.
  • كتابة خبرة العمل في السيرة الذاتية: اكتب ما تملكه من خبرات في العمل بترتيب تاريخ عكسي بحيث أن يكون له صلة بالوظيفة التي ترغب بالتقدم إليها. كما ينبغي أن تضمن المسمى الوظيفي واسم الشركة، بالإضافة إلى المدة التي قضيتها في الشركة أو المنظمة والمسؤوليات الرئيسية.
  • يَجب كتابة المهارات والإنجازات في السيرة الذاتية: الذي يتضمن اللغات الأجنبية التي تتقنها والحزم الخاصة بتكنولوجيا المعلومات التي تستخدمها بكفاءة. كما يجب أن تكون المهارات الأساسية التي تدرجها ضمن السيرة الذاتية ذات صلة بالوظيفة.
  • الاهتمامات: يمكن أن توفر اهتماماتك صورةً أكثر اكتمالًا عن هويتك، فضلًا عن إعطائك شيئًا لتتحدث عنه في المقابلة. حيث تشمل الأمثلة كتابة المدونة الخاصة بك أو النشرات الإخبارية المجتمعية إذا كنت ترغب بأن تصبح صحفيًا. كما يجب أن تكون جزءًا من مجموعة درامية إذا كنت تبحث عن المبيعات. كما يجب أن تكتب النشاطات التي شاركت بها في تغير المناخ إذا كنت ترغب في وظيفة بيئية. لكن في حال لم يكن لديك اهتمامات فاترك هذا البند.

كيفية تنسيق السيرة الذاتية بطريقة جميلة

يجب عليك عند إنشاء نموذج السيرة الذاتية بطريقة جميلة أن تتبع الخطوات التالية:

  • تجنب إضافة عنوان السيرة الذاتية إلى الوثيقة الخاصة بك. بدلًا من ذلك دع اسمك الخاص أن يكون بمثابة العنوان.
  • اكتب عناوين أقسام السيرة الذاتية بحجم الخط 14 أو 16.
  • اختر نوع خط احترافي وواضح وسهل القراءة مثل Arial أو Calibri أو Times New Roman، وتجنب الخطوط مثل Comic Sans. كما ينبغي أن تستخدم حجم خط يتراوح بين 10 و12 للتأكد من أن الرؤساء المحتملين يمكنهم قراءة السيرة الذاتية الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك تأكد من تناسق جميع الخطوط وأحجامها طوال الوقت.
  • ضع كل المعلومات بترتيب زمني عكسي، حتى يرى المسؤول تاريخ عملك وأحدث إنجازاتك أولًا.
  • اجعل السيرة الذاتية موجزة باستخدام مسافات ونقاط واضحة. يسمح هذا النوع من تخطيط السيرة الذاتية للرؤساء المحتملين بتصفح السيرة الذاتية واختيار المعلومات المهمة بسرعة.
  • سمي المستند عند الحفظ. لا تحفظه باسم “المستند 1”. تأكد من أن عنوان المستند احترافي ويعرف هويتك، مثل “Joe-Smith-CV”.
  • اجعل ملف السيرة الذاتية على شكل PDF للتأكد من أنه يمكن فتحه وقراءته على أي جهاز.
  • اطبع السيرة الذاتية على ورق أبيض A4 وعلى جانب واحد ولا تطوي سيرتك الذاتية كي لا تصل مجعدة.

كيفية كتابة سيرة ذاتية بشكل جميل

نموذج كتابة السيرة الذاتية

نموذج كتابة السيرة الذاتية

لتتعرف على كيفية كتابة سيرة ذاتية بشكل جميل اتبع النصائح التالية:

  • استخدم الأفعال النشطة. على سبيل المثال، ضمن كلمات مثل، تم إنشاء، و تم تحليل، و مبتكر. لتقدم نفسك كشخص يتميز بروح المبادرة.
  •  استخدم المدقق الإملائي، ذلك لأن السيرة الذاتية لا يجب أن تحتوي على أخطاء إملائية.
  • تجنب العبارات العامة والمستخدمة بشكل كبير في السيرة الذاتية. على سبيل المثال، لاعب فريق و العمل الجاد. بدلًا من ذلك، قدم أمثلة من الحياة الواقعية التي توضح كل مهاراتك.
  • صمم السيرة الذاتية الخاصة بك. انظر إلى موقع وحساب الشركة الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي، وتأكد من أنها ذُكرت مؤخرًا في الصحافة المحلية. كما يجب عليك استخدم إعلان الوظيفة للتأكد من أن سيرتك الذاتية تستهدف الدور وصاحب العمل.
  • أنشئ نوع السيرة الذاتية المناسب لظروفك سواء كانت سيرةً ذاتيةً أكاديميةً أو قائمةً على المهارات المناسبة لك.
  • تأكد من أن عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك يبدو احترافيًا.
  • لا تكذب أو تبالغ في السيرة الذاتية أو طلب الوظيفة، ذلك لأنك ستظهر بمظهر الخائن. كما وستتعرض للعقوبة. على سبيل المثال، تُصنف تغيرات درجاتك العلمية من 2: 2 إلى 2: 1 على أنه احتيال والذي من الممكن أن يؤدي إلى عقوبة بالسجن.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح نموذج كتابة السيرة الذاتية بطريقة جميلة. لذلك عزيزي القارئ دقق جيدًا بالمعلومات المرفقة ضمن المقال، ونتمنى لك نحن أسرة تجارتنا أن تجد الوظيفة المناسبة لك.