تعتبر موانئ قبرص قائمة موانئ قبرص مهمة وذات موقع فعال ونشط في عمليات التجارة والنقل البحري. نظرًا لموقع قبرص الذي يتمركز في البحر الأبيض المتوسط وكذلك توسطها بين قارات أوروبا وإفريقيا وآسيا. ومما لا شك فيه عدم قدرتنا على نسيان جمال جمهورية قبرص وأهمية السياحة فيها وكذلك عدد السياح الهائل الذي يرغب بمعرفة تاريخ قبرص وآثارها فائقة الجمال إضافةً إلى موانئها التي تلعب دورًا مهمًا في ازدهار اقتصادها.

حيث تطورت موانئ قبرص وتجهزت بأفضل الأدوات والمعدات لتصبح أحد أعمدة هذه الجمهورية التي تستند عليها وتعتمد على أرباحها للخروج من الأزمات وإدارتها. لذلك عزيزي القارئ إذا رغبت بزيادة معلوماتك عن موانئ قبرص قائمة موانئ قبرص تابع معنا ضمن مقالنا التالي حتى النهاية.

نبذة عن قبرص

نبذة عن قبرص

نبذة عن قبرص

تعد قبرص من الدول القائمة على جزيرة تقع في شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا وكذلك جنوب شرق أوروبا. كما نالت قبرص استقلالها عن بريطانيا في عام 1960 ليتم تقسيمها إلى قسمين بعد التدخل التركي العسكري في عام 1974 وهما قسم في الوسط والجنوب ذو أغلبية مواطنين يونانيين وهو الجزء اليوناني وقسم في الشمال ذو أغلبية مواطنين أتراك وهو الجزء التركي. وكذلك في عام 1983 أعلن تأسيس جمهورية شمال قبرص التركية.

كما تعود تسمية قبرص إلى معدن النحاس المشهورة فيه Copper والذي عُدّن بشكل كبير في أراضيها وكذلك أخذ اسم Kyprus من اللغة اللاتينية ومعناه النحاس Cuprum. ومما لا شك فيه مرور جمهورية قبرص بالعديد من العصور والتي استوطن فيها شعوب وحضارات مختلفة منها اليونانية والرومان والفرس والعثمانيين والتي ساهمت بوجود آثار ومواقع سياحية كثيرة تعبر عن العصور المختلفة.

كما تعتبر مدينة نيقوسيا عاصمة قبرص وأكبر مدنها وجهة سياحية للكثير من السياح الراغبين بالتمتع ومعرفة الحضارات المتنوعة. وكذلك من المعروف أن الجزء اليوناني أغنى من الجزء التركي حيث يمتلك اقتصادًا مزدهرًا ومستقرًا أكثر وبالأخص بعد انضمام جمهورية قبرص إلى الاتحاد الأوروبي. ومما ساعد على ازدهار الاقتصاد بشكل أكبر هي موانئ قبرص وقائمة الموانئ العديدة المتوفرة فيها نسبةً لعمليات الشحن الاستيراد والتصدير وكذلك الصيد البحري من خلال هذه الموانئ.

شاهد أيضًا: كيفية الاستثمار العقاري في قبرص.

هيئة موانئ قبرص

هيئة موانئ قبرص

هيئة موانئ قبرص

تعد هيئة موانئ قبرص والتي يرمز لها بـ CPA مشهورة ومسؤولة عن أعمال الموانئ المختلفة المتوفرة في قبرص. وكذلك من المعروف عن هذه الهيئة كونها وكالة تابعة للحكومة شبه مستقلة. حيث تتمثل مهام هيئة موانئ قبرص بالأعمال التي على الشكل التالي: مسؤولية الرقابة والإشراف على موانئ قبرص وقائمة موانئ قبرص والمرافق الخاصة بها. كما تم تأسيس هذه الهيئة في عام 1973 بموجب قانون سلطة الموانئ القبرصية ويقع مقرها في العاصمة نيقوسيا.

شاهد أيضًا: موانئ الإمارات قائمة موانئ الإمارات.

قائمة موانئ قبرص

قائمة موانئ قبرص

نظرًا لموقع جمهورية قبرص وحدودها ازداد عدد الموانئ والمحطات التي تقدم خدماتها الخاضعة بشكل فعال لاتفاقية السلام الشامل وسنقدم لكم الآن قائمة موانئ قبرص:

  • ميناء لارنكا.
  • ميناء ليماسول الجديد.
  • وكذلك ميناء لاتسي.
  • وأيضًا ميناء ليماسول القديم.
  • ميناء بافوس.
  • ميناء فاسيليكو.
  • محطة ويليكا للنفط.
  • محطة لارنكا للنفط.
  • وكذلك محطة فاسيليكو للنفط.
  • كما يجب علينا الذكر بأن ميناء ليماسول الجديد متعدد الأغراض وهو ميناء البضائع الرئيسي وأيضًا ميناء الركاب في قبرص.
  • أما ميناء كيرينيا وفاماغوستا وأيضًا محطة كارافوستاسي يقع مقرهم في شمال قبرص أي في الجزء التركي.

شاهد أيضًا: موانئ أمريكا قائمة موانئ أمريكا.

ميناء ليماسول أحد موانئ قبرص

ميناء ليماسول أحد الموانئ الموجودة على خليج أكروتيري ويتواجد على الساحل الجنوبي. كما يعد ميناء ليماسول أحد موانئ قبرص المهمة للنقل البحري والصناعة والتجارة وكذلك الأمر بالإمكان اعتباره أحد الأوجه السياحية الرئيسية لقبرص كما يعود تاريخ تأسيس ميناء ليماسول لقبل الميلاد بمدة 2000 سنة بشكل تقريبي. حيث أصبح ضمن عام 1974 الميناء الرئيسي لجمهورية قبرص بعد تعديله وإصلاحه وتوسيعه ليأخذ دور ميناء فاماغوستا بعد سقوطه في أيدي الأتراك. كما يتبع ميناء ليماسول لهيئة موانئ قبرص إداريًا وينقسم إلى قسمين:

  • ميناء ليماسول القديم: يتصف ميناء ليماسول القديم بمساحته الصغيرة حيث لا يمكنه أن يستقبل إلا ثلاثة سفن صغيرة ضمن آن واحد. ونتيجةً لذلك يستخدم بشكل كبير من قبل الصيادين.
  • ميناء ليماسول الجديد: يتصف الميناء الجديد بحركته النشطة من حيث نقل الركاب والتجارة. كما يبلغ المرفأ من ناحية العمق 11 مترًا وكذلك من ناحية الطول 1300 مترًا ويستطيع استقبال حوالي 10 سفن مرة واحدة.

كما يعد ميناء ليماسول مركز جزيرة قبرص التجاري وذلك لكونه يخدم مناطق جنوب قبرص في زراعة النبيذ علاوةً على تواجد العديد من الشركات المسؤولة عن بيع النبيذ فيه. كذلك الأمر من خلاله يتم تصدير الكرز والحمضيات والعنب والنبيذ وأنواع مختلفة من المشروبات والخضار والفواكه. وأيضًا استيراد الآلات والمركبات والحبوب والمنسوجات والأسمدة والأدوات الزراعية والحديد وغيرها من المواد.

كما يتصف بكونه مركزًا صناعيًا مرموقًا ومهمًا ضمن مدينة ليماسول. بسبب توفر 350 شركة لإنتاج الأطعمة والأثاث والملابس والإلكترونيات إضافةً إلى الأدوات البلاستيكية والمنتجات المعدنية والطوب وغيرها. ناهيك عن تعامل ميناء ليماسول مع حركة الحاويات بنسبة 66% لذلك يتداول عبره أكثر من 2,3 مليون طن من المنتجات والبضائع. إضافةً إلى استقباله بشكل سنوي ما يتجاوز 400 ألف مسافر وكذلك 4,3 ألف سفينة تضم حوالي 418 سفينة سياحية.

شاهد أيضًا: موانئ السعودية قائمة موانئ السعودية.

ميناء لارنكا أحد موانئ قائمة قبرص

يعتبر ميناء لارنكا أحد موانئ قبرص يقع على الساحل الشرقي في جزيرة قبرص ويعود تأسيسه لعام 1973. بينما بالإمكان تحديد مساحته بنسبة 445 مترًا مربعًا. كما يضم ميناء لارنكا مرسى خاصًا للسفن وأيضًا مرفأً محددًا لليخوت والقوارب. وكذلك يتميز بمكانه المتجاور مع مطار لارنكا الدولي. ومما لا شك فيه اختصاص ميناء لارنكا بالاستيراد والتصدير حيث يستورد ويصدر بعضًا من المواد والبضائع وخصوصًا السائبة منها مثل أعلاف الحيوانات والحبوب علاوةً على البضائع التقليدية الأخرى مثل الأسمدة والأخشاب والحديد والسيارات وأيضًا المنتجات النفطية.

كذلك الأمر لا يمكننا إنكار درجة نمو اقتصاد مدينة لارنكا وخصوصًا بعد خسارة ميناء فاماغوستا. وأيضًا تطور ميناء لارنكا ونال شهرته الكبيرة في عام 1975 كما تم توسيعه وتحديثه حيث بلغت تكلفة هذه التغييرات حوالي 650 مليون يورو. إضافةً إلى لعب هذا الميناء دورًا جليًا في عملية السياحة حيث يعد مركزًا آمنًا لتأجير اليخوت والقوارب بهدف إجراء الرحلات البحرية الرائعة وأيضًا توفر سلسلة مطاعم ومقاهي مطلة على شاطئ البحر وممتعة للسياح. وأيضًا من المميزات المفضلة لدى الكثير من الأفراد والخاصة بميناء لارنكا مناسبته للمجموعات التي ترغب بإجراء رحلات جماعية مثل الأصدقاء. وكذلك للعائلات التي تريد الترفيه والاستمتاع بوقتها.

شاهد أيضًا: موانئ النرويج قائمة موانئ النرويج.

الشحن البحري من قبرص

الشحن البحري من قبرص

يرجع تاريخ الشحن من موانئ جمهورية قبرص إلى مئات السنين ويعود ذلك لموقعها الجغرافي بين آسيا وإفريقيا وأوروبا وأيضًا موقعها بالقرب من قناة السويس. وكذلك لا يمكننا إنكار أهمية عمليات الشحن ومردودها على اقتصاد قبرص. وبالفعل عاشت قبرص نموًا كبيرًا في عمليات الشحن منذ استقلالها. حيث أنشئ في ميناء فاماغوستا أول مركز للشحن لكن بعد خسارته انتقلت أغلب عمليات الشحن إلى ميناء ليماسول وميناء لارنكا. كما يتخصص قسم الشحن التجاري في قبرص بتطوير الأنشطة البحرية وهي:

  • تنفيذ وإدارة القوانين المتعلقة بالشحن البحري.
  • تسجيل السفن.
  • تدريب واعتماد وتسجيل البحارة.
  • المحافظة على البيئة البحرية.
  • تنفيذ الاتفاقيات الدولية المصدق عليها من حكومة قبرص ومراقبة السفن.
  • المراقبة الفعالة لحركة السفن حول قبرص.
  • وكذلك مراقبة ظروف العمل والمعيشة ضمن سفن قبرص.
  • مراقبة المراكب الصغيرة والسفن الساحلية.
  • التحديث بشكل مستمر لتشريعات وبنود الشحن التجاري وتوافقها مع بنود الاتحاد الأوروبي.
  • التحقيق في الحوادث والمشكلات البحرية.

شاهد أيضًا: خطوات الشحن البري في السعودية.

وفي الختام نتمنى أن نكون وضحنا لكم ضمن مقالنا السابق موانئ قبرص قائمة موانئ قبرص جميع المعلومات التي ترغبون بمعرفتها لضمان سير أعمالكم بالشكل الصحيح. كما نرجو أن نكون قدمنا الفائدة حول أهمية موانئ قبرص ودورها الفعال في الاقتصاد وازدهاره.