موانئ أوكرانيا قائمة موانئ أوكرانيا من الأمور الهامة التي تميز اقتصاد أوكرانيا. لطالما كان الاقتصاد في أوكرانيا يعتمد بشكل كبير على إنتاج وتصدير المواد الخام والآليات وما إلى ذلك. بالتالي وجود الموانئ التجارية فيها ساهم بشكل كبير في نجاح ونمو اقتصادها، وزيادة ازدهارها. وذلك لأن الموانئ تسمح باستمرار عملية تصدير البضائع، واستيراد ما يلزم من المواد الخام، والمواد اللازمة الأخرى. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث بشكل عام عن موانئ أوكرانيا التجارية المتنوعة، والبضائع التي تتداولها. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن الصناعات التي تدعمها هذه الموانئ. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

موانئ أوكرانيا قائمة موانئ أوكرانيا

طبعًا تتمتع أوكرانيا باقتصاد ضخم، وحركة تصدير عالية للعديد من المنتجات إلى كافة أنحاء العالم. ويرجع سبب قوة اقتصادها إلى دعمها للعديد من الصناعات المختلفة وتوفير كل ما يلزم لها من عمالة عالية الاحترافية، والمواد الخام. بالإضافة إلى ذلك وجود موانئ تجارية تنقل هذه البضاعة الخاصة بها إلي كل أنحاء العالم. ومن هذه الموانئ نذكر ما يلي :

ميناء أوديسا قائمة موانئ أوكرانيا

أوديسا يعتبر واحدًا من أكبر الموانئ في البحر الأسود، ويقع بالقرب من مدينة أوديسا. كما يعتبر هذا الميناء مركز نقل أساسي للبضائع المختلفة والركاب في أوكرانيا. حيث بلغت إجمالي القدرة الحركية السنوية ما يقارب 40 مليون طن، 15 مليون طن منها مواد جافة، و 25 مليون طن مواد سائلة. كما يمكنك الوصول من هذا الميناء إلى السكك الحديدية بشكل فوري، وهذا ما يؤدي لزيادة سرعة نقل البضائع من الطرق البحرية إلى الطرق البرية. ويتم في هذا الميناء العديد من الصناعات منها صناعة المواد الكيميائية مثل الدهانات والأصبغة ومواد التنظيف وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك يضم مصانع لتشغيل المعادن، ومصانع لتجهيز الأغذية، ومعامل لتكرير النفط.

موانئ أوكرانيا قائمة موانئ أوكرانيا

موانئ أوكرانيا قائمة موانئ أوكرانيا

ميناء إليتشيفسك قائمة موانئ أوكرانيا

إليتشيفسك واحدًا من أهم وأكبر الموانئ الأوربية، يقع على شواطئ البحر الأسود جنوب غرب أوكرانيا. وعلى بعد 20 كم من ميناء أوديسا، و 16 كيلومتر من ميناء بيلهورود دنيستروسكي. كما يعتبر هذا الميناء أكبر موانئ صيد الأسماك التابعة للحكومة الأوكرانية. بالإضافة إلى ذلك لدبه بنية تحتية متكاملة، ونظامًا خاصًا لتزويد الميناء والسفن بكل ما يلزمها من طاقة. ويضم إليتشيفسك محطات وحاويات ومستودعات تخزين تسع لأكثر من 13 حاوية ورافعات متنوعة الأحجام لتحمل كافة البضائع علئ اختلاف ثقلها وحجمها. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على محطات معالجة البضائع الكيماوية والبضائع الجافة. كما يحتوي على محطة للوقود والمنتجات النفطية.

ميناء ماريوبول قائمة موانئ أوكرانيا

هذا الميناء هو من أكبر الموانئ ويقع على شواطئ بحر آزوف في جنوب شرق أوكرانيا، وعلى بعد حوالي 74 كيلومترًا شمال شرق ميناء بيرديانسك. وعلى بعد أكثر من 100 كيلومتر غرب ميناء تاغونروغ الروسي. كما أنه ميناء بحري صناعي هام جدًا، ومنتجع سياحي يقصده آلاف السياح من مختلف أنحاء العالم سنويًا. ويضم أكبر مصانع الصلب في أوكرانيا، وأكبر شركة لصناعة الآلات التي لها دورًا كبيرًا في زيادة صادرات البلاد. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على أحواض سفن عميقة تسمح بنقل الكثير من البصائع. وبالتالي زيادة نموها وتطورها اقتصاديًا. حيث يصدر ماريوبول الحديد والفحم والحبوب والفولاذ إلى الشرق الأوسط والدول الأخرى.

ميناء نيكولايف قائمة موانئ أوكرانيا

نيكولايف واحدًا من أهم وأكبر مراكز بناء السفن وتجهيزها وأكثرها ازدحامًا. ويقع هذا الميناء على رأس مصب نهر بوه جنوب أوكرانيا، على بعد حوالي 65 كيلومترًا شمالي البحر الأسود. ويدعم هذا الميناء العديد من الصناعات المتنوعة مثل صناعة المواد والسلع الاستهلاكية، وصناعة مواد التجميل، والصناعات الهندسية، والتعدين، وبناء السفن التجارية .

موانئ أوكرانيا قائمة موانئ أوكرانيا

موانئ أوكرانيا قائمة موانئ أوكرانيا

ميناء خيرسون قائمة موانئ أوكرانيا

هذا الميناء يعتبر من أهم موانئ أوكرانيا التجارية، ويقع في مدينة خيرسون عند دلتا مهو دنبير. وهو ميناء حكومي مملوك من قبل الهيئة الحكومية البحرية الأوكرانية. كما يضم حوالي 10 أرصفة، و 7 خطوط للسكك الحديدية طولها حوالي  3.2 كم. كما يجدر الذكر بأن طاقة الاستيعاب الكلية لهذا الميناء تبلغ حوالي 8 مليون طن سنويًا. ويدعم العديد من الصناعات مثل صناعة المنسوجات القطنية بمختلف أنواعها، وتكرير النفط، وبناء السفن وإصلاحها وتجهيزها.

ميناء بيلهورود دنيستروفسكي قائمة موانئ رومانيا

هو ميناء يقع على الشاطئ الشمالي الغربي للبحر الأسود، في مدينة بيلهورود دنيستروفسكي. وهذا الميناء البحري تابعًا للهيئة الحكومية البحرية الأوكرانية، ويديره عمال الشحن والتفريغ الحكومي والخاص. كما يضم 9 أرصفة، واحدًا منها يسمح للسفن القادمة بمرور مسافة ما يقارب 28 مترًا. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مستودعات للتخزين المغطى، ومستودعات للتخزين المفتوح. ويصدر العديد من المواد الغذائية والمواد الكيميائية

لمحة عن اقتصاد أوكرانيا

قبل كل شيء يجب أن تعلم أن أوكرانيا من الدول التي تطور اقتصادها بسرعة ملحوظة وبوقت قصير. طبعًا يعتمد الاقتصاد فيها على عملية الاستيراد والتصدير، وخاصةً إنتاج وتصدير المواد الخام، والحبوب، والمواد الكيميائية، الآلات الكهربائية، المركبات الفضائية وما إلى ذلك. لذلك هي بحاجة إلى تصديرها عن طريق البحر إلى جانب الطرق الجوية والبرية. حيث تستورد الدول الأوروبية حوالي 40% من صادراتها. كما تنقسم أوكرانيا اقتصاديًا إلى ثلاثة أقسام:

  • إقليم الدونباس الذي ينتج حوالي 80% من الإنتاج الصناعي الأوكراني، ويختص في الصناعات التعدينية والثقيلة. بالإضافة إلى ذلك غناه بالثروات الزراعية، ومصادر الطاقة الكهربائية.
  • الإقليم الجنوبي الغربي الذي يتمتع بمناخ حار ورطب، وتربة سوداء، وهذا ما أدى إلى نجاح العديد من الزراعات فيه. كما أنه متخصص بصناعة المواد الغذائية والمواد الخفيفة.
  • بالإضافة إلى ذلك الإقليم الذي يقع على مشارف البحر الأسود، والذي يمتاز بزراعة الحبوب. كما أنه متخصص بصناعة السفن، والآلات، والمواد الكيميائية الخفيفة.

وفي نهاية مقالنا موانئ أوكرانيا قائمة موانئ أوكرانيا نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول أهم الموانئ الأوكرانية، وأهم البضائع والمنتجات التي تتداولها.