موانئ البرازيل هي من أكبر الدول في أمريكا الجنوبية وأمريكا اللاتينية. كما تمتلك موانئ بحرية مهمة جدًا  تعمل كوجهة سياحية ونشاط تجاري وركيزة أساسية في الاستيراد والتصدير. حيث تعد مركزًا للكثير من الصناعات التي تعمل في إنتاج المواد النفطية، والأدوية، والمنتجات المعدنية، والأغذية المصنعة، وتصنيع السفن. بالإضافة إلى أنها تستقبل 1421 مواطنًا من خلال 88 سفينة سياحية. ولنتعرف على المزيد من موانى البرازيل سنقدم لكم عبر موقع تجارتنا الإلكتروني مقالًا سنتحدث فيه عن أهم وأبرز قائمة موانئ البرازيل. وسنقدم لكم لمحة عن كل ميناء وأهميته التجارية.

لمحة مختصرة عن موانئ البرازيل

تشتهر البرازيل بالحركة التجارية الممتازه لموانئها البحرية، كما تحتوي على عدد كبير من الموانئ التي تقوم بعمليات الشحن والاستيراد والتصدير. والتي تنعكس بدور إيجابي على اقتصاد البرازيل والشعب البرازيلي. ومن أهم الخدمات التي تقدمها الموانئ البرازيلية الاستيراد، والتصدير، وشحن البضائع، بالإضافة لتفريغ الحاويات. كما تعد موطنًا للصناعات البترولية والكيميائية.

شاهد أيضًا: موانئ لبنان قائمة موانئ لبنان

 قائمة موانئ البرازيل

تضم البرازيل مجموعة من الموانئ وسنتعرف  في هذه الفقرة على أهم الموانئ الموجودة في البرازيل:

  • ميناء ريو دي جانيرو من موانئ البرازيل.
  • كما ميناء ريو غراندي من موانئ البرازيل.
  • ثم ميناء باراناغوا من موانئ البرازيل.
  • ثم ميناء فيتوريا من موانئ البرازيل.
  • ميناء سانتوس من موانئ البرازيل.

ميناء سانتوس في البرازيل

يقع ميناء سانتوس في ولاية ساو باولو البرازيلية.داخل مدينة سانتوس.كما تأسس هذا الميناء في عام 1532 ميلادي. ويعتبر هذا الميناء من أهم الموانئ  في قائمة موانئ البرازيل. حيث يتصدر المركز الاول كأكبر موانئ أمريكا اللاتينية. ويعد ميناء سانتوس مركزًا لـ 125 دولة عبر منافذ عديدة، حيث وصل عدد المنافذ بمعدل وسطي إلى ما يقارب 600 منفذ. كما كان أحد مهام ميناء سانتوس  الرئيسية في عام 2018 هي معالجة البضائع التي قدرت ب 133 مليون طن والحاويات بنسبة 4.1 مليون. وهذا ما عزز خزينة الميناء لتقدر قيمة الواردات في هذا العام بما يعادل 250 مليون دولار أمريكي.

ميناء باراناغوا في البرازيل

يقع ميناء باراناغوا في خليج باراناغوا. حيث نشأ في عام 1872 ميلادي. ويأتي في المركز الثاني كأضخم ميناء في قائمة موانئ البرازيل بالنسبة للحمولة. كما يحتل المركز الثالث كأضخم ميناء في تجارة الحاويات.ويتمتع ميناء باراناغوا بإصدار كميات كبيرة جدًا من السلع الغذائية والمنتجات الزراعية في أغلبية الموانئ البرازيلية.كما يعتمدون أهالي المنطقة الجنوبية في زراعتهم للحبوب بكميات كبير جدًا. وأغلبية هذه الحبوب يتم تصديرها. كما أن ميناء باراناغوا له أهمية كبيرة في تصدير السيارات، والأسمدة، والملح، والفول، ومنتجات الصويا، وغيرها الكثير من المنتجات التجارية. مع العلم أن الميناء في الوقت الحالي في ذروة طاقته إلا أنه عاجز عن تأمين مستلزمات صناعة الواردات الزراعية.

ميناء ريو دي جانيرو في البرازيل

ميناء ريو دي جانيرو هو ميناء بحري. يوجد ضمن خليج جوانابارا. كما بأتي هذا الميناء في المركز الثالث من حيث ضخامة الموانئ وأكثرها ازدحامًا في البرازيل. ويوجد في ميناء ريو دي جانيرو رصيف مستمر والذي يقدر بسبعة الاف متر. ثم يوجد رصيف آخر بطول 883 مترًا.  كما أن الميناء يلعب دورًا أساسيًا في الاستيراد والتصدير. حيث تحتوي صادراته على خام الحديد والفحم والقمح وغيرها من المشتقات النفطية. كما يستقبل هذا الميناء بحوالي 1700 سفينة في العام الواحد. حيث تقدر حمولة هذه السفن بأكثر من سبعة ملايين طن من البضائع. كما يحتوي ميناء ريو دي جانيرو على 83 باخرة سياحية تعمل على نقل أكبر عدد من المسافرين والذي يصل عددهم الى أكثر من 91 الف مسافر سنويًا.

وتطور ميناء ريو دي جانيرو وأصبح يحتسب موطنًا  للأموال والتجارة وأهم النقط السياحية الأساسية في قائمة موانئ البرازيل. ويعد مقصدًا للزوار من كافة البلدان، حيث بلغ عدد زواره بما يقارب 6 ملايين سائح سنويًا.

ميناء ريو غراندي في البرازيل

ميناء ريو غراندي في البرازيل

ميناء ريو غراندي في البرازيل

هو واحد من قائمة موانئ البرازيل ويقع ميناء ريو غراندي في الطرف الجنوبي من البرازيل  على ضفاف نهر يدعى بالنهر العظيم. ضمن أقدم مدينة والتي تأسست في عام 1737 في ولاية ريو غراندي دو سول البرازيلية. كما أن لهذا الميناء أهمية كبيرة في البرازيل كونه الميناء الأكثر تطورًا والأقل ازدحامًا في البرازيل. ويلعب الميناء دورًا كبيرًا في الاستيراد والتصدير. حيث تعتبر المنتجات الزراعية من الصادرات الأساسية في هذا الميناء.ويعمل بشكل كبير على استيراد الكيماويات والمعادن. كما يتمتع هذا الميناء بالعديد من المصانع كمصانع التعليب ومصانع تجهيز اللحوم ومصانع النسيج. كما يحتوي على مصفاة للبترول ومحطة للنفط. ويضاف الى مميزات ميناء ريو غراندي احتوائه على مطار وخط للسكك الحديدية وسلسلة مترابطة من الطرق.

شاهد أيضًا: موانئ روسيا قائمة موانئ روسيا 

ميناء فيتوريا في البرازيل

يقع ميناء فيتوريا شرق البرازيل من الجهة الشمالية الشرقية من ريو دي جانيرو يمسافة تصل إلى 418 كيلو مترًا. كما يتعرض ميناء فيتوريا إلى رياح قوية قد تصل الى 4 بوفورت والتي تأتي إليه من الأجزاء الشمالية الشرقية. وميناء فيتوريا غير قادر على استيعاب السفن ذات الحجم الكبير. لأنه يعتبر الميناء الأكثر فقرًا بالتطورات التي لم تحدث له منذ أعوام كثيرة  من بين الموانئ البرازيلية. حيث أن السفن الموجهة إلى ميناء فيتوريا روتينيًا تنقل السيارات بنسبة 11بالمية. كما أن البضائع السائبة بنسبة 26  بالمية. بالإضافة الى 7 بالمية من البضائع العامة. كما يذكر أن آخر أكبر سفينة عبرت إلى هذا الميناء قد وصل طولها الى 244 مترًا. وبعد أن أصبح ميناء فيتوريا شديد الازدحام التي قدرت حصيلته في العام الواحد اكثر من 80 مليون طن. هنا تم إنشاء ميناء توباراو، وتم الافتتاح في عام 1966 ميلادي. ويقع هذا الميناء على حدود خرق كامبوري. وكانت الاحتياجات الأكثر لبناء ميناء توباراو هو تصدير خامات الحديد.

وفي الختام نكون قدمنا لكم أحبتي القراء قائمة بأهم الموانئ الموجودة في البرازيل. كما سلطنا الضوء على كل ميناء بالتفصيل نتمنى أن نكون حظينا باعجابكم وحققنا الغاية المطلوبة.