موطن خيول الكروش وصفاتها، تعتبر الخيول العربية من أقدم الخيول الموجودة. وتتميز بكثير من المميزات والصفات. حيث يعتبر من أهم صفاتها الرأس والذيل المرتفع، وكذلك قدرتها على العدو لمسافات طويلة جداً، بالإضافة إلى جمالها الأخاذ. وذلك نتيجة اقتران الخيول منذ القديم بالعرب. فمثلاً عند ذكر العرب يتم ذكر خيولهم وأصالتها وعراقتها. بالإضافة إلى أنه تم ذكر الخيول في القرآن الكريم والكثير من الأحاديث الشريفة. نحن نتحدث عن الخيول العربية فإن بدأنا لن ننتهي. لذلك هيا بنا لنتعرف على أحد أنواع هذه الخيول. وهي خيول الكروش، التي كانت تسحر العرب قديماً بجمالها، لنتعرف على صفاتها ومميزاتها ولماذا سميت بهذا الاسم.

سلالات الخيل العربية الأصيلة

  • الخيل الشويمة

    سميت خيول الشويمة بهذا الاسم لكثرة انتشار الشامات فوق جسدها. ومن صفاتها الشجاعة والقوة، بالإضافة إلى جمالها. لكنها تتصف بطبعها القاسي وصعوبة التعامل معها. ورغم ذلك تعتبر من الخيول المفضلة عند أغلبية محبي الخيول. بالتأكيد لما تتمتع فيه من جمال وجاذبية.لها عدة أنواع نذكر منها شويمة الودج وكذلك شويمة السباح.
  • الخيول الصقلاوية

    فكل الخيول العربية تتصف بالجمال. لكن خيول الصقلاوية تتميز بجمالها الساحر. فهي من الخيول التي يتم الاعتماد عليها في الاستعراضات. ومن أهم علامات جمالها رأسها المميز وجبهتها العريضة وشعرها الطويل. يوجد لها عدة فروع مثال ذلك القدرانية والبيريات وأيضا السودانيات.
  • الخيول الكحيلة

    كذلك تتميز بعيون كحيلة. حيث تتمتع بعراقة وأصالة ومنزلة كبيرة عند العرب قديماً. وكان يسمى الحصان كحيلان والفرس كحيلة. لها الكثير من الأنواع حيث تعتبر كحيلة العجوز والكحيلة الجازية والكحيلة الثامرية من أهمها.
  • الخيول الشوافة

    فهو أيضا من الخيول التي تعود أصوله إلى سلالة الكحيلات. يتمتع ببصر حاد وقدرة على الإدراك, ولذلك سميت بالخيول  (الشوافة) ويعتبر من الخيول المقربة إلى مالكها. 
  • الخيول المعنقية

    لذلك تعتبر خيول المعنقية من أقدم الخيول وأعرقها. يكثر وجوده في شمال منطقة الجزيرة العربية. يتميز برقبة طويلة والقدرة على التحمل وكذلك سرعته في التأقلم. من أهم أنواعها المعنقية الحدرجية ومعنقية السبيني وكذلك السلجيات.
  • الخيول الحمدانية

  • كذلك يعتبر أحد أنواع الخيل كحيلة العجوز. يستخدم خيل الحمدانية في السباقات لرشاقة جسده. فهو غالباً ما يحقق المراكز الأولى. ويتميز بألوانه المختلفة والجميلة مثل الرمادي والأخضر والأزرق والأصفر. سمي بهذا الاسم نسبة إلى صاحبه حمدان الظفيري.
  • الخيول الملولش

    تتميز خيول الملولش بعراقتها إذ تعود أصولها إلى زمن بعيد.بالإضافة إلى تميزها بصهيلها وصوتها العذب. ويتم تشبيهه بزغاريد النساء. وذلك لأن معنى اسم الملولش هو الزغاريد
  • خيول الكروش وصفاتها

    أيضا تتصف خيول الكروش بالكثير من الصفات التي تميزها عن الخيول الأخرى. فقد كانت من الخيول المرغوبة جداً وما زالت. ومن أهم صفاتها شكل بطنها الدائرية (الكرشاء)، ولذلك سميت ب (الكروش). ويتم تصنيفها من أنواع الخيول كحيلة العجوز. التي تعتبر من المفضلة عند العرب، لجمالها وسرعتها وجودتها وعراقة أصلها.

أنواع خيول الكروش ومواطنها

ترجع أصول هذه الخيول إلى منتصف القرن التاسع عشر. وتمتلك أنواع متعددة تهجنت كثيرًا خلال السنوات. لكنها لا تزال تتمتع بأصالتها العربية. ونذكر من أنواعها:

  1. كروش الغندور الذي تكون أمه كحيلة الكروش وأبوه الحصان مرزوق. يتصف بجماله وسرعته وعراقته يكثر وجوده في البحرين.
  2. بالإضافة لذلك هناك خيول كروش البيضا. وتعتبر من السلالات العريقة الموجودة في نجد وشبه الجزيرة العربية والجزيرة السورية.
  3. ويوجد أيضا فرس كروش الدهماء. وهي من نسل كروش البيضا. تتميز أيضاً بعراقتها وقوتها.
  4. خيل كروش العرجة وهي فرس مشهورة. تتميز بلونها الأحمر .كانت موجودة في حلب وحماة
  5. كروش جهيم المطخان وهي من أنواع الخيول الكروش التي ظهرت في العصر الحديث. ويعتبر من الخيول العربية الأصيلة حيث تعود أصوله إلى خيول الجزيرة العربية.
  6. خيل الفحل عوّاد من الخيول العربية الأصيلة التي صدرت إلى فرنسا.
  7. كروش الناعم، (أو الملقب ب الأشهب). حيث تكون أمه فرس كروش دهماء.

هذا وقد قيل في حق خيول الكروش الكثير من الأشعار. وكانت أيضا بداية انتشار هذه الخيول من شبه الجزيرة العربية كمعظم الخيول توزعت وتنوعت سلالاتها في الكثير من المناطق في العالم. وذلك نتيجة الحروب والتجارة. بعبارة أخرى هي الخيول الأغلى والأكثر طلباً من أنواع الخيول العادية. وذلك نتيجة تمتعها بالذكاء الذي لا تتمتع فيه الخيول الأجنبية. إنها إحدى أنواع الخيول العربية الأصيلة.

في النهاية نتمنى أن يكون مقالنا قدم المعلومات المطلوبة عن موطن خيول الكروش وصفاتها.