إذا كنت تود التعرف إلى موانئ لوكسمبورغ قائمة موانئ لوكسمبورغ، وترغب بالاطلاع على قائمة الموانئ الرئيسية التي تملكها لوكسمبورغ لتسيير حركة صادراتها ووارداتها، ودعم اقتصاد بلادها. فهذه وجهتك الصحيحة، لأنه في هذا المقال سنتحدث عن قائمة موانئ لوكسمبورغ. كما وسنتعرف إلى الخدمات التي تقدمها موانئها في سبيل تطوير قطاع الموانئ فيها، ودعمه.

أيًّا كان حجم الدولة، وأيًّا كانت حدودها المائية مع الدول الأخرى، لا بدّ لها أن تفتح منافذ مائية مع الدول الأخرى من أجل تسيير حركتها الاقتصادية، ونقل البضائع فيما بينها وبين الدول الأخرى. وفي دولة لوكسمبورغ التي هي حديث مقالنا اليوم، سنكتشف أنه بالرغم من صغر حجمها، وقلة حدودها المائية، إلا أنها تمكنت من دعم اقتصادها بأكمله من خلال موانئها. وهذا ما سنبينه في مقالنا هذا فتابعوا معنا.

نبذة عن لوكسمبورغ

تقع دولة لوكسمبورغ في الشمال الغربي من قارة إفريقيا، ويطلق عليها “دوقية لوكسمبورغ الكبرى”. تعتبر لوكسمبورغ من أصغر دول العالم من ناحية الحجم، إذ تبلغ مساحتها 2.582 متر مربع، وبعدد سكان يبلغ 344.100 ألف نسمة فقط. عاصمتها مدينة لوكسمبورغ التي تعتبر من المدن الحيوية الجاذبة للسياحة إلى حدٍّ كبير.

بالنسبة لاقتصاد لكسمبورغ، فيتصف بقوته ونموه السريع ودخله المرتفع. حيث يعتمد اقتصاد البلاد بشكل رئيسي على صناعات الحديد الصلب، وقطاع تكنولوجيا المعلومات، إضافةً إلى الخدمات المالية والمصرفية. عدا عن نظام التعليم الثقافي الشامل لمختلف جوانب الحياة، وقطاع الاستيراد والتصدير عبر موانئها القادر على تغطية خدمات مرور الصادرات والواردات بشكلٍ كامل. ولذلك، يمكن القول بأنها الرغم من كونها أصغر الدول مساحةً. لكنها بالمقابل قوية اقتصاديًا، وداعمة لمختلف جوانب الحياة فيها.

موانئ لوكسمبورغ

في الواقع، تلعب موانئ لوكسمبورغ دورًا هامًّا ورئيسيًا في مجال تجارة الصادرات والواردات ضمن البلاد. إذ تتولى هيئة الموانئ في لوكسمبورغ مهمة إدارة الموانئ البحرية التي تديرها حكومة البلاد، وذلك من خلال تأمين نظام نقل آمنٍ وفعال. بحيث يضمن سلامة سير عملية التجارة في الموانئ، اعتبارًا منها بأن التجارة الآمنة في موانئ لوكسمبورغ تضمن تحسين الازدهار الاقتصادي في البلاد.

وفي سبيل ذلك، تسعى سلطة موانئ لوكسمبورغ إلى إدارة الممرات المائية للموانئ، والسعي لاستغلال مواردها وصيانتها بشكلٍ دائم لدعم الاقتصاد الفعال للبلاد. وخاصةً إذا كان الميناء يملك اتصالاتٍ مباشرة مع الدول الأخرى عبر خطوط الشحن الهامة كما في أغلب موانئ لوكسمبورغ. وليس ذلك فحسب، إنما كان من ضمن أحد أهدافها لتعزيز قطاع موانئ لوكسمبورغ هو دعم حركة الملاحة لإقامة نظام مروري مائي سليم وفعال.

قائمة موانئ لوكسمبورغ

تبعًا لطبيعة تقاسيم لوكسمبورغ التي يتمثل أغلبها بالأنهار والسهول، فإن قائمة موانئ لوكسمبورغ الرئيسية التي تملكها لوكسمبورغ ليست متعددة ومتنوعة. إنما تتمثل بميناء رئيسي نهري فقط. ويعتبر ذلك الميناء الرئيسي النهري مسؤولًا عن سير كامل  حركة الصادرات والواردات ما بينها وبين معظم الدول المجاورة.

تم إنشاء الميناء الرئيسي النهري فيها على نهر موسيل “mueselle” الذي يعتبر من أكبر الأنهار فيها، بل ويعتبر النهر المخصص لتنظيم حركة الملاحة للسفن والناقلات المائية. وبذلك، ليس هناك تصنيف متعدد لقائمة موانئ لوكسمبورغ على إثر امتلاكها لميناء نهري وحيد فقط سنتحدث عن تفاصيله في فقرات مقالنا التالي.

شاهد أيضًا: موانئ جيبوتي قائمة موانئ جيبوتي.

ميناء ميرتيرت في لوكسمبورغ

موانئ لوكسمبورغ قائمة موانئ لوكسمبورغ

وهو الميناء الرئيسي الوحيد في لوكسمبورغ، بل ويشكّل المنصة الثلاثية الوحيدة التي تجمع بين المياه، والطريق السريع، وطريق السكك الحديدية. إذ تبلغ مساحة ميناء ميرتيرت “mertert” حوالي 65 هكتار، ويلعب الميناء دورًا رئيسيًا في استيراد وتصدير الكثير من المواد والمنتجات الثقيلة، بما فيها النفط، والمنتجات الغذائية، والمواد الزراعية والحديدية، إضافةً إلى مواد البناء.

يقع ميناء ميرتيرت الذي يعتبر من موانئ لوكسمبورغ الرئيسية قبل قفل مدينة “grevenmancher”، وبعد قفل ترير مباشرةً عند نقطة الكيلو متر 208.48 من طريق مدينة موسيل الدولي. ويمتد على طول نهر موسيل الذي يشكل أكبر المساحات المائية في لوكسمبورغ.

بفضل موقع ميناء ميرتيرت على نهر موسيل مباشرةً. فإن حركة المرور النهرية التي تسري عبر الميناء تؤدي خدماتٍ ممتازة لصالح صادرات وواردات لوكسمبورغ. فعلى سبيل المثال. في العام  2023، مثّلت حركة المرور النهرية عبر ميناء ميرتيرت في لوكسمبورغ حوالي 700000 طن متري، كان منها نسبةً للمنتجات المستوردة تعادل 62%. إذ كان أغلب المنتجات حينها هي منتجات النفط الصلب والحاويات التي دعمت اقتصاد البلاد بشكلٍ كبير.

شاهد أيضًا: موانئ الصومال قائمة موانئ الصومال.

خصائص ميناء ميرتيرت في لوكسمبورغ

يحظى ميناء ميرتيرت بالعديد من الخصائص التقنية التي يمكن القول عنها بأنّها جعلت من الميناء رئيسيًا وكافيًا لإتمام عمليات الاستيراد والتصدير ما بين لوكسمبورغ والدول المجاورة. وعلى اعتباره من الموانئ الرئيسية النهرية الهامة لدعم حركة التجارة المرورية في لوكسمبورغ، فإن من أهم الخصائص التقنية التي يحظى بها هي:

  • يملك ميناء ميرتيرت رصيفين، إذ يصل طول كلٍّ منهما إلى 800 متر.
  • للميناء رافعة متحركة تبلغ قدرة رفعها 124 طنًّا متريًا.
  • وكذلك، في الميناء منطقة شحن حاويات.
  • يتصل الميناء بشبكة السكك الحديدية، وبطول يبلغ 25 كم في الميناء.
  • كما ويتصل الميناء بشبكة الطرق السريعة، وبطول يبلغ 5 كم من الطرق في الميناء. هذا وكنا قد ذكرنا أن الميناء يشكل منصة ثلاثية تجمع ما بين شبكة المياه، وشبكتي الطرق السريعة والسكك الحديدية.
  • في الميناء، هناك مساحة خارجية تبلغ حوالي 150000 متر مربع منه مخصصة للتخزين.
  • تم تخصيص حوالي 10000 متر مربع من الميناء للمستودعات المغطاة، إذ تحوي تلك المستودعات 4 صالات، بما فيها صالتين مكيفتين.
  • يملك ميناء ميرتيرت رصيف بترول يصل طوله إلى 360 متر، وبسعة تخزينية تبلغ 62 ألف متر مكعب.
  • وكذلك، هناك رصيف انتظار في الميناء يصل طوله إلى 212 مترًا.
  • إضافةً إلى كل ما سبق، يتميز الميناء بخدماته المتعددة، والتي أشهرها التخليص الجمركي، ووجود منصات الوزن للشاحنات والحاويات والعربات.

شاهد أيضًا: موانئ موريتانيا قائمة موانئ موريتانيا.

تحسينات ميناء ميرتيرت في لوكسمبورغ

موانئ لوكسمبورغ قائمة موانئ لوكسمبورغ

فبالإضافة إلى كل الخصائص السابقة التي يتميز بها ميناء ميرتيرت في لوكسمبورغ، وبالرغم من كونه الميناء النهري الوحيد الذي يشكّل بوابة العبور الدولي ما بين لوكسمبورغ والدول الأخرى. فإن هيئة موانئ لوكسمبورغ لم تكتفِ بذلك، إنما سعت للتخطيط لوضع الكثير من التحسينات الهادفة لدعم خدمة الميناء بشكلٍ أفضل. وفيما يلي سنذكر التحسينات الجارية الآن، والتي ما زالت تقوم بها هيئة موانئ لوكسمبورغ ضمن المخطط التنظيمي لها:

  • إحدى أهمّ التحسينات الحاصلة في سبيل تطوير ميناء ميرتيرت في لوكسمبورغ هي إجراءات توسيع شبكة السكك الحديدية.
  • وكذلك، توسيع مستودعات الزيت في الميناء.
  • بناء رصيف مجاور للميناء.
  • تنفيذ منطقة دوران للسفن البحرية، وبطول يبلغ 135 متر في حوض سفن ميناء ميرتيرت.
  • بالإضافة إلى بناء محطة من أجل معالجة مياه الصرف الصحي في الميناء.

شاهد أيضًا: موانئ أمريكا قائمة موانئ أمريكا.

وبذلك، نكون قد تعرفنا على موانئ لوكسمبورغ قائمة موانئ لوكسمبورغ. ولا بد من القول أنه بالرغم من وجود ميناء وحيد في لوكسمبورغ. إلا أنه بفضل سعي البلاد لتطوير قطاع الموانئ. تبين أنه يمكن لميناء وحيد أن يغطي خدمات صادرات وواردات البلاد بالشكل الكامل.