تقع موانئ سنغافورة على مفترق طرق التجارة بين الشرق والغرب وضمن دائرة نصف قطرها سبع ساعات للوصول إلى السوق الآسيوية الناشئة، حيث يتيح موقع سنغافورة الاستراتيجي في قلب آسيا للشركات الوصول إلى أسواق المنطقة سريعة التوسع. بالإضافة إلى ذلك فإن اتصال سنغافورة الواسع بالأسواق الإقليمية والعالمية يعزز مكانتها كمحور ربط يربط آسيا بالعالم والعالم بآسيا. علاوة على ذلك تقدم موانئ سنغافورة اتصالًا لا مثيل له بالركاب والبضائع وهي موقع فعال بشكل خاص للوصول إلى آسيا. حيث إنها واحدة من أفضل مراكز النقل في العالم للشحن البحري والجوي.

كما أن موانئ الحاويات في سنغافورة هي الأكثر ازدحامًا في العالم. حيث يرتبط مطار شانغي الدولي بـ 300 مدينة في 70 دولةً، مع أكثر من 6500 رحلةً أسبوعيةً. كما وتتمتع سنغافورة باعتبارها أحد المراكز التجارية التاريخية الرئيسية في آسيا بروابط تجارية وثقافية ولغوية قوية مع العديد من الأسواق الآسيوية. فإن العوامل التالية كالروابط الثقافية واللغوية لسنغافورة عبر آسيا، والقوى العاملة المؤهلة تأهيلا عاليا، والانفتاح على أفضل المواهب العالمية، تجعل سنغافورة المكان المفضل لدعم مجتمع الأعمال العالمي في توسعهم في آسيا.

قائمة موانئ سنغافورة

في المتوسط، تجذب موانئ سنغافورة 130 ألف سفينة سنويًا. حيث إن موانئ الشحن البحري في سنغافورة تتمتع بالجودة والكفاءة الذي يجعلها ميناء الاتصال الدولي المفضل. لذلك عزيزي القارئ من الضروري أن تتعرف على قائمة موانئ سنغافورة التي تعد من أهم موانئ الربط البحري بين أسيا وأوروبا وهي كالتالي:

  • ميناء سنغافورة.
  • محطة PSA في سنغافورة.
  • ميناء جورونج من موانئ سنغافورة.

ميناء سنغافورة

موانئ سنغافورة

موانئ سنغافورة

من أهم موانئ سنغافورة وهو واحد من أكبر الموانئ في العالم، ويخدم أكثر من 33.7 مليون حاوية نمطية كل عام. حيث يقع ميناء سنغافورة في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة الملايو، ويعتبر ثاني أكبر ميناء في العالم من حيث أطنان البضائع المتداولة مباشرة بعد شنغهاي، والذي تجاوزها في عام 2005 في التصنيف العالمي. في عام 2013، تم نقل حمولات من ميناء سنغافورة بسعة إجمالية قدرها 13.2 مليون حاوية مكافئة، بينما في عام 2018، نقل الميناء حوالي 33.7 مليون حاوية مكافئة. كما ويشير ميناء سنغافورة إلى مجموعة المرافق والمحطات الجماعية المسؤولة عن إجراء عمليات التجارة البحرية والتي تتعامل مع الموانئ والشحن في سنغافورة. بالإضافة إلى ذلك يتيح الميناء نقل البضائع إلى أكثر من 600 ميناء في 123 دولة. وهي مقسمة إلى محطتين رئيسيتين: حاويات PSA Corporation Limited وJurong Port. كما ويتضمن ميناء سنغافورة محطات تقع داخل تانجونج باجار، وبراني، وباسير بانجانج، وكيبيل، وسيمباوانج.

وأخيرًا يعد ميناء سنغافورة نعمةً اقتصاديةً فقط، ذلك للضرورة الاقتصادية التي يشكلها بسبب معاناة سنغافورة من نقص الأراضي والموارد الطبيعية. حيث يستورد الميناء المواد الطبيعية، ثم يعيد تصدير المنتجات بعد تكريرها. على سبيل المثال، يكرر الميناء المواد النفطية لتوليد الإيرادات.

محطة PSA في سنغافورة

توجد أربع محطات حاويات في منطقة ميناء سنغافورة، ومن أهمها محطة PSA (هيئة ميناء سنغافورة) التي تضم 54 رصيفًا للسفن. كما وتوظف 33.000 موظف وتنقل 220.000 حاوية يوميًا. بالإضافة إلى ذلك هناك أيضًا محطة مخصصة للسيارات تخدم ما يقرب من مليون مركبة سنويًا. ففي عام 2018، نقلت حمولات بسعة إجمالية قدرها 81 مليون حاوية مكافئة، وفي 2019 فازت محطة PSA في سنغافورة في فئة “أفضل محطة حاويات آسيا”، لتصبح الفائز الثلاثين بجوائز الشحن والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد الآسيوية (AFLAS).

ميناء جورونج من موانئ سنغافورة

موانئ سنغافورة

موانئ سنغافورة

يعتبر ميناء جورونج من أهم موانئ سنغافورة. حيث إنه مشغل متعدد المهام يتعامل مع الأحمال السائبة والعامة والحاويات. حيث بدأت عملياتها رسميًا في عام 1965، وفي عام 2001 افتتحت محطة الحاويات الخاصة به. نتيجة لذلك، أصبح ميناء جورونج كامل الأهلية. بالإضافة إلى ذلك يستقبل ميناء جورونج ما يقرب من 40.000 سفينة سنويًا. كما ويخدم أيضًا العديد من محطات المشاريع المشتركة في الصين وإندونيسيا. حيث يمكن تقسيم ميناء جورونج في سنغافورة إلى ما يلي:

  • محطة البضائع العامة في ميناء جورونج في سنغافورة: حيث يستخدم فيها الآلات والمنتجات الصلبة.
  • محطة شحن البضائع السائبة في ميناء جورونج في سنغافورة: والتي تقدم بعض الخدمات مثل، مناولة الأحمال كالإسمنت السائب وخبث الأفران.
  • مَحطة الحاويات في ميناء جورونج في سنغافورة: تتميز بسعة مناولة تبلغ 500.000 حاوية مكافئة. بالإضافة إلى توصيلات مباشرة إلى الموانئ في 45 دولة.

أما بالنسبة لعمليات الاستثمار وتطوير البنية التحتية، فأكملت PSA Terminal في عام 2015 المرحلة الثالثة والرابعة من توسعة محطة الحاويات في سنغافورة، بناءً على إنشاء بنية تحتية مبتكرة بفضلها تم تعميق قاع البحر إلى 18 مترًا. حيث وفرت هذه القدرة على دعم سفن الحاويات بسعة استيعابية تزيد عن 17000 حاوية مكافئة. كما تم تحسين الميناء ببنية تحتية مبتكرة، بما في ذلك مجموعة بيئية من الرافعات الخاصة بالموانئ.

هيئة الملاحة والموانئ في سنغافورة

تنظم هيئة الملاحة والموانئ في سنغافورة (MPA) خدمات ومرافق الموانئ والبحرية وترخصها. كما تدير حركة السفن في ميناء سنغافورة مع ضمان السلامة والأمن. حيث يحتوي قسم المرفأ على معلومات وتعليمات وإجراءات بشأن الأمور المتعلقة بالميناء وعملياته. بالإضافة إلى ذلك يغطي قسم الشحن معلومات حول كيفية تسجيل سفينة تحت علم سنغافورة، بالإضافة إلى إرشادات وإجراءات ومتطلبات لمالكي وقباطنة السفن المسجلة في سنغافورة. علاوة على ذلك تنشر MPA أيضًا تعاميم وإشعارات لتحديث مجتمع الميناء والشحن. كما وتقدم المعلومات حول الموانئ والشحن والتعريفات الأخرى للمحميات البحرية المهمة أيضًا للمجتمعات، ذلك بصفتها عضوًا نشطًا في المجتمع البحري الدولي، حيث تنشر MPA تحديثات حول مسائل المنظمة البحرية الدولية. بالإضافة إلى أن لديها معلومات كاملة للبحارة من جميع الجنسيات، سواء كانوا مقيمين في سنغافورة أو زوار من الخارج.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تبيان بعض المعلومات المختصرة عن موانئ سنغافورة بشرح قائمة موانئ سنغافورة آملين من تقديم المعلومات الكافية لكل ميناء.