موانئ بلغاريا قائمة موانئ بلغاريا هو ما سنتكلم عنه اليوم عبر منصة تجارتنا. حيث تعتبر الموانئ هي حلقة الوصل بين الدول، فمن خلالها يمكن للدولة استيراد وتصدير ونقل كميات كبيرة من البضائع والسلع، وتأمين السوق المحلية بما يحتاجه في مجالات التجارة، والصناعة، والحرف وغيرها. كما أنها تعمل على توظيف السكان، وتأمين فرص العمل لهم، مما يسهم في تخفيض مستوى البطالة.
أما عالميًا فهي الأهمية القصوى للدول واقتصادها، وأمنها الوطني والاجتماعي. حيث تفوق أهمية الموانئ أهمية الصناعات، وتمثل المحرك الأول للتجارة الخارجية، وتتحكم في مسير الاقتصاد العالمي والمحلي.
إليكم فيما يلي مقالنا حول بلغاريا، وموانئ بلغاريا قائمة موانئ بلغاريا.

لمحة عن بلغاريا

تطل بلغاريا على البحر الأسود من الجهة الغربية، وتشترك بالحدود مع رومانيا شمالًا، وتركيا واليونان جنوبًا، وجمهوريتا صربيا ومقدونيا غربًا.
تبلغ مساحة بلغاريا 110.994 كيلو متر مربع، حيث تحتل المرتبة السادسة عشر من حيث المساحة في أوروبا، عاصمتها صوفيا تقع في جهتها الغربية، ويتكلم السكان اللغة السلافية الجنوبية، وبعضهم يتحدث باللغة السيريلية.
يبلغ إجمالي الناتج المحلي لبلغاريا حوالي 93.8 مليار دولارـ أي مايقارب 12.370$ للفرد الواحد، بنسبة ضريبة مضافة تبلغ 20%.

موانئ بلغاريا قلائمة موانئ بلغاريا

بحكم العلاقات الجيدة مع الجيران، والتعاون الاقتصادي والدبلوماسي الثلاثي النشط مع رومانيا واليونان. يتم إقامة علاقات قوية مع دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة وروسيا، ويستمر لتحسين علاقات جيدة مع الصين، عن طريق التعاملات التجارية من خلال موانئ بلغاريا وهي:

  • ميناء balchik في بلغاريا.
  • مِيناء burgas في بلغاريا.
  • ميناء kavarna في بلغاريا.
  • مِيناء nessebar في بلغاريا.
  • ميناء sofia في بلغاريا.
  • مِيناء varna في بلغاريا.

ميناء balchik في بلغاريا

هو البوابة البحرية لدوبرودزا في التشيك، وعلى بعد 40 كم من مركز مدينة التشيك، وهي واحدة من أكبر المناطق المنتجة للحبوب في بلغاريا. تبلغ مساحة الميناء حوالي 515 كم مربع متضمنًة منطقة فارنا إلى الشمال.

يعد من الموانئ المتعددة الأغراض، ومجهز بمرافق ومعدات حديثة، كما أنها محطة متخصصة لتداول البضائع العامة، والسائبة، والجافة، والسائلة. حيث يتم العمل على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع بدون عطل، وتعتمد المبيعات على المواد والبضائع السائبة وخصوصًا الحبوب. يشغّل الميناء حاليًا شركة “Port Balchik” Plc، ومسؤولة عن الاستثمارات المستمرة والمنتظمة في التحديث والتجديد التكنولوجي. وهي من أفضل الشركات لتطوير وتحسين ظروف العمل، بما يتناسب مع قانون أمن السفن والميناء الدولي.

يوجد في الميناء رصيفان جاهزان بطول 164 م وبعرض يسمح باستقبال سفينتين سويًة، بعمق 8 أمتار. حيث تم بناء الميناء على منطقة مستصلحة خلف كاسر الأمواج، ويتم وضع جميع المعدات الخاصة بالنقل والتفريغ والشحن، ومباني المكاتب إلى جانب جدار الرصيف. بالإضافة إلى مناطق التخزين المكشوفة، والتي تشغل مساحة 4200 متر مربع إلى الغرب.

موانئ بلغاريا قائمة موانئ بلغاريا

ميناء burgas في بلغاريا

هو ميناء تابع لمشغل موانئ ذو ملكية خاصة، تابع لمحطة يورغاس الشرقية ومحطة يورغاس الغربية، وهو جزء من ميناء بورغاس الوطني بجمهورية بلغاريا. تم تمديد فترة الامتيار لكل من المحطتين من 35 إلى 47 عامًا (أي مدة الاستثمار) وهذا ما قدم نظرة مستقبلية حول خطط الشركة وأعمالها وتطويرها.
إذ تم البدء بتطوير المرافق والمعدات وتحديثها في الميناء، كما تم البدء بتركيب مستلزمات تفريغ زيت القار (القطران)، من السفن إلى السكك الحديدية والصهاريج. وزيادة عدد المعدات المتاحة
وتم أيضًا توسيع مناطق التخزين، وبناء الصوامع بمساحة 5100 متر مكعب لكل صومعة.
يتصف الميناء بالطابع الثقافي والسياحي، وهو ميناء رئيسي للصيد ومركز لتجارة الأسماك، كما أنه مركز صناعي مهم جدًا، يضم واحدة من أكبر مصافي النفط في جنوب شرق أوروبا.
يدعم الميناء العناصر الرئيسية لشبكة النقل الأوروبية من سكك حديدية، وطرق رئيسية بجانب مطار بورغاس.

يقسم الميناء إلى ثلاثة أقسام وهي الميناء الشرقي، والذي يضم 14 رصيف بحري وتم رفع عددها إلى 18 مؤخرًا. بالإضافة إلى مستودعات تخزين مفتوحة، وأُخرى مغلقة وهو قادر على استقبال السفن التي تزيد حمولتها عن 25 ألف طن. أما الميناء الغربي فهو عبارة عن 7 أرصفة بعمق يستوعب حمولات السفن التي تزيد عن 75 ألف طن، ومتصل مباشرة بشبكة الطرق للنقل.

موانئ بلغاريا قائمة موانئ بلغاريا

ميناء kavarna في بلغاريا

يعتبر من ضمن الموانئ الصغيرة، ولكن بالرغم من هذا فهو يحتوي على 35 قناة بعمق 10 أمتار، ومزود بمعدات كالمصاعد والرافعات القادرة على حمل ما يزيد عن 100 طن. كما يحتوي على 20 رصيف للشحن بعمق 6 أمتار، يقدم الميناء خدمات تفريغ السفن والنقل والإصلاح الكهربائي. كما يقدم خدمات للسفن كالزيت للديزل، والمحركات والإصلاح، كما يقدم خدمات ملاحة واسعة وحديثة.

ميناء nessebar في بلغاريا

يعد من الموانئ المهمة في تجارة بلغاريا الخارجية، يقع في مدينة نيسيبار وهو مخصص للسفن والقوارب، واليخوت. ويقع على شاطئ نيسيبار الجنوبي، الذي يعد من أجمل شواطئ المدينة وأكثرها شهرًة. بجانب شاطئ ساني بيتش الشهير، ويمتاز بوجود التكوينات الصخرية القديمة التي تزيد من جماليته؟
يقدم الميناء خدمات تفريغ السفن والقوارب، ويستقبل اليخوت السياحية وهو مزود بروافع تزيد حمولتها عن 75 طن. كما يقدم خدمة الملاحة لأكثر من 500 وجهة، بالإضافة إلى خدمات إصلاح السفن كهربائيًا.
يعد الميناء مركزًا هامًا لصيد الأسماك وتصديرها، إذ هو الوجهة الرئيسية للصيادين.
يحتوي الميناء على 25 قناة بعمق 9 أمتار، قادر على استقبال السفن الكبيرة وتفريغها، ونقل بضاعتها مباشرًة، حيث تتصل أرصفة الميناء بالطرق الرئيسية للنقل مباشرة.

موانئ بلغاريا قائمة موانئ بلغاريا

ميناء sofia في بلغاريا

تأسس الميناء عم 1906 وهو اليوم أكبر ميناء بحري في بلغاريا، يُدير الميناء حاليًا شركة ميناء فارنا التابعة للحكومة البلغارية. كما يحتوي الميناء على مرافق، ومعدات ورافعات ومصاعد كبيرة. بالإضافة إلى أرصفة بطول 3.5 كيلو متر، و 32 مرسى وما يقارب 60كم، من التخزين المفتوح و 19 ميلًا من المستودعات والمخازن.
كما يعتبر ميناء فارنا من أكبر بوابات الحاويات في بلغاريا، إذ يقدر على استيعاب السفن التي يصل وزنها إلى 20 ألف طن.

اقتصاد بلغاريا

يعد اقتصاد بلغاريا على مبدأ الأسواق الحرة، فهو يمتلك قطاعًا كبيرًا خاصًا، وقطاعًا عامًا أصغر. تعتبر من البلاد الصناعية ذات الدخل المتوسط، بحسب البنك الدولي. وكان قد شهد الاقتصاد فيها نموًا مرتفعًا، وصل إلى ناتج محلي بنسبة 162.68 مليار دولار.
تتمثل قوة بلغاريا في التعدين، والطاقة، واستخلاص الفلزات، وصناعة الآلات، وفي الزراعة، والسياحة. وتصدّر بشكل رئيسي الملابس، والحديد الصلب، والوقود المكرر، والآلات. وتعتبر مدينة فانا من أفضل المدن اقتصاديًا، من ناحية الأداء والنمو السريع.

انظر أيضًا ما هي القطاعات الاقتصادية في بلغاريا.

في ختام حديثنا عن موانئ بلغاريا قائمة موانئ بلغاريا. أود أن أقول إن الموانئ والتجارة عبر البحر هي المنفذ المنقذ للاقتصادات حول العالم. وإذا أردنا الحديث عن دورها تاريخيًا فهي صاحبة الدور الأبرز في نقل الحضارات واستقبالها، والتعرف على عادات الشعوب. كما تعتبر مصدر دخل للكثير من البحارة والعاملين في هذا المجال.