قد تتساءل عن موانئ اثيوبيا وعن قائمة موانئ اثيوبيا. لنعرف أكثر أولًا عن الدولة. دولة أفريقية غير ساحلية، اثيوبيا بلد متنوع يتمتع بثقافة غنية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. عانت الأمة من اضطرابات الحرب، ولديها اقتصاد فقير، مما أدى إلى بطء تطوير البنية التحتية وانتشار الفقر.
ونظرًا لموقعها الجغرافي، تفتقر اثيوبيا إلى الموانئ البحرية ولكنها طورت 8 موانئ داخلية أو موانئ جافة لتسهيل تجارة الاستيراد والتصدير مع العالم. وقد تم تمويل مشاريع تطوير الموانئ هذه من قبل البنك الدولي لأن البلاد تعاني من قيود الميزانية.
كانت إثيوبيا تعتمد على الموانئ الإريترية في مصوع وعصب. ولكن العلاقات التجارية قطعت بعد الحرب الإريترية الإثيوبية في عام 1998. وفي الوقت الحاضر، تدير اثيوبيا غالبية تجارتها عبر ميناء جيبوتي وتخطط لبناء ما لا يقل عن 35 ميناء جافًا آخر.
تلعب موانئ اثيوبيا دورًا مهمًا في تجارة الصادرات والواردات في البلاد. كما تدير هيئة الموانئ في اثيوبيا الموانئ البحرية التي تديرها حكومة البلد. وتوفر هيئة الموانئ في اثيوبيا نظام نقل آمنًا وفعالًا يضمن التجارة الآمنة في الموانئ ويحسن الرخاء الاقتصادي للبلاد. كما تقوم سلطة موانئ اثيوبيا بإدارة واستغلال وصيانة الممرات المائية بما في ذلك موانئ اثيوبيا الجافة . ويذكر أن موانئ اثيوبيا لديها اتصالات شحن مباشرة مع دول أخرى من خلال خطوط الشحن الهامة.

موانئ اثيوبيا

ميناء Modjo الجاف أهم موانئ اثيوبيا

موانئ اثيوبيا قائمة موانئ اثيوبيا

ميناء Modjo الجاف هو الميناء الداخلي الرئيسي في إثيوبيا، ويقع على بعد حوالي 75 كم من العاصمة أديس أبابا. و بدأ تشغيل الميناء في أوائل عام 2009، بسعة مناولة حاويات 700. كما كان لدى الحكومة خطط أخرى لتطوير ميناء Modjo إلى مركز الخدمات اللوجستية الأول في البلاد. ومن ثم فقد خضعت للكثير من التوسع والتجديد والتطوير لتلبية المعايير البحرية العالمية لمرافق الموانئ الجافة.
إنه أول وأكبر ميناء للحاويات في الدولة غير الساحلية وهو متصل جيدًا بميناء جيبوتي الذي يتعامل مع غالبية الشحنات المتجهة إلى اثيوبيا. على الرغم من أنها تخضع للتوسع، إلا أنها لا تزال تعمل بسبب الافتقار إلى الموانئ التشغيلية في إثيوبيا غير الساحلية.
كما يمكن لهذا الميناء التعامل مع 14500 حاوية وتخزينها في وقت واحد، وتصل حوالي 75٪ -78٪ من واردات البلاد إلى هذا الميناء، حيث يتم نقلها إلى المدن الإثيوبية الرئيسية الأخرى.
وهي تقدم مجموعة من الخدمات مثل التعامل مع البضائع المتجهة إلى اثيوبيا القادمة من مومباسا أو موانئ جيبوتي، وعمليات التحميل والتفريغ، وتخزين البضائع في حاويات، ووظائف الجمارك والتخليص، والخدمات المصرفية وما إلى ذلك.

ميناء سيميرا الجاف أبرز موانئ اثيوبيا

بدأ تشغيل ميناء جاف ثان في عام 2010، يسمى ميناء سيميرا، ويقع على بعد حوالي 558 كيلومترًا من العاصمة. يتعامل على وجه التحديد مع واردات السيارات والمركبات الأخرى.
يقع هذا الميناء في ولاية Afar الوطنية الإقليمية في مدينة Semera، ويتمتع بموقع استراتيجي على بعد 270 كم فقط من ميناء جيبوتي. كما يمتد على مساحة 160 هكتارًا ويتم استخدام 3 هكتارات ضمنها لخدمات محطات الحاويات مثل التخزين المؤقت للحاويات وما إلى ذلك.
يمكن لميناء Semera أن يتعامل مع حوالي 1185 حاوية مكافئة للحاويات دفعة واحدة وقد زادت قدرته السنوية على المناولة إلى 2380 حاوية مكافئة تقريبًا.

ميناء كاليتي الجاف

موانئ اثيوبيا ميناء كاليتي

إنه أحد موانئ اثيوبيا الجافة المهمة. تم تحديده كميناء جاف مؤخرًا، في عام 2014 لتسهيل توزيع البضائع في المدن الإثيوبية. يتعامل الميناء مع حوالي 19858 حاوية مكافئة سنويًا
كما أن الميناء تملكه وتديره الحكومة. وهي تقدم مرافق مثل خدمة الجمارك والتخليص ومرافق تخزين بضائع الحاويات.
ويواجه الميناء العديد من المشكلات مثل ضعف البنية التحتية ونقص مساحة التخزين والمستودعات وأيضًا القوى العاملة المدربة. كما يتم تخزين الحاويات في مكان مفتوح وغير مأوى، مما يؤدي إلى تلف بعض البضائع. ويعمل بالميناء حوالي 260 موظفًا منهم 200 عامل يدوي مسئولون عن تحميل وتفريغ البضائع.
على الرغم من أن الميناء يحتوي على 6 رافعات تصل إلى 13 رافعة شوكية و 6 جرارات لمناولة حاويات 40 قدمًا، إلا أن 3 رافعات وصول و 4 رافعات شوكية في حالة صالحة للعمل. هذا ويشكو العملاء من التأخير والخدمات غير المرضية، وبالتالي فإن الحوكمة السليمة وتجديد الميناء هو حاجة الساعة. كما منعت قيود الميزانية الحكومة من الاستثمار في ميناء كاليتي لكن السلطات تخطط لتطويره في المستقبل.

ميناء ديرة دوا الجاف من أضخم موانئ اثيوبيا

يمتد ميناء ديرة داوا الآن على مساحة 34 هكتارًا ويضم محطة حاويات ومستودعًا ضخمًا ومكاتب ومساحات إدارية وروابط مباشرة للسكك الحديدية وما إلى ذلك. بدأ مشروع توسيع الميناء في عام 2023 وسيبدأ تشغيله اعتبارًا من يناير 2023 ، وفقًا لبيانات ESLSE.
كما تقدر سعة المناولة في الميناء بحوالي 10000 حاوية، بزيادة ثمانية أضعاف عن قدرته على المناولة السابقة. هذه أخبار سعيدة لإثيوبيا لأن هذا الميناء مهم للمنطقة، فإن توسعها سيقلل من تكاليف النقل ويقلل أيضًا من وقت توزيع البضائع.
يقع هذا الميناء في مدينة Dire Dawa، وهي منطقة صناعية على بعد 313 كيلومترًا فقط من ميناء جيبوتي. وهو أمر حاسم لتوزيع الحبوب حيث أن Dire Dawa بها تربة رملية جافة غير صالحة لزراعة المحاصيل. ثانيًا، كما يوجد بالمدينة أيضًا صناعات أخرى مثل التصنيع ومصانع الأسمنت وورش إصلاح السكك الحديدية ووحدات معالجة القهوة ودباغة جلود الحيوانات وما إلى ذلك. تعتبر منتجات هذه المصانع المحلية منتجات تصدير مهمة من ميناء ديرة داوا إلى المدن والمناطق المجاورة.
ميناء كومبولتشا الجاف أيضًا من موانئ اثيوبيا
تم تشييده في عام 2013 على مساحة 15 هكتارًا، وتم استخدام حوالي 5 هكتارات لخدمات مناولة الحاويات. إن قدرتها على التعامل مع حوالي 4900 حاوية مكافئة.
ومع ذلك ، في عام 2019، قررت حكومة إثيوبيا نقل ميناء كومبالتشا الجاف القديم وكذلك توسيع الميناء ومرافقه، حيث كان بعيدًا عن خط السكك الحديدية الذي تم بناؤه حديثًا ومنتزه كومبولتشا الصناعي. وتشير التقديرات إلى أن الميناء الجديد سيكتمل في غضون عامين، وسوف يمتد على مساحة 35 هكتارًا، بطاقة استيعابية تصل إلى 10.000 حاوية.
كما يقع الميناء الجديد في المنطقة الصناعية وسيساعد على نمو شركات النقل والشركات المحلية من خلال تعزيز الاستيراد والتصدير السلس والسريع للبضائع.

ميناء وريتا الجاف

إنه ميناء جاف تم تشييده مؤخرًا في ويريتا في ولاية أمهرة الإقليمية. استغرق بناء الميناء 3 ملايين دولار أمريكي ويقال أنه سيسهل العمليات التجارية لإثيوبيا مع السودان المجاور. تشتهر منطقة وريتا بزراعة بذور السمسم، وبالتالي سيتمكن مصدرو هذا المنتج الآن من نقل شحناتهم عبر ميناء وريتا إلى المناطق المجاورة.
ووريتا هو ثامن ميناء جاف في الدولة غير الساحلية. ويمتد على مساحة 3 هكتارات مع 17 هكتارًا إضافية مخصصة للتوسع وإعادة التطوير في المستقبل. تبلغ قدرة المناولة بالميناء 1000 حاوية في المرة الواحدة وتتألف من مساحة تخزين محمية ومحطة حاويات ومكاتب إدارية وعدد قليل من المطاعم.
سيوفر ميناء وريتا منشآت للتوظيف بما في ذلك مساعدة الشركات التجارية التي ترغب في نقل البضائع من الجزء الشمالي الغربي من البلاد.

ميناء ميكيل الجاف أحد موانئ اثيوبيا

تم إنشاء ميناء ميكيلي الجاف لتقليل عبء الشحن المتزايد في ميناء مودجو. تم بناء ميناء Mekelle في عام 2012 ، ويقع على بُعد 15 كم فقط من منتزه ميكيلي الصناعي ويمتد على مساحة 42 هكتارًا. بدأ توسعة هذا الميناء في عام 2018، لزيادة قدرته على المناولة والتخزين.

ميناء جيلان الجاف

يوجد ميناء آخر يسمى ميناء جيلان الجاف الذي يتعامل مع واردات المركبات مثل الشاحنات والسيارات. وهو الميناء الإثيوبي الوحيد الذي يتعامل مع شحنات البضائع الدوارة. يحتوي الميناء على مستودعين ضخمين يوفران مرافق التخزين وثلاثة مبانٍ إدارية صغيرة.
في الآونة الأخيرة ، تخطط الدولة أيضًا لبناء ميناءين جافين جديدين. جيما وجيجيجا هما الموقعان المحددان لبناء الموانئ بسبب نقص مرافق الموانئ والمسافة الكبيرة لميناء ديري داوا من ميناء بربرة في الصومال. وبمجرد تشييد ميناء جيما سيسمح بتجارة فعالة ونقل السلع الزراعية والفواكه والخضروات من وإلى ميناء جيما وبربرة.
وبالتالي، تلعب الموانئ في إثيوبيا دورًا رئيسيًا في تسهيل العمليات التجارية، وخاصة الصعبة بالنسبة لدولة غير ساحلية. لن توفر هذه الموانئ فرص عمل للسكان المحليين فحسب، بل ستوفر تكاليف النقل وتقلل من وقت العبور

في النهايه إن موانئ اثيوبيا بالرغم من تواضع قدرتها إلا أنها قادرة على خدمة البلاد وتقديم خدمات ملاحية مهمة للبلاد.