تعد الصفة الأساسية المميزة للخيول والتي لا تفارقها هي الخيلاء أو الاختيال ولهذا السبب سميت خيولاً. تعتبر الخيول العربية أكثر أنواع الخيول جمالاً وأصالةً وتقسم إلى عدة سلالات وأنساب تتميز كل منها بمجموعة من الصفات المشتركة. سنستعرض في هذا المقال موطن الخيول اليمنية وصفاتها. حيث تعد الخيول اليمنية أكثر سلالات الخيول العربية صبراً.

تاريخ الخيول واستعمالاتها

كانت الخيول تعتبر حيوانات برية يتم اصطيادها للاستفادة من لحمها وجلدها ولا يعرف على وجه التحديد متى تم استئناس الخيول من قبل البشر. تم العثور على العديد من اللوحات الجدارية للخيول في العراق تعود على الأغلب لعام 4000 قبل الميلاد. يرجع أصل الخيول العربية إلى خيول النبي سليمان بن داوود. وبشكل عام تقسم الخيول حسب استخداماتها إلى:

  1. خيول الجر: وهي خيول ضخمة الحجم يتراوح ارتفاعها بين 160-70 سم.
  2. أحصنة السحب الخفيف: ظهرت في نهاية القرن الثامن عشر واستخدمت في سباق العربات.
  3. خيول السباق والركوب والقفز: تتميز هذه الخيول بخفة الوزن والرشاقة وأكثر الخيول المناسبة لهذا الغرض هي الخيول العربية.
  4. الخيول القزمية: تتميز بصغر حجمها حيث يتراوح ارتفاعها بين 80-110 سم. كانت تستخدم لنقل الأحمال الخفيفة أما حالياً فهي تستخدم للأغراض الترفيهية مثل السيرك وحدائق الأطفال.

موطن الخيول اليمنية

يقال أن أصل الأحصنة العربية يعود إلى الخيول الخمس التي هربت من اليمن بعد السيل العارم واعتبرت أصلا للخيول العربية وهي كحيلان والعجوز والعبية والشمة والحمدانية والصقلاوية. يطلق اسم الخيول اليمنية أو اليمانية على الخيول التي يعود أصلها إلى اليمن. تعد الخيول اليمنية من أعرق أنواع الخيول وأقدمها وأغلاها ثمناً. لم تعرف اليمن سوى هذه السلالة من الخيول الأصيلة منذ القدم حيث تم استخدامها تاريخياً لهدفين هما السباقات والحروب. كما يقال أن اليمن عرفت استئناس الخيل منذ العصر الحجري والدليل على ذلك الرسوم الموجودة في كهوفها ومغاورها. وتعتبر الخيول الجزيرية أجود أنواع خيول اليمن.

سلالات الخيول العربية 

  1. كحيلان: يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى الكحل الموجود داخل عيني الخيل. يعتبر أفضل أنواع الخيول التي تستخدم للركوب. تتميز بطابع ذكوري من حيث القوة والحجم حيث يتمتع بضخامة عضلاته. يبلغ ارتفاعه حوالي 152 سم.
  2. صقلاوية: تعد أفضل الخيول للاستعراضات. تتمتع بطابع أنثوي تتميز بأعناقها الطويلة, يصل ارتفاعها إلى 144 سم. تتميز برشاقتها وسرعتها لذلك تستخدم في المسابقات.
  3. العبيان أو العبية: خيول رمادية اللون مع بقع بيضاء, صغيرة الحجم لا يتجاوز ارتفاعها 144سم. تتميز عن باقي الخيول بظهرها الطويل.
  4. الحمداني: من أضخم فصائل الخيول العربية حيث يصل ارتفاعها إلى 154.5 سم. تمتلك رأساً مستقيماً, وأكثر ألوانها انتشاراً هو اللون الرمادي.
  5. الهدبان: يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى طول أهداب عينيها وكثافة شعرها. اللون الأكثر انتشاراً لهذه السلالة هو اللون البني. تتشابه مع سلالة الحمداني إلى أنها أصغر حجماً حيث يصل ارتفاعها إلى 145.2 سم.

صفات الخيول اليمنية

من أهم الصفات الجسدية للخيول اليمنية أنها مدورة الأبدان وخشنة. تميل أعناقها إلى القصر وتمتلك قوائم غليظة وأرجل سميكة. كما أنها محدبة الأكفال خفيفة الأجناب. أما أكثر صفة تتميز بها هذه السلالة من الخيول فهي الصبر أو الجلد حيث تعتبر أكثر الخيول صبراً.

وبالتالي وبعد التعرف على موطن الخيول اليمنية وصفاتها يمكن القول أن الخيول اليمنية تعد من أقدم أنواع الخيول العربية وأكثرها قدرة على الصبر والتحمل. من المعروف أن اليمنيين يهتمون بحفظ نسب الأب للخيل, وكذلك نسب الأم.