إذا كنت تود التعرف إلى موانئ الصومال قائمة موانئ الصومال، وترغب بأخذ نظرةٍ عامة عن كل ميناء من موانئ الصومال الذي سنطرحه ضمن قائمة موانئ الصومال الرئيسية. فإليك عزيزي مقالنا التالي الذي سنتعرف فيه على قائمة الموانئ التي تملكها الصومال على حدودها البحرية كمنافذ اقتصاديةٍ مخصصةٍ لاستيراد وتصدير البضائع من وإلى البلاد.

إذ تعتبر الصومال من دول القرن الإفريقي التي تطل موانئها على البحر الأحمر، ومنها الآخر ما يطلّ على خليج عدن. الأمر الذي زاد من الأهمية الاستراتيجية لموانئ الصومال. بل وجعلها عرضةً للمنافسة من قبل جميع الدول العالم، وعلى رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة التي لم تفوت حتى الآن فرصةً واحدة في الاستيلاء على موانئ الصومال واحدًا تلو الآخر باتفاقياتٍ مبرمة ما بينها وبين حكومات الصومال المستقلة. وهذا ما سنبينه في مقالنا هذا، فتابعوا معنا.

موانئ الصومال

تشتهر موانئ الصَومال بموقعها الاستراتيجي الذي جعل منها عرضةً للتنافس والصراع الدولي. إذ أن الصومال إحدى دول القرن الإفريقي الواقعة على مدخل البحر الأحمر الجنوبي. والذي تشهد دُولَه منذ الأزل حالة تنافس اقتصادية وأمنية محتدمة على المستويين الإقليميّ والدُّولي من أجل السيطرة على موانئه، واستغلال حالة الفقر التي تعيشها دول القرن الإفريقي للاستيلاء على موقعه الاستراتيجي من قبل الدول المنافسة الكبرى.

لكن هذا لم يمنع دول القرن الإفريقي، بما فيها الصومال من استغلال الموقع الاستراتيجي لدولهم، وإنشاء الموانئ المتميزة، والقادرة على تغطية مختلف خدمات تصدير واستيراد البضائع. حيث تتمتع الصومال بأطول ساحل في القارة الإفريقية، وبطولٍ يتجاوز 3000 كم. كما ويطلّ أغلب ساحله على المحيط الهندي، وتقع سواحله الشمالية على خليج عدن، والشرقية على مضيق باب المندب.

وعلى إثر ذلك الموقع الاستراتيجي الذي تملكه الصومال، فهي تمتلك أربعة موانئ رئيسيةٍ. لكن ليس للصومال حقيقةً أية سيطرة على أي من موانِئها، حيث لا يقع أي ميناء لها تحت إدارة الحكومة الفيدرالية. فبعضها تسيطر عليه دولٍ أخرى، وبعضها الآخر واقع تحت سيطرة الحكومات المستقلة عن حكومة الصومال. وسنبين ذلك في فقرات مقالنا التالي.

شاهد أيضًا: موانئ جيبوتي قائمة موانئ جيبوتي.

قائمة موانئ الصومال

كنا قد ذكرنا أن الصومال تمتلك أربعة موانئ رئيسية فيها، وتلك الموانئ مجهّزة بأحدث السفن المخصصة لنقل البضائع الثقيلة والخفيفة على حدٍّ سواء. لكن ما يجب أن تعرفه عن موانئ الصومال أنّها شهدت سابقًا الكثير من العوائق حتى تم بنائها وتأسيسها بالشكل الحالي.

إذ شهدت السواحل الصومالية في مرحلةِ الفراغ في السلطة الكثير من المشكلات. والتي من أبرزها كان رمي النفايات فيها، والصيد الجائر، إضافةً إلى الاعتداء على الصياديين الصومالييّن من قبل سُفن الصّيد الأجنبيّة. وفيما يلي سنذكر قائمة موانئ الصومال الرئيسية، من ثمّ سنتعرف على تفاصيل كل ميناء من موانئ الصومَال:

  • ميناء مقديشو أكبر موانِئ الصومال.
  • مينَاء بربرة ضمن قائمة موانئ الصّومال.
  • ميناء بوصاصو من ضمن قائمة موانئ الصومال.
  • مينَاء كسمايو ضمن قائمة موانِئ الصومال.

شاهد أيضًا: موانئ جزر القمر قائمة موانئ جزر القمر.

ميناء مقديشو في الصومال

موانئ الصومال ميناء مقديشو

والذي يعتبر حقيقةً من أكبر موانئ الصومال التي تستخدم لتصدير واستيراد أكبر البضائع. لكنّه توقف عن العمل في الفترة التي تلت سقوط نظام “محمد سياد بري”، من ثمّ أُعيد افتتاحه لاحقًا من قبل قوات حفظ السلام الأممية. التي سرعان ما انسحبت من البلاد، لتسبب بذلك معاودة إغلاق ميناء مقديشو.

حاليًا، تدير ميناء مقديشو شركة البيرق التركية. حيث منحتها الحكومة الصومالية حقّ تشغيل ميناء مقديشو لعشرين عامًا شريطةَ إعطائها 55% من عوائدها السنوية لخزانة حكومة الصومال، مع العلم أنه لحين هذه اللحظة لم يتبين أية تفاصيل عن صحة العقد المبرم بينهما.

ميناء بربرة في الصومال

ميناء بربرة

من أقدم موانئ الصومال التي بنيت منذ القدم، لكن شكلها الحالي تمّ إحداثه في العام 1968. كان يستخدم ميناء بربرة لتصدير المواشي إلى نطاق الشرق الأوسط، ودول الخليج. وكذلك لاستيراد الوقود والبضائع المختلفة.

يقع ميناء بربرة في جمهورية صومالي لاند التي استقلّت عن الصومال منذ العام 1991. بالرغم من ذلك لا يزال يصنّف ميناء بربرة من ضمن قائمة موانِئ الصومال الرئيسية. لكن من غير المعروف أن حكومة جيبوتي حاولت تصدير المواشي الصومالية عبر موانئها إلى دول الخليج ومصر بحجّة أنّها دولة متعارف عليها بعكس جمهورية “صومالي لاند”. وذلك كان بسبب خوفها من قوة المنافسة بين ميناء بربرة الصومالي، ومينائها.

وليس ذلك فحسب، ففي العام 2015، قامت حكومة “صومالي لاند” بتوقيع عقد انتفاع لثلاثين عامًا لصالح هيئة موانئ مدينة دبي الإماراتية. إلا أن شعب جمهورية صومالي لاند عارض ذلك، لكونه يرى في سعي الإمارات للاستحواذ على أقدم مواَنئ الصومال “ميناء بربرة” خطوةً استباقية  لإعلان تركيا عن فكرتها بإقامة قاعدةٍ عسكرية على خليج عدن.

شاهد أيضًا: موانئ بلغاريا قائمة موانئ بلغاريا.

ميناء بوصاصو من موانئ الصومال

ميناء بوصاصو

من أكبر موانئ الصومال التي تحتل المركز الأول بتصدير المواشي في الصومال، بل وأكثرها ازدحامًا. إذ تم إنشاؤه في الثمانينات، ويعتبر الميناء البحري الرسمي في مدية بوصاصو. حيث جاءت فكرة إنشاء ميناء بوصاصو انطلاقًا من صفقة المصالحة ما بين الجبهة الصومالية الديمقراطية للإنقاذ (التي كانت أولى حركات التمرّد المسلّح)، وبين نظام “سيد بري”، وتحت إشراف ورعاية وتمويل  الإيطاليين.

وكغيره من موانِئ الصومَال التي تعرفنا عليها ضمن قائمة مَوانئ الصومالِ، ليس لجمهورية الصومال أية حكم على ميناء بوصاصو أيضًا. إنما يقع ميناء بوصاصو تحت إدارة حكومة ولاية “بونت لاند” التي استقلت عن حكم الصومال، وأصبحت متمتعة بالحكم الذاتي في شمال شرق الصومال. لكنه شهد انتعاشًا في حركته بعد سقوط نظام “بري”.

وأكثر ما يميز ميناء بوصاصو أنّه يطلّ على خليج عدن، ولذلك بات يعتبر عصب الحياة في ولاية بونت لاند. فيما بعد، وخلال العام 2013، حاولت مدينة دبي الإماراتية أيضًا تحصيل عقد مع ولاية بونت لاند في سبيل توسيع وتأهيل الميناء بشكلٍ أكبر. وحتى الآن لم يتضح فيما إذا استولت هيئة موانئ دبي على الميناء أم لا.

ميناء كسمايو من موانئ الصومال

موانئ الصومال قائمة موانئ الصومال

أحد أهم مَوانئ الصّومال التي تقع على المحيط الهندي، والغنية بالثروات الطبيعية. والذي يتبع حقيقةً لحكومة ولاية “جوبا لاند” التي استقلت عن حكم الصومال، وشكلت منطقة حكومة ذاتية في جنوب الصومال. بالرغم من ذلك، مازال ميناء كسمايو الصومالي مصنّف ضمن قائمة مَوانئ الصّومال المهمة في حركة المرور البحرية من وإلى الصومال.

تأسس ميناء كسمايو منذ عام 1996 بهدف تصدير الموز والمنتجات المحلية، واستيراد المعدات الزراعية من خلاله. وذلك بفضل قرب مدينة كسمايو من المدن الزراعية، وكذلك من المناطق التي تدعم الصومال بالمنتجات الزراعية.

في الختام، نكون قد تعرفنا على موانئ الصومال قائمة موانئ الصومال. واطلعنا على المَوانئ البحرية التي تملكها الصومال لتسيير حركتها التجارية بينها وبين الدول الأخرى. ولا بد أنّه تبين لنا مدى سعي الدول الأخرى للسيطرة على الموانِئ بطريقةٍ ما، الأمر الذي لا بد وأنه يستدعي توجه الصومَال نحو تدعيم موانِئها والمحافظة عليها من السيطرة والاستغلال لتعزيز اقتصاد البلاد.