تعتبر موانئ إيران وقائمة موانئ إيران التي تطول أحد أهم أسباب تقدّم إيران ودعم اقتصاده. حيث يعدّ بحر قزوين المقام عليه أغلب الموانئ الإيرانيّة كنزٌ اقتصاديٌّ، وذخرٌ لا لمستقبل إيران فحسب، بل لمستقبل كلّ الدول المطلّة عليه. فهو يملك ثلث احتياطي النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط. وهذا ما دفع لقيام الكثير من مشاريع النّفط والغاز الطبيعي في المنطقة، وذلك على الرغم من عدم استثمار كلّ موارد الغاز الطبيعي، والنفط بسبب الخلافات بين الدول المطلة على ذلك البحر. ولكن ومهما يكن الأمر فإنّ تلك الموانئِ أسهمت بشكلٍ كبيرٍ في دعم اقتصاد إيرانْ.التي تتميز بموقعٍ استراتيجيٍّ مميّزٍ. جعل منها جسرًا بريًّا بين دول شرق البحر المتوسط من جهة، ودول وسط آسيا من جهةٍ أخرى. وذلك  في الوقت الذي كان طريق التجارة الرئيسية  تعبر الجزء الشمالي من البلاد.

وجاء هذا التميّز في الموقع من وقوعها غرب آسيا بين دائرتي عرض  29درجة و40 درجة شمالًا وخط طول 40  و63 شرقًا. يحدّ إيران تركماستان وأذربيجان من الشمال، تركيا والعراق من الغرب، أفغانستان وباكستان من الشرق، والخليج العربي من الجنوب بجبهةٍ بحريةٍ بطول 1600 كم. أمّا جهتها البحرية الأخرى مع بحر قزوين شمالًا بطول  800  كم.  وهذا ما دفع إيران ليكون لها العديد من الموانئ على طول الجبهتين البحريتين. سنتحدّث بمقالنا هذا عن أهمّ الموانئ في إيران وهذه قائمة بأشهرها:

قائمة موانئ إيران

في مايلي قائمة موانئ إيران:

  • ميناء عباس أكبر موانئ إ يران
  • و ميناء الإمام الخميني
  • مِيناء انزلي أبرز موانئ إيران
  • ثمّ ميناء بوشهرأشهر موانئ  إيران
  • بالإضافة إلى ميناء نوشهر
  • ميناء جهابار
  • وميناء تركمن
  • ميناء فريدون كنار
  • وفي كز أحد موانئ إيران
  • وأمير آباد

ميناء عباس أكبر موانئ إيران

يقع ميناء عباس في مدينة  عبعلى الخليج العربي. كما و يعدّ هذا الميناء أكبر الموانئ الإيرانية لأهميته الاقتصادية والتجارية. يتمّ فيه تصدير الأسماك وخاصة المعلبة. كسمك التونة المعلب، والبلح  أيضًا الليمون إضافة إلى التبغ وغيرها من المواد.

ميناء الإمام الخميني أحد موانئ إيران

موانئ إيران

يسمى بالفارسية  ميناء إمام خميني. وكان يطلق عليه قبل الثورة الإسلامية الإيرانية بندر شاهبور. حيث يقع هذا الميناء في خور موسى. أقصى جنوب محافظ خوز ستان على رأس الخليج العربي. و يبلغ عدد محطاته 7محطات. كما يصل عدد أرصفته إلى  40 رصيفًا. أمّا طول واجهته البحريّة فيصل إلى 6,500 مترًا.

ميناء انزلي أبرز موانئ إيران

يعدّ ميناء انزلي أهم موانئ شمال إيران وأكبرها. يقع على بحر قزين، في محافظة جيلان. له أهمية سياحية واقتصادية ورياضية، لما للمدينة من مناخٍ معتدلٍ رطبٍ. سمي باسم المدينة التي أقيم فيها انزلي. فهي واحدةٌ من المدن التجارية المهمة، وحلقة وصل بين إيران وأوروبا. فقد كانت تسمى بوابة أوروبا في العصور القديمة.

ميناء بوشهر أشهر موانئ إيران

يقع ميناء بو شهر الإيراني على ساحل الخليج العربي. في نقطة تتمتّع بالمواصفات التالية 28درجة و58درجة شماله.   50 درجة و50 درجة شرقه. فطول شبه الجزيرة يصل يبلغ 14كيلو متر. يقع مرفأه الخارجي في 5043طول شرقًا و2858 عرض شمالًا. أمّا عمقه فيتراوح بين 8  أمتار و10 أمتار. بالإضافة إلى أنّه يتمتع بأربعة طرق مواصلات تربط المدن مع بعضها البعض، فتسهل الاتصالات فيما بينها.

ميناء نوشهر  أهم موانئ إيران

تأسّس عام  1318 يقع في بحر قزوين. ويعدّ واحدٌ من أهمّ الموانئ فيها، لأهميته الاقتصادية والتجارية. كما يتميّز بوجود شركات للطيران، و يبلغ عدد السفن التي تغادره سنويا 500  سفينة.

ميناء جهابار من موانئ إيران أيضًا

يقع ميناء جهابار على المحيط الهندي بالقرب من الحدود الباكستانية. ويعدّ من أكبر الموانئ الايرانية غير الواقعة على الخليج العربي. كما أنه الميناء الوحيد الذي استثني من العقوبات التي فرضتها أمريكا على إيران خلال ولاية ترامب. ومن الجدير بالذّكر أنّه تمّ استصلاح أكثر من 200 هيكتارًا من الأراضي، وذلك  بطمر البحر للقيام بهذا الميناء. وتجريف أكثر من 17,5 مليون متر مكعب من الأراضي لرسو السفن.

ميناء تركمن من موانئ شمال إيران

موانئ إيران

يقع ميناء تركمن في شمال إيران في بحر قزوين.  على بعد  10 كيلو متر من صحراء تركمن. كما يتميّز برصيفه التاريخي الذي يعدّ واحدٌ من أهمّ الآثار في الميناء. إضافة إلى أسواق قرية فاراقشلي، وما يمكن أن يقدّمه من أطباقٍ لذيذةٍ  تستقطب الكثيرين.

ميناء فريدون كنار

يقع ميناء فريدون كنار في بحر قزوين شمال إيران. ويعد واحدٌ من أهمّ الموانئ الرئيسية  في البلاد.  بسبب ما يسمح من تبادل تجاري بين إيران والدول المطلة على بحر قزوين. يرتبط هذا الميناء بالبلاد عن طريق هيزار وغيرها من المدن. يتمّ فيه تفريغ وتحميل الحبوب و البضائع العامّة من الحدير بالذكر أنه تأسس بعد أن تمّت الموافقة عليه من قبل الجمعية الاستشارية الاسلامية الايرانية عام  .1990 وتم الانتهاء من رصيف الميناء عام .2007 واعترف بالعمل به رسميًّا بعد زيارة الرئيس له.

ميناء كز أحد موانئ إيران

يقع ميناء كز على بعد42  كم من مدينة جرجان غرب محافظة جولستار. واحد من موانئ نهر قزوين. كما أنشئ في عهد محمد شاه واعتبره الروس مركزًا اقتصاديًّا رئيسيا في منطقة  أستر آباد.

ميناء أمير آباد من موانئ إيران

من أهمّ موانئ الشمال الإيراني. يقع هذا الميناء شمال شرق بوشهر تبلغ مساحته 60 هكتارًا. يقع على بحر قزوين. يعرف بالحلقة الذهبية لممرّ العبور الدولي من الشمال إلى الجنوب. كما يتسم بالكثير من الميّزات التي تجعل له أهميةً كبيرةً في إيران نذكر منها : الوصول إلى الأسواق الرئيسية لدول آسيا الوسطى. إضافة لكونه يتصل بشبكة السكان الحديدية في البلاد. وقربه النسبي من المراكز السكانية والأسواق الاستهلاكية. بالإضافة  إلى تحقيق الوصول السريع عبر شبكة السكك الحديدية إلى المناطق الوسطى بالبلاد.

في الختام  نأمل  أن نكون قد أفدنا القارئ بما قدمنا من معلومات عن الموانئ الإيرانية. وأهمية الملاحة البحريّة في رفد اقتصاد البلاد ودعمه.