نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios تعريف المفهوم مع الأمثلة، تشمل الأصول الثابتة جميع ما تملكه الشركة من أثاث ومعدات وأبنية وأدوات تساعدها في إنتاج السلع أو الخدمات المُباعة. لذا، فقد ربط علماء الاقتصاد بين الأصول الثابتة التي تملكها الشركة وبين ما تحققه من ربح من خلال استغلال تلك الأصول وتوظيفيها بالطريقة المثلى التي تساعدها على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه المقرضين. ومنذ وضعه، لعب مفهوم نسب الأصول الثابتة دورًا مهمًا في الحسابات المالية لأي شركة. سنقدم في هذا المقال شرحًا مفصلًا عن مفهوم نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios مع الأمثلة وصيغة الحساب. بالإضافة إلى ذلك، سنتحدث عن دلالاتها وميزات وعيوب استخدام هذا المفهوم في حسابات الشركة المالية.

نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios تعريف المفهوم

نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios تعريف المفهوم

يمكن تعريف مفهوم نسب الأصول الثابتة على أنها نوع من نسبة الملاءة (الملاءة طويلة الأجل) والتي يتم العثور عليها بقسمة إجمالي الأصول الثابتة (الصافية) للشركة بأموالها طويلة الأجل. كما يوضح هذا المفهوم مقدار الأصول الثابتة التي يتم تمويلها من قبل كل وحدة من الصناديق طويلة الأجل. ويعدّ مهمًا جدًا بسبب مساعدته على تحديد قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها تجاه المقرضين على المدى الطويل. كما يشير مفهوم نسب الأصول الثابتة إلى قوة الشركة المالية وضمان بقائها على المدى الطويل.

كيفية حساب نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios

بالإضافة إلى ذلك، تقوم معادلة حساب مفهوم نسب الأصول الثابتة على تحديد كل من صافي الأصول الثابتة والتمويل طويل الأجل.

نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios = صافي الأصول الثابتة Net fixed assets / السيولة طويل الأجل Long-term funds

حيث:

  • صافي الأصول الثابتة: (إجمالي الأصول الثابتة – إجمالي الاستهلاك حتى تاريخه) + الاستثمارات التجارية بما في ذلك الأسهم في الشركات التابعة.
  • بينما السيولة طويلة الأجل: رأس المال + الاحتياطيات + القروض طويلة الأجل.

شاهد أيضًا: الأصول غير الملموسة Intangible Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios مع الأمثلة

كما سنقدم مثال يتضمن الميزانية العمومية لشركة ما، والمطلوب حساب نسب الأصول الثابتة:

المطلوباتالمبلغ بالدولار الأمريكيالأصولالمبلغ بالدولار الأمريكي
رأس المال200000المصنع والآلات190000
الاحتياطي والفائض40000الأثاث10000
قروض قصيرة الأجل25000المخزون60000
الذمم التجارية الدائنة25000ذمم مدينة تجارية30000
مصاريف مستحقة الدفع10000استثمار قصير الأجل10000
المجموع300000المجموع300000

من الميزانية العمومية أعلاه، ومع الأخذ في الاعتبار عدم وجود مصاريف استهلاك لإيصال الفكرة، يكون:

صافي الأصول الثابتة = المصانع والآلات + الأثاث = 190000 + 10000 = 200000 دولار أمريكي.

بينما السيولة طويلة الأجل = رأس المال + الاحتياطيات + القروض طويلة الأجل = 200000 + 40000 = 240000 دولار أمريكي.

وستكون نسب الأصول الثابتة = 200000 / 240000 = 0.83.

يوضح هذا المثال أنه بالنسبة لعملة واحدة أي دولار واحد من الصندوق طويل الأجل، فإن الشركة لديها 0.83 وحدة مقابلة من الأصول الثابتة. كما يُقال أن النسبة المثالية هي حوالي 0.67.

شاهد أيضًا: أصول Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios العالية والمنخفضة

كما يجب التنويه أنه من الناحية المثالية، يجب الحصول على الأصول الثابتة من السيولة طويلة الأجل. كما يجب أن تكون الأصول المتداولة من السيولة قصيرة الأجل / الخصوم المتداولة. بالإضافة إلى ذلك، يدل مفهوم Fixed Assets Ratios حسب قيمته على:

  • إن كان مرتفع: تشير Fixed Assets Ratios التي تزيد عن 1 إلى أن صافي الأصول الثابتة للشركة أكثر من أموالها طويلة الأجل مما يدل على أن الشركة قد اشترت بعض أصولها الثابتة بمساعدة الأموال قصيرة الأجل. وهذا يشير إلى عدم الكفاءة التشغيلية.
  • إن كان منخفض: تشير Fixed Assets Ratios الأقل من 1 إلى أن الأموال طويلة الأجل للشركة أكثر من صافي أصولها الثابتة. وهذا أمر جيد إلى حد ما لأنه يعني أن الشركة لديها أموال طويلة الأجل كافية لتغطية أصولها الثابتة.

شاهد أيضًا: أوراق مالية بعائد ثابت Fixed Income Security تعريف المفهوم مع الأمثلة

مزايا استخدام نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios

كما يفيد استخدام مفهوم نسب الأصول الثابتة في:

  • قياس أداء الشركة: فهو إحدى الأدوات التي تعكس أداء الشركة. بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم المفهوم عندما يبحث المستثمرون عن استثمارات يمكنها تعظيم ثرواتهم. تُعتبر قيمة Fixed Assets Ratios المرتفعة علامة جيدة بالنسبة لهم.
  • تسمح بالمقارنة: من الشائع جدًا أن يقوم المستثمرون بمقارنة قيمة هذه النسبة مع شركة بأخرى قبل اتخاذ أي قرار.
  • التركيز على قيمة الأموال الناتجة عن الأصل: تمتلك الشركة الأصول بالفعل، لذلك يجب أن تكون في وضع يوفر فائدة للشركة. أيضًا، قبل شراء أصول جديدة، تحتاج الإدارة إلى النظر في المزايا التي توفرها الأصول مما يساعد في تقليل الإنفاق غير الضروري.
  • مؤشر لانخفاض قيمة الأصول: يمكن استخدامه كأداة لتقديم مؤشر على انخفاض قيمة الأصول. كما قد يظهر الانخفاض المفاجئ في النسبة أن أصول الشركة تفقد قدرتها على توليد الدخل.

عيوب استخدام نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios

بالطبع، عند استخدام مفهوم Fixed Assets Ratios في إدارة أصول الشركة، قد ينتج بعض العيوب:

  • لا يمكن استخدامه للمقارنة في مختلف الصناعات: من الصعب جدًا مقارنة هذه النسبة عبر الشركات في مختلف الصناعات. تتطلب شركات الخدمات القليل جدًا من الأصول، لذلك تكون قيمة هذه النسبة لديها عالية جدًا. ومع ذلك، تحتاج شركة الطاقة إلى استثمار قدر كبير من الأصول من أجل العمل. كما إن Fixed Assets Ratios ستكون منخفضة للغاية.
  • لا ينعكس على الربح: بالطبع، أن تملك الشركة مبيعات عالية مقارنة بالأصول المتاحة، هذا لا يعني أنها تحقق ربحًا يعود بالفائدة على المساهمين.
  • ثني الإدارة عن القيام بالاستثمارات الجديدة: ستتردد الإدارة في القيام بالاستثمارات الجديدة لأنها ستزيد من إجمالي الأصول وتقلل النسبة. لن تستثمر الشركة حتى لو كانت ستحصل على فوائد طويلة الأجل. فإنهم يريدون الحصول على نسبة لا تتغير من الأصول.
  • التأثير على السياسة المحاسبية: حتى لو كان لشركتين بيع مماثل وإجمالي الأصول مماثلة، فقد تختلف النسبة المحسوبة بسبب السياسة المحاسبية. كما سوف يتأثر متوسط ​​إجمالي قيمة الأصول بسياسة الاستهلاك، وانخفاض القيمة، ومخصص المخزون وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: أصول شخصية personal assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

أخيرًا، وبعد تناول نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios كتعريف للمفهوم مع الأمثلة. لا بد من الإشارة إلى أهمية هذا المفهوم في قياس أداء الشركات. حيث يقارن المستثمرون Fixed Assets Ratios للشركات من بين عدة عوامل أخرى لتحديد مكان استثماراتهم القادمة.