نطاق التداول Trading Range تعريف المفهوم، يمكن للمستثمرين النشيطين استخدام مجموعة كبيرة من الاستراتجيات. اعتمادًا على نظرتهم وأهدافهم وتحملهم للمخاطر وغير ذلك في مجال التداول. وهو ما سنتكلم عنه اليوم ألا وهو نطاق التداول، هو إحدى تلك الاستراتيجيات التي تنطوي على شراء وبيع الأسهم تكتيكيًا، خلال فترة زمنية قصيرة محددة. ولكن قبل الدخول في نطاق التداول يجب فهم ماهيته، ومخاطره. فلنتابع سوية للتعرف على كل ما يتعلق بنطاق التداول.

ما هو نطاق التداول Trading Range

يحدث نطاق التداول Trading Range عندما يتم تداول الأوراق المالية بين أسعار مرتفعة ومنخفضة ثابتة لفترة من الزمن. غالبًا ما يوفر الجزء العلوي من نطاق تداول الأوراق المالية مقاومة للسعر. بينما يقدم الجزء السفلي من نطاق التداول، دعمًا للسعر في العادة. وبالتالي يمكننا تعريفه على أنه النطاق بين السعر المرتفع والسعر المنخفض للأوراق المالية خلال فترة معينة. على سبيل المثال سيكون للسهم عمومًا نطاق تداول في أي يوم محدد يشير إلى الفرق بين أعلى سعر تم تداول السهم به، وأدنى سعر تم تداوله من أجله.

بالنسبة للمستثمر الفردي فتستخدم استراتيجية الاستثمار هذه القائمة على نطاق التداول أي ما يعرف بالتحليل الفني. وبدلًا من الاعتماد على أساسيات الشركة مثل نمو الأرباح والقيادة التنفيذية، لاختيار الأسهم يبحث المستثمر الذي يستخدم التحليل الفني عن مؤشرات الرسم البياني للاستثمار. مثل: كيفية انحسار سعر السهم، وتدفقه خلال الستة أشهر السابقة.

قد يتم استخدام نطاق التداول من قبل بعض المستثمرين المحترفين أو المتداولين اليومين لمحاولة تحديد وقت السوق. وقد يكون لديهم عملية تحليل فني يؤمنون بها، ومع ذلك بالنسبة للمستثمر الفردي العادي فإن توقيت السوق واستخدام التحليل الفني يميل إلى عدم جدوى، وقد لا يكون الاستثمار على أساس نطاق التداول مناسبًا لكل مستثمر.

شاهد أيضًا: خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة

أمثلة عن نطاق التداول Trading Range

يحدد نطاق التداول Trading Range المدى بين النقطة المرتفعة والنقطة المنخفضة خلال فترة زمنية معينة، وتميل الأسعار إلى التقلب بالنسبة للأوراق المالية مثل الأسهم والسندات. لذلك سيكون هناك بطبيعة الحال نطاق تداول بين الأسعار المرتفعة والأسعار المنخفضة، ومع ذلك يمكن أن يكون هناك نطاقات تداول مختلفة لفترات تداول مختلفة على سبيل المثال خلال يوم واحد غالبًا ما يتحرك الأمان، لأعلى وأسفل قليلًا، ولكن لا يسمى نطاق تداول. إنما الفرق بين النقاط العالية والمنخفضة هو نطاق التداول، حيث يمكن إلقاء نظرة على ارتفاع السهم مقارنة بانخفاضه خلال نطاق تداول أطول زمنيًا كالعام مثلًا.

يعتقد بعض المستثمرين أن نطاق التداول Trading Range يمكن أن يحتوي على رؤى حول ما سيحدث للأوراق المالية في المستقبل. ولكن هذه المعتقدات من الممكن أن تختلف بشكل كبير، بناءً على تفسير المستثمر الذي يعتمد أيضًا على خبرته، والظروف المحيطة به. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد ضمانات فإن نطاق التداول يمكن أن يكشف عما سيحدث مستقبلًا. ولكن بعض المستثمرين ينظرون إلى نطاقات التداول للمساعدة في إبلاغهم بما يعتقدون أنه القرار الصائب في الاستثمار.

مثال آخر في الرسم البياني أدناه، ربما يلاحظ المتداول أن السهم بدأ في تشكيل قناة سعرية في أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر، بعد تشكيل القمم الأولية. ربما يكون المتداول قد بدأ بوضع صفقات طويلة وقصيرة بناءً على خطوط الاتجاه تلك بإجمالي ثلاث صفقات بيع. اثنين من صفقات طويلة على طول مستويات المقاومة، وواحدة من الدعم على التوالي. ولا يشير السهم بعد في الرسم إلى أي اختراق من أحد خطوط الاتجاه. مما قد يمثل نهاية لاستراتجية التداول المحددة النطاق.

نطاق التداول Trading Range تعريف المفهوم مع الأمثلة

اقرأ أيضًا: لماذا يرفع البنك الفائدة.

كيف يعمل نطاق التداول Trading Range

يتم تحديد نطاق التداول Trading Range بناءً على الأسعار المرتفعة والمنخفضة للأوراق المالية، والتي تتقلب بناءً على ما يرغب المستثمرون في شركة وبيعه. على سبيل المثال، بعد أن تعلن شركة ما عن تقرير أرباح قوي سيندفع المستثمرون لشراء تلك الأسهم من الشركة، مما يتسبب بوصول السهم إلى أعلى مستوى له خلال فترة شهر. ومع ذلك وبعد أن تتلاشى فقاعة الحماس التي خلقت من الأرباح العالية. حينها قد لا يكون الدعم كافيًا لهذا السعر المرتفع فيبدأ السهم في التداول بالانخفاض بشكل كبير، وقد يتم تداول السهم ضمن نطاق هذه النقطة المرتفعة، ونقطة الانخافض من الشهر السابق.

قد يحاول بعض المستثمرين الاستفادة من هذه التقلبات من خلال الانخراط في ما يعرف “التداول عبر النطاق” الذي يمثل حركة التذبذب بين أدنى سعر للسهم وأعلى سعر. على سبيل المثال كأن تحاول الشراء بالقرب من الانخفاض، وتبدأ بالبيع بالقرب من القمة.

شاهد أيضًا: حل مشكلة التضخم الاقتصادي.

نطاق التداول Trading Range بشكل مختصر

سأخبرك عزيزي القارئ ما هو نطاق التداول Trading Rangeباختصار، عندما يخترق السهم أو ينخفض إلى ما دون نطاق تداوله فهذا يعني غالبًا أن هناك زخمًا كبيرًا قد يكون إيجابيًا أو سلبيًا. ويحدث الاختراق عندما يكسر سعر الورقة المالي فوق نطاق التداول بينما يحدث الانهيار عندما ينخفض السعر إلى ما دون نطاق التداول. وغالبًا ما تكون الاختراقات والأخطاء أو الأعطال أكثر موثوقية في حال كانت مصحوبًة بحجم كبير من التداول. مما يشير إلى مشاركة واسعة النطاق من قبل المتداولين والمستثمرين.

يرى العديد من المستثمرين أن نطاق التداول Trading Range غالبًا ما تتبع حركات الاتجاهات الكبيرة. ويستخدم المتداولون اليوميون بشكل متكرر نطاق التداول في أول نصف ساعة من جلسة التداول كنقطة مرجعية لاستراتيجياتهم اليومية. على سبيل المثال، قد يشتري المتداول سهمًا إذا تجاوز نطاق التداول الافتتاحي.

نطاق التداول Trading Range تعريف المفهوم مع الأمثلة

انظر أيضًا: التداول بالعملات الرقمية في سويسرا.

المخاطر والقيود على نطاق التداول Trading Range

إن الخطر في أمان نطاق التداول Trading Range يكمن في أنه قد لا يظل ضمن هذا النطاق، حيث يمكن شراء سهم بسعر 11 دولارًا للسهم. عندما يقترب من نطاق تداوله الشهري المنخفض البالغ 10 دولارات، وهنا يعتقد المستثمر أنه سيرتد إلى أعلى مستوى له. ومع ذلك قد ينخفض سعر السهم إلى 5 دولارات للسهم الواحد خلال الشهر التالي.

بالمقابل من الممكن أن يتجاوز سعر السهم نطاق تداوله أيضًا وربما تكون قد بعت السهم ذاته ب 20 دولارًا. معتقدًا أنها ذروة الارتفاع، علمًا أنه قد يستمر في الارتفاع إلى 40 دولارًا. وتعد محاولة تحديد وقت السوق بناءً، على نطاق التداول لفترة معينة هي استراتيجية محفوفة بالمخاطر. وقد تكبد خسائر لا تتعرض لها من خلال الاستثمار طويل الأجل.

علاوة على ذلك من المخاطر الكبيرة في نطاق التداول Trading Range هو أنه يتطلق توقيتًا دقيقًا للسوق. وهو ما يعني معرفة متى يمكن تداول سهم أو استثمار آخر بين سعرين لسهمين مختلفين. ويمكن أن يؤدي تداول النطاق إلى خسائر إذا لم يتحرك السهم في الاتجاه الذي تتوقعه خلال الفترة الزمنية القصيرة.

شاهد أيضًا: التداول على بايير.

النطاقات والتقلبات في تداول النطاق

نظرًا لأن تقلب الأسعار ينظر إليه على أنه معادلة خطرة فان نطاق تداول الأوراق المالية يعد مؤشرًا جيدًا للمخاطرة النسبية. ويفضل المستثمر المحافظ الأوراق المالية ذات التقلبات الأقل في الأسعار، مقارنًة بالأوراق المالية المعرضة لتقلبات كبيرة. ويفضل ذلك المستثمر نفسه الاستثمار في القطاعات المستقرة بدلًا من القاطعات الدورية، مثل: القطاعات المالية، والتكنولوجيا، والسلع، وبشكل عام قد يكون لقطاعات بيتا المرتفعة نطاقات أوسع من قطاعات بيتا المنخفضة.

استراتيجية نطاق التداول Trading Range

إن التداول المحدود النطاق هو استراتيجية تداول تسعى إلى التحديد والاستفادة من تداول الأسهم في قنوات الأسعار. وذلك بالعثور على مستويات دعم ومقاومة رئيسية وربطها بخطوط الاتجاه الأفقية. وبالتالي يمكن للمتداول شراء ورقة مالية عند دعم خط الاتجاه السفلي وبيعها عن مقاومة خط الاتجاه العلوي.

إذًا ما هي الدعم والمقاومة في حال كانت الورقة المالية ضمن نطاق تداول راسخ. فيمكن للمتداولين الشراء عندما يقترب السعر من الدعم والبيع في حال وصل إلى مستوى المقاومة، حيث يمكن استخدام مؤشرات فنية، مثل: مؤشر القوة النسبية “rsi”، و”مؤشر الاستوكاستك”، ومؤشر قناة السلع “cci”، لتأكيد ظروف ذروة الشراء والبيع عند تذبذب السعر داخل نطاق التداول. على سبيل المثال يمكن للمتداول الدخول في مركز طويل عندما يتم تداول سعر السهم عند الدعم. ويعطي مؤشر القوة النسبية قراءة ذروة البيع، وقد يقرر المتداول فتح مركز قصير عندما يتحرك مؤشر القوة النسبية إلى منطقة ذروة الشراء، ويجب وضع أمر وقف الخسارة خارج نطاق التداول لتقليل المخاطر.

أما عن الاختراقات والأعطال، فيمكن للتجار الدخول في اتجاه الاختراق أو الانهيار من نطاق التداول لتأكيد صحة الحركة. ويجب على المتداولين استخدام مؤشرات أخرى، مثل: الحجم وحركة السعر، فبدلًا من مطاردة السعر قد يغيب المتداولون في انتظار التصحيح قبل الدخول في صفقة.
على سبيل المثال، يمكن وضع أمر حد الشراء أعلى نطاق التداول مباشر، والذي يعمل الآن كمستوى دعم. ويمكن أن يقع أمر وقف الخسارة في الجانب الآخر من نطاق التداول للحماية من الاختراق.

في ختام مقالنا حول نطاق التداول Trading Range تعريف المفهوم مع الأمثلة. قد يرغب المهتمون بهذا الأمر معرفة المزيد حول نطاقات التداول والموضوعات المالية الأخرى. ويمكنهم التسجيل في واحدة من دورات التحليل الفني المتاحة حاليًا في مدارس udemy – travis rose – bullish bears – stockcharts.