نصائح لجعل لينكد إن مفيد لك في عالم الأعمال. مما لا شكّ فيه يقضي الملايين ساعات طويلة في كتابة سيرهم الذّاتية على موقع لينكد إن. وقد يغفل البعض أن هذا الموقع يوفر لهم فرصة عظيمة في عالم التوظيف والعلاقات المهنية. إلّا أنّ إنشاء ملف شخصي مميّز وإحترافي على هذه المنصّة يتطلّب عدد من المفاتيح والحيل والنّصائح. وذلك أنّ كل موقع من مواقع التواصل الإجتماعي التي انتشرت بشكل غير مسبوق، يسارع لتقديم كل جديد ومفيد من خدمات وميزات لمستخدميه.

وقد برز موقع لينكد إن كمنصّة مهنيّة وأداة للتّواصل في سوق المال والأعمال. ولهذا السبب كان من الضّروري إن كنت من مستخدمي هذه الشبكة أن تهتم بإنشاء ملفك الشخصي بقدر كبير من الحرفية. وذلك بالتّأكيد إذا أردت أن تحظى بفرصة عمل مناسبة، أو من أجل التّرويج بالشكل الأمثل لشركتك الخاصّة. ذلك أنّ العديد من الشركات الكبرى باتت تطلب من المرشحين لوظيفة ما تقديم رابط الحساب الشخصي على موقع لينكد إن، بدلًا من الطريقة التقليدية القائمة على نسخة ورقية للسيرة الذّاتية.

وسنستعرض في مقالنا هذا وعبر منصّة تجارتنا عدد من النصائح لجعل لينكد إن مفيد لك في عالم الأعمال فتابع مقالنا للنهاية لتعمّ الفائدة.

نصائح لجعل لينكد إن مفيد لك في عالم الأعمال

  • تحديد الأهداف بدقة : أيّ ما سبب إنشاء حساب على لينكد إن؟ ولماذا يستخدم النّاس هذه الشبكة الإجتماعية؟ فمن الضروري أن تحدد رغبتك كفرد أو كمؤسسة للانضمام لتلك الشبكة الاحترافية. والأهم من ذلك كله، عليك أن تحدد الأهداف والأدوات التي ستستخدمها وطرق التفاعل.
  • الإعتناء بالملف التعريفي: إذ يتوجب عليك استقطاب الآخرين من ذوي التوظيف والمهن، وجذبهم لزيارة ملفك الشخصي. وبناءً على هذا لا بدّ لك من كتابة الملف بصورة احترافية وتحديد هويتك بالشكل الأمثل، لجعل ملفك التعريفي يظهر في محركات البحث.
  • صياغة النبذة التعريفية: من خلال النبذة التعريفية يمكنك عرض خبراتك ومهاراتك وما تمتلكه من مَلَكات. لهذا السبب عليك صياغتها بشكل مناسب وجذاب لتثير اهتمام العملاء وروّاد الأعمال والمستثمرين.
  • توسيع قائمة الإتصالات: من المهم أن تعمل باستمرار على توسيع قائمة التواصل، وكنتيجة لذلك سيظهر ملفط لعدد أكبر من الأشخاص.
  • استخدم المجموعات بشكل جيد: الأهم من كل شيء هو أن تختار المجموعات التي تتماشى مع اهتماماتك المهنية ومجال تخصّصك، وذلك لتحقّق الإستفادة القصوى.
  • تبادل المعلومات القيّمة: إنّ مشاركة المعلومات المهمة تعتبر استراتيجية ناجحة ومفيدة، فهذا المر يعزز صورتك ويمنح ملفك الشخصي قيمة عالية. كما ستحقّق الأخبار والمقالات التي تنشرها في مدونتك الخاصّة تفاعلًا كبيرًا، وبالتالي يصبح ملفك مصدر معلومات هامة ومفيدة.
  • عنوان URL للملف الشخصي: الحصول على عنوان URL الخاص بالملف الشخصي العام على موقع لينكد إن، أمر ضروري فهو يمنحك مزايا عديدة منها: وجود أفضل في محركات البحث، واكتساب صورة أكثر احترافية.
  • إنشاء شبكة علاقات مهنية متينة: يتيح موقع لينكد إن فرصة العثور على عملاء جدد. بالإضافة إلى الإطلاع على جهات الاتصال المشتركة معهم. وبما أنّ لينكد إن منصّة عمل احترافية، لذا يجب ان نستغل كافة الميزات التي يوفرها لتقوية شبكة علاقاتنا المهنية وتوسيعها.

كتابة ملف لينكد إن شخصي رائع

يقدم ملف لينكد إن الجيد معلومات عن خبراتك المهنية، ويعمل على استقطاب مديري التوظيف والأعمال. وبناءً على هذا فإنّ ملفك الشخصي يستحقّ القليل من الوقت لإثرائه بالمعلومات المفيدة عنك. فماذا يجب أن تفعل لتجعل ملفك الشخصي جذّابًا على لينكد إن؟

الحصول على ملاحظة لينكد إن: فالاحتياجات الشخصية تظهر في نتائج محرك البحث، وذلك للوصول إلى مسؤولي التوظيف والمدراء. قد يبدو تحديد الكلمات الرئيسية الصحيحة للمساعدة في تحسين محرك البحث الخاص بك أمرًا شاقًّا في البداية، ولكن هناك موارد متاحة لمساعدتك في العثور عليها.

المخطط التنظيمي: أيّ إذا كان هناك محترف أعلى رتبة ويحظى باحترام كبير في مجال عملك، فراجع ملفه التعريفي على لينكد إن. دقّق في الكلمات الرئيسية الأكثر بروزًا، ومن ثم قم بمحاكاة ملفه الشخصي وقارن النتائج.

تحقق من وظائف شاغرة: حيث أنّ إعلانات الوظائف هي أيضًا محتوى قائم على الكلمات الرئيسية، مما يجعلها مصدرًا رائعًا للباحثين عن عمل. فبمجرّد تحديد المسمى الوظيفي التالي، انظر إلى الوظائف الشّاغرة للمسمى الوظيفي و تنوعاته، ومن هناك راجع المصطلحات التي تظهر كثيرًا.

اربط جميع الخطوات السّابقة معًا وبعد ذلك ركّز على الكلمات الرئيسية التي يمكن تطبيقها بصدق وتجذب القراء. ومن ثمّ خذ الوقت الكافي لتجميع الكلمات الرئيسية والسّرد معًا، لكي يكون ملفك الشّخصي جذابًا وسهل القراءة.

ما يبحث عنه مديرو التوظيف

عند التوظيف في مناصب دائمة، يكون لدى مديري التوظيف وصنّاع القرار الآخرين تفضيل قوي للموظفين المحتملين الذين يتناسبون مع ثقافة جيدة، ويمكن أن ينخرطوا بسهولة مع ديناميكية الفريق. حيث أنّ بعض الفِرق تتميز بطابع أكثر ملاءمة وتفضّل التفاعلات التعاونية. بينما نجد مجموعات أخرى مرتاحة للمواجهة المباشرة عندما تختلف الآراء. ومع ذلك يعطي آخرون الأولوية للمبادرات الفردية بدرجة أكبر أو أقل، إذًا عليك ما يلي:

  • كن حقيقيًّا وابتعد قدر المستطاع عن التزييف، ولا تتردّد في إيصال شيء شخصي مميّز عنك، ولكن طبعًا مع الحفاظ على الإيجابية. شارك نجاحاتك والمقاييس الرقمية التي حققتها. فمثلًا إن كان لديك إنجاز رائع مثل زيادة المبيعات بنسبة 30% على أساس سنوي أو تقليل إزعاج الموظفين بنسبة 10%. عليك أن تضمّن ذلك في ملفّك الشّخصي.
  • أبرز مواهبك، أيّ بمعنى آخر ماذا تجيد؟ فإنّ الملف الشخصي يتيح لك عرض مهاراتك القابلة للتحويل، وإبراز موهبة استخدمتها في العديد من المناصب.
  • أخبر قصّة، تريد أن يكون ملفك الشخصي غنيًّا بالكلمات الرئيسية، ولكنّك تريد أيضًا أن يروي قصة عن حياتك المهنية. وبالمقابل سواء أكان ملفك الشخصي يناقش تجربة العمل بأكملها بعبارات عامة أو يركّز على منصبك الحالي، يجب أن يكون جذابًا ومميّزًا.

أخطاء عليك تجنبها على لينكد إن

إنّ العديد من مستخدمي لينكد إن مازالوا يجهلون كيفية استخدامه بطريقة صحيحة لتحقيق الاستفادة القصوى منه. وبالتالي هذا يقودهم لارتكاب أخطاء قد تحرمهم من الاستفادة من تواجدهم على الموقع. سنستعرض أكثر الأخطاء شيوعًا بين مستخدمي لينكد إن وهي:

  • الإنعزال وعدم التواصل: عليك ألّا تكتفِ بإنشاء ملفك الشخصي ثم تنسى أمر الموقع وتترك الحساب مهجورًا أو تقنع بالمشاهدة، بل أرسل الدعوات للأشخاص الذين تعرفهم أو تهتم بالتواصل معهم. انضم للمجموعات التي تقع في دائرة اهتمامك وشارك في النقاشات وتابع الشركات والمؤسسات. فإنّ نشاطك المكثّف سيضاعف احتمالت مشاهدة ملفك الشخصي وسيجعلك حاضرًا في أذهان أقرانك وأصحاب العمل.
  • عدم إضافة صورة شخصية أو سوء اختيارها: حيث يختار بعض مستخدمي لينكد إن صورًا لا تناسب هدف الموقع و هو إظهارك بأحسن حالاتك المهنية. لذلك احرص على أن تعبر صورتك الشخصية عن مظهرك الحقيقي.
  • عدم تخصيص رابط الملف الشخصي URL: عليك تخصيص رابط ملفك الشخصي وتحذف منه الأرقام غير المرغوبة، ليمكنك استخدامه فيما بعد في توقيع بريدك الإلكتروني وبطاقات العمل الخاصة بك.
  • عدم تحديث الملف الشخصي: لا تقلّل أبدًا من أهمية ملفك على لينكد إن، فمستخدموا الموقع يستعينون به لتعيين الموظفين الجدد. لذا فقد يكون ملفك الشخصي النشط تذكرتك للعديد من الفرص المهنية.
  • استخدام المبالغات اللفظية والتعابير الرنانة: لا تستخدم التعبيرات الرنانة كـ مبدع وشغوف، وبدلًا من ذلك استخدم الحقائق والأرقام التي تدلل على مهاراتك مستخدمًا لغة بسيطة ومصطلحات معروفة ذات معانٍ حقيقية.
  • سوء التعامل مع الدعوات: يشرع بعض مستخدمي لينكد إن لإرسال دعوات عشوائية لأشخاص لا يعرفونهم مما يضعهم في موقف محرج. لذلك عند إرسال دعوة لشخص ما خصص بعض الوقت لكتابة نص الدعوة بنفسك مضيفًا سبب رغبتك في التواصل مع الآخرين.
  • طلب المساعدة من الغرباء: يتسرع بعض مستخدمي لينكد إن في طلب المساعدة من الآخرين قبل تكوين العلاقات معهم، فيتسببون في إزعاجهم من خلال الرسائل الدعائية. لذا عليك دائمًا أن تتأنّى قبل طلب المساعدة من الآخرين.

وفي الختام، يمكننا القول إنّ موقع لينكد إن هو أشهر موقع تواصل مهني .فإذا كنت من مستخدمي هذا الموقع ربما يساعدك للحصول على وظيفة الأحلام. ولكن عليك أن تكون محترفًا لا عشوائيًا لتحقّق الفائدة القصوى من الموقع.