موانئ إيطاليا معالم اقتصادية هامة في دولة عريقة، إذ من المعروف أنَّ إيطاليا هي البلد الخامس عالميًا من حيث ترتيب الدخل من السّياحة وعدد السيّاح، كما أنّها احتلت المركز الثامن عالميًا في عام ٢٠٠٧ كأكبر المصدّرين وفقًا لمنظمة التجارة العالمية، وبفضل موقعها الاستراتيجي وثرواتها المتعددة وتاريخها العريق تصدرت المراتب الأولى عالميًا من مختلف النواحي الاقتصادية والسياحية والتنموية والثقافية وغيرها، والجدير بالذكر أنّ القطاع البحري كانَ له الدور الأكبر في تحقيق هذه الإنجازات. حيثُ ساعدت الموانئ والمرافئ المتوزعة في مختلف أنحاء إيطاليا على تسريع عجلة النمو والتقدم بشكل كبير، لذا قررنا في هذا المقال أن نستعرض لكم قائمة بأبرز موانئ إيطاليا للحديث بشكل أوسع عن دورها في التنمية.

موانئ إيطاليا

إنَّ موقع إيطاليا في شبه جزيرة إيبين وحدودها مع كل من البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني والتيراني والليغوري، وأيضًا وقوعها بالقرب من مضيق جبل طارق وقناة سويس جعلَ منها مركزًا تجاريًا ومحطة مهمة لنقل الركاب عالميًا. حيثُ تعدّ موانئ إيطاليا الأكثر ازدحامًا في جميع أنحاء العالم. كما ويعدّ القطّاع البحري قطّاع رئيسي للاقتصاد الوطني. حيثُ تبلغ مساهمته ٣% من الناتج المحلي الإجمالي، كما أنَّ ثلث التجارة الدّولية الإيطالية يتم عن طريق هذه الموانئ.

قائمة موانئ إيطاليا

يوجد في إيطاليا قائمة من الموانئ الهامة التي كان لها أثر عظيم في دعم اقتصاد الدولة، ومن هذه الموانئ نذكر:

  • ميناء رافينا في إيطاليا.
  • ميناء ميسينا في إيطاليا.
  • مِيناء أوغوستا في إيطاليا.
  • ميناء تارانتو في إيطاليا.
  • ميناء سافونا في إيطاليا.
  • مِيناء تشيفيتافيكيا في إيطاليا.
  • ميناء سيراكوزا في إيطاليا.
  • ميناء أورتونا في إيطاليا.
  • مِيناء رافينا في إيطاليا.

ميناء رافينا في إيطاليا

يقع هذا الميناء في مدينة رافينا الساحلية في المنطقة الشمالية من إيطاليا. يحتوي على أحواض بناء سفن ومحطات شحن البضائع السائبة ومحطات شحن بالحاويات. وهو أحد أكبر موانئ البحر الأدرياتيكي الشمالي. كما أنه واحد من أفضل الموانئ الأوروبية من حيث السعة ويصنف ضمن المراتب الأولى من بين الموانئ الإيطالية التي ساهمت إلى حد كبير في زيادة حركة الملاحة البحرية من خلال الرحلات البحرية ونقل الركاب على مدار الساعة. في مدخل الميناء يوجد ثلاثة أرصفة تتسع للسفن حتى ٣٣٠ م وبعمق ثمانية أمتار. كما يوجد معبر بطول ٦٠٠ م² يضم مراكز لخدمات مختلفة.

ميناء ميسينا في إيطاليا

يقع شمال شرق صقلية وعلى الشاطئ الغربي لمضيق ميسينا، يعرف باسم ” باب صقلية ” أي في ثالث أكبر مدينة في الجزيرة. ويتصدر قائمة الموانئ البحرية في إيطاليا، وعلى الرغم من أنه يحتوي على مدخل واسع وأحواض كبيرة تسمح للسفن بالرسو وشحن البضائع إلا أنّ حركة المرور والرحلات البحرية ونقل الركاب والمسافرين هو أكثر ما يميز هذا الميناء، إذ تقع محطة ميناء الرحلات البحرية وسط المدينة حيثُ أشهر مسارات رحلات البحر الأبيض المتوسط.

شاهد أيضًا: موانئ النمسا قائمة موانئ النمسا

ميناء أوغوستا في إيطاليا

يقع هذا الميناء على الشواطئ الجنوبية الشرقية لجزيرة صقلية بين خليج أوغوستا والبحر الأيوني. استُخدم سابقًا كقاعدة عسكرية رومانية، وفيما بعد أصبح من أهم الموانئ التجارية المهتمة بنقل النفط والمواد الكيميائية، ونتيجةً لذلك أصبحت منطقة الميناء تعاني من مشاكل خطيرة تهدد صحة البيئة لاسيما مع نمو العجلة الاقتصادية والازدهار الصناعي الذي يؤدي إلى تفاقم المشكلة. على أيّة حال مازال العمل في الميناء قائمًا، بالإضافة إلى الحرف الأخرى كالصيد وتعدين الأملاح.

ميناء تارانتو في إيطاليا

يتمتع هذا الميناء بموقع استراتيجي مهم في جنوب شرق إيطاليا على الساحل الشمالي لخليج تارانتو. يتوسط البحر الأبيض المتوسط، مما يجعله ممرًا رئيسيًا لشحن البضائع ونقل الركاب حول العالم. وهو مزود ببنى تحتية وخدمات منوعة، حيثُ يشغل مساحة تزيد عن ثلاثة ملايين متر مربع و أرصفة يبلغ طولها حوالي عشرة آلاف متر مربع تقريبًا، مما جعله في المستويات الأولى للتجارة ونقل البضائع، وهذا ما ساعد بشكل كبير في تنمية اقتصاد الدولة.

شاهد أيضًا: موانئ قبرص قائمة موانئ قبرص

ميناء سافونا في إيطاليا

يقع ميناء سافونا في مدينة سافونا الإيطالية العريقة. حيثُ كانَ رافد اقتصادي مهم في تلك الفترة وخصوصًا للمناطق النائية، أمّا الآن فهو يحتل المرتبة الرابعة في قائمة موانئ إيطاليا للرحلات البحرية من حيث عدد الركاب. يحتوي على رصيف لنقل البضائع بطول 9 متر تقريبًا وقناة  10 متر ومرسى 17 متر تقريبًا.

ميناء تشيفيتافيكيا في إيطاليا

يُعرف هذا الميناء باسم آخر وهو ميناء روما وهي العاصمة الإيطالية العريقة. كما يُعتبر صلة وصل بين أهم موانئ البحر المتوسط، بالإضافة إلى أنّه يصل بين البر الرئيسي الإيطالي وسردينيا، وهو أكبر ميناء في البحر المتوسط، ليس هذا فحسب بل احتل المركز الثالث كأكثر الموانئ ازدحام وشعبية في أوروبا، وهو ميناء لشحن البضائع ونقل الركاب.

ميناء أنكونا في إيطاليا

يقع الميناء في وسط مدينة أنكونا الإيطالية الواقعة على الساحل الشرقي لإيطاليا على البحر الأدرياتيكي. في القرنين الثالث عشر والرابع عشر بعد الميلاد كان ميناء أنكونا ثاني أهم ميناء في إيطاليا. لكن وقوع الحرب العالمية الثانية لحقت أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة منهُ والتي أعيد بناؤها في المرحلة ما بعد الحرب. حيثُ استطاعت أنكونا التخلص من مخلفات وآثار الحرب بل وترميم كل ما أفسدته الحرب في الميناء. أما الآن فتقام مشاريع مهمة بهدف استثمار الميناء وإحيائه بشكل أكبر من خلال توسيع الأرصفة وتعميق حوض الميناء لاسيما مع كونه الطريق الرئيسي بين اليونان وأوروبا الوسطى، ومعبرًا إلى اليونان، وكرواتيا، وألبانيا، وبحر إيجه.

ميناء ساروتش في إيطاليا

يتوضع الميناء في مقاطعة كالياري في منطقة سردينيا، ويعرف أيضًا بميناء فوكسي. وهو ميناء صغير وقديم يتألف من 13 رصيف، لكن على الرغم من ذلك فهو يعتبر ميناء نفطي مخدّم بخط أنابيب تحت سطح البحر. يتعامل هذا الميناء مع المواد النفطية بشكل عام والمواد الكيميائية وغاز البترول المسال. والجدير بالذكر أنَّ هذا الميناء حافظ على هويته التاريخية ومكانته التجارية والصناعية حتى الآن.

شاهد أيضًا: موانئ مالطا قائمة موانئ مالطا

ميناء سيراكوزا في إيطاليا

يقع هذا الميناء في مدينة سيراكوزا ( أو سيراكيوز بالإنكليزية ) الإيطالية المتوضعة على الساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة صقلية. وهو ميناء متواضع لنقل الرحلات البحرية في قائمة موانئ إيطاليا، اكتسب أهميته من المدينة التي يقع فيها والتي تتميز بتاريخها الحضاري العريق وفن العمارة، لاسيما أنّها تعدّ مسقط رأس عالم الرياضيات الشهير أرخميدس. أما عن الوقت الحالي فقد تمَّ بناء أرصفة جديدة تسمح للسفن الكبيرة بالرّسو والتنقل بحرية.

ميناء أورتونا في إيطاليا

ميناء تجاري رئيسي يقع في مقاطعة كييتي في إيطاليا في منطقة أبروتسو. يلعب هذا الميناء الدور الأول في حركة شحن البضائع في البحر الأبيض المتوسط بأكمله. وهو ميناء يمتاز بخدمات كبيرة منها خدمات الشحن والشحنات الدولية والمحلية، وإصلاح المحركات، والإصلاحات الكهربائية ومصاعد السفر والممرات والرافعة وغيرها من الخدمات المهمة. شهدَ الميناء في القرون الماضية معارك وأحداث أدت إلى أضرار بالغة. لكن تمّ إعادة ترميم الميناء في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين تلتهُ عمليات ترميم أخرى في عام 2007 و2015 لتوسيع الميناء وتطويره.

في الختام، نلاحظ أهمية وتعدد الموانئ الإيطالية التي أثبتت بامتياز قوة اقتصاد في إيطاليا ودور الشحن البحري الذي تمتلكه.