تتعدد موانئ سويسرا، على الرغم من أنها ليست بلدًا ساحليًا إلا أنها تمتلك أسطولًا بحريًا جبارًا. إذ يحتوي هذا الأسطول على ما يقارب 41 سفينة بحرية مزينة بالعلم السويسري. وبعتبر الركيزة الأساسية في الدفاعات التي تقدمها سويسرا في مواجهة الصعوبات والأزمات الاقتصادية والتجارية. وسنقدم لكم اليوم عبر موقع تجارتنا الإلكتروني مقالًا يحمل في ثناياه قائمة بأهم الموانئ في سويسرا، بالإضافة للمحة عن أهمية الموانئ نتمنى أن ينال إعجابكم.

لمحة مختصرة عن موانئ سويسرا

تشكل موانئ سويسرا حلقة أساسية في اقتصاد البلد من خلال عمليات الشحن والاستيراد والتصدير. إذ تأسس ميناء سويسرا خلال عام 1941 ميلادي في وسط أجواء الحرب العالمية الثانية المشتعلة. لأنه من الضروري وجود طريقة لتوصيل المواد الغذائية والصحية الأساسية إلى سويسرا. وفي الوقت الحاضر تمتلك ست شركات خاصة مجموعة من السفن التجارية، وناقلات النفط، وناقلات الحاويات يرفرف العلم السويسري فوق سفنها. وقد دلت الدراسات التي أجريت أن الحكومة السويسرية لا تقدم دعمًا ماليًا مباشر للأسطول. ولكنها تقدم ضمانات قروض بما يقارب 1,1 مليار فرنك سويسري كتشجيع مالكي السفن لشراء سفن جديدة. كما أن الأسطول البحري السويسري يشهد تقدمًا ملحوظًا، حيث ازداد عدد السفن من 33 سفينة إلى 41 سفينة خلال عام 2008. ثم أن سويسرا أحد 156 دولة تمتلك أساطيل بحرية.

شاهد أيضًا: موانئ أمريكا قائمة موانئ أمريكا

قائمة موانئ سويسرا

تضم سويسرا مجموعة لا بأس بها من الموانئ، وسنذكر لكم في هذه الفقرة أهم موانئ سويسرا:

  • ميناء بازل في سويسرا.
  • ثم ميناء سانت جوهان في سويسرا.
  • ميناء زيورخ في سويسرا.
  • كما يوجد ميناء جنيف تشغفا في سويسرا.
  • ميناء لوزرن تشلزن في سويسرا

ميناء بازل في سويسرا

يقع ميناء بازل على نهر الراين في الجهة الشمالية الغربية من سويسرا. حيث يعد من أصغر الموانئ الموجودة في سويسرا. ويعد ميناء بازل  أهم ميناء نهري في سويسرا. وهو مقسم إلى ثلاث مناطق أو موانئ فرعية، وهي: ميناء كلاينهوينجن، وميناء بيرسفيلدن، بالإضافة  لميناء موتينزأو هافن. وترتبط هذه الموانئ الثلاثة بالطرق والسكك الحديدية. وسنعطي لمحة مختصرة عن الموانئ التي يمن ضمها ميناء بازل.

ميناء كلاينهوينجن في سويسرا

يقع هذا الميناء على الضفة اليمينية من نهر الراين الموجود في سويسرا. يتكون ميناء كلاينهوينجن من ثلاثة مراكز للحاويات، وتعمل إدارة الميناء على تطوير محطات الحاويات. كما يتكون الميناء من رصيفين وحوض بشكل دائري. والدور الرئيسي لهذا الميناء هو إعادة شحن وتخزين البضائع السائبة الجافة كالفولاذ والمعادن الآخرة، بالإضافة إلى الوقود السائل.

شاهد أيضًا: موانئ روسيا قائمة موانئ روسيا

ميناء بيرسفيلدن السويسري

يتربع هذا الميناء على الضفة اليسرى من نهر الراين الواقع في سويسرا. وتخزين الفولاذ اختصاص هذا الميناء. كما يعد صلة وصل مع المعامل الضخمة في سويسرا،  تم تأسيس ميناء بيرسفيلدن خلال عامي 1938 و 1940. ومن المعروف عن هذا الميناء بأنه يشحن البضائع الجافة من خلاله، بالإضافة إلى المواد البترولية، والحاويات بأنواعها وكذلك النفط.

ومن الجدير بالذكر أن محيط هذا الميناء 420 إلى 480 متر مربع. يوجد فيه مرافق لبعض شركات الأدوية. كما أنه يحتوي مساحات إنتاج لمصنعي الصلب في مكان قريب. ويرتبط مباشرة عن طريق السكك الحديدية الأمر الذي يسهل عمليات تبادل البضائع في الميناء. وتشمل خطط توسيع الميناء خطط عمل الشحن للموانئ الجنوبية. وتهدف هذه الخطة لإنشاء سكة حديدية جديدة لربط السكك الحديدية بالميناء.

ميناء موتينز في سويسرا

ميناء موتينز أو هافن

تم إنشاء هذا الميناء بين عامي 1937 و1940. خضع لسلسلة من التطورات والتحديثات عليه. ويتم في هذا الميناء التعامل مع البضائع الثقيلة. كما لديه سعة تخزين ضخمة للوقود السائل. والوقود التي يتم نقله إلى الموانئ المجاورة. كما يختص هذا الميناء بالتعامل مع زيوت الطعام، والأسمدة، والطين، والحبوب بالإضافة إلى أكسيد الألمنيوم، وكذلك البضائع الجافة. ويحتوي هذا المرفأ على محطتين قريبتين من بعضهم البعض، إذ تكون المحطة رقم 1 هي المحطة الأصغر، وتحتوي على مستودع ضخم لتخزين البضائع السائبة والجافة. أما المحطة رقم 2 على مرافق تخزين وهو الخزان الوحيد للتخزين العضوي في ميناء بازل.

ميناء سانت جوهان في سويسرا

هو أحد موانئ سويسرا، تم بناء هذا الميناء بين 1906 و1911 في سانت جوهان على نهر الراين. هذا الميناء متخصص في تخزين الحبوب والبضائع السائبة الجافة. وخلال عام 2016 ميلادي تم الانتهاء من تنفيذ ممشى الراين. وتبلغ مساحة الحديقة 600 متر. ويمتد الجزء العلوي إلى جنب شركة نوفارتيس الطبية. ويضم أيضًا حديقة صغيرة ومقاعدًا تطل على البحر. يحتوي الطابق السفلي على ممرات خروج بالإضافة لمساحات خاصة بالاستحمام. بالإضافة إلى وجود مقاعد مدهونة بألوان طبيعية. مما جعل هذا الميناء بقة سياحية شهيرة. ولكنه توقف عن العمل في عام 2010، ثم هدم من مرافق الميناء ومساحات التخزين. وفي الوقت الحالي توجد مكانه شركة نوفارتيس الطبية.

شاهد أيضًا: موانئ الهند قائمة موانئ الهند

ميناء زيورخ في سويسرا

يقع ميناء زيورخ في الجهة الشمالية من بحيرة زيورخ. ويعتبر هذا الميناء من أكثر موانئ سويسرا إزدحامًا في سويسرا. كما يلعب دورًا هامًا في الاستيراد والتصدير. ويضم الميناء مرافق خزين ضخمة وحاويات، بالإضافة لخزانات للوقود السائل. ويتم في هذا  الميناء تصدر السيارات القديمة والسيارات الحديثة إلى أوربا الغربية.

وهنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا موانئ سويسرا، حيث تحدثنا عن قائمة موانئ سويسرا للاطلاع عن لمحة بسيطة عن كل ميناء. وذلك توضيحًا لأهمية النقل البحري في الاقتصاد الدولي.