إن معرفة موانئ روسيا وقائمة موانئ روسيا أمرٌ في غاية الأهميّة. لمن أراد رصد حركة الملاحة في روسيا، و أراد التعمّق في صادرات وواردات ذلك البلد العظيم. وكيف  يدعم أبناء روسيا بلدهم و اقتصاده، ليكون بلدًا  قويًّا عظيمًا. ففي مقالنا هذا سنتحدّث عن موانئ روسيا. كما سنذكر قائمةً بموانئها البحريّة والنهريّة ونذكر ولو لمحةً عن مي زات كلّ ميناءٍ ونوع الخدمات التي يقدّمها. تعدّ روسيا أكبر بلدٍ في العالم من حيث المساحة، وتاسع أكبر دولةٍ في العالم بعدد السكان.  وتضم طائفةً واسعةً من البيئات والتضاريس. إضافةً إلى كونها تمتلك أكبر احتياطي في العالم بالموارد المعدنية، وأكبر احتياطات العالم بالغابات والبحيرات. كما تمتد هذه الدولة الشاسعة على طول المحيط الأطلسي، والهادئ والقطب الشمالي. بعدّ كلّ تلك المقومات، وهذا الشريط الساحلي الطويل، كان من الطبيعي أن يكون لها الكثير من الموانئ تنتشر على طول شريطها الساحليّ لتلبي متطلبات البلاد، وحاجاتها فإليك عزيزي القارئ قائمة بموانئ روسيا البحرية والنهرية .

قائمة موانئ روسيا البحرية

  • ميناء مورمانسك في روسيا
  • ميناء توابسي في روسيا
  • وميناء يسك في روسيا
  • ميناء محج قلعة في روسيا
  • ميناء شرقية في روسيا
  • وميناء كالينينغراد في روسيا
  • ميناء  نوفوروسيسك في روسيا
  • ميناء تجد في روسيا
  • بالإضافة لميناء نيفيلسك في روسيا
  • ميناء زاروبينو في روسي
  • ميناء خلمسك في روسيا
  • كما أن هناك ميناء بوسيت في روسيا
  • ميناء مورمانسك في روسيا

يعدّ ميناء مورمانسك أكبر ميناء في العالم، يقع على شواطئ نهر بارنتس في الدائرة القطبية الشمالية. كما يستعمل كاسحات الجليد، والقاطرات للتخلص من الجليد الذي يكثر فيه خلال فصل  الشتاء. يتصف بعمقه الكبير الذي يسمح له باستقبال كلّ السفن .أرصفته 16 رصيفًا للبضائع و   5 أرصفة مساعدة طوله 3,4 كيلو متر.

ميناء توابسي أحد أهم موانئ روسيا

يعتبر هذا الميناء من موانئ روسيا المهمة في إقليم كراسنودار. ويسمح للسفن التي يصل غطسها إلى  12 مترًا، وطولها 2 مترًا بالدخول  إلى الميناء. كما أن أرصفته 7 أرصفة، والبضائع التي يتمّ نقلها هي البضائع الخطرة بمختلف أنواعها وفئاتها.

ميناء يسك

يصنف ميناء يسك ميناءً خاليًا، من الجليد يقع على ساحل خليج تاجانروج في بحر آزوف. ويحتل المرتبة الثالثة بين الموانئ في إقليم كراسنودار. كما يسمح للسفن التي يصل طولها إلى 142 مترًا وغطسها   4أمتار بالدخول إلى الميناء.

ميناء محج قلعة أضخم موانئ روسيا

يقع في بحر قزوين، وهو أكبر موانئه طول الميناء 2كيلو متر، وأرصفته  20 رصيفًا. أمّا غطس سفنه فيصل إلى   6,5 مترًا، وطولها   150 مترًا.

ميناء شرقية

يقع في خليج ناخودكا ، ويعدّ من موانئ روسيا التجارية الكبيرة في روسيا، يقع في المحيط الهادي، هذا ويرتبط الميناء بالدولة عبر السكك الحديدية العابرة لسيبيريا. كما يضم الميناء  25 مرسى و  8محطات, أما السفن التي يسمح لها بالدخول إلى الميناء,  هي السفن التي يبلغ طولها 290 مترًا وغطسها 3 أمتار.

ميناء كالينينغراد أحد أشهر موانئ روسيا

 

موانئ روسيا

يتميّز ميناء كالينينغراد بخلوّه من الجليد، يقع على بحر البلطيق. يتمتّع بموقعٍ استراتيجيٍّ، بسبب وجود الكثير من العواصم الأوروبية حوله، مثل برلين  وارسو وغيرها. كما أقيم على قناة كالينينغراد عند مصب نهر بريغوليا. يبلغ طول أرضه 17  كيلو متر، غطس سفنه 20  مترًا، وطولها 8 أمتار.

ميناء نوفوروسيسك

ميناء نوفوروسيسك ميناءٌ خالٍ من الجليد، وهو الأول في إقليم كراسنودار. طوله 8 كيلو متر، والسفن التي تدخله يجب ألا يزيد عطسها عن 12,5 مترًا، وطاقتها الاستيعابية  250ألف طن. كما يعمل الميناء طوال العام، ويتوقّف فقط عند هبوب رياح نورد أوست. لخطورتها على حركة السفن.

ميناء تجد

يقع هذا الميناء على بحر اليابان، ويعدّ من أكبر الموانئ الخالية من الجليد. كما أن أرصفته  108 رصيفًا على  مدى 16 كيلو متر, طول سفنه   245 مترًا، وغطسها  12,5مترًا.

ميناء نيفيلسك

موانئ روسيا

يقع الميناء على ساحل جزيرة سخالين، يصنف من الموانئ الخالية من الجليد. و طوله 27 كيلو متر وعدد المراسي التي يضمها  26 مرسى. كما أن  طول السفن التي يتم استقبالها في الميناء 5,5  مترًا وطولها 12  مترًا.

ميناء زاروبينو

يقع ميناء زاروبينو في إقليم بريمورسكي في خليج ترينيتي قريب من موانئ الصين وكوريا الديمقراطية. كما أن طول الميناء  تقريبا كيلو متر واحد  بضم  7 أرصفة طول السفن التي يستقبلها المينا130 مترًا وغطسها7  أمتار.

ميناء خلمسك أيضًا من موانئ روسيا

يقع هذا الميناء على ساحل خليج التتار في جزيرة سخالين التابعة لبحر اليابان. يصل طول الميناء إلى 2,5 كيلو متر، و مراسيه27   مرسى. أمّا غطس السفن التي يتمّ استقبالها في الميناء يصل إلى8 أمتار،  وطولها إلى 130 مترًا .

ميناء بوسيت

يقع هذا الميناء جنوب فلاديفوستوك في خليج بحر اليابان. كما يصل طول الميناء إلى  2,4  كيلو متر  عدد أرصفته 16 صيفًا، وغطس سفنه  9 أمتار وطولها  183 مترًا.

موانئ روسيا النهرية

هناك العديد من الموانئ النهرية في روسيا، وهو أمر طبيعيّ مع وجود الكثير من الأنهار فيها، من شأنها أن يقام عليها موانئ تسهم  في ازدهار حركة الملاحة في البلاد، من الأنهار التي تقام عليها  على سبيل المثال نهر لينا  نبفا آمور وغيرها. هذا ولا تتفرّد هذه الموانئ في عملها بل هناك تفاعلٌ كبيرٌ مع قطارات السكك الحديدية، وعربات الشاحنات..

قائمة موانئ روسيا النهرية

  • ميناء نهر أرخانجيليسك
  • ميناء نهر ياكوتسك
  • وميناء نهر كراسنويارسك
  • ميناء نهر أرخانجيليسك

تأسّس  هذا الميناء عام 1961 أيام الاتحاد السوفييتي. كما يمتدّ عبر ضفتي نهر دفينا الشمالي، ويتصل الميناء بالبلاد عن طريق الجو، إضافةً إلى السكك الحديدية. و يعمل على مدار العام بسبب استخدام كاسحات الجليد، تزدهر فيه صناعة الاخشاب وصيد السمك.

ميناء ياكوتسك أبرز موانئ روسيا النهرية

هذا الميناء النهري واحد من أهمّ الموانئ الشمالية في البلاد، تأسس عام 1959  استطاع أن يوفّر ل ياكوتيا، والمناطق المحيطة بها كلّ ما تحتاجه من المنتجات الوطنية الاقتصاديّة. يتمّ من خلاله  نقل ركاب بضا ئع منتجات معدنيّة وغيرها الكثير. إضافةً إلى أنّه يوفر الكثير من الخدمات لمعالجة البضائع، إذ تتوفر فيه كثير من الشركات التي تعمل في هذا المجال،  الأمر الذي بدوره يؤمن العديد من الوظائف.

ميناء نهر كراسنويارسك

يقع على نهر كراسنويارسك عند تقاطع العديد من الطرق الجوية، يمرّ عبر السكك الحديدية الأسطورية عبر سيبيريا، والطرق السريعة. كما يهتمّ بنقل البضائع والركاب، ويعتبر أكبر مؤسّسة متخصّصة في معالجة البضائع في حوض ينيسي.

بهذا نكون قد تعرفنا على موانئ روسيا وقائمة موانئ روسيا، وأهمية تلك الموانئ في ازدهار البلد، وتقدّمه من خلال الصادرات والواردات التي تدعم الحركة المرورية في الموانئ. والذي ينعكس بشكلٍ إيجابيّ على تقدّم البلد وازدهاره.