نموذج تسويق Marketing Sample من أهم أدوات اختيار إستراتيجية تسويقية ناجحة ومناسبة لمشروعك، وبالتالي تعريف العملاء بالمنتجات والخدمات التي تقدمها. كذلك التفوق على منافسيك من خلال تعزيز القدرة التنافسية لمشروعك التي تعد الهدف الأساسي لجميع الشركات من أجل البقاء والاستمرار في السوق. نظرًا لأهمية الموضوع سنتحدث في مقالنا  اليوم عبر موقع تجارتنا كل من مفهوم وأهمية وأنواع، وأمثلة عن نموذج تسويق. مع ذكر طريقة  كتابة خطة تسويق بطريقة صحيحة.

مفهوم نموذج تسويق Marketing Sample

يعد نموذج تسويق Marketing Sample واحد من أهم الأدوات المستخدمة في تطوير الاستراتيجيات التسويقية التي تتبعها الشركات لدعم أعمالهم. حيث أن وجود نموذج تسويق بسيط وواضح يسمح لك بالمقارنة بين أدائك وأداء المنافسين، كذلك يعتبر طريقة ممتازة لبيان السبب في اختيار إستراتيجية تسويقية ما مناسبة. لذلك يمكن القول إن نموذج التسويق عبارة عن إطار يحدد كيفية اتخاذ قرارات علمية في مجال التسويق، وهذه القرارات يتم اتخاذها استنادًا على أدلة جمعت بطرق علمية، ومن ثم تحديد الأهداف التسويقية التي تتلاءم مع تطلعات الشركة.

نموذج تسويق

نموذج تسويق

أهمية نموذج تسويق Marketing Sample

تكمن أهمية نموذج تسويق Marketing Sample لشركة أو معلن ما كما يلي:

  • تحديد الأسواق المستهدفة.
  • التنبؤ بتأثير الخطة على العملاء.
  • التنبؤ بحجم المبيعات، ومقدار الأرباح، كذلك عدد العملاء الذين سيتم الحصول عليهم على مدى فترة زمنية محددة.
  • إن الهدف أو الغرض الأساسي من نموذج التسويق هو مساعدة فريق التسويق من تحديد الإستراتيجية التسويقية المناسبة للشركة.
  • ضمان التفوق على المنافسين والمحافظة على مكانة الشركة في السوق.

أنواع نموذج تسويق Marketing Sample

يعتبر نموذج التسويق أداة هامة للشركات وذلك لمساعدتهم في معرفة أرباحهم وقوتهم ومكانتهم في السوق، وهنا جمعنا لكم أنواع نموذج تسويق Marketing Sample الأكثر شهرة واستخدامًا في الشركات والمشاريع لتختار النموذج المناسب لك، وهي كما يلي:

  • نموذج تسويق 7Ps للمزيج التسويقي: يضم هذا النموذج عناصر المزيج التسويقي الأساسية كافة وهي المنتج أو الخدمة، التوزيع، السعر، الترويج، الأفراد، العمليات، المكان، الدليل المادي.
  • دورة حياة المنتج: يستخدم لتطوير المنتجات ويضم أربعة مراحل هي المقدمة،  النمو، النضج، الانحدار.
  • نموذج USP عرض البيع الفريد: تستند الفكرة الأساسية لهذا النموذج في أن تقوم العلامة التجارية بالتوضيح للعملاء المحتملين الميزة المتفردة التي تميز منتجهم عن منتجات المنافسين.
  • مصفوفة حصة النمو: أو ما يسمى مصفوفة بوسطن الاستشارية، وهي نموذج إداري مختص في اتخاذ القرارات الاستثمارية والإدارية في الشركة. من جهة أخرى يمكن تصنيف منتجات الشركة إلى كلاب، وهي للمنتجات المنخفضة النمو، علامة الاستفهام، وهي للمنتجات العالية النمو، النجوم، النقدية.
  • نموذج أنسوف: أو ما يسمى بمصفوفة النمو والتي تستخدم في تحديد استراتيجيات النمو الخمسة وهي اختراق السوق، تطوير السوق، تطوير المنتج، التنويع.
  • سلم الولاء:هو مستوى علاقة العميل مع العلامة التجارية، وهي الترتيب العميل المحتمل، الزبون، المستهلك، الداعم، العميل المؤيد.
  • نموذج تحليل Pestel: يستخدم لتحليل تأثير العوامل الخارجية على المشروع ومعرفة الفرص والتهديدات، وهذه العوامل هي: السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والتكنولوجية، والبيئية، والقانونية.
  • القوى التنافسية الخمسة لبورتر: وهي الأشهر والأقدم، حيث أنك في حال كنت ترغب بدراسة المنافسين في السوق عليك إتباع هذا النموذج المكون من شدة النافس، السلع البديلة، قدرة الموردين على التفاوض، تهديد المنافسين الجدد، قدرة المشترين على التفاوض.
  • نموذج STP: يتكون هذا النموذج من ثلاث مراحل وهي تحليل العملاء الجدد، تصنيف العملاء تبعًا لدرجة رغبتهم وحاجتهم للسلعة، تحديد الفئة المستهدفة في السوق ومن ثم التخطيط لاستهدافهم برسائل تسويقية مناسبة. ويتميز هذا النموذج بقلة الهدر والأخطاء.
  • نموذج SOSTAC: يعمل على تطوير الإستراتيجية التسويقية من خلال ستة مراحل هي الوضع، الأهداف، الإستراتيجية، التكتيكات، الأنشطة، التحكم.

أمثلة عن نموذج تسويق Marketing Sample

سنقدم لكم هنا أمثلة عن نموذج تسويق Marketing Sample بمختلف الطرق، وذلك لاختيار المثال المناسب وتطبيق طلبك كما سنوضح لك.

نموذج تسويق

نموذج تسويق

نموذج تسويق لعرض منتج

يمكن كتابة نموذج في حال رغبت بعرض منتجك على سبيل المثال التالي:

عزيزي السيد (آدم).

يمكنك اليوم من تنظيف مطعمك بالكامل دون وجود أي رائحة مزعجة لعملائك بما يخص المواد الكيميائية للمنظفات. وذلك لكوننا نستخدم طرق التنظيف الحديثة الخضراء، وأنت ستحب ما سنقدمه لهذه الأسباب:

  • جميع المنتجات الخاصة بنا آمنة للحيوانات الأليفة والأطفال.
  • جعل الأسطح نظيفة وصحية ولامعة.
  • العاملون لدينا مؤمنون بشكل كامل.
  • نوفر عروض مخفضة لكل من تزيد أعمارهم عن (65).
  • رضا العملاء هو هدفنا الأول.

يمكنك التواصل معنا على الرقم التالي 864281354، أو مراسلتنا على البريد الالكتروني الخاص بشركتنا [email protected]

أدونيس كميل

شركة غرين كوين.

نموذج تسويق برسائل قصيرة

يمكنك كتابة رسالة قصيرة تسويقية على الشكل التالي:

العنوان

هل يوجد أحد من معارفك محتاج لخدماتي؟

مرحبًا سيد خليل

أرغب في سؤالك عن إمكانية ترشيح الخدمات التي أقدمها لأحد أصدقائك أو أقرباؤك الذين يحتاجون لهكذا خدمات. وذلك لكون الصفقات الكبيرة تتم غالبيتها بسبب توصيات العملاء.

مع العلم أني سأقدر ترشيحك خدماتي للآخرين بشك كبير، ومع كامل امتناني، وشكرًا.

سليمان علي.

نموذج تسويق خطاب للعملاء

سنوضح هنا طريقة كتابة نموذج تسويق Marketing Sample في حال رغبت بمخاطبة عملاؤك أو التواصل معهم على سبيل المثال التالي:

تحية طيبة وبعد

السيد الاستاذ هاري، رئيس شركة فورميلا ميكس.

أقدم لشخصكم الكريم كامل الاحترام والتقدير، وأود في تقديم تنويه عن رغبتي في إنجاز عدة بروتوكولات تعاونية مشتركة بين شركتكم وشركتنا. وذلك بهدف تحقيق التطور والازدهار والنمو لكلا الشركتين، كما أتطلع أن أتلقى الرد منكم على مقترحي هذا في القريب العاجل.

سامي معنا.

1/12/2012

هاتف:24189692147

البريد الالكتروني: [email protected]

توقيع المرسل

نموذج تسويق رسالة تجارية

يمكن تطبيق المثال التالي في حال رغبت بإرسال أي رسالة تجارية لمخاطبة شركة ما كما يلي:

السيدة ماري الفاضلة.

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته.

يسعدني إخباركم أنني قد افتتحت مؤخرًا مكتبًا لتنظيم المناسبات والأفراح بأنواعها المختلفة، وأنا الآن أرغب في الحصول على ثقتكم ورضاكم عن مكتبي المتواضع.

مع تمنياتي في تلبيتكم لدعوتي في التعاون معي على تمام أعمال المكتب بنجاح وثقة من طرفكم. وفي حين رغبتم بهذا التعاون أرجو الاتصال بي لإعلامي بشروطكم وطلباتكم للاتفاق عليها وتلافي الخطاء وأكون عند حسن ثقتكم. وشكرًا.

ريان سليمان.

طريقة كتابة خطة تسويق

طريقة كتابة خطة تسويق

طريقة كتابة خطة تسويق

تعتبر خطة التسويق بمثابة وثيقة عمل مهمة للشركات وذلك لتحديد استراتيجية التسويق التي يجب الالتزام بها لتحقيق النتائج المرجوة بعد فترة من الزمن. لذلك من المهم جدًا معرفة طريقة كتابة خطة تسويق ناجحة والتي يمكن توضيحها من خلال الخطوات التالية:

  1. كتابة ملخص تنفيذي للخطة التسويقية والذي يجب أن يكون مكتوب بشكل واضح لبيان أهداف الشركة ونجاحاتها التسويقية والخطط المستقبلية والكثير من الحقائق والانجازات. وذلك بهدف جذب العملاء وتشجيعهم على قراءة الخطة التسويقية.
  2. تحديد أهداف الشركة الواجب تحقيقها، والتي يجب أن تكون أهداف موضوعية قابلة للتنفيذ. على سبيل المثال تحديد هدف يضم الحصول على عدد محدد من العملاء  أو عدد معين من المبيعات أو مقدار محدد من الأرباح حلال فترة معينة.
  3. تحديد الفئة المستهدفة من العملاء من خلال تحليل شخصياتهم. وذلك عن طريق معرفة أهدافهم وحاجاتهم ورغباتهم وميولهم ومن ثم البحث عن طرق لإشباعها.
  4. دراسة المنافسين لمعرفة أخر أعمالهم ونقاط القوة والضعف التي يمتلكونها ومن ثم استغلال نقاط الضعف لديهم لإيجاد فرص يتم تحويلها لاستراتيجية تسويقية تعمل على تعزيز القدرة التنافسية للشركة، وبالتالي الحفاظ على مكانتها بين المنافسين بقوة.
  5. تحديد الاستراتيجية التسويقية المناسبة، والتي تكون استنادًا إلى الأبحاث والدراسات التي تمت في الخطوات السابقة. بعد تحديد الاستراتيجية المناسبة للتنفيذ يجب العمل على تفصيلها ومن ثم شرحها لفريق الإدارة في الشركة بشكل مرئي. مع العلم أن هذه الاستراتيجية يتم تقسيمها لعدة مهام لتسهيل عملية التنفيذ.
  6. متابعة النتائج بعد تنفيذ الخطة ويعد خطوة بالغة الأهمية، وذك لقياس مدى تحقيق النتائج ونجاح الإستراتيجية ككل ومعرفة مواطن الضعف والخطأ في الخطة لتعديله في المستقبل.

في الختام تم التعرف على أهمية إنشاء نموذج تسويق خاص بمشروعك. وذلك لضمان وجود إستراتيجية توضح مستقبل مبيعاتك وأرباحك وعدد عملائك في ظل التنافس الشديد الذي تشهده الأسواق في الوقت الحالي. لذلك جمعنا لكم أنواع وأمثلة عديدة عن نموذج التسويق لاختيار الأنسب لك.