إذا كنت من الراغبين بالتعرف إلى موانئ النمسا قائمة موانئ النمسا، والاطلاع على قائمة الموانئ المائية التي تملكها النمسا. فإليك عزيزي مقالنا التالي الذي سنتطلع فيه على موانئ النمسا التي تملكها على حدودها المائية مع الدول المجاورة لدعم حركتها المرورية وتعزيزها في نقل الصادرات والواردات فيما بينها وبين الدول المجاورة.

تتميز جمهورية النمسا بنشاطها الاقتصادي الفعال، إذ تحتل المركز الثاني عشر في قائمة أغنى دول العالم من حيث الناتج المحلّي والإجمالي للفرد الواحد. وهي تضاهي بنشاطها الاقتصادي اليوم معظم الدول الاقتصادية الكبرى. ولا شكّ أن من آثار نشاطها الاقتصادي دعمها للموانئ المائية فيها من أجل تعزيز حركة الاقتصاد، وتقويته. لذلك، سنتعرف في فحو مقالنا هذا عن قائمة موانئها، ومدى دعمها لقطاع مرور الصادرات والواردات فيها. فتابعوا معنا.

نبذة عن النمسا

النمسا، أو ما تُعرَف بجمهورية النمسا. وهي جمهورية فيدرالية تقع في أوروبا الوسطى. إذ يحدها من الشمال جمهورية التشيك وألمانيا، ومن الشرق المجر وسلوفاكيا، وسلوفينيا وإيطاليا تحدانها من جهة الجنوب، أما من الغرب فتحدها سويسرا وليختنشاين. عاصمتها “فيينا”، واللغة الألمانية هي اللغة الرئيسية فيها، ونظام حكمها جمهوري فيدرالي.

يعتمد اقتصاد البلاد بشكل رئيسي على الصناعة، حيث تملك النمسا الكثير من الشركات الصناعية التي تنافس معظم شركات أوروبا. إضافةً إلى قطاع السياحة الذي يمثل 9% من الناتج المحلي الإجمالي. وذلك نظرًا لكونها من الوجهات الأوروبية الأكثر مقصدًا، خاصةً من قبل العائلات التي تفضل الاستمتاع بطبيعة مروجها الخضراء.

موانئ النمسا

نظرًا لامتداد موقع النمسا على نهر الدانوب. فهي تملك العديد من الموانئ الواقعة على نهر الدانوب، والتي تلعب الدور الرئيسي في حركة مرور صادرات البلاد، واستقبال وارداتها من البلدان الأخرى. حيث تخدم معظم موانئ النمسا فئاتٍ متعددة من السفن والحاويات، بما فيها ناقلات البضائع السائبة بنوعيها الجافة والسائلة، وسفن الركاب وغيرها.

وتراعي موانئ النمسا في خدماتها تطوير قطاعها من خلال تنظيم الحركة المرورية، وبناء أرصفة السفن الواسعة، وتجهيز مستودعات التخزين الضخمة لتخزين المنتجات المراد تسييرها، إضافةً إلى تنظيمها لحركة الملاحة البحرية لسفنها في سبيل ضمان سلامة الناقلات، وإنجاز المهام بأقل وقت ممكن.

شاهد أيضًا: موانئ أمريكا قائمة موانئ أمريكا.

قائمة موانئ النمسا

تتضمن قائمة موانئ النمسا العديد من الموانئ النهرية الواقعة على نهر الدانوب كما ذكرنا سابقًا، بالإضافة إلى وجود ميناء بحري هام. حيث يمرّ نهر الدانوب في النمسا لمسافة تزيد عن 349 كم. ويعتبر من أطول الأنهار في النمسا، وأكبر الأنهار في أوروبا. لذلك، تقع أكبر موانئ النمسا على نهر الدانوب. وفيما يلي سنذكر قائمة موانئ النمسا:

  • ميناء فيينا من أهم موانئ النمسا.
  • ميناء كريمس ضمن قائمة موانئ النمسا.
  • وكذلك، ميناء أينس من موانئ النمسا.
  • ميناء لينز ضمن قائمة موانئ النمسا.

ميناء فيينا في النمسا

موانئ النمسا قائمة موانئ النمسا

في الواقع، يعتبر ميناء فيينا من أكبر موانئ النمسا الواقع على نهر الدانوب، وأحد أهم مراكز نقل البضائع فيها. فبفضل الموقع الجغرافي لميناء فيينا، ومناولة البضائع الثلاثية. بات الميناء كمركز فعال لنقل البضائع الدولية، وكذلك لنقل الركاب. هذا وتبلغ مساحة الميناء حوالي 350 هكتار، إذ يتألف من ثلاثة موانئ للشحن، إضافة إلى محطة الحاويات، ومحطة السيارات، ومحطة الركاب.

يتميز ميناء فيينا باعتماده آلية سياسة النقل المستدام، والتي تعرف بأنّها الجمع الفعال بين شبكات المياه، والسكك الحديدية، والطرق. وليس ذلك فحسب، إنما يتميز ميناء فيينا أيضًا بأهدافه التي تتركز حول تنسيق تطوير جمع نفايات السفن من خلال إطلاقه لمشروع “إدارة النفايات للملاحة الداخلية” على نهر الدانوب في سبيل إيجاد حلول مشتركة لنهج سليم بيئيًا من أجل إدارة نفايات السفن.

شاهد ايضًا: موانئ الصومال قائمة موانئ الصومال.

ميناء بريمرهافن في النمسا

موانئ النمسا قائمة موانئ النمسا

وهو الميناء البحري الوحيد الموجود في النمسا، والمتخصص بشحن وتفريغ أحمال البضائع النمساوية. بينما بقية الموانئ التي تملكها النمسا هي موانئ نهرية. ففي ظل تعدد الموانئ البحرية المنافسة، كان ميناء بريمرهافن إحدى الموانئِ التي قدمت سلاسل لوجستية ذكية في الدول المجاورة للنمسا.

زيادةً على ذلك، حلّ ميناء بريمرهافن بعد تأسيسه مشكلة اختناق إمدادات الحاويات الفارغة. فتلك المشكلة تحصل عادةً عند زيادة حجم صادرات البلاد، مما يسبب ضغطًا على عملية تحريك السفن. إذ اعتمد الميناء على عملية الشحن والتفريغ المباشر في الميناء البحري كخطوة داعمة لمنع حصول الضغط على حركة السفن.

ميناء كريمس من موانئ النمسا

وهو ميناء للرحلات البحرية يقع على نهر الدانوب، وبلدة النمسا السفلى. هذا ويعتبر ميناء كريمس سوق إقليمي، ومركز خدمة للصناعات الكيماوية والمعدنية. في بداية تأسيس ميناء كريمس، كان المنتج الرئيسي الذي يتم تداوله عبر هذا الميناء هو الحبوب، من ثمّ بدأت التطورات تجتاح الميناء. إذ تم بناء معمل مخصص لإنتاج السكر ضمن الميناء، وبات من الموانئ النشطة تجاريًا.

وفيما بعد، أُضيفَت مساحات واسعة لتخزين المنتجات في الميناء، وتم مدّ خط للسكة الحديدية. وكذلك افتتحت محطة للأسمدة فيه خلال العام 1985. أما في العام 1989 نُفذت أولى عمليات الشّحن على رصيف الميناء الشمالي. لتكون إحدى أكثر الخطوات تقدمًا في قطاع الموانئ.

شاهد أيضًا: موانئ الإمارات قائمة موانئ الإمارات.

ميناء إينس من موانئ النمسا

من مَوَانئ النمسَا الهامة، والمصنف ضمن قائمة موانئِ النَمَسا نظرًا لحركته الاقتصادية الداعمة وبشدة لاقتصاد النمسا. إذ يقع ميناء إينس على امتداد نهري إينس والدانوب. ويعتمد اقتصاده بشكلٍ رئيسي على صناعة الأواني الزجاجية، والمجوهرات، والأسقف، إضافةً إلى مصانع الجعة المحلية.

ميناء لينز في النمسا

موانئ النمسا قائمة موانئ النمسا

تأسس ميناء لينز من قبل الرومان بعد أن كان مقرًا حكوميًا. ويعتبر ثاني أكبر ميناء في النمسا. هذا ويقع ميناء لينز على نهر الدانوب على مسافة تبعد حوالي 30 كيلومتر من الحدودِ مع بلاد التشيك. ولم يكن ميناء لينز مجرد ميناء لتسيير حركة الصادرات والواردات من وإلى النمسا، بل كادَ أن يكون مركزًا ثقافيًا رئيسيًا على يد “هتلر” الذي حاول تطوير ميناء لينز، ودعمه بمستودعات التخزين الرئيسية والثانوية. وذلك لكونه كان قد قضى معظم طفولته في مدينة “لينز”.

في الختام، وبعد التعرف على موانئ النمسا قائمة موانئ النمسا. يتبين لنا تعدد المَوانئ النّمساوية التي تملكها البلاد في سبيل دعم حركتها المرورية لنقل الصادرات والواردات. وبالمقابل تعزيز قطاع الاقتصاد فيها.