تحتل بورصة ناسداك المرتبة الثانية عالميًا من حيث قيمة الأسهم المالية المتداولة فيها. ولكن هل تبادر إلى ذهنك سؤال عن ناسداك كيف تجني المال في التداول؟ في حال كنت مهتمًا في معرفة الإجابة على هذا السؤال، سنخبرك في مقالنا التّالي بإجابة مفصّلة عن كيفية تحصيل ناسداك للأرباح من خلال التداول.

ناسداك كيف تجني المال في التداول

مع نهاية عام 2019 ميلادي، تمكنت ناسداك من جمع أكثر من 3400 شركة قامت بتداول أسهمها في هذه البورصة. وقد بلغت القيمة السوقية الإجمالية لهذه الشركات ما يقارب 14 ترليون دولار. وساهمت الشركات العملاقة المدرجة ضمن هذه البورصة، على سبيل المثال شركة أبل، وشركة مايكروسوفت في وصول ناسداك إلى ما هي عليه في يومنا هذا من حيث القيمة السوقية العالمية، والمكانة المالية المعتبرة. وعملت ناسداك على مواكبة السوق العالمي بشكل مستمر، حيث قدمت مجموعة متنوعة من العروض والخدمات. ويحقق هذا المجال المساهمة الأكبر في عائدات ناسداك، حيث تجني ناسداك المال من خلال تنشيط التداول. باختصار فإنّ ناسداك تدير أعمالها وتقدمّ خدماتها كاملةً مقابل رسوم، حيث تدفع الشركات والمتعاملين في هذه البورصة مبالغ مالية مقابل المعاملات التجارية. ويدفع قسم آخر من العملاء الرسوم مقابل الحصول على بيانات السوق، والمنتجات، والإيداع في البورصة. وفيما يلي سنذكر أهم الطرق الّتي تجني ناسداك من خلالها المال في التداول:

خدمات المعلومات تجعل ناسداك تجني المال في التداول

يتضمن هذ المجال منتجات البيانات، وشركات الخدمات في ناسداك، وترخيص الفهرس. وتحتوي منتجات البيانات كل ما يتعلق بنشر بيانات بورصة ناسداك وبيانات الطرف الثالث. وهي بشكل أساسي عبارة عن عرض للأسعار وكافّة المعلومات المتعلقة بالعملية التجارية. ويحتاج المستثمرين وكل المشاركين في السوق إلى بيانات السوق، من أجل نشاطهم البحثي والاستثماري والتجاري. وتستفيد ناسداك من هذا الأمر من خلال عرض البيانات الخاصة بها، ويتضمّن ذلك عرضًا لكثير من المنتجات، على سبيل المثال نذكر، ناسداك توتال فيو، وبيانات المستوى1، وبيانات المستوى2، وبيانات الفهرس. بالإضافة إلى ذلك نذكر الترخيص وترخيص المؤشرات المتنوعة الّتي تستخدمها أغلب الشركات في سبيل إصدار المنتجات المالية. وتفرض ناسداك على هذه الأمور ضرائب متنوعة، حيث تجني أرباحًا كبيرة من خلال ذلك. وسنذكر مثالًا على ذلك، فإذا أرادت إحدى الشركات التجارية إستخدام سهم ناسداك 100، فيتوجب عليها دفع رسوم لناسداك من أجل الحصول على الترخيص اللازم في هذا المجال.

خدمات السوق تجعل ناسداك تجني المال في التداول

يحصل قطاع خدمات السوق في ناسداك على عائدات مالية من الضرائب المفروضة على المعاملات الخاصة في تداول الأسهم النقدية، وتداول المشتقات النفطية. بالإضافة إلى ذلك تحصل على المال من خلال الرسوم المفروضة على خدمات السمسرة، وتقديم حلول الإدارة المالية. حيث يدعم هذا الأمر تداول المشتقات النفطية، والأسهم النقدية، والصناديق المتداولة، والديون في كثير من الدول الّتي تمّ اختيارها للعمل. ويقدّم قطاع خدمات السوق الكثير من الخدمات الأخرى، مثل خدمة الإيداع، والوساطة، والتسوية. ويتمّ تقديم التسهيلات لكل ما ورد ذكره من خدمات من خلال منصّة تداول ناسداك، وبالمقابل تفرض ناسداك رسومًا على المستثمرين الراغبين في الوصول إلى عرض الأسعار، والطلبات، وإعداد التقارير، وعرض الأسعار للمعالجة. وقد شكّلت خدمات السوق حوالي 35% من إجمالي إيرادات ناسداك في عام 2019.

خدمات الشركات

تعمل ناسداك على تقديم كافّة الحلول في سبيل زيادة رأس مال الشركات العالمية، وذلك من خلال خدماتها للشركات أو الإدراج. وعلاوةً على رسوم الإدراج، فإنّ هناك رسوم على الاكتتابات العامة المقبلة، ورسوم ماليّة مفروضة عند التحوّل إلى بورصة ناسداك من بورصة أخرى.

تكنولوجيا السوق

ويساهم هذا القطاع بتقديم خدماته لأكثر من عشرة آلاف عميل من الشركات، وذلك وفق مسارين أساسيين. حيث يتمّ تقديم حلول الشركات وحلول تكنولوجيا السوق، وتشمل حلول الشركات كل  الخدمات الخاصة بعلاقات المستثمرين. وعلى سبيل المثال نذكر منها التحليلات، والمحتوى، وأدوات الإتصال، والإستشارات. علاوةً على ذلك يتمّ تقديم خدمات العلاقات العامة مثل النشرات الصحفية، ووسائل التواصل الإجتماعي، وخدمة البث عبر الإنترنت. والأهم من ذلك كلّه يتمّ تقديم خدمة الحوكمة وهي عبارة عن تقديم خدمة الإتصال الفعّال بين جميع العاملين في المصلحة الواحدة، وتحقيق التعاون بينهم. ويشمل قطاع تكنولوجيا المعلومات الانتشار في كلّ المجالات ضمن المنصّة، مما يسمح بوصوله إلى قاعدة العملاء المشتركين كافّةً. وقد حقّقت تكنولوجيا السّوق مدخول يقدّر بحوالي 10% من إجمالي نسبة ربح ناسداك في عام 2019 ميلادي.

الخط السفلي

قامت ناسداك بالعمل على تنويع العروض في سبيل مواكبة السوق العالمي، وتواصل من خلال كل ما سبق ذكره الحصول على الأرباح والإيرادت من خدماتها المختلفة. وذلك من خلال مزيج صحيح وسليم من النمو العضوي، وعمليتي الإنداماج والاستحواذ. وتتابع بذلك ناسداك الحفاظ على مكانتها الكبيرة، والقوية في السوق العالمية كواحدة من أفضل البورصات على الإطلاق.

رسوم الإدراج في بورصة ناسداك

يعدّ سوق البورصة في ناسداك ذو متطلبات مالية منخفضة نوعًا ما، حيث تقدّر الرسوم الأولية للدخول في البورصة ما بين 55 ألف دولار و 80 ألف دولار. وذلك على أساس عدد الأسهم الّتي تريد الشركة إصدارها. ويتوجّب على الشركات دفع مبلغ يتراوح بين 42 ألف و 77 ألف دولار سنويًّا كرسوم ثابتة للبورصة. ومن أجل الدخول في سوق ناسداك جلوبل سليكت وسوق ناسداك العالمي، يتوجّب دفع رسوم دخول أعلى تقدّر بين 175 ألف و 320 ألف دولار. بينما يتوجّب على المشتركين دفع رسوم سنويّة تتراوح بين 45 ألف و 160 ألف دولار.

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد بأن ناسداك من أفضل البورصات في العالم من ناحية الإيرادات المالية الحاصلة عليها. والخدمات المتنوعة الّتي تقدّمها في سبيل منح عملائها أفضل تجربة في مجال البورصات المالية. وبفضل مواكبتها للتطورات التكنولوجية فهي من الشركات الموثوقة بإمتلاكها المرونة الكافية للتّأقلم مع ظروف السوق العالمي وتطوراته.