تمثل موانئ الكويت لمحةً عن مدى الارتقاء التنافسي التي ستصل إليه دولة الكويت في المستقبل. ذلك في إطار سعي دولة الكويت المتواصل لدعم مسيرة النقل البحري والمسيرة التطويرية لموانئ الكويت لتصبح أحد أفضل عشرة موانئ بحرية في العالم بحلول عام 2030. وتسليط الضوء على موقع دولة الكويت الاستراتيجي الذي يمثل مركز جذب عالمي للتجارة البحرية العالمية وحلقة وصل بين خطوط التجارة الدولية. بالإضافة إلى ذلك فإن سعي دولة الكويت المستمر في رفع الطاقة الاستيعابية لمساحة حصة الصادرات النفطية وغير النفطية في دولة الكويت ستبرز القوة الاستثمارية للكويت، والفرص، والإمكانات الاستثنائية التي تمتلكها قائمة موانئ الكويت. كما وسيفتح لها أفقًا أوسعًا لتسريع وتيرة تحقيق دولة الكويت لتطلعات الأهداف الاستراتيجية والمؤسسية لمؤسسة موانئ الكويت البحرية.

شاهد أيضًا: موانئ قطر قائمة موانئ قطر.

موانئ الكويت  

تعود موانئ الكويت في نشأتها إلى ارتباط دولة الكويت بالموانئ البحرية التي تربط خلفية البلاد بالعالم الخارجي. وتعد مؤسسة موانئ الكويت البحرية إحدى المؤسسات الحكومية الكويتية التي تتميز بطابعها المستقل عن العديد من مؤسسات الدولة. ويدار من خلال المؤسسة العديد من المؤسسات التجارية والبحرية. حيث أنشأت هذه المؤسسة في عام 1977 بهدف إدارة قائمة موانئ الكويت التجارية. حيث تعمل مَوانئ الكويت على إنعاش وتطور اقتصاد الكويت في عمليات الاستيراد والتصدير من جميع أنحاء العالم. ولكل ميناء من مَوانئ الكويت ميزاته وإنجازاته التي دفعت مسيرة دولة الكويت الاقتصادية والعمرانية إلى الأمام، فهي نافذة دولة الكويت إلى العالم الخارجي من خلال البحار.

قائمة موانئ الكويت

تملك دولة الكويت قائمة بأفضل الموانئ البحرية في الشرق الأوسط. والتي تسعى باستمرار في تطويرها لتواكب عمليات الاستيراد والتصدير العالمية سواء للمواد النفطية وغير النفطية. لذلك عزيزي القارئ سنقدم لك في سطورنا التالية قاتمة موانئ الكويت البحرية، وهي كالتالي:

  • ميناء الدوحة في الكويت.
  • ميناء الأحمدي في الكويت.
  • مْيناء مبارك الكبير في الكويت.
  • ميناء الشعيبة في الكويت.
  • ميناء عبد الله في الكويت.
  • مْيناء الشويخ في الكويت.

شاهد أيضًا: صادرات الكويت.

ميناء الدوحة في الكويت

ميناء الدوحة في الكويت

ميناء الدوحة في الكويت

يعتبر ميناء الدوحة في الكويت ميناءً تجاريً إقليميًا. حيث أن معظم التجار يسافرون من دول مجلس التعاون الخليجي في السعودية، والبحرين، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، وعمان. كذلك الدول المجاورة كالعراق وباكستان وإيران، مع السفن التجارية الصغيرة التي تجول الخليج العربي لبيع البضائع الخاصة بهم.

ويقع ميناء الدوحة عند (جون الكويت) مدخل خليج دولة الكويت. كما وتحوي موانئ الدوحة على 9 أرصفة. بالإضافة إلى منطقة تخزين إجمالية خاصة بالسلع الزراعية والتجارية والماشية التي تبلغ مساحتها حوالي 50ألف مترٍ مربعٍ. كما يضم ميناء الدوحة حوالي 11 مستودعًا تبلغ مساحتهم الإجمالية حوالي8100 مترًا مربعًا و4 مستودعات تبلغ مساحتها الاجمالية حوالي4100 مترًا مربعًا، بالإضافة إلى حظائر للمواشي التي تبلغ مساحتها حوالي3250 مترًا مربعًا.

ميناء الشويخ في الكويت

ميناء الشويخ في الكويت

ميناء الشويخ في الكويت

من أهم موانئ الكويت والميناء التجاري الرئيسي في دولة الكويت إنه ميناء الشويخ الذي يقع في مدينة الشويخ الصناعية في قلب مدينة الكويت. حيث تبلغ مساحة ميناء الشويخ حوالي 4.4 مليون متر مربع. كما وتبلغ مساحة حوض الميناء حوالي 1.2 مليون متر مربع. بالإضافة إلى ذلك يحوي ميناء الشويخ الكويتي على 21 رصيفًا مختلفة من حيث الحجم والعمق، ذلك لاستيعاب مجموعة متنوعة من السفن. فإن الخط البحري المستخدم من قبل السفن للدخول إلى مرفأ الشويخ هو قناة يبلغ طولها حوالي 87 كيلو مترًا عند أدنى قياس لعمق البحر ومع انخفاض المد والجزر في حدود تبلغ 8.5 مترًا.

علاوة على ذلك يوفر ميناء الشويخ أيضًا مساحة تخزين إجمالية مفتوحة تزيد عن 450 ألف متر مربع. بالإضافة إلى مساحة تخزين تصل إلى 170ألف متر مربع. كما وتعتمد حركة السفن القادمة إلى هذا ميناء الشويخ والمغادرة منه على القناة الملاحية المحفورة في مدخل الكويت والتي يبلغ طولها حوالي 8 كيلو مترًا وعمقها 8.5 مترًا تحت منسوب مستوى أدنى الجزر. كما ويستطيع ميناء حمد الكويتي استقبال سفن يبلغ غاطسها حوالي 7.5 مترًا في أي وقت، وسفن يبلغ غاطسها حوالي 9.5 مترًا في أوقات المد العالمي فقط.

شاهد أيضًا: نظرة على واردات دولة الكويت.

ميناء الشعيبة في الكويت

يقع ميناء الشعيبة جنوب الكويت في محافظة الأحمدي، ويعد ميناء الشعيبة الميناء الصناعي الرئيسي في دولة الكويت. كما ويحوي ميناء الشعيبة على 20 رصيفًا، ويشمل البضائع التجارية والمعدات الثقيلة، إضافةً إلى المواد الخام والمواد الكيميائية وغيرها. وتدير شركة البترول الكويتية الوطنية رصيفًا مخصصًا لرسو السفن الخاصة بالنفط والغاز. بالإضافة إلى ذلك يحوي مرفأ الشعيبة على أرصفة خاصة بالبضائع التجارية وأرصفة خاصة بالحاويات ورصيف مخصص للمنتجات البترولية والذي تديره حاليًا شركة البترول الوطنية في الكويت. تشمل الأرصفة المتواجدة في ميناء الشعيبة حوالي 20 مرسىً تتراوح أعماقها من 10 أمتارٍ حتى 14 مترًا، منها 4 مراسٍ خاصة بالحاويات. كما ويبلغ عمق المياه أمام رصيف المنتجات الخاصة بالبترول حوالي 16 مترًا. ويتواجد في ميناء الشعيبة حوضان مخصصان للقطع البحرية الصغيرة والجنائب.

ميناء الأحمدي في الكويت

من أهم موانئ الكويت. حيث يعتبر ميناء الأحمدي ميناءً كويتيًا أنشأ في عام 1949. ويقع ميناء الأحمدي في جنوب مدينة الكويت وتحديدًا في محافظة الأحمدي المختصة في تصدير النفط. كما يعد مرفأ الأحمدي من أكبر المرافئ الخاصة بتصدير النفط في العالم، ويمتلك القدرة العالية على استقبال ناقلات النفط الضخمة. وذلك لقدرته الاستيعابية والمساحة الكبيرة التي يتمتع بها ميناء الأحمدي والتي تسمح له باستقبال سفن ضخمة. كما ويلعب ميناء الأحمدي دورًا هامًا في تطور التجارة الخارجية والإقليمية لدولة الكويت.

مؤسسة الموانئ في دولة الكويت

تعتبر مؤسسة الموانئ الكويتية إحدى المؤسسات الحكومية في دولة الكويت التي تتميز بطابع مستقل مقارنةً مع العديد من مؤسسات الدولة. والتي يدار عن طريقها العديد من المؤسسات التجارية. حيث أنشئت مؤسسة الموانئ الكويتية في عام 1977م بهدف إدارة موانئ الكويت التجارية وهم ميناء الشويخ، وميناء الدوحة، وميناء الشعيبة. أما عن الموانئ الكويتية الأخرى التي المختصة في عملها مع شركات النفط في الكويت تتبع إلى مؤسسة البترول الكويتية بالإدارة من موانئ الكويت النفطية وهم ميناء الأحمدي، وميناء عبد الله الكويتي.

شاهد أيضًا: تسجيل منتج في الكويت مستورد.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من الحديث عن موانئ الكويت وإيضاح قائمة موانئ الكويت بشكل مختصر، آملين أن نكون قد حققنا الفائدة لك.