عندما تتحدث عن موانئ كندا فأنت تتحدث عن أفضل موانئ على مستوى العالم. وتضم قائمة موانئ كندا الكثير من الموانئ الضخمة والمميزة والتي تقدم خدمات كبيرة تسهم في تقدم وتطوير التجارة البحرية العالمية. حيث تتميز كندا بشريط ساحلي يعد الأكبر والأطول في العالم، إذ يبلغ طوله حوالي 202380 كيلو متر وتحظى أيضًا بمناخ ممتاز، ويمتد هذا الساحل من المحيط الهادئ غربًا إلى المحيط الأطلسي شرقُا، ويصل إلى المحيط المتجمد الشمالي. الأمر الذي يجعلها مكانًا ممتازًا لبناء الموانئ، بالإضافة إلى ذلك تمثل موانئ كندا مواقعًا جغرافية مميزة وملائمة لتكون منطلقًا إلى أنحاء العام وفي جميع الاتجاهات. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن موانئ كندا قائمة موانئ كندا، وأفضل هذه الموانئ مع شرحا موجزاً لها.ذ

قائمة موانئ كندا

موانئ كندا قائمة موانئ كندا

تتميز كندا بكونها مكانًا ملائما لإنشاء الموانئ بسبب موقعها الجغرافي المميز، وواجهاتها البحرية المتنوعة، وشريطها الساحلي الطويل جدًا. كما أخذت الموانئ في كندا منهجًا جديدًا من حيث الاستخدام. حيث أصبحت قائمة موانئ كندا مقصدًا سياحيًا واجتماعيًا مهمًا، إضافة إلى شحن المنتجات في كندا الصناعية والزراعية. ويرفد الخزينة الكندية بمئات الملايين من الدولارات سنويًا. وفيما يلي نذكر لكم بعض أهم موانئ كندا.

  • أولًا ميناء هاليفاكس Halifax في كندا.
  • ثم ميناء فانكوفر Vancuouver في كندا.
  • ميناء كيبيك Quebec في كندا.
  • ثم ميناء هاميلتون Hamilton في كندا.
  • وأخيرًا ميناء مونتريال Montreal في كندا.

ميناء هاليفاكس في كندا

تمتد هيئة ميناء هاليفاكس على مساحة 265 فدانا من الأراضي الفدرالية، وتدير مجموعة متنوعة من خلال خطة رأس مال طويلة الأجل. وتعمل HPA على زيادة حجم وقدرات الميناء بشكل مطرد واستراتيجي، والنتيجة هي مجموعة من الأصول المنطقية لصناعة الشحن، والتي تزيد من قدرات الميناء لمناولة البضائع وتؤدي إلى التكنولوجيا الحديثة وتجعل من التدابير الأمنية لا تشوبها شائبة. كما يعد ميناء هاليفاكس ميناءً مفضلًا وخيارًا ذكيًا لعملك.

اقرأ أيضًا: ما هي أهم الصناعات في كندا.

محطة حاويات فيرفيوكوف في ميناء هاليفاكس Halifax

موانئ كندا قائمة موانئ كندا

تعتبر محطة حاويات فيرفيوكوف أحد أهم البنية التحتية في ميناء هاليفاكس Halifax، وتتميز بالأمور التالية:

  • يبلغ طول الرصيف 1214 قدمًا، 370 متر، باتجاه شرق غرب.
  • تحتوي محطة فيرفيوكوف على سبعون فدانًا من الأرض ورصيف يبلغ طوله 2297 قدمًا.
  • كما تحتوي على سكك حديدية مزدوجة المكدس بطول 11000 قدم.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن عمق المياه لا يقل عن 55 قدمًا، 16.8 متر على طول الرصيف.
  • تحتوي المحطة على أربع رافعات جسرية بما في ذلك ثلاث رافعات فائقة البعد باناماكس.
  • تشتمل المحطة على ساحة لتجميع الشاحنات على أحدث طراز، وهي منشأة يتم التحكم في الوصول إليها من خلال أمن الميناء.

ميناء فانكوفر في كندا

ميناء فانكوفر من أهم الموانئ التجارية في كندا، ويقع هذا الميناء الرائع في جنوب غرب ولاية كولومبيا. ويعتبر الأكبر في قائمة موانئ كندا، وتشرف على هذه الميناء الضخم هيئة ميناء فانكوفر فريز، بالإضافة إلى ذلك فهو ثالث أكبر ميناء في أمريكا الشمالية. ويتميز ميناء فانكوفر بموقعه الاستراتيجي، حيث يتوسط الطرق التجارية العالمية للمحيطات المتنوعة، كما أنه قريب من ممر الصيد النهري. وهو مخدم بشبكة عملاقة ومعقدة من خطوط السكك الحديدة والطرق العامة السريعة التي تصله بباقي الولايات الكندية.

وبصفته الميناء الرئيسي والأكبر في كندا فإن ميناء فانكوفر يمتلك صفات ومميزات هامة، نذكر منها:

  • أولًا يستوعب الميناء أكثر من 100 مليون طن من إجمالي البضائع الطلوبة في كندا، والتي تدخل صافي أرباح يفوق 52 مليار دولار أمريكي من قيمة الاستيراد والتصدير، مما يجعله رافدًا رئيسيًا للاقتصاد في كندا.
  • كما يوفّر الآلاف من فرص العمل من الوظائف المختلفة، وذلك في مجال الرحلات البحرية والشحن البحري وإصلاح السفن والكثير من الأعمال الإدارية والمهنية سنويًا.
  • يقدم خدماته لأكثر من مليوني مسافر سنويًا، وما يزيد عن 300 سفينة سياحية.
  • يحتوي ميناء فانكوفر على 25 محطة لمناولة البضائع السائبة وتداول الحاويات.
  • يتميز برصيف شحن عملاق، ويقدم أكبر منتج عائد أرباح في الميناء يليه رصيف الرحلات والنقل البحري.

ميناء كيبيك في كندا

يعتبر ميناء كيبيك من موانئ كندا الهامة، ويحافظ على علاقات تجارية مع أكثر من 50 دولة سنويًا. كما أن موقعه الاستراتيجي يجعل منه بوابة قارية حقيقة. وهو من آخر الموانئ التي تتمتع بعمق غاطس يصل إلى  15 مترًا عند انخفاض المد البحري. تشمل منطقة الميناء هذه ميناء كيبك مارينا وأنشطة نقل الحبوب آلية تديرها شركة Marche du وOcean Group الكندية. والمكتب الرئيسي لمجموعة Bunge ومسار للدراجات ومسارات للمشي وحدائق، بالإضافة إلى حوالي 1000 موقف سيارات في الهواء الطلق.

 

على مر الزمن كان حوض لويز هو القلب الصناعي لمرافق ميناء مدينة كيبيك، وتختصر الأعمال اليومية في حوض لويز تشغيل محطة نفط وشحن الفحم، وقد اختفت نشاطات المتعلقة بالفحم تدريجيًا. بالإضافة إلى ذلك يطوّر القائمون على حوض لويز مشروع جديد للترويج التجارة الدولية ضمن المكون التجاري للمشروع وفقًا للبنود التالية:

  • أولًا الحفاظ على وصول الجمهور.
  • بالإضافة إلى ذلك تطوير عقد إيجار طويل الأجل.
  • كما يسعى إلى الاستثمار في الفضاء العام.
  • ثم يضمن الالتزام برؤية مستقبلية للتنمية.
  • كما يتم إخضاع المشروع لعملية تقييم بيئي تنطوي على مشاركة عامة.

اقرأ أيضا: سعر شحن حاوية 20 قدم من كندا كيف حجز الحاوية.

ميناء هاميلتون في كندا

موانئ كندا قائمة موانئ كندا

نما ميناء هاميلتون طوال القرن العشرين في خدمة اثنين من أكبر منتجي الصلب في هاملتون، شركة الصلب في كندا وشركة دومينيون ستيل كاستينغز، بالإضافة إلى اقتصاد التصنيع القوي في هاميلتون. ويضم ميناء هاميلتون العديد من العمليات في محطة توفير تخزين ونقل الشحنات من الصب الجاف. وينقسم إلى قسمين هما:

  • ينقسم ميناء هاميلتون بين المرفأ الغربي على أرصفة من 8 إلى 15 والذي يضم منشآت أخرى مثل مستودعًا كبيرًا للوقود ومجموعه أغذية زراعية على الرصيف رقم 10.
  • الميناء الشرقي ويضم من 22 إلى 29 من الأرصفة، والتي تحتوي على العديد من المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على محطات طعام. ويتمتع الميناء بسعة تخزين للحبوب تبلغ 1000000 طن، وسعة تخزين سائلة تبلغ 200000 طن موزعة على 125 صهريجًا سائلًا، كما يستوعب 2.5 مليون قدم مربع من مساحة المستودعات، وخمسة عشر رصيفًا، و8.4 كم من جدران حوض سانت لورانس سيواي ذات العمق الأقصى.

ميناء مونتريال في كندا

ميناء مونريال من أهم مَوانئ كندا، ويقع في مقاطعة مونتريال في كندا، حيث يمتد لأكثر من 2 كيلو متر على طول نهر لورنس في منطقة مونتريال القديمة. وتأسس هذا الميناء القديم في العام 1611، وقد استخدم كمحطة تجارية لتجارة الفراء الفرنسية كبادئ الأمر، وتطور مع تقدم الزمن حتى انتقلت أعمال ميناء مونتريال القديم إلى ميناء مونتريال في منطقة ميرسيه هوتشيلاغا ماسونيوف في العام 1976 للميلاد. وأعيد تطويره أيضًا في أوائل التسعينات تحت إشراف المعماريين أوربيلي كاردينال وبيتر روز، وهو اليوم يعتبر بالإضافة إلى كونه من أفضل موانئ كندا، أصبح من أهم الوجهات السياحية في كندا ويستقطب أكثر من ستة ملايين سائحًا سنويًا. وفي العام 2005 تم تغيير اسم مونتريال إلى رصيف مونتريال وهو الآن يقدم برنامج سيرك دو سوليه ويقدم عروضًا جديدة ومميزة بشكل دوري كل عاميين.

وفي ختام مقالنا وبعد أن تحدثنا عن موانئ كندا قائمة موانئ كندا. نذكر بأن الاستثمار السياحي في موانئ كندا أصبح ينافس الاستثمار الأساسي الذي تم إنشاء هذه الموانئ من أجله، وبالتالي فإن استثمارك في أحد موانئ كندا يحقق غايتك في زيادة أرباحك ويسهم في نمو الاقتصاد العالمي.