موانئ تركيا إحدى البنى التحتية الهامة في الدولة، إذ تبذل الدول على مر السنين جهودًا حثيثة لتطوير موانئها ورفع طاقاتها الاستيعابية من أجل رفع قدرتها على تداول البضائع بمختلف أشكالها وأحجامها بمستويات عالية والقدرة على استقبال مختلف أنواع السفن وتعزيز قدرتها التنافسية، فكانت تركيا خيرُ مثال ومنافس قوي لكل هذه الدول. ليسَ هذا فحسب بل إنَّ تركيا باتت وجهة أولى إلى المستثمرين الأجانب والعرب مع تعداد النشاط التجاري. حيث توجه بعضهم نحو القطاع الصناعي وذهب فريق آخر للتجارة. كما فضّل الكثير منهم التّوجه أسوق العقارات التركية نظرًا لموقعها المهم الذي حقق نقلة نوعية على صعيد الاقتصاد التركي. دعونا نستعرض في مقالنا هذا أهمية موانئ تركيا، ونكتب قائمة موانئ تركيا لنتعرف عليها بشكل أكبر.

لمحة عن موانئ تركيا

الميناء هو مكان يقع على حافة المحيطات أو الأنهار أو البحيرات تسير عبره السفن سواءٌ للشحن أو لتفريغ حمولتها. والموانئ هي أيضًا المكان الذي تدخل منه وإليه رحلات المسافرين عبر السفن. أمّا لغويًا فتستخدم كلمة ميناء للإشارة إلى الموانئ البحرية والجوية، ويكون لها مسمى آخر وهو المرافئ. ويمكن القول إن تركيا تمتلك أفضل موانئ القارتين الأوروبية والآسيوية، فهذه الموانئ تقدم خدماتها لثلاث قارات. إذ أنَّ حجم البضائع المحملة من تركيا يبلغ 121 مليون طن والتي يتم تفريغها في الموانئ التركية حوالي 42 مليون طن، وبالتالي نجد استثمار عدد هائل من السفن في التجارة التي تقرب الساحل من البر مقابل النفط والبضائع الأخرى. حيث شهدت البلاد 169964 زيارة للميناء بما في ذلك السفن ذات الأحجام المختلفة. وهذا ما يعتبر عاملًا عامًا في مساهمة تركيا في ما يقارب من أكثر من عشرة في المئة من قدرات إعادة تدوير السفن العالمية.

قائمة موانئ تركيا

تتضمن تركيا قائمة موانئ هامة، تتمثل فيما يلي:

  • ميناء جمليك في تركيا.
  • مِيناء براي في تركيا.
  • ميْناء جيزة في تركيا.
  • ميناء حيدر باشا في تركيا.
  • ميناء أزمير في تركيا.
  • مينَاء مرسين في تركيا.
  • ميناْء طرابزون في تركيا.
  • ميناء اسطنبول في تركيا.

موانئ تركيا

اقرأ أيضًا: الموانئ التجارية في جزيرة قبرص.

ميناء جمليك في تركيا

وهو من أهم الموانئ الاستثمارية في تركيا نظرًا لموقعه الاستراتيجي الهام، فهو يقع في مدينة بورصة الخضراء، إذ يعد من أهم الموانئ لتصدير المركبات في منطقة بحر مرمرة. كما أنه يقدم العديد من شحنات الاستيراد والتصدير للمواد الغذائية، والاستهلاكية، والأخشاب، والمعادن، وقطع غيار الآليات.

ميناء براي في تركيا

يقع في منطقة بيرل دوز على طرف إسطنبول على بحر مرمرة. وينقسم هذا الميناء إلى قسمين: منطقة تتكون من ممثلات النفط والأرصفة البحرية ومحطات الإسراء، أما المنطقة الأخرى فهي منطقة الميناء الحديث التي تقع غرب محطات النفط. وتتألف من عدة محطات تابعة للقطاع العام الحكومي. وهي مخصصة للحاويات الشحن، كما وأنها تعد الوجه الحضاري الجديد لمدينة إسطنبول، وتمتاز بموقعها الحيوي وقيمتها الاستثمارية العالية، إذ يعتبر واحدًا من أكبر موانئ تركيا وأحد أكبر 48 محطة حاويات في العالم، حيث يضم 2.7 مليون حاوية.

ميناء جيزة في تركيا

يقع على الطرف الآسيوي لاسطنبول في منطقة جيزة، وهو يعد ميناء صغير الحجم بالنسبة لباقي الموانئ الموجودة في تركيا وقد تم دعمه بمستودعات لوجستية.

ميناء حيدر باشا في تركيا

يقع في مدينة إسطنبول التركية ويعد ثاني أكبر ميناء في منطقة مرمرة، ورابع أكبر ميناء في تركيا بعد  مرسين وأزمير، إذ يوجد فيه 21 مرسى، ويبلغ حجم حمولته ستة ملايين طن بشكل سنوي، ويعتبر من أقدم الموانئ في تركيا حيث بني عام 1899.

ميناء أزمير في تركيا

يعد هذا الميناء شريانًا حيويًا للتجارة الدولية ومؤشرًا أساسيًا للحركة الملاحية، حيثُ يقع في مدينة أزمير، كما تم بناؤه عام 1953 وفيه رصيف بحري يتسع لـ 18 سفينة، كما وأنه يزود الميناء لأكثر من 2000 سفينة سنويًا.

موانئ تركيا

ميناء مرسين في تركيا

يعتبر من أهم الموانئ الموجودة في شرق البحر الأبيض المتوسط بمساحة يبلغ قدرها 785 متر مربع. ويحتوي على 45 رصيف بحري، ويوجد حوله مستودعات ومحلات تجارية وورش تعبئة وتغليف. زاد حجم الاستثمار في ميناء مرسين عام 2017 لقيمة 420 مليون ليرة تركية، أي أنه وصلَ إلى حوالي 1مليار دولار.

ميناء طرابزون في تركيا

يقع هذا الميناء في ولاية طرابزون التركية على ساحل البحر الأسود، وهو ثاني أكبر ميناء في تركيا، يمتاز بأنه حلقة وصل مهمة تصل بين أوروبا والشرق الأقصى. وتبلغ مساحته ما يعادل 50 ملعب كرة قدم مع سعة تخزين تصل إلى 10 ملايين طن.

ميناء اسطنبول في تركيا

ميناء مهم يقع على ساحل مضيق البوسفور في مدينة اسطنبول الشهيرة، وهو ميناء سياحي وتجاري كلي تم بناؤه عام 1982. ويعد من أكبر موانئ تركيا من ناحية استقبال البضائع والمسافرين.

شاهد أيضًا: موانئ إيطاليا قائمة موانئ إيطاليا.

أهمية موانئ تركيا التجارية

إنَّ الحركة البحرية واحدة من ميزات نجاح الدول الكبرى وتركيا من الدول الساعية للارتقاء إلى مكان مرموق بين هذه الدول. وقد أعطاها موقعها الاستراتيجي في وسط القارات الثلاث وإطلالتها على البحار (البحر الأسود والبحر المتوسط وبحر إيجة) ميزة فريدة من نوعها، فجعل منها محور الوصل بين الغرب والشرق. كما يوجد في تركيا عدد من الموانئ التي يدخل بعضها ضمن قائمة أكبر عشر موانئ عالمية، حيث أن هذه الموانئ تستقبل حوالي عشرة ألاف سفينة كل عام، فهي تضم أكبر موانئ القارة الأوروبية ويشحن منها سنويًا 72 مليون طن من البضائع إلى أوروبا.

وفي ختام مقالنا موانئ تركيا قائمة موانئ تركيا, نرجو أن يكون قد نال حسن إعجابكم. وأن نكون قد قدمنا لكم جلّ الفائدة بمعلوماتٍ قيّمة تلخصت بأهمية موانئ تركيا وقائمة في أبرزها وتفاصيل مهمة عن كل منها.