سنتحدث اليوم عن موانئ فنلندا وقائمة موانئ فنلندا، حيث تعتبر الموانئ بالنسبة للدول الإسكندنافية وأوروبا عمومًا وفنلندا خصوصًا من أهم القطاعات التجارية والصناعية. وتعمل الموانئ في هذه الدول عمل الشرايين في الجسم، باعتبار هذه البلدان تتألف من آلاف البحيرات والجزر الصغيرة، فلذلك يتم الاعتماد عليها كثيرًا من قبل شعوب هذه المناطق. حيث تعتبر الموانئ من أهم الوسائل لنقل المسافرين والوفود السياحية، إضافة إلى عمليات الشحن والتفريغ ومناولة البضائع. وتتميز الموانئ الفنلندية بتطورها المستمر ومواكبتها للتكنلوجيا الحديثة واستخدامها لأفضل التقنيات المتطورة في مجال الشحن والتفريغ والملاحة البحرية. وسوف نقدم لكم في مقالنا اليوم شرحًا مفصلًا عن موانئ فنلندا قائمة موانئ فنلندا. وما هي أهم الموانئ في فنلندا وكيفية الاستثمار فيها.

موانئ فنلندا قائمة موانئ فنلندا

موانئ فنلندا قائمة موانئ فنلندا

تقع فنلندا في قارة أوروبا وتحديدًا في المنطقة الشمالية منها، وتحتوي على الكثير من الأنهار والبحيرات، الأمر الذي جعل من الموانئ الشريان الرئيس للحياة فيها. وفيما يلي نذكر لكم أهم موانئ فنلندا.

  • أولًا ميناء هلسنكي Port of Helsinki في فنلندا.
  • ثم ميناء كوكولا Port of Kokkola في فنلندا.
  • ميناء جاكوبس Port of Jakobstad في فنلندا.
  • ثم ميناء همينا كوتكا Port of Hamina في فنلندا.

ميناء هلسنكي Port of Helsinki قائمة موانئ فنلندا

موانئ فنلندا قائمة موانئ فنلندا

ميناء هلسنكي هو أكثر موانئ فنلندا والعالم ازدحامًا من حيث عدد الركاب والسفن السفرية. ويعمل على نقل الركاب من وإلى مناطق ووجهات عديدة مثل تالين وستوكهولم وسانت بطرسبرغ وترافيموند. حيث يزيد عدد المسافرين عن طريق ميناء هلسنكي عن خمسة عشر مليون مسافرًا سنويًا عن طريق. كما أنه يتصدر قائمة موانئ فنلندا في مجال التجارة البحرية الخارجية، بالإضافة إلى ذلك فهو الميناء الرئيسي للشحن في فنلندا، ويتم شحن أكثر من 20 مليون طن سنويًا كسلع رئيسية للتصدير، تتكون من منتجات لصناعة الغابات والآلة والمعدات التجارية والزراعية. بينما تتكون واردات مملكة فنلندا عبر ميناء هلسنكي من سلع الاستهلاك اليومية في الغالب، بالإضافة إلى ذلك استحوذ ميناء هلسنكي على الحصة الكبرى في ميناء لوفيزا الواقع على بعد حوالي 70 ميلًا شرقي هلسنكي. وتعود ملكية الميناء إلى مدينة هلسنكي وتشرف على إدارته شركة ميناء هلسنكي المحدودة.

أقسام ميناء هلسنكي

موانئ فنلندا قائمة موانئ فنلندا

يتألف ميناء هلسني من ثلاث موانئ فرعية نشطة وهي:

  • أولًا ميناء ساوث هاربور.
  • ثم ميناء ويست هاربور.
  • ميناء فوساري.

ميناء ساوث هاربور يقع ميناء Etelasatama الفنلندية، في جنوب هاربور بالقرب من مركز مدينة هلسنكي. يعمل خط Olympia من محطة Silja Line على جانب الخليج الغربي. بينما يعمل Katajanokka من محطة Viking على الجانب الشرقي من الخليج. وتدير كل من Viking Line و Silja Line عبّارة واحدة إلى ستوكهولم عبر ماريهامن يوميًا.

ميناء ويست هاربور هو ميناء الركاب hamnen السويدية وفاستر Lansisatama الفنلندية، ويقع بالغرب من هاربور. ويضم الميناء محطتين الأولى مبنى الركاب الأقدم والمبنى MS Silji الأحدث 2 والذي اكتمل العمل به في العام 2017. كما تعمل خدمة الرحلات البحرية في تالينك إلى تالين مع Europa، بالإضافة إلى نقل البضائع من منطقة هلسنكي. كما يتم تشغيل رحلات للسفن السياحية في فصل الصيف ورحلات بحرية للركاب إلى وسط هلسنكي عبر حافلات مكوكية.

ميناء فوساري يقع في ضاحية Vuosaaren satama هاربور الفنلندية، وافتتح في نوفمبر من العام 2008. وقد حل محل ميناء Vuosaari الشمالية، ويقدم الخدمات في المقام الأول لحاويات النفط. كما أن غالبية خدمة الركاب تكون بشكل يومي إلى رايموند.

موانئ فنلندا ميناء كوكولا Port of Kokkola

إن ميناء كوكولا من أهم موانئ فنلندا ويساهم في تقديم خدمات عالية الجودة. تتمثل في الخدمة الودودة للعملاء والأسعار التنافسية والاستثمار الممتاز في معدات مناولة البضائع الحديثة. كما يصنف الميناء المفضل والأهم في قائمة موانئ فنلندا خدمةً للتعدين. حيث تستند معرفة الخدمات اللوجستية التي تتطلبها صناعة التعدين على تعاون دام أكثر من خمسون عامًا، كما يعتبر وجهة فعالة في حركة المرور من وإلى روسيا.

أقسام مناطق ميناء كوكولا Port of Kokkola

هناك ثلاث مناطق في ميناء كوكولا Port of Kokkola وهي المناطق التالية:

  • أولًا منطقة الميناء العام.
  • ثم منطقة الميناء العميق.
  • بالإضافة إلى منطقة ميناء سيلفرستون.

منطقة الميناء العام

موانئ فنلندا قائمة موانئ فنلندا

ويتخصص هذا الميناء بعمليات المناولة والمواد السائبة بشكل أساسي، وتعتبر كوكولا رابطًا معترفًا به ومفيدًا في شبكة نقل الحاويات العالمية. كما أن جميع العمليات في الميناء العام مغطاة في جميع الأحوال الجوية، مما يعزز بشكل كبير من كفاءة مناولة البضائع.

  • منطقة الميناء العميق

تحقق استثمارات في رصيف المياه العميقة والممر السريع وفورات كبيرة في تكاليف الشحن لجميع العملاء. حيث يسمح الممر الذي يبلغ عمقه 14 مترًا والمؤدي إلى الميناء العميق، إلى تحميل أكبر سفن الشحن وبأقصى سرعة، ما يؤدي إلى انخفاض تكاليف الشحن بشكل كبير. كما يتم التعامل مع الشركات السائبة الداكنة مثل كريات الحديد والمركزات والفحم والجفت والبيريت وأكسيد الحديد. وتبلغ قدرة المناولة السنوية للميناء العميق في ميناء كوكولا حوالي سبعة ملايين طن.

  • منطقة ميناء سيلفرستون

موانئ فنلندا قائمة موانئ فنلندا

تصل قدرة رافعة جوتوالد إلى 140 طنًا، كما حصل الميناء في يناير 2023 على رافعة مرفئية بسعة رفع Gottwald 7 الجديدة من سلسلة تصل إلى 150 طن. يمكن أن يوفر استخدام هذه الرافعات مبالغ طائلة من تكاليف رفع البضائع مقارنة باستخدام الرافعات المتنقلة. كما يتم تخزين المواد ذات الحجم الداكن والخفيف في أجزاء مختلفة من المنفذ ومنفصلة عن بعضها البعض كونها تتطلب عناية خاصة. وأهم هذه المواد السائبة هي الحجر الجيري والأولومينا والمواد الخام للأسمدة.

اقرأ أيضًا: ما هي القطاعات الاقتصادية في فنلندا.

ميناء جاكوبس Port of Jakobstad أحد موانئ فنلندا

يقع ميناء جاكوبستاد على ضفاف نهر دولارا على بعد حوالي 28 كيلو متر جنوب غرب ميناء كوكولا، على الشواطئ الشرقية لوسط فنلندا. يلعب دور فعال ورئيسي في صناعات البلاستيك وبناء السفن. ويعتبر ميناء شحن تجاري حيث حقق نسبة شحن سنوية تقدر بمليون طن، وواردات أكثر من مليون طن. ومن أهم هذه البضائع هي خشب اللب والرقائق والسليلوز والزيت والمواد الكيميائية. كما يقدم الميناء مجموعة خدمات لوجستية كبيرة تشمل وكالة الخطوط الملاحية، وشحن البضائع والمحطات الطرقية الخارجية وحفر الاستكشاف، بالإضافة إلى عملية كسر السائبة ولوجستيات المشروع. كما يقدم خدمات وكالة كاملة وتربية وحماية في 2200 موقع من مواقع الموانئ العالمية، وبالتالي هناك من يهتم بمصالحك أينما كنت في العالم.

اقرأ أيضًا: قواعد الاستثمار في فنلندا.

موانئ ميناء همينا كوتكا Port of Hamina

يقع ميناء همينا كوتكا في شمال شرق فنلندا على بعد 35 كيلو متر عن الحدود الروسية، ويعتبر من أكبر الموانئ التجارية في فنلندا. ويقدم خدمات الخطوط الملاحية البحرية المنتظمة، وعمليات التسليم والتوصيل السريع إلى جميع أنحاء العالم، ويلبي جميع احتياجات البضائع والحاويات وشحنات البضائع السائبة، الجافة والسائلة وشحنات الغاز. كما يوفر خدمات ذات قيمة مضافة متنوعة، بالإضافة إلى الرحلات البحرية الدولية. ويقدم خدماته للواردات والصادرات الفنلندية بالإضافة إلى ذلك يقدم خدماته لمدينتي سان بطرسبرغ وموسكو الروسيتين.

أهم الخدمات المقدمة

يقدم ميناء همينا كوتكا الكثير من الخدمات نذكر منها:

  • أولًا الخدمات اللوجستية.
  • ثم خدمات الشحن والتفريغ
  • بالإضافة إلى ذلك عمليات صناعية تشمل ما مجموعه 90 هكتار داخل الميناء.
  • عمليات نقل إلى أهم المناطق الاقتصادية في فنلندا وروسيا.

المواصفات

  • أولًا مساحة ميناء همينا كوتكا تبلغ أكثر من 1400 هكتار.
  • كما تبلغ المسطحات المائية ما يقارب 1600 هكتار.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن عمق الخلوص الآمن في الميناء يبلغ 17.5 مترًا.
  • كما يبلغ عدد الأرصفة ضمن الميناء سبعون رصيف.
  • ثم إن طول الأرصفة يبلغ تسعة كيلو متر.
  • وأخيرًا يحتوي على شبكة سكك حديدة يزيد طولها عن 90 كيلو متر.

وفي ختام مقالنا وبعد أن تحدثنا عن موانئ فنلندا قائمة موانئ فنلندا. نذكر بأن هذه الموانئ، وبالإضافة إلى فنلندا كذلك تقدم خدماتها للدول الاسكندنافية وجمهورية روسيا الاتحادية، كما أن قواعد الاستثمار في موانئ فنلندا أو شحن البضائع عن طريقها يعتبر آمن كليًا ويحقق لك مزيدًا من الأرباح والازدهار الاقتصادي.