نظرية الكمية في النقود The Quantity Theory of Money المفهوم الأمثلة هي واحدة من مجالات البحث الأساسية لفرع الاقتصاد النقدي، ووفقًا لنظرية كمية النقود، يتناسب المستوى العام للأسعار للسلع والخدمات مع المعروض النقدي في الاقتصاد. وإذا تضاعف مقدار المال في الاقتصاد، وكل شيء آخر متساوٍ، فإن مستويات الأسعار ستتضاعف أيضًا. هذا يعني أن المستهلك سيدفع ضعف نفس الكمية من السلع والخدمات. وستؤدي هذه الزيادة في مستويات الأسعار في النهاية إلى ارتفاع مستوى التضخم (التضخم هو مقياس لمعدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات في الاقتصاد). كما أن نفس القوى التي تؤثر على العرض والطلب لأي سلعة تؤثر أيضًا على العرض والطلب على النقود، وعندما يزداد عرض النقود، مع ثبات العوامل الأخرى، تقل القدرة الشرائية لوحدة واحدة من العملة. وكوسيلة للتكيف مع هذا الانخفاض في القيمة الحدية للنقود، ترتفع أسعار السلع والخدمات، هذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى التضخم.

شاهد أيضًا: إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR التعريف المفهوم الأمثلة.

مفهوم نظرية الكمية في النقود The Quantity Theory of Money

نظرية الكمية في النقود The Quantity Theory of Money التي تفترض أن كمية المال في الاقتصاد لها تأثير كبير على مستوى نشاطها الاقتصادي. لذلك، يؤدي التغيير في المعروض النقدي إما إلى تغيير في مستويات الأسعار أو تغيير في المعروض من السلع والخدمات ، أو كليهما. بالإضافة إلى ذلك، تفترض النظرية أن التغيرات في المعروض النقدي هي السبب الرئيسي للتغيرات في الإنفاق. وأحد الآثار الضمنية لهذه الافتراضات هو أن قيمة المال تتحدد بمقدار المال المتاح في الاقتصاد. كما تؤدي الزيادة في عرض النقود إلى انخفاض في قيمة النقود لأن الزيادة في المعروض النقدي تؤدي أيضًا إلى زيادة معدل التضخم. فمع ارتفاع التضخم، تنخفض القوة الشرائية وهي قيمة العملة المعبر عنها من حيث كمية السلع أو الخدمات التي يمكن لوحدة عملة واحدة شراؤها. لذلك عندما تنخفض القوة الشرائية لوحدة من العملة، فإنها تتطلب المزيد من وحدات العملة لشراء نفس الكمية من السلع أو الخدمات.

كيفية حساب نظرية الكمية في النقود 

تشير النسخة الأكثر شيوعًا، والتي يطلق عليها أحيانًا “نظرية الكمية الجديدة” أو نظرية فيشر، إلى وجود علاقة تناسبية ميكانيكية وثابتة بين التغيرات في عرض النقود والمستوى العام للأسعار. تستند هذه الصيغة الشعبية، وإن كانت مثيرة للجدل، لنظرية كمية النقود إلى معادلة من قبل الاقتصادي الأمريكي إيرفينغ فيشر.

يتم حساب معادلة فيشر على النحو التالي:

كيفية حساب نظرية الكمية في النقود

كيفية حساب نظرية الكمية في النقود

حيث إن الرمزز السابقة تعبر عما يلي:

  • M = المعروض النقدي
  • V = سرعة المال
  • P = متوسط ​​مستوى السعر
  • T = حجم المعاملات في الاقتصاد

بشكل عام، تشرح نظرية الكمية للنقود كيف تؤدي الزيادات في كمية النقود إلى حدوث تضخم، والعكس صحيح. في النظرية الأصلية، كان من المفترض أن يكون V ثابتًا ويفترض أن يكون T ثابتًا بالنسبة إلى M، بحيث يؤثر التغيير في M بشكل مباشر على P. وبعبارة أخرى، إذا زاد عرض النقود، فإن متوسط ​​مستوى السعر سوف تميل إلى الارتفاع بنسبة (والعكس صحيح)، مع تأثير ضئيل على النشاط الاقتصادي الحقيقي.

شاهد أيضًا: تقلب الأسعار Volatility تعريف المفهوم مع الأمثلة.

فرضيات النظرية الكمية للنقود

لكل نظرية فرضيات واستنتاجات ودلائل. وللنظرية الكمية في النقود الفرضيات التالية:

الفرضية الأولى للنظرية الكمية للنقود

يعتمد مفهوم نظرية كمية النقود على افتراضات معينة “تبقى أشياء أخرى على حالها”. حيث يفترض أن V ثابت ولا يتأثر بالتغيرات في كمية المال (M) أو مستوى السعر (P). كما تعتمد سرعة المال (V) على السكان والأنشطة التجارية وعادات الناس ومعدل الفائدة والتسهيلات للاستثمار وما إلى ذلك. ومن المفترض أن هذه العوامل لا علاقة لها بالتغيرات في قيمة المال. حيث تجاهل منظرو الكمية سرعة المال لأنهم كانوا مهتمين بما يسميه كينز المعاملات والدوافع الاحترازية للاحتفاظ بالمال.

الفرضية الثانية لنظرية الكمية في النقود

تستند النظرية إلى افتراض أن حجم السلع والخدمات (T) يظل ثابتًا. حيث تعتمد (T) على الموارد الطبيعية، والظروف المناخية، وتقنيات الإنتاج، وإنتاجية العمل، والنقل، إلخ. كل هذه العوامل، كما يُفترض، ألا علاقة لها بالتغيرات في كمية المال. ومن ثم، يظل T ثابتًا. كما يعتمد افتراض أن الحجم الإجمالي للسلع والخدمات (T) ثابتًا على افتراض آخر بوجود توظيف كامل، هذا يعني أن الموارد الخاملة غير متوفرة لتوسيع إنتاج السلع والخدمات التي سيتم تبادلها مقابل المال.

شاهد أيضًا: مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand المفهوم الأمثلة.

الفرضية الثالثة لنظرية الكمية في النقود

يفترض منظرو الكمية كذلك أن السعر عامل سلبي. حيث يتغير السعر أو يتأثر بعوامل أخرى في المعادلة ولكنه لا يؤثر أو يسبب تغييرات في تلك العوامل. فالعلاقة بين P والعوامل الأخرى في المعادلة أحادية الجانب بقدر ما يتم تحديد P بواسطة عناصر أخرى في المعادلة. لكنها لا تحددها، كما يقول الأستاذ فيشر، “عادةً ما يكون مستوى السعر هو المستوى السلبي تمامًا عنصر في معادلة الصرف. لا يتم التحكم فيه من قبل عناصر أخرى ولكنه يمارس السيطرة عليها ”

الفرضية الرابعة لنظرية الكمية في النقود

يفترض البروفيسور فيشر وجود فترة طويلة من الزمن ويعتبر أن V وT ثابتان على مدى فترة طويلة. في فترة الانتقال القصيرة، ويمكن أن يكون هناك تغيير في متغير آخر مثل T أو V. ولكن، عندما تنتهي هذه الفترة القصيرة أو فترة الانتقال، ستصبح المتغيرات الأخرى ثابتة بحيث التغيير في M أو V سوف يتبعها تغيير متناسب في P. كما أن فيشر كان حريصًا على تأهيل العلاقة التناسبية التي اقترحتها معادلة التبادل بين التغيرات في كمية المال والتغير في مستوى السعر.

كيفية حساب الطلب على النقود

يمكن أيضًا إعادة تشكيل معادلة التبادل في معادلة الطلب على النقود على النحو التالي:

نظرية الكمية في النقود The Quantity Theory of Money - QTM التعريف المفهوم الأمثلة

نظرية الكمية في النقود The Quantity Theory of Money – QTM التعريف المفهوم الأمثلة

  • Md: يشير إلى الطلب على النقود.
  • P: يشير إلى مستوى السعر في الاقتصاد.
  • Q: يشير إلى كمية السلع والخدمات المعروضة في الاقتصاد.
  • V: يشير إلى سرعة المال.

في الصيغة، يشير مصطلح البسط (P x Q) إلى الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للبلد. علاوة على ذلك، توفر المعادلة نظرةً أخرى للنظرية النقدية لأنها تربط الناتج المحلي الإجمالي بالطلب على النقود (على عكس الاقتصاديين الكينزيين، الذين يعتقدون أن أسعار الفائدة تدفع التضخم).

أمثلة على نظرية الكمية في النقود

إليك عزيزي القارئ مثال على نظرية الكمية في النقود. على سبيل المثال، إذا ضاعف الاحتياطي الفيدرالي (Fed) أو البنك المركزي الأوروبي (ECB) المعروض من النقود في الاقتصاد، فإن الأسعار طويلة المدى في الاقتصاد تميل إلى الزيادة. وذلك لأن المزيد من الأموال المتداولة في الاقتصاد من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الطلب والإنفاق من قبل المستهلكين، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

شاهد أيضًا: إطلاق المنتج في السوق Go-to-market – GTM التعريف المفهوم الأمثلة.

نقد نظرية فيشر الكمية للنقود

وفقًا لعلماء النقد، يمكن أن تؤدي الزيادة السريعة في المعروض النقدي إلى زيادة سريعة في التضخم. هذا لأنه عندما يتجاوز نمو النقود نمو الناتج الاقتصادي، يكون هناك الكثير من المال الذي يدعم إنتاج القليل جدًا من السلع والخدمات. من أجل كبح الارتفاع السريع في مستوى التضخم، لذلك من الضروري أن ينخفض ​​النمو في المعروض النقدي إلى ما دون النمو في الناتج الاقتصادي.

وعندما يفكر خبراء النقد في إيجاد حلول لاقتصاد مذهل يحتاج إلى مستوى أعلى من الإنتاج. قد يوصي بعض خبراء النقد بزيادة المعروض النقدي كدعم قصير المدى. ومع ذلك، فإن الآثار طويلة المدى للسياسة النقدية ليست متوقعة، لذلك يعتقد العديد من علماء النقد أن المعروض النقدي يجب أن يظل ضمن عرض نطاق مقبول حتى يمكن التحكم في مستويات التضخم.

بدلًا من تعديل الحكومات لسياساتها الاقتصادية باستمرار من خلال الإنفاق الحكومي ومستويات الضرائب، يوصي علماء النقد بالسماح للسياسات غير التضخمية مثل التخفيض التدريجي للعرض النقدي بقيادة الاقتصاد إلى التوظيف الكامل.

شاهد أيضًا: أسهم الخزينة Treasury Shares تعريف المفهوم مع الأمثلة.

النظرية الكمية الحديثة للنقود

تتنبأ نظرية الكميات الحديثة للنقود بأن الطلب على النقود يجب ألا يعتمد فقط على المخاطر والعائد الذي يقدمه المال ولكن أيضًا على الأصول المختلفة التي يمكن للأسر الاحتفاظ بها بدلًا من المال. بحيث يجب أن يعتمد الطلب على النقود على إجمالي الثروة. والسبب هو أن الثروة تقيس حجم المحفظة التي سيتم تخصيصها بين الأموال والأصول البديلة. وبالتالي، فإن وظيفة الطلب على النقود هي أساسًا دالة للثروة (W). وهناك شكلين بديلين يمكن أن يحتفظ بهما الثروة وهما:

  • (1) السندات.
  • (2) حقوق الملكية (الأسهم).

(M/P)d = L (rs, rb, ne, W)

  • حيث rs هو العائد الحقيقي المتوقع على الأسهم.
  • rb هو العائد الحقيقي المتوقع على السندات.
  • W ثروة حقيقية.
  • M → طلب نقدي رمزي.
  • P → مستوى السعر.

ولتوضح المعادلة السابقة بأن الطلب على النقود يعتمد على العائد على السندات وحقوق الملكية. يؤثر التضخم على مقدار الثروة المحتفظ بها. لذلك، يعتمد Md على العائد على السندات وحقوق الملكية. يؤثر التضخم على مقدار الثروة المحتفظ بها.

  • فإذا زاد rs أو rb، ينخفض ​​الطلب على النقود، لأن الأصول الأخرى تصبح أكثر جاذبية.
  • وإذا زادت FT، ينخفض ​​الطلب على النقود لأن المال يصبح أقل جاذبية.
  • إذا زاد W المال لأن الثروة الأعلى تعني محفظة أكبر.

إلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن مفهوم نظرية الكمية في النقود The Quantity Theory of Money – QTM المفهوم الأمثلة. آملين من تحقيق الفائدة.