أينما أردت ومتى ما أردت شراء سيارة جديدة ستبدأ رحلة بحثك بين مختلف المتاجر وصالات العرض المختلفة في المنطقة. إلا أنه وفي بعض الأحيان يجد بعض الناس صعوبةً في إيجاد الوقت الكافي للتنقل بين هذه المتاجر وهنا يكون الحل المثالي التسوق عبر الإنترنت. اليوم وكمثال سنتحدث عن مواقع بيع السيارات في أمريكا. بطبيعة الحال تجعل مواقع بيع السيارات تجربة التسوق بسيطة وذلك مع قوائم مفصلة يمكن البحث فيها، ومراجعة السيارات، وآراء المشترين، وغيرها الكثير من التفاصيل. إلا أن مواقع بيع السيارات سواء الجديدة أو المستعملة لا تساعد المشترين في العثور على السيارات فحسب، بل تعتبر موردًا جيدًا لمالكي السيارات، وذلك من أجل العثور على عدة مشترين لسيارتهم. كما قلنا اليوم سنستعرض أفضل مواقع بيع السيارات في امريكا بناءً على عدة مقاييس: السمعة، والتسعير، وآراء المشترين.

موقع AutoTrade لتجارة السيارات في امريكا

تتصدر شركة AutoTrade قائمتنا كأفضل شركةٍ لبيع السيارات الجديدة أو المستعملة ككل. وكأكثر سوق سيارات معترف به لشراء وبيع السيارات على الإنترنت. وهو خيارنا لأفضل موقع بشكل عام نظرًا لسمعته وانتشاره وأدلة البحث الوفيرة الموجودة فيه.

إذ تتجلى ميزاته في استضافته لأكثر من ثلاثة ملايين قائمة سياراتٍ متوزعةٍ في كافة أنحاء أمريكا، وتقديمه مراجعات مفصلة للسيارات، ونصائح للمشترين، ووجود آلات حسابية في الموقع، وأدوات للبحث عن التمويل، والتأمين. أما سلبيّاته فتتلخّص بوجود رسومٍ للإعلان عن بيع سيارةٍ ما، إضافةً إلى عمليات فحص سيئةٍ للمركبات، وقيود مفروضة على التجارة تعتمد على الموقع. كما تؤمن شركة AutoTrade للمشترين فرصة التقدم بطلب للحصول على قرضٍ لشراء سيارة وتأمينها.

موقع CarsDirect لبيع وشراء السيارات في امريكا

على غرار شركة AutoTrader التي أطلقت أول سوق لبيع السيارات عبر الإنترنت للبائعين من القطاع الخاص عام 1997، أطلقت شركة CarsDirect أول موقع ويب لمساعدة التجار على البيع مباشرة للعملاء عبر الإنترنت عام 1998. ويعتبر موقع CarsDirect من الخيارات المفضلة للبائعين حيث لا يقتصر موقع CarsDirect على عرض قوائم التجار المحليين فحسب، بل يعرض أيضًا أفضل الصفقات في منطقة المشتري، بالإضافة إلى الصفقات الموسمية، وأسعار نماذج السيارات القادمة لمساعدة متسوقي السيارات في التركيز على بحثهم.

وتتمثل أبرز إيجابيات هذا الموقع في إمكانية البحث عن صفقات من تجار محليين. إضافةً إلى إمكانية التقدم بطلبٍ مباشرٍ للحصول على قروض غير ائتمانية أو قروض منخفضة الائتمان. كما يتميّز بخدمة عملاء سريعةٍ وسهلةٍ. أما سلبياته فتقتصر على وجود قوائم سياراتٍ مدرجةٍ من التجار فقط، وأسعارٍ سياراتٍ غير دقيقةٍ، وحاجةٍ لدفعةٍ أوليةٍ للسيارة. 

موقع Hemmings لبيع السيارات في امريكا

يعتبر موقع Hemmings من أفضل المواقع لبيع السيارات، وهو يمثابة مدونة عشق لكل محبي السيارات الكلاسيكية. أنشئ في الأصل كمجلة صغيرة للسيارات مكونةٍ من أربع صفحات عام 1954، وأصبح موقعًا رائدًا للسيارات الكلاسيكية فيما بعد. إذ يضم حوالي 20 ألف إعلان للسيارات اليوم. كما يعتبر بمثابة سوق لقطع غيار السيارات، ولذلك يتصدر قائمتنا كأفضل موقع بيع للسيارات الكلاسيكية. ويتميّز باحتوائه على سياراتٍ معروضةٍ للبيع بأسعار معقولةٍ جدًا، واحتوائه على نشراتٍ إخباريةٍ لمحبيّ السيارات. أما سلبياته فتتلخص بوجود قوائم أقل من القوائم المدرجة والمعروضة في موقع ClassicCars.com.

موقع Autolist لبيع وتجارة السيارات في امريكا

هو موقع إلكتروني فريد من نوعه، حيث يجمع العشرات من تطبيقات السيارات المستعملة والمواقع الإلكترونية في مكانٍ واحدٍ معًا. من السهل تحميل التطبيق الخاص بهذا الموقع واستخدامه. كما يجدر بالذكر أن الموقع مدرج في أفضل 10 تطبيقات بيع السيارات في CNET، مما يجعله أفضل موقع مستخدم للسيارات للهاتف المحمول. الآن لنتعرف على سلبيات وإيجابيات هذ الموقع ولنبدأ بالإيجابيات:

  • توفير الوقت أثناء عملية البحث فالموقع يضم العشرات من مواقع بيع السيارات.
  • تطبيق الهاتف المحمول ذو تصنيف مرتفع.
  • يوفر الموقع أداة مقارنة للأسعار بشكلٍ عادل.

أما عن السلبيات:

  • لا يوجد هناك خيار لوضع الإعلانات.
  • لا توجد أدوات أو إمكانيات للتمويل.

بالعودة لتاريخ الموقع فقد تأسس في عام 2014، ويتميز Autolist بأكثر من 1,3 مليون زائر. كما يعتبر الموقع من التطبيقات المتنقلة الصديقة للمتسوقين. ومن السهل على المتسوقين تصفح الملايين من قوائم السيارات المستعملة المجمعة من تطبيقات تسوق السيارات والمواقع الإلكترونية للمصنعين.

أهم الجوانب التي يجب مراعاتها لدى شراء سيارة

تقودك رغبتك في بعض الأحيان لشراء السيارة أو أي شيء آخر دون التفكير فعليًا بالخيارات المطروحة وإمكانية تغطية نفقاتها أو حتى معرفة المواصفات. هنا لابد من التوقف قليلًا والتفكير في بعض الجوانب قبل عملية شراء سيارة، وهي على سبيل المثال:

  • إجراء بعض الأبحاث في مواقع البنوك لمعرفة تفاصيل حول قروض السيارات المتاحة للتعرف على ما أنت مؤهل للحصول عليه.
  • في حال أردت شراء السيارة من مالك الخاص، فتأكد أنك ستسطيع تحمّل نفقاتها ونفقات المنزل الإضافية كي لا تقع في مأزق ماديّ طارئ.
  • تفقد مواقع بيع السيارات التابعة للمتاجر الموجودة بالقرب منك أو قم بزيارتها مع عائلتك.
  • مقارنة أسعار المتاجر واختيار الأفضل.
  • في بعض الأحيان تقدم بعض المتاجر إمكانية تبديل سيارتك القديمة بسيارة جديدة مع دفع فرق السعر. ربما تختار العرض الأفضل لك.
  • تفقد مواقع بيع السيارات لكن هذه المرة ليس بحثًا عن السيارات ومواصفاتها، بل بحثا عن مراجعات المستخدمين وآراءهم حول السيارة التي تريد شراءها.
  • أخيرًا، وربما هذا يعتبر أهم عامل لدى شراء السيارة ألا وهو إمكانية التصليح وإيجاد قطع الغيار. يعتبر هذا العامل هامّا جدًا، بالأخص لدى شراء السيارات الفارهة والتي تكون كلفة صيانتها مرتفعة جدًا.

في النهاية بقي أن نذكر أن السوق الأمريكية حافلة بالماركات العالمية لأحدث وأقوى السيارات والتي وصلت مبيعاتها لكافة أنحاء العالم ولا يخلو بلد من منها. من جهةٍ ثانية قد تفكر في شراء سيارات من منشأ مختلف وهذا يعتمد كليًا على ماذكرناه سابقًا من عوامل ماقبل الشراء.