ما هو موعد زراعة البندورة؟ وماهي طريقة زراعة الطماطم من البذور؟ إن كنت مهتمًا بالزراعة، أو كنتِ ربة منزل ترغبين بإنشاء مزرعتك المنزلية الخاصة. ووقع اختياركم على الطماطم لتكون ثمرة البداية في مشروعكم الزراعي الصغير أو الكبير. فهذا المقال هو لكم.
تعدّ البندورة أو الطماطم من الخضراوات الأساسية على موائد أغلب بلدان العالم وخصوصًا في عالمنا العربي، حيث تدخل في مكونات الوجبات المختلفة الصيفية والشتوية من السلطات إلى الصلصات المتنوعة. لذا، تحتل البندورة مكانة خاصة في قلوبنا ومعدتنا. كما تتميز بفوائدها الكثيرة وغناها بالعناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين سي. ضمن مقالنا اليوم، سنقدم جميع المعلومات اللازمة لزراعة بذور البندورة من المواعيد المناسبة إلى الخطوات التفصيلية. وبالطبع، سنختم المقال بذكر أهم النصائح الهامة التي لا بد من مراعاتها عند زراعة الطماطم كي تمر رحلة الإنبات بسلام، ونحصل على محصول جيد من ثمرتنا المفضلة.

معلومات عن زراعة البندورة

تعتبر البندورة من النباتات المحبة للدفء، حيث يُنصح بزراعتها في الوقت الذي تصبح فيه درجة الحرارة معتدلة ليلًا ( أي لا تقل عن 10 درجات مئوية). تمنحها تلك الحرارة الوقت الكافي للنضوج والإثمار. لذا، نرى مزارعي الطماطم المحترفين يقيسون درجة حرارة التربة باستخدام مقياس خاص قبل رمي البذور فيها.
بشكل عام، تُزرع بذور البندورة من أواخر شهر آذار حتى أوائل شهر نيسان في الهواء الطلق. بالطبع، يختلف هذا الموعد بناءً على تاريخ آخر صقيع. بينما تُستخدم البيوت بلاستيكية لزراعة الطماطم من أواخر شهر شباط حتى منتصف شهر آذار. حيث تنمو بذور الطماطم بسرعة كبيرة، وكلما توفر الجو الدافئ للشتلات، كلما نمت بشكل أسرع.

شاهد أيضًا: مواسم زراعة البندورة وطريقة زراعة البندورة وفوائدها

موعد زراعة بذور البندورة

موعد زراعة بذور البندورة

تزرع البندورة عادةً بالأراضي المكشوفة وعلى مساحات واسعة ضمن أوقات محددة تعرف بالعروات. وهي كما يلي:

  • العروة الصيفية المبكرة: تزرع البندورة في شهر تشرين الأول وتشرين الثاني. حيث تنبت الشتلة حينها في شهر كانون الأول وكانون الثاني. بالطبع، عليك حماية محصول الطماطم من الصقيع في هذه الأشهر لضمان نمو سريع خال من المشاكل.
  • العروة الصيفية العادية: تُزرع الطماطم في شهر كانون الثاني وشباط حينها. وهي العروة المفضلة لأغلب المزارعين. حيث  يُحصد المحصول في شهر أيار وحزيران. طبعًا، نذكر بأهمية الحرص على حماية الشتلات من درجة الحرارة المنخفضة.
  • العروة الصيفية المتأخرة: تُزرع في شهري شباط وآذار، وتنمو الثمار في شهر نيسان عادةً.
  • العروة المحيرة: تكون في شهر نيسان وأيار. ولكن، لا يُنصح بزراعة البندورة حينها في المناطق الساحلية. تتعرض الشتلات المزروعة في هذه الفترة للشمس والحرارة، مما يجعلها من الأصناف الألذ بين الطماطم.
  • العروة الخريفية: تمتد الزراعة بين شهري تموز وآب في المناطق الدافئة، وتعطي حينها الشتلات محصولًا وافرًا كافيًا لعدة شهور قادمة. ولكن، تكون الطماطم معرضة للإصابة ببعض الأمراض مثل الذبابة البيضاء.
  • العروة الشتوية: نزرع البندورة خلال شهر أيلول وأوائل تشرين الأول، وتُحصد الثمار في تشرين الثاني. قد تلاحظ تغطية الشتلات بالشاش حينها أو استخدام المبيدات الحشرية خلال تلك الفترة لحمايتها من الأمراض.

شاهد أيضًا: موعد زراعة البذور البندورة طريقة زراعة الطماطم من البذور

طريقة زراعة الطماطم من البذور

لزراعة شتلات بندورة ناجحة اتبع الخطوات التالية:

  1. احصل على طماطم حمراء ناضجة، قطّعها إلى قسمين متساويين، واستخرج البذور بتأنّي، ثم ضعها في إناء عميق.
  2. تبدأ الآن عملية تخمير البذور، وذلك بإضافة القليل من الماء إلى الإناء وتغطيته بغطاء خفيف مثقب، للسماح بالهواء بالدخول منعًا لتعفن أو فساد بذور البندورة.
  3. بعد مضي 24 ساعة على تخمير البذور، اغسلها جيدًا بالماء الدافئ، ثم ضعها في مصفاة لتصفيتها من الماء والشوائب.
  4.  ضع البذور في على ورق الزبدة لامتصاص الماء، ولا تنسى تحريكها من وقت لآخر كي لا تلتصق بذور الطماطم ببعضها.
  5. عرض البذور للشمس بوضعها في مكان جاف وذو تهوية جيدة.
  6. في مرحلة التعقيم، عليك غمر البذور بالخل (لكل ليتر ماء ملعقة خل)، وذلك لمدة ربع ساعة فقط. ثم جفف البذور مرة أخرى.
  7. جهز أواني الزراعة، واحرص على أن تكون الأواني منفصلة عن بعضها كي تتيح للشتلات النمو بحرية.
  8. ارسم صفوف في التربة بمسافة إصبع بين كل صف وآخر. ثم رش بذور الطماطم بشكل منفرد. أي لا تجمع أكثر من بذرة في نفس المكان.
  9. اضغط على البذور قليلًا، لتُدفن بالتربة.
  10. وصلت الآن للمرحلة الأهم في زراعة البندورة، حيث عليك تسليط ضوء قوي على البذور وتأمين جو دافئ لمدة ثماني ساعات متواصلة. طبعًا، لا تنسى سقايتها بشكل يومي حتى تلاخظ ظهور أوراق شتلات الطماطم.
  11. يمكنك نقل شتلات البندورة ذات الأوراق الظاهرة لأصيص آخر ولكن بحذر.
  12. تحتاج شتلات الطماطم شهرين للنضوج، وعليك الاهتمام بها طوال هذه الفترة من خلال الري المتواصل وتأمين الضوء والحرارة الدافئة.
  13. بعد نضج الثمار وقطافك لها، ضع الثمار غير الناضجة على القش تحت ناقوس زجاجي، أو في مكان دافئ ومظلم كي يكتمل نموها.

شاهد أيضًا: صناعة دبس البندورة مكونات دبس البندورة

نصائح لزراعة بذور الطماطم

  • زوّد التربة بالسماد القابل للذوبان في الماء، وذلك بمجرد نمو الأوراق على شتلات البندورة التي زرعتها.
  • إذا لاحظت تحول لون أوراق الشتلات إلى اللون البنفسجي (الأرجواني)، فهذا يعني أن التربة بحاجة للمزيد من السماد.
  • عند زيادة طول سيقان شتلات البندورة، حرّك مصدر الضوء أو قرّب المسافة بينه وبين الشتلة.
  • من الضروري تشغيل مروحة هوائية في مكان زراعة الشتلات، وذلك لتقليل خطر إصابتها بالأمراض المبكرة مثل موت البادرات. حيث تصبح جذور الطماطم أقوى إذا تعرضت للرياح.
  • عليك توخي الحذر عند ري شتلات البندورة بالماء، فقد يؤدي سوء الري إلى موت محصولك. ننصحك بسقايتها من الأسفل أو الأعلى دون لمس الماء للبراعم الجديدة.
  • بإمكانك وضع أواني زراعة البذور فوق أي جهاز يعطي حرارة.
  • عندما يصل طول الشتلة إلى أكثر من 7 سم، ينبغي نقلها إلى وعاء أكبر.
  • إذا نمت الشتلات باتجاه واحد، حرّك وعاء بذور الطماطم للاتجاه المعاكس.

شاهد أيضًا: كيفية تصنيع أفضل معجون طماطم

وفي نهاية المقال، لاحظنا المجهود اللازم لزراعة الطماطم. حيث يتطلب تأمين جو مناسب لنمو الشتلات في الشتاء وجود تجهيزات للتدفئة المستمرة والتهوية. فقد يتعرض كامل المحصول للتلف بسبب ليلة صقيع واحدة. لذا، ننصحك بزراعة البندورة في حديقة المنزل خلال فصل الربيع فقط لتجنب جميع تلك المشاكل.