موانئ صربيا قائمة موانئ صربيا هو عنوان مقالنا الذي سنتناول من خلاله معلومات عديدة حول دولة صربيا وموانئها البحرية. فصربيا هي دولة تقع في قارة أوروبا، وعاصمتها بلغراد، وعملتها الأساسية هي الدينار الصربي. حيثما بلغ الناتج المحلي الإجمالي للدولة لعام 2016 حوالي 38.3 مليار دولار، وبلغ نصيب الفرد من هذا الناتج 14.5 ألف دولار. كما تتمتع صربيا بموقع جغرافي هام في غرب، ووسط البلقان، ولها عدة موانئ على نهر الدانوب. كما شغلت موانئ صربيا دورًا هامًا في الاستيراد، والتصدير، ويدير هذه الموانئ الحكومة في صربيا. بينما توفر السلطات نقل مؤمن، وبنظام فعال في الموانئ الصربية، وذلك يحسن من ازدهار التجارة، والقطاع الاقتصادي في البلاد. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن قائمة موانئ صربيا، وعن كل ما يخص اقتصاد الدولة، فتابع معنا عزيزي القارئ.

نبذة عن صربيا

تقع صربيا في غرب وسط البلقان، ويحدها من الشمال المجر، ومن الجنوب كوسوفو، ومقدونيا، ومن الجنوب الغربي الجبل الأسود، ومن الشرق بلغاريا، ورومانيا، ومن الغرب كرواتيا، والبوسنة، والهرسك. كما يبلغ عدد سكانها حوالي 7 مليون نسمة، وبلغت قيمة صادرات صربيا في عام 2016 حوالي 15.4 مليار دولار. أما قيمة الواردات فقد بلغت 18.3 مليار دولار، واحتلت الصادرات الصربية المرتبة الثالثة والسبعين على مستوى العالم. كما يعتمد اقتصادها بشكل أساسي على تصدير السيارات، و الإطارات المطاطية، والتبغ، والمحركات، والأسلاك المعزولة. كذلك تصدر صربيا منتجاتها إلى دول مثل إيطاليا، وألمانيا، والهرسك، والبوسنة، وروسيا. بينما تستورد النفط، والغاز، والأودية، والبترول المكرر من دول كروسيا، والصين، والمجر، وإيطاليا.

قائمة موانئ صربيا

للموانئ الصربية أهمية اقتصادية كبيرة بين دول أوروبا، ومن هذه الموانئ:

  • ميناء بلغراد، وهو أهمها.
  • ميناء يلغراد.
  • ميناْء بريسوف.
  • ميناء تختلف كارلوفي.
  • ميناء شيكل.
  • ميناْء نوفي ساد.
  • ميناء برنو.
  • ميناء أولوموتس.
  • ميناْء براغ.
  • ميناء سوبوتيكا.
  • ميناء باكا بالانكا.
  • ميناْء كراغويفاتش.

ميناء بلغراد أهم موانئ صربيا

ميناء بلغراد

ميناء بلغراد

بلغراد هي العاصمة، وفيها ميناء نهري يقع على نهر الدانوب، ويقع ميناء بلغراد على بعد 1168 م. كما أن الميناء قريب من وسط المدينة، ومن جسر بانشيفو، ويعمل أيضًا على محطة ركاب في منطقة سافا. كذلك يستلم الميناء 3 ملايين طن من البضائع في كل سنة، و300000 متر مربع من مساحات التخزين الداخلية، و 650000 متر مربع في الهواء الطلق. كما يمتلك الميناء 10000 حاوية شحن، وأكثر ما يستورده ميناء بلغراد هو منتجات غذائية مثل السكر، والملح. كما يستورد عدة منتجات صناعية كالحديد الخرساني، والورق، والأسمدة الصناعية، والأنابيب، وبلغت قيمة الإيرادات السنوية للميناء حوالي 8.68 مليون يورو لعام 2018. كذلك بلغ صافي الدخل حوالي 3.09 مليون يورو، وقد أصبح الميناء أكثر تطورًا عما سبق، وقامت عدة شركات عالمية باستثمار الميناء، وأقيمت العديد من المشروعات فيه خلال الفترات الأخيرة. شاهد أيضًا: موانئ البرتغال قائمة موانئ البرتغال

ميناء بريسوف من موانئ صربيا

يعتبر ميناء بريسوف ميناء رائد في صربيا، وتقوم فيه عمليات الاستيراد والتصدير، ونقل، وشحن البضائع. كما تتم خلاله عملية تحليل البيانات المتضمنة أصول المواد المشحونة، وتاريخها، وتفاصيل التخليص الجمركي الأخرى بدقة عالية. كما يعتبر ميناء بريسوف منفذ لاتجاهات، ومتطلبات السوق في صربيا، وطرأ عليه بعض التعديلات، والتجهيزات، وأصبح من الموانئ الحديثة في صربيا.

ميناء برنو من موانئ صربيا

ميناء برنو من الموانئ الصربية الهامة، ويعمل كغيره من الموانئ على استيراد، وتصدير المنتجات الغذائية، والصناعية الهامة. كما يهدف ميناء برنو إلى تغطية احتياجات السوق الصربي، وهو يوفر تجارة آمنة، ويساهم في تحسين الازدهار الاقتصادي للبلاد. كذلك تقدم السلطات المعنية أسعار الشحن بشكل دائم، وتوصي بتقديم التقارير الجمركية الكاملة، من أجل ضمان سلامة عمليات النقل.

ميناء نوفي ساد من موانئ صربيا

يعتبر ميناء نوفي ساد من الموانئ الرائدة في صربيا، ويقع على نهر الدانوب، وتبلغ مساحته 24 هكتارًا. كما تقدر إنتاجيته بحوالي مليون طن من السلع سنويًا، ويدار من قبل آخر مشغل موانئ متبقٍ مملوك من الدولة. لكن وقعت شركة تشغيل ميناء نوفي ساد عقدًا مع شركة “بي آند أو” في عام 2019 وأصبحت ملكية الميناء للشركتين. كما أن شركة “بي آند أو” تولت العمليات المائية الحاصلة في الميناء، وأنشطة شحن المعدات الخاصة للمشاريع، والأسمدة، ومناولة الحاويات، ويقدر إنتاجه بحوالي مليون طن سنويًا. كما يبلغ طول رصيف الميناء حوالي 500 متر، وتتم عبره عدة عمليات مناولة البضائع، وتخزين البضائع السائبة، وشبكات ربط مع شبكة السكك الحديدية الوطنية لنقل البضائع كافة. كذلك تسعى الأطراف إلى زيادة تطوير الميناء، وتجديد الآلات الموجودة، وغيرها من الأمور الأخرى.

ميزات مرافئ صربيا

تتميز موانئ صربيا بعدة ميزات جعلتها محط أنظار للاستثمارات العالمية. ومن أهم هذه الميزات:

ميزات موانئ صربيا

ميزات موانئ صربيا

  • موقعها الجغرافي المميز في الجزء الأوسط من منطقة غرب البلقان.
  • كانت صربيا على مر الزمان جسرًا بين الشرق، والغرب.
  • أبرز ما يميز موانئ صربيا هو خط الحاويات المباشر الأسبوعي الذي تم إنشاؤه في عام 200‪3. كما أن هذا الخط يلبي طلبات السوق الصربية.
  • كما أن هذا الخط يرتبط مباشرة بالبحر الأدرياتيكي، والشرق الأقصى، ويتصل بالموانئ التالية: ميناء كوبر، وميناء رييكا، وميناء تريست، والبندقية.
  • كذلك بلغت سعة السفن في المرافئ 650‪0 حاوية مكافئة، وتعتبر بوابة على خدمات تستخدمها شركات عالمية مثل كرواتيا.
  • كما تعد الموانئ الصربية محط أنظار للكثير من الشركات المتعددة الجنسية لإقامة استثمارات داخلها.

إن موانئ صربيا تشغل اهتمامًا كبيرًا في أوروبا بفضل موقعها الجغرافي الهام في وسط البلقان، وموقعها على نهرين هامين نسبيًا. كما أنها تغطي حاجات السوق، والأفراد في صربيا من خلال عمليات الاستيراد التي تجري فيها. وفي النهاية تحدثنا عن قائمة موانئ صربيا، وميزاتها، ونأمل أن نكون قدمنا لكم المعلومات المفيدة في هذا المقال.