تمتلك إسبانيا الكثير من الموانئ الاستراتيجية التي تلعب دورا رئيسيا في الاقتصاد الإسباني،بعض هذه الموانئ أقيم من أجل السياحة وصيد الأسماك،وبعضها الآخر أقيم من أجل الاستيراد والتصدير،لكن بشكل عام تعتبر الموانئ الإسبانية حلقة وصل مهمةً في حركة المرور العالمية وسنقدم لكم أعزائي القراء عبر موقع تجارتنا الإلكتروني أهم المعلومات عن أبرز الموانئ الموجودة في إسبانيا ،وسنتناول نبذة عن كل ميناء وأهميته التجارية نرجو أن تستمتعوا معنا.

قائمة موانئ إسبانيا

موانئ إسبانيا

موانئ إسبانيا قائمة موانئ إسبانيا

تحتوي إسبانيا على مجموعة من الموانئ البحرية التي تستخدم للنقل والشحن والاستيراد والتصدير  وسنذكر لكم في هذه الفقرة بعض الموانئ الشهيرة من قائمة موانئ إسبانيا:

  • ميناء الخيسر اس
  • وميناء برشلونة
  • ثم ميناء فالنسيا
  • وميناء بلباو
  • ثم ميناء هويلفا
  • وميناء قرطاجة
  • ميناء لاس بالماس
  • كما يوجد ميناء تاراجونا
  • ميناء سانتا كروز دي تنريف

ميناء ألخيسر أس الإسباني

يعتبر ميناء الخيسر أس من موانئ إسبانيا الضخمة  ، يقع على البحر الأبيض المتوسط في خليج جبل طارق في مقاطعة قادس. وقد أنشئ عام ألف وثمانمائة وأربعة وتسعون ميلادي. يتميز ميناء اليحسر أس بأنه ميناء تجاري هام للنقل البحري وصيد الأسماك. يبلغ طوله أكثر من عشرة كيلو مترات، بالإضافة لذلك يحتوي الكثير من الأرصفة والأحواض التي تستقبل أنواعا مختلفة من البضائع ومن شتى أنحاء العالم. وكذلك يعتبر هذا الميناء السابع على مستوى قارة أوروبا من حيث الازدحام وقد بلغ حجم التجارة فيه ما يقارب ثلاثة ملايين سنويا من الحاويات. وبذلك يحتل المرتبة الثامنة والعشرين عالميا.

من موانئ إسبانيا ميناء برشلونة

هو أحد موانئ إسبانيا أنشئ ميناء برشلونة منذ 2000 عام ،ويعد مركزا أساسيا للخدمات والنقل في كاتالونيا. كما بشكل خاص والمنطقة الأوروبية بشكل عام. احتل المرتبة الخامسة بين أضخم الموانئ في أوروبا ،والمرتبة الأولى في نشاطه كأكبر ميناء للرحلات البحرية في البحر الأبيض. ويعود ذلك للنمو المتزايد في السياحة،كما ساعد الاستثمار في الميناء على زيادة قدرته لتخزين ما يقارب 80 مليون طن سنويا من المنتجات النفطية. كما تضاعفت سعة الميناء الإجمالية لتصل إلى 5,5 مليون حاوية سنويا. ويرتبط الميناء بما يزيد عن 200 ميناء في القارات الخمس بواسطة 100 خط شحن منتظم

ويقسم الميناء إلى ثلاثة أقسام ميناء برشلونة القديم والميناء التجاري بالإضافة للميناء اللوجستي الخاص بالنقل البحري. وكذلك يحتوي الميناء على عشر صالات سبعة منها خاصة بركاب الرحلات البحرية ،وقد أقيم نصبا تذكاريا في الميناء للرحالة كريستوفر كولمبوس.

ميناء فالنسيا في إسبانيا

يقع ميناء فالنيسا على الساحل الشرقي لمدينة فالنسيا في إسبانيا ،يعد ميناء فالنسيا خامس ميناء من حيث الازدحام في أوروبا. يعمل فيه حوالي خمسة عشر ألفا شخصا ،وترسو فيه أكثر من 7500 سفينة سنويا وكذلك تبلغ حركة نقل البضائع فيه واحد وثمانون مليون سنويا. وقد تم تقسيم الميناء إلى قسمين القسم الأول ،ساغونتو  وفي هذا الميناء تتم عمليات شحن مواد الحديد والصلب بالإضافة للخشب ، أما القسم الثاني  أي ميناء غاندي مخصصا لعمليات استيراد وتصدير الورق والأخشاب.

ميناء بلباو الإسباني

-عن-مدينة-بلباو.jpg

معلومات-عن-مدينة-بلباو.jpg

 

ومن موانئ إسبانيا يوجد ميناء بلباو الذي يقع  شمال غرب إسبانيا على خليج بلباو في بسكاي في إقليم الباسك يبلغ طول واجهته البحرية سبعة عشر كيلو متر تقريبا بينما مساحته تقدر بحوالي عشرين كيلو متر مربع ، وهو ميناء صناعي متميز حيث توجد فيه مصانع الصلب كما يتم فيه بناء وصناعة السفن بأحواض خاصة بالميناء ،وكذلك هو ميناء مخصصا لتصدير الغاز المسال والبترول بالإضافة لعمليات تصدير الخشب والصوف،وقد تم فيه سحب سفينة مودرن إكسبريس الضخمة المحملة بالاحشاب حيث كان سيؤدي ارتطامها بالصخور إلى كارثة بيئية بالغة الصعوبة.

ميناء هويلفا في إسبانيا

هو ميناء تنشط فيه عمليات الصيد والشحن ،يقع على الساحل الجنوبي الغربي لإسبانيا تتم إدارته من قبل هيئة ميناء هويلفا ،سعته الإجمالية تبلغ حوالي 33,8 مليون طن سنويا من أهم ميزات هذا الميناء قربه من الأماكن الغنية بالثروة المعدنية حيث تتم من خلاله عمليات تصدير المعادن وبشكل خاص الفضة بالإضافة لتصدير الغاز والنفط والمواد الكيميائية وكما يستقبل سفن الركاب والصيد حيث يوجد فيه سوقا خاصا للأسماك المجمدة.

ميناء قرطاجة الإسباني

يوصف هذا الميناء بالميناء الأسطوري وهو ميناء قديم جدا شيده الرومان منذ 2000 عام . وكان من أهم الموانئ العربية في العصر الذهبي للعرب في الأندلس ،حيث يقع في خليج قرطاج في منطقة مورسيا شمال شرق مضيق جبل طارق.  يصدر هذا الميناء البضائع الصلبة والسائلة يضاف على هذا أن قسما منه مخصصا لصيانة السفن وتزويدها بالوقود. كذلك عبر هذا الميناء يتم فيه ستون بالمئة من الصادرات وثمانون بالمئة من واردات منطقة مورسيابالاضافة كذلك فيه أماكن مخصصة لنقل الركاب والمرافق الطبية .

ميناء فالنسيا في إسبانيا

يقع ميناء لاس بالماس  على شاطئ المحيط الأطلنطي في مدينة لاس بالماس .حيث يعتبر  الميناء نقطة تفتيش حدودية معتمدة من الاتحاد الأوروبي مسؤولة عن فحص مختلف أنواع الصادرات والواردات من كافة البضائع. قسم من هذا الميناء مخصص للمخازن الباردة التي تصل مساحتها لمئة وخمسة وسبعين ألف متر مربع. في حين تصل الأسماك المجمدة إلى ما يزيد على أربعة آلاف طن سنويا في الميناء. جزء كبير من مساحته للقوارب الرياضية والتجارية وصيد الأسماك.

أحد موانئ إسبانيا ميناء تاراغونا

من أبرز موانئ اسبانيا ميناء تاراغونا الذي يقع  في مدينة تاراغونا وهي واحدة من أجمل المدن الإسبانية في كاتالونيا.  يلعب ميناء تارغوانا دورًا متميزًا  وهامًا في اقتصاد هذه البلاد حيث يعتبر ميناء صناعي وتجاري . فهو يتعامل مع المنتجات النفطية والمواد الخام  ، بالإضافة لدوره السياحي الرائع إذ يحتوي على مسارات مخصصة للترفيه والصيد. ويقوم الميناء باستقبال السفن الشراعية ، لكن بسبب قربه من ميناء برشلونة فهو نادرا ما يستقبل السفن الكبيرة .

ميناء سانتا كروز  دي تنريف الإسباني

يقع هذا الميناء على ساحل المحيط الأطلسي وهو مخصص للسفن التجارية وسفن الرحلات البحرية وقوارب الصيد. تبلغ مساحته اثني عشر كيلو مترا مربعا ،ويعتبر هذا الميناء أهم ميناء في جزر الكناري  من ناحية عدد الركاب المسافرين بحريا. ويتم فيه نقل ما يقارب 23 بالمئة من الركاب وتدير الميناء هيئة الموانئ في ولاية سانتا كروز دي تنريف.

وختاما نتمنى أن نكون قدمنا لكم أعزائي القراء معلومات هامة ومفيدة عن موانئ إسبانيا