هل تعرف عدد موانئ السعودية؟ إليك قائمة موانئ السعودية الأشهر والأضخم. لكن قبل ذلك لنعرف أكثر حول موانئ السعودية، وهي كثيرة جدًا لإشراف المملكة على مساحات بحرية كثيرة. ولأن المملكة أصبحت تصب جل اهتمامها بالموانئ وبحركتها وسعة أرصفتها، أسست المملكة هيئة مسؤولة عنها. وهي الهيئة العامة للموانئ في السعودية هي هيئة حكومية تشرف على موانئ المملكة العربية السعودية. تم تأسيسها في عام 1976 كوكالة مستقلة تابعة لمكتب رئيس الوزراء، للجمع بين إدارة وعمليات الموانئ المتعددة في البلاد في مكتب واحد. بمرور الوقت، تم نقل التشغيل الفعلي للموانئ بموجب عقد حكومي إلى شركات تشغيل الموانئ المستقلة. لنبدأ بالتعرف على هذه الموانئ عبر قائمة موانئ السعودية:

قائمة موانئ السعودية

  • ميناء جدة الإسلامي في السعودية
  • ميناء الملك عبدالعزيز في السعودية
  • وميناء الملك فهد الصناعي في السعودية
  • ميناء الملك فهد الصناعي في السعودية
  • ميناء الجبيل التجاري في السعودية
  • وميناء جيزان في السعودية
  • ميناء رأس تنورة في السعودية
  • ميناء ضبا في السعوديه
  • وميناء رأس المشعب في السعودية
  • ميناء رأس الغار في السعوديه

ميناء جدة الإسلامي أكثر موانئ السعودية ازدحامًا

ميناء جدة الإسلامي قائمة موانئ السعودية

يقع هذا الميناء في منتصف طرق الشحن الدولية التي تربط الشرق بالغرب، وهو أمر بالغ الأهمية لتغذية جدة كعاصمة تجارية للمملكة العربية السعودية. جدة هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية وميناء جدة الإسلامي ليس فقط ثاني أكبر ميناء بين الدول العربية ولكنه أيضًا أحد أكثر الموانئ ازدحامًا في المنطقة.
نظرًا لأن المملكة العربية السعودية هي المصدر الأول للنفط في العالم، فإن هذا الميناء مفيد في التعامل مع تخزين النفط وكذلك تصدير سلعة التصدير الرئيسية في البلاد. كما أنها تتعامل مع أكثر من 65٪ من السلع المستوردة للبلاد. إنه الميناء الرئيسي للبلاد في البحر الأحمر.
يحتوي الميناء على أكثر من 1700 من معدات مناولة البضائع الحديثة. يتميز ميناء جدة الإسلامي بمخازن ضخمة للتعامل مع احتجاز البضائع عند الاقتضاء، وبناء السفن وساحة الإصلاح، و 62 رصيفًا كلها مجهزة بأحدث التقنيات. كما يمكن للأرصفة أن تتعامل مع كل شيء من بضائع الماشية إلى بضائع الركاب والحبوب السائبة والحاويات وكذلك البضائع العامة. وتبلغ الطاقة الإجمالية للميناء 130 مليون طن عبر المحطات الخمس. ومن المتوقع أن يستخدم هذا المنفذ الأتمتة في المحطات مع مرور الوقت.

ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

يُعرف محليًا باسم ميناء الدمام، وهو أكبر ميناء في الخليج العربي. كما أنها تدعي كونها ثاني أكثر الموانئ ازدحامًا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط معًا. وتأتي في المرتبة الثانية بعد ميناء جدة الإسلامي من حيث التشغيل والقدرة.
هذا هو الميناء الرئيسي للبلاد في الخليج العربي ويتعامل مع مجموعة كبيرة من خدمات التصدير لصناعة النفط. يتميز الميناء بمحطة شحن مبردة ومحطتي شحن عامتين ومحطتي حاويات مشتركة ومحطة حبوب سائبة بالإضافة إلى محطتي حاويات الأولى والثانية.
الميناء أيضا موطن لمركز تدريب متخصص في العلوم والتكنولوجيا البحرية، وبرج مراقبة بحرية، وساحة لإصلاح السفن، ومنطقة لإعادة التصدير، ومستودعات وساحات للشحن العابر. داخل الميناء مجمع سكني للموظفين وسوق تجاري ومسجد. إنه اقتصاد مكتفٍ ذاتيًا بالكامل داخل الميناء.

ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع

من موانئ السعودية أيضًا ميناء الملك فهد الصناعي ينبع هو الميناء الرئيسي لمناولة النفط الخام في المملكة العربية السعودية. كما أنها تنقل المنتجات البترولية المكررة والبتروكيماويات على طول البحر الأحمر. موقعها متميز نظرًا لوقوعها بين طرق التجارة في قناة السويس بأوروبا وأمريكا بالإضافة إلى باب المندب في الشرق الأقصى.
يهدف هذا الميناء إلى التعامل مع المنتجات الصناعية من تصدير النفط ومنتجاته إلى استيراد المعدات والآلات اللازمة للصناعات التي تسهل هذا الاقتصاد. كما أن لديها القدرة على التعامل مع 130 مليون طن سنويا.
مع 34 رصيفًا، يعتني الميناء بالبضائع العامة مثل الحاويات والبضائع السائبة بما في ذلك الكبريت والنفط الخام. ونظرًا لأن الميناء يستقبل ناقلات النفط الخام الضخمة، فقد خصص معظم مراسيه لهذا المنتج.

ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل أبرز موانئ السعودية

تم تطوير هذا الميناء من عائدات البلاد من صادرات النفط والغاز. تم إنشاء ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل بشكل أساسي لخدمة مدينة الجبيل الصناعية مما يعني أنه ميناء الاستيراد الرئيسي للمواد الخام التي تذهب إلى مدينة الجبيل الصناعية. في نفس الوقت، من المفترض أيضًا أن تساعد في التعامل مع الصادرات القادمة من المدينة الصناعية إلى الأسواق الإقليمية والدولية.
تتعامل مع ثلاثة أنواع مختلفة من البترول المكرر والأسمدة الكيماوية وشحن خام الحديد ومنتجات الغاز البترولي مثل البوتان والبروبيلين والإيثيلين وكلوريد الفينول. كما يعتبر هذا الميناء حاسمًا في التجارة السلسة للمنتجات مع اللاعبين في مدينة الجبيل الصناعية.

ميناء الجبيل التجاري

يتعامل هذا الميناء مع البضائع التجارية في الجبيل بما في ذلك البضائع العامة والحاويات والسائبة. وبسعة مليون حاوية نمطية سنويًا، حيث يوفر هذا الميناء بوابة بديلة لأسواق المملكة العربية السعودية الإقليمية والدولية. كما ينصب تركيزها على تلبية الاحتياجات التجارية القادمة من مدينة الجبيل الصناعية لأنها توفر أيضًا طرقًا إلى الرياض. بالإضافة إلى أنها تقع على بعد 80 كم شمال الدمام وهي مدينة تجارية رئيسية أخرى في البلاد.
تم تجهيز محطة البضائع العامة والبضائع السائبة بمعدات رائعة للغاية مثل العديد من معدات تفريغ الحبوب مع القدرة على تفريغ 50 إلى 400 طن في الساعة اعتمادًا على المعدات التي يستخدمها المرء. كما تم تجهيز محطة الحاويات بميناء الجبيل التجاري بشكل جيد للغاية مع قدرة رصيف بالميناء تصل إلى 36 مليون طن.
هذا ويتميز الميناء بالكفاءة لأنهم قاموا بتبسيط عملياتهم إلى ثلاث محطات رئيسية: محطة الحاويات مع 4 أرصفة، والمحطة العامة مع 8 أرصفة ومحطة السائبة مع 4 أرصفة.

ميناء جيزان أهم موانئ السعودية

يقع ميناء جيزان أو جيزان على الساحل الجنوبي للبحر الأحمر، بالقرب من بعض أهم طرق المحيط المؤدية إلى أوروبا ودول شرق أخرى. يقع المطار أيضًا تقريبًا، ويتصل بالمدن من الدولة.
إنه ميناء حديث متوسط الحجم ومجهز جيدًا بمعدات لإدارة البضائع كبيرة الحجم مثل الحاويات. على سبيل المثال، في عام 2009، تمكنت من إدارة أكثر من 839 طنًا.

ميناء رأس المشعب

يقع ميناء رأس المشعب على الساحل الشمالي الشرقي للمملكة العربية السعودية، ويوفر مرافق لمدينة الباطن العسكرية. ويمكن لهذا المنفذ إدارة الحاوية والجزء الأكبر من درو dru وهو قادر أيضًا على إدارة الجزء الأكبر من الكسر.

ميناء رأس الغار

يقع ميناء رأس الغار في الساحل الشمالي الشرقي للمملكة العربية السعودية ، وهذا الميناء غير مهيأ حقًا لإدارة البضائع ذات الأحجام الكبيرة، كما أنه يساعد في نقل الشحنات الإقليمية أو الصغيرة. يبلغ طولها حوالي 989 ميلًا بحريًا، وهناك مرافق مثل النقل أو المطاعم.

ميناء رأس تنورة

يقع ميناء رأس تنورة بالقرب من مدينة الدمام على الساحل الشمالي الشرقي. وتمتلك هذه المنطقة من المملكة العربية السعودية أيضًا مطارها الخاص وبنيتها التحتية للطرق السريعة، مما يساعد على حركة الصادرات والواردات في المنطقة. حتى لو لم يكن ميناءًا كبيرًا، فهو على استعداد لإدارة البضائع متوسطة الحجم. كما يغطي هذا الميناء أيضًا أنواعًا مختلفة من النشاطات العسكرية.

ميناء ضبا أقرب موانئ السعودية لقناة السويس

ميناء ضبا قائمة موانئ السعودية

تم إنشاء هذه البوابات لمساعدة المناطق الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية. هو أقرب ميناء في البلاد إلى قناة السويس، وله طرق إلى اليونان وتركيا والموانئ الفرنسية. يستقبل ميناء الضبا أيضًا شحنات الركاب والبضائع، وهو مجهز بالبنى التحتية الحديثة من أجل مناولة أنواع مختلفة من البضائع.

في النهاية وكما شهدنا هنا إن موانئ السعودية كثيرة بسبب اشراف المملكة على مساحات مائية كبيرة. مما ساعد تلك الموانئ على أداء دور مهم وقوي في الملاحة.