هل فكرت من أين تأتي الشوكولا الفاخرة الإنكليزية؟ إن أغلب أنواع الشوكولا يتم تصنيعها من شجرة الكاكاو، وتحتل غانا المصدر الأول للشوكولا والكاكاو، مما جعلها محط أنظار الغرب في مجال الاستثمار، فبدأت بريطانيا وأمريكا بالاستثمار فيها، في مجال صناعة الشوكولا والكاكاو وتصديرهما عبر موانئ غانا، وبما أن غانا تمتلك موانئًا على خليج نشيط اقتصاديًا وهو خليج غينيا، فمن الطبيعي أن تتصف موانئها بالقوة والنشاط التجاري في مجال الاستيراد والتصدير، وتقديم الخدمات للسفن من ملاحة وإصلاح وتموين وغيرها. لذلك سنتكلم اليوم عن موانئ غانا قائمة موانئ غانا، وسنتطرق في حديثنا إلى لمحة عن اقتصاد غانا، وأهم الشركات المتخصصة في مجال الشحن والتفريغ من الشحن، والمتواجدة ضمن مرافئ غانا تابع معنا لمعرفة المزيد.

لمحة عن غانا

كلمة غانا تعني (المحارب الملك) ببلغة سونينك، وهي دولة إفريقية تقع على طول خليج غينيا، والمحيط الأطلسي، في المنطقة دون الإقليمية لغرب أفريقيا. تشترك بالحدود مع بوركينا فاسو وجمهورية فولتا العليا من الشمال، ومن الشرق تحدها توغو، ومن الغرب ساحل العاج، مما يجعلها نقطة تجارية نشيطة عبر موانئ غانا قائمة مواني غانا.
عاصمتها أكرا ويبلغ سكان العاصمة فقط مليون نسمة، لغتها الرسمية هي الإنكليزية، وعملتها تسمى سيدي. من الجدير بالذكر أن غانا كانت تسمى بساحل الذهب، وتبلغ مساحتها 238.535 كيلو متر مربع. ويبلغ عدد سكن غانا ما يقارب 27 مليون نسمة، وهي تشمل مجموعات متنوعة من الإثنية، واللغوية، والدينية. وتترواح طبيعتها الجغرافية بين السافانا الساحلية، وغابات غينيا الاستوائية. وهي عضو في حركة عدم الانحياز، والاتحاد الأفريقي، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ودول الكومنولث.

قائمة موانئ غانا

يعتمد اقتصاد غانا على تصدير المواد الخام كالذهب، والكاكاو، والأخشاب عبر موانئ غانا. كما أنها تعد فرصة مناسبة للاستثمار من قبل الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية في مجالات عدة، كالبناء والطرق والطاقة والألمنيوم وتصنيع الكاكاو والشوكولا وتصديرهم عبر موانئ غانا والتي تعتبر من أهم المنافذ البحرية على خليج غينيا والمحيط الاطلسي، وهي:

  • ميناء غانا تيما.
  • مِيناء غانا تاكورادي.
  • ميناء غاانا سيكوندي.
  • مِيناء غانا كيتا.

ميناء غانا تيما في غانا

يعمل الميناء على مدار الأسبوع طيلة أيام السنة باستثناء يوم عيد الميلاد والجمعة، حيث يتم التعامل مع السفن في حالات طوارئ فقط. وتطبق أسعار إضافية على ذلك، وتمتد ساعات العمل من الساعة السابعة والنصف صباحًا، وحتى الساعة السابعة والنصف مساءً، ضمن نوبتان أو ثلاث نوبات، بناءً على طلب السفينة ووضعها في موانئ غانا.
يوفر الميناء خدمات متنوعة كالتزود بالوقود على مدار 24 ساعة، مع إمكانية التزود خارج الميناء أو داخله. كما يحتوي على مرافق للحوض الجاف، والممر الزلاقي حول الميناء لإصلاح السفن، يبلغ طول الممر 277.4 مترًا، بعرض 4.5 مترًا، بمتوسط غاطس يبلغ 8.2 مترًا، ويختلف باختلاف المد والجزر.
علاوةً على ذلك يقدم خدمات المناولة على الشاطئ، والشحن والتفريغ من قبل أكثر من 25 شركة خاصة للشحن، وخدمة استقبال النفايات، وأدوات تموين السفن. بالإضافة إلى التخزين، وعمليات الأمن، واجراءات والسلامة. يستطيع ميناء تيما استقبال السفن الثقيلة حتى 100000 طن من الوزن الساكن، مع 60 طنًا من الرافعات.

موانئ غانا قائمة موانئ غانا

ميناء غانا تاكورادي في غانا

تتولى هيئة الموانئ والمرافئ عملية تنظيم  السفن في موانئ غانا، ويتم تنفيذها من قبل إدارة العمليات البحرية تحت إشراف رئيس الميناء. وتشمل مناولة السفن في ميناء تاكورادي معظم الخدمات الضرورية كالتخزين. حيث يحتوي الميناء على مساحات تخزينية مغطاة بمساحة 140000 متر مربع، ومنطقة تخزين مفتوحة بمساحة 25000 متر مربع، قادرة على استيعاب حاويات ب 5000 طن. كما يوجد مستودعات خاصة داخل وحول الميناء لزيادة قدرته.
كما يقدم الميناء خدمات الإرشاد على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، وهي إلزامية لجميع السفن التي تدخل وتخرج أو تنتقل بين أرصفة الميناء. حيث يجب على السفن انتظار الطيارين عند ثمانية كابلات، شمال شرق كاسر الأمواج الأيمن، أو العوامات. أو أن يرسوا في مرسى كوارانتين.
وفي عملية السحب فهي إجبارية أيضًا في جميع موانئ غانا، ويتم طلبيها من قبل محطة الإشارة، أو عبر وكيل. حيث يتوفر في الميناء قاطرات تبدأ من 1250 وات، وحتى 5050 كيلو وات. مع حوالي 40 إلى 80 طنًا من حواجز السحب والقطر.

أما عن السلامة والأمن فيوجد في الميناء طاقم عمل مميز مختص بحالات الطوارئ في موانئ غانا كافة، مع كافة المعدات اللازمة والضرورية الخاصة بأجهزة كشف الحرائق، ومراقبة الحريق والسيطرة عليه. كما يوجد شبكة حماية أمنية ذو مهارات عالية بخدمات الأمن والمراقبة، عبر شبكة متطورة من الأدوات.

ويتم إمداد السفن بالمياه العذبة والمواد الغذائية والتنظيف، من خلال خدمات عمال الرصيف. كما يقدم الميناء خدمات اصلاح السفن. بالاعتماد على طاقم ذو خبرة طويلة جدًا، في أعمال الصيانة والحرف البحرية، والمزود بأحدث الآلات والمعدات، التي تناسب متطلبات المرحلة في مجال تجديد وإصلاح السفن.

ميناء غانا سيكوندي في غانا

هو من موانئ غانا المتوسطة القادرة على استقبال سفن الإمداد البحرية بنسبة 44%، وسفن الصيد بنسبة 11%، يستقبل السفن الكبيرة التي تتصل بانتظام مع الميناء، التي لا تزيد عن 159 مترًا، بوزن 13226 طن. حيث يصل الغاطس إلى عمق 7.1 مترًا، ويختلف بحسب المد والجزر.

موانئ غانا قائمة موانئ غانا

ميناء غانا كيتا في غانا

هو ميناء قيد الإنشاء حاليًا، والذي بدأ في أوائل العام الماضي، ومن المتوقع أن يصبح الميناء ثالث أكبر ميناء بين موانئ غانا، بعد مينائي تيما و تاكورادي فور تشغيله. بالإضافة إلى أنه سيوفر فرص عمل كثيرة، وسيحتوي على مرافق خاصة جديدة، لصناعة الموانئ الغانية. وستكون بوابة مميزة لدول الجوار غير الساحلية مثل بوركينا فاسو والنيجر ومالي.

معلومات عن اقتصاد غانا

تمتلك غانا موارد متنوعة وغنية مثل المنتجات الرقمية والتكنولوجيا، وصنع السيارات، وبناء السفن وتصديرها عبر موانئ غانا. بالإضافة إلى الهيدروكربونات والمعادن الصناعية، مما جعلها من الدول الأعلى من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد، حيث سجلت 1591$ لكل فرد.
تعد غانا من الدول الزراعية والسكان يعتمدون على زراعة الكاكاو، والبن، ونخيل الزيت، والمطاط، والأناناس. ومن المحاصيل الزراعية الأُخرى هي الذرة، والأرز، والكاسافا، واليام. لذلك تتصدر الزراعة قائمة الصادرات من مرافئ غانا، وتتمتع غانا بثروة من أنواع الأخشاب الجيدة والتي تشكل عشر صادرتها.
كما ينتشر في غانا مهنة تربية الحيوانات والرعي وتربية الأبقار، بسبب توافر أعشاب السافانا. وبالرغم من ذلك فإن الثروة الحيوانية في غانا منخفضة، بسبب انتشار ذبابة تسي تسي التي تضر بالحيوان والإنسان.
ويشكل الذهب عشر صادرات غانا مما جذب اهتمام الأوروبيين لبضعة قرون، كما يستخرج منها الماس، والنيكل، والبوكسيت، كما يُصنع الألمنيوم بنسبة كبيرة.
وانتشرت حرفة التعليم بشكل كبير بين الناس، والحرف اليدوية كالمنسوجات، والكيماويات، مما أدى إلى نشاط غير مسبوق في الصناعة. وخصوصًا بعد بناء سد فولتا على نهر فولتا، وتوليد الطاقة الكهربائية منه.

شركات شحن وتفريغ في موانئ غانا

يوجد الكثير من شركات الشحن والتفريغ المتواجدة في موانئ غانا، وتتصف بحرفية عالية للتعامل مع كافة أنواع البضائع، ومن تلك الشركات هي:

  • deeb sea maritime limitted.
  • stache martime limited.
  • katharos limited.
  • barry-fausn company limited.

في نهاية مقالنا عن موانئ غانا قائمة موانئ غانا ننوه إلى أن مرافئ غانا تتم إدارتها عبر هيئة الموانئ والمرافئ الغانية. أي من قبل الحكومة فقط، ويسمح لبعض الشركات المستثمرة في مجال الشحن وغيرها، بالتعامل مع البضائع وبعض السفن. مقابل عقد استثماري تأخذ الحكومة نسبة منه، بناءً على نوع البضائع، وكميتها. وفيما إذا كان ستدخل إلى مناطق التخزين أم لا.