سنتكلم اليوم عن موانئ بلجيكا قائمة موانئ بلجيكا، حيث تعتبر الموانئ البحرية المورد الرئيسي للحصول على العملة الصعبة، اللازمة لتمويل برامج التنمية. ومنفذ لتجارة الدولة لخارجية من الصادرات والوارداتـ كما أنها مورِد من موارد طرق تحصيل الرسوم الجمركية، والعوائد والأجور المينائية.

كما أنها المنفذ لاستيراد المواد الخام، والبضائع والسلع الضرورية للسوق المحلية، والصناعات. علاوةً على أنها مصدر ربح عالٍ بهذا المجال، مما يؤدي إلى تحسين المدفوعات، ودعم الاقتصاد الداخلي، وتأكيد الاستقلال الاقتصادي، وخفض التكاليف. بالإضافة إلى رفع القدرة التنافسية لصادرات الدول، وتنمية المناطق المجاورة للميناء. تابع معنا لنتعرف على موانئ بلجيكا قائمة موانئ بلجيكا، وأهم نقاط قوة اقتصاد بلجيكا.

اقرأ أيضًا الحصول على قرض منزل في بلجيكا بالقسط.

لمحة عن بلجيكا

تعتبر بلجيكا من الدول ذات نظام ملكي اتحادي في أوروبا الغربية، بمساحة تبلغ 30.528 كم مربع، وعدد سكانها يبلغ 11 مليون نسمة في عام 2018.
عاصمتها بروكسل، وهي الإدارة لمنظمة الاتحاد الأوروبي، كما أنها تضم منظمات دولية رئيسية مثل منظمة حلف شمال الأطلسي، ويتكلم سكانها اللغة الهولندية، وفي مناطق أخرى يتكلمون الفلمنكية والفرنسية، ومجموعة صغيرة من المتحدثين باللغة الألمانية.
شاركت بلجيكا بالثورة الصناعية وأصبحت تمتلك عددًا من المستعمرات في أفريقيا. كما تشترك في حدودها مع فرنسا على امتداد 620 كم، ومع لوكسمبورغ، ومع هولندا. وتحتوي على ثلاث مناطق أساسية جغرافية وهي: السهل الساحلي، والهضبة الوسطى، ومرتفعات أردين. ويتكون السهل الساحلي من الكثبان الرملية، والأراضي المستصلحة.
تقع على بحر الشمال بين فرنسا وهولندا، يوجد فيها أهم أنهار البلاد وهما: نهر السخليد، ونهر لاموز. وتغطي المساحة المائية فيها حوالي 33990 كم مربع، بشريط ساحلي يمتد على مساحة 66.5 كم، وتمتد المياه الإقليمية لبلجيكا مسافة 12 ميلًا بحريًا.

انظر أيضًا منتجات تصدرها بلجيكا صادرات بلجيكا.

موانئ بلجيكا قائمة موانئ بلجيكا

بحكم موقعها المميز على بحر الشمال، ونشاطها الاقتصادي. يوجد في بلجيكا نوعان من الموانئ، وهي موانئ بحرية خارجية، وموانئ داخلية نذكرها لكم كما يلي:

الموانئ البحرية الخارجية في بلجيكا

ميناء أنتويرب في بلجيكا

هو ميناء يقع بمدينة أنتويرب البلجيكية، ويُعد ثاني أكبر ميناء في أوروبا بعد ميناء روتردام، يقع في الطرف العلوي من مصب المد والجزر في شيلدت. وهو صالح للملاحة البحرية واستقبال السفن الضخمة، بما يزيد عن 100000 طن، بمساحة تغطي 80 كم من الداخل.
يوفر موقع ميناء أنتويرب نشاط تجاري، وموقع مركزي لغالبية الموانئ على بحر الشمال، كما وترتبط أرصفة الميناء بالمناطق النائية والبعيدة عن طريق شبكة من السكك الحديدية، والطرق والأنهار عبر طرق مائية. وهو الميناء الثاني بعد ميناء روتردام من حيث إجمالي البضائع والحركة المرورية، كما ويقدم خدمات ملاحية منتظمة إلى أكثر من 800 وجهة بحرية.
يشكل الميناء ثاني أكبر مجمع صناعي للبتروكيماويات بعد هيوستن، وهو أهم المراكز لتجارة الألماس، كما يحتوي على مخازن ضخمة، ومحطة لتصريف النفايات، ومحطة للسفن السياحية، ومحطة للبضائع السائبة والجافة والسائلة.

ميناء بلجيكا بروج زيبروج

يقع الميناء في بلدية بروج في فلاندرز الغربية في المنطقة الفلمنكية، قبال بحر الشمال في شمال غرب بلجيكا. ويتعامل سنويًا مع أكثر من 50 مليون طن من البضائع، كما يتميز الميناء بعدة أوجه للمعاملات التجارية، والتعامل مع البضائع بكافة أنواعها مثل المقطورات، والحاويات، والسيارات الجديدة، والبضائع التلقيدية، والبضائع الثقيلة. بالإضافة إلى البضائع السائبة والجافة، والسائلة والغاز الطبيعي، والنفط والمواد الغذائية.
أصبح اليوم مركز التوزيع الأوربي الرئيسي لتنفيذ أعمال التطوير الرئيسية، بعدما كان عبارة عن ميناء عبور عادي. حيث يوجد في الميناء ما يزيد عن 11 ألف شخص من موظفين وعمال، ويحتوي على عدد ضخم جدًا يزيد عن ألف مرسى للسفن بكافة الأحجام.

ميناء بلجيكا غينت

هو ثالث أكبر ميناء في بلجيكا من حيث الازدحام والحركة المرورية، يقع في مدينة غينت في المنطقة الفلمنكية، وهو أول ميناء يقع على نهر شيلدت، بالقرب من نهر لي. يستطيع الميناء استقبال كبرى السفن مثل سفن باناماكس، وكان قد حقق نسبة تداول لحمولة بضائع سنوية بما يقارب 48 مليون طن، أي ما يزيد عن 500 ألف حاوية.
يحتوي الميناء على أكثر من 15 قناة، وحوالي 40 رصيف، بمساحة تزيد عن 10 أمتار. كما أنه يحتوي على روافع ومصاعد تزيد حمولتها عن الـ100 طن، ويقدم خدمات تفريغ وشحن وخدمات ملاحية.

موانئ بلجيكا قائمة موانئ بلجيكا

ميناء بلجيكا أوستند

هو ميناء بحري بلجيكي مهم جدًا، من حيث التجارة الخارجية والاستيراد والتصدير، كما أنه ميناء للقوارب العابرة للقناة، والآتية من دوفر في إنجلترا. يحتوي على أكثر من 27 قناة بعرض 6 أمتار لكل منها، وحوالي 20 رصيف بحري، كما أنه يحتوي على محطة للنفط، ورافعات ومصاعد ضخمة بما يزيد عن 75 طن، ويقدم خدمات تفريغ السفن، وإصلاح الكهربائي، وخدمة ملاحة واسعة.

موانئ بلجيكا قائمة موانئ بلجيكا

ميناء بلجيكا ليج

يقع الميناء على نهر ميوز شرق بلجيكا، ويغطي مساحة تبلغ 365 هكتار. يقدم الميناء خدمات التفريغ والشحن، ويحتوي على مراسي للسفن الكبيرة، ومرفأ للقوارب واليخوت والسفن السياحية. كما يحتوي على رافعات للحاويات الكبيرة، وحوالي 68 مخزن للبضائع، وخزانات للمواد السائلة النفطية بسعة 195 ألف متر مكعب، كما يحتوي على صوامع للحبوب وغيرها.
يحتوي على شبكة من السكك الحديدية، وطرق للنقل البري، التي تتصل مباشرة بأرصفة التفريغ من السفن.

الموانئ الداخلية في بلجيكا

هذه الموانئ مخصصة للقوارب الصغيرة، كما يمكن لها استقبال السفن المتوسطة بحمولات لا تزيد عن 5000 طن. بالإضافة إلى أنها تقدم خدمات للصيادين من أجل صيد الأسماك وغيرها من التجارة البحرية الداخلية بين مناطق بلجيكا:

ارأ أيضًا أنواع الشركات في بلجيكا.

نبذة عن اقتصاد بلجيكا

بحكم موقعها الجغرافي المميز، استفادت بلجيكا من التطور في شبكات النقل، والقاعدة التجارية والصناعية المتنوعة. وهي ذات بنية تحتية ممتازة للنقل من الموانئ والقنوات، والسكك الحديدية والطرق السريعة لدمج الصناعة مع جيرانها.
تستورد بلجيكا المواد الخام، والسلع نصف المصنعة التي يتم تصنيعها وإعادة تصديرها لاحقًا. باستثناء الفحم الذي لم يعد يشكل أي أهمية للاقتصاد.
بلجيكا تمتلك موارد طبيعية قليلة نوعًا ما من التربة الخصبة، ومع ذلك يتم تأمين معظم القطاعات الصناعية التقليدية. بما في ذلك الصلب والمنسوجات، وتكرير الكيماويات، وتجهيز الأغذية، والأدوية، والسيارات، والإلكترونيات، وتصنيع الآلات. على الرغم من المكون الصناعي الثقيل، بينما تشكل الزراعة 1% فقط من الناتج المحلي.
ترتبط بلجيكا بحولي 80% من التجارة بدول الاتحاد الأوروبي، وهي نسبة عالية جدًا. حيث تسعى الحكومة إلى توفير وتوسيع فرص العمل التجارية مع دول خارج الاتحاد الأوروبي، وفقًا للقواعد العامة. كما تحاول أيضًا الحفاظ على بيئة استثمارية تجارية مريحة، لاستضافة كافة أنواع الاستثمارات. مما يقلل النزاعات التجارية الثنائية، من خلال تقيم الحوافز والمزايا للمستثمرين الأجانب.

في ختام مقالنا عن موانئ بلجيكا قائمة موانئ بلجيكا. يمكن القول إن منفذ التجارة الأهم للدول، وطريق التواصل الخارجي يتمثل في موانئ الدولة. حيث يعتبر الميناء من أهم منافع الاقتصاد القومي، كما أنه يحد من البطالة عن طريق خلق فرص عمل، مما يزيد من انتعاش نشاط الدولة الاقتصادي بشكل كبير.