عندما نتحدث عن جزيرة مالطا لابد من تذكر موانئها العديدة لهذا السبب خصصنا لكم مقالنا اليوم في منصة تجارتنا بعنوان موانئ مالطا قائمة موانئ مالطا. ذلك من أجل التعريف بهذه الموانئ التي لها أهمية عظيمة في دعم اقتصاد البلاد من عدة نواحي. سيّما أن حركة الملاحة البحرية تنشط بوجود موانئ مجهزة لاستقبال وارسال البضائع من وإلى الدول الأخرى. كذلك فإن هذه الموانئ آمنة وتوفر للمستثمرين والتجار الأمان التام على بضائعهم وسلعهم من المخاطر. علاوةً على ذلك فإن حركة السياحة تنشط أيضًا بكثرة لزيارة مالطا واستخدام الطرق البحرية وموانئ مالطا للتنقل بتكاليف تكاد لا تذكر ودرجة أمان عالية لهم ولعائلاتهم. إضافةً إلى القوارب والمعدات التي تتيحها المرافئ للسكان للقيام بأعمال الصيد الذي يعد مصدر رزقهم الأهم. لذلك سنوضح للمهتمين أهم موانئ مالطا. ثمّ التحدث عن كل ميناء بالتفصيل. بالتالي ننصحك بالتمعن ومتابعة قراءة هذا المقال لتحظى بمعلومات غنية قد تساعدك في اتخاذ قرار بالسفر والسياحة في مالطا واستخدام موانئها للتنقل بأريحية.

نبذة عن مالطا

تعتبر جمهورية مالطا دولة أوروبية في البحر الأبيض المتوسط  تقع جنوب صقلية  بحوالي 95 كم وهي أصغر دول العالم مساحةً والتي تبلغ 0،8 كم2. بينما تكون الأكثر كثافة سكانية بين دول العالم كذلك فإن إيطاليا وتونس وليبيا أقرب الدول إلى مالطا. علاوةً على ذلك تتكون مالطا من مجموعة جزر تشكّل الأرخبيل المالطي وهذه الجزر منها  مأهولة بالسكان مثال: مالطا – جوزو – كومينو. كذلك يوجد بعض الجزر الصغيرة الغير مأهولة بالسكان مثال: كمونات – فلفلة – جزيرة القديس بولس. كما أن هذه الجزر تكوّنت من بقايا الاتصال الذي كان سائدًا بين أوروبا وإفريقيا. كما تتمتع مالطا بالكثير من الخلجان التي توفر بشكل طبيعي موانئ مالطا سيّما أن الشريط الساحلي يمتد بطول 169،8 كم بدون جزيرة جوزو حيث الشريط فيها 56 كم.

موانئ مالطا

نشاط الملاحة البحرية والصيد وكذلك السياحة في مالطا هما أكثر القطاعات النشطة والتي تدعم اقتصاد الدولة وذلك من خلال موانئ مالطا المتعددة. خصوصًا أن الميناءين الرئيسين يرتكز عليهم النشاط البحري بكثافة وهما فاليتا ومارساكسوك. بينما الموانئ الأخرى تختص باستقبال السيّاح. لهذا السبب الآن سوف نذكر لكم أشهر موانئ مالطا في قائمة موانئ مالطا كالتالي:

  • ميناء فاليتا Valletta أشهر موانئ مالطا.
  • مارساكسوك Marsaxlokk أهم موانئ مالطا.
  • ميناء كسولوك أحد موانئ مالطا.

كما سوف نتحدث بشكل مفصل عن كل ميناء من موانئ مالطا على حدى.

موانئ مالطا

موانئ مالطا

اقرأ أيضًا:

موانئ السعودية قائمة موانئ السعودية.

اقتصاد مالطا

بشكل عام لقد نما اقتصاد مالطا بشكل واضح في الآونة الأخيرة خصوصًا بعد تبني عملة اليورو عملة رسمية للبلاد. كذلك بعد التوجّه نحو صناعة الخدمات المالية محليًا في مالطا بعيدًا عن الأزمات المالية العالمية والأوروبية. خصوصًا أن ديونها محلية ولا تتأثر بديون الدول السيادية في الاتحاد الأوروبي. بناءً على ذلك انخفضت معدلات البطالة وأصبح اقتصاد مالطا يعتمد على قطاعات هامة مثال التجارة والصناعة والسياحة والتي تتم أغلبها من خلال موانئ مالطا وسفنها. كما حقق الناتج الإجمالي المحلي قيمة 11،22 بليون دولار من مصادر متعددة كالزراعة والصناعة والخدمات. كذلك حقق مستوى دخل الفرد قيمة 29،200 دولار. كما يعد بنكي فاليتا وHSBC أكبر البنوك في مالطا إضافة إلى ذلك البنك المركزي الذي يهتم بتنفيذ السياسة النقدية ورفع مستوى كفاءة نظامها المالي.

اقرأ أيضًا:

موانئ الإمارات قائمة موانئ الإمارات.

ميناء فاليتا أشهر موانئ مالطا

يقع ميناء Valletta عميق المياه أو ما يسمى المرفأ الكبير في العاصمة فاليتا يحده من جهة الجنوب Ricasoli ومن جهة الشمال Saint Elmo Point. كما تشكّل جزيرة سكيبراس جزء الشمالي الغربي من شاطئ هذا الميناء. بينما في الجزء الجنوبي الشرقي توجد الكثير من الرؤوس بالأخص Rinella، مسفن كريك كريك، والفرنسية كريك، كالكارا كريك. كذلك يمتد هذا الميناء 3،6 كم كما يعمل طوال اليوم على تقديم خدمات متنوعة على المستوى السياحي والتجاري. سيّما أنه مجهز بالعبّارات والأرصفة  بشكل كامل لاستقبال ما يقارب 800 ألف شخص من السياح عبر البحر. كذلك فهو مجهز بصوامع الحبوب والمستودعات ومخازن الإسمنت وأماكن لترميم وصناعة السفن أيضًا منشآت بترولية عديدة. كما يمكن التنقل منه إلى باقي أنحاء مالطا من خلال مجموعة من طرق السكك الحديدية كشبكة مترابطة.

اقرأ أيضًا:

موانئ أرمينيا قائمة موانئ أرمينيا.

مارساكسوك أهم موانئ مالطا

يقع ميناء Marsaxlokk أو ما يسمى ميناء مالطا الحُر على الجزء الشرقي من سواحل مالطا بدأ عمله كميناء تجاري ميناء لنقل البضائع للبحر المتوسط منذ 1988 م. كما أنه يشكل نسبة  لا تقل عن 70% للصيد البحري. كذلك فهو من أهم موانئ مالطا المجهزة جيدًا بالأرصفة والمساحات المكشوفة. خصوصًا أنه يحتوي 14 ألف مخزن للحاويات. كذلك الأرصفة المخصصة لناقلات النفط التي تزن 120 ألف طن وبطول يصل إلى 17متر. علاوةً على ذلك يحتوي الميناء محطات توليد بطاقة 304 ميجا واط، أيضًا هناك مرافق طبية ومحطات تزويد الوقود. كما أن صادرات هذا الميناء متنوعة من زيوت غار ووقود ونفط ومواد أولية وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا:

موانئ سنغافورة قائمة موانئ سنغافورة.

ميناء كسولوك أحد موانئ مالطا

لقد شاع صيت هذا الميناء وازداد عدد زواره من الصيادين أو السيّاح ويقع في أحد خلجان مالطا وتجد فيه زوارق الصيد والتنقل. كما يتميز بوجود زوارق ملونة كثيرة مليئة بالأسماك التي يعبر عنها ألوان هذه القوارب. على سليل المثال: الأحمر يرمز للشمس، الأصفر يرمز للشجاعة بينما الأخضر للأمل والأزرق للبحر. كذلك يعود تاريخ هذا الميناء إلى القرن التاسع قبل الميلاد.

موانئ مالطا

موانئ مالطا

العملة في مالطا

عمومًا لقد تطوّرت العملة في مالطا بشكل تدريجي فبدأ التداول لعملة الجنيه المالطي عام 1798م محل عملة السكودو. ثمّ أصبحت عملة الليرة المالطية هي المتداولة عام 1972 م. بعدها تم تداول عملة اليورو كبقية الدول في الاتحاد الأوروبي. خصوصًا بعد جذب الاستثمارات الأجنبية إليها ولفت الانتباه إلى قوة مالطا اقتصاديًا كذلك تنامي التبادلات التجارية البحرية عبر موانئ مالطا.

ما تتميز به مالطا

بشكل خاص تتميز مالطا بأنماط متعددة للسياحة المتطورة لذلك على الرغم من صغر مساحتها إلّا أنها تتميز بمناخ معتدل في الشتاء وحرارة لا تتجاوز 30 درجة صيفًا بخلاف بقية الدول الأوروبية مما يجذب إليها الكثير من السيّاح. كذلك الأمر فإن مالطا تتميز بعدم وجود شواطئ رملية إنّما هناك شواطئ صخرية عميقة تنشط بسببها رياضة الغوص كذلك صيد الأسماك واللؤلؤ والمرجان. كذلك تتمتع مالطا بوجود منابع ساخنة جدًا مما شجع على السياحة الاستشفائية . علاوةً على ذلك يذهب الناس إلى مالطا لتعلم اللغة الإنكليزية بسهولة. سيّما أن الكثير من العائلات يرسلون أولادهم إلى هناك بالأخص لاكتساب الخبرة واتقان هذه اللغة من خلال الحديث بشكل روتيني لحظي بهذه اللغة.

في الختام نتمنى منكم زيارة موفقة لمن يودون السياحة والسفر إلى مالطا كما ننصح باتخاذ الطريق البحري الممتع للسفر إليها عبر أحد موانئ مالطا المجهزة بسفن وأرصفة آمنة للسفر. وكذلك لا تنسى أن النقل والتجارة الخارجية بين الدول أصبحت تتم بشكل أساسي عبر البحار من خلال هذه المرافئ بتكاليف بسيطة. في النهاية نرجو منك مشاركة مقالنا هذا بعنوان موانئ مالطا قائمة موانئ مالطا لتحقيق الفائدة للجميع.