يعتبر مصرف الزيتونة التونسي Banque Zitouna أول بنك تجاري مختص بالأمور المالية الإسلامية في تونس. وقد انطلق البنك في العام 2010 عقب تأسيسه على يد السياسي ورجل الأعمال التونسي محمد الماطري عام 2009. وبعد تدهور الأوضاع الاقتصادية على إثر الثورة التونسية هرب مؤسس البنك إلى خارج البلاد. وأصبح البنك بعدها ملكًا للدولة بالمشاركة مع بعض المؤسسات المصرفية الأخرى.
كما أشرف البنك المركزي التونسي في تلك الفترة على جميع الأعمال المصرفية في البنك. وفي العام 2018 حصلت مجموعة “الماجدة القطرية” على ما يقارب 69% من رأس المال الخاص بالبنك، وذلك بعد أن باعت مجموعة الكرامة القابضة حصتها من رأس مال البنك. ويقدم بنك الزيتونة التونسي جميع الخدمات المصرفية التي قد يحتاجها العملاء الأفراد منهم والشركات، والمهنيين والمؤسسين. وفي المقال التالي المقدم من تجارتنا سنتناول المزيد عن مواعيد عمل مصرف الزيتونة في تونس وعناوينه، وعن تاريخ البنك، وجميع الخدمات التي يقدمها.

تاريخ مصرف الزيتونة

حصل محمد الماطري في يناير من عام 2009 على تصريح وموافقة الجهات المختصة التونسية لإنشاء مصرف الزيتونة التجاري. وفي سبتمبر من نفس العام أعلنت الجريدة الرسمية التونسية “الرائد الرسمي” عن إنشاء البنك برأس مال تجاوز 30 مليون دينار تونسي. كما أعلنت الجريدة عن أهم الخدمات التي يقدمها البنك وهي جميع الأعمال والخدمات المصرفية، وتأمين التمويل، والتبادل الرياضي بالإضافة إلى إدارة وسائل الدفع.

وسرعان ما أصبح رأس مال البنك أكثر من 70 مليون دينار كويتي بعد إطلاق البنك بشكلٍ رسمي في أواخر شهر ماي عام 2010. ونظرًا للأحداث التي شهدتها البلاد في عام 2011 وصلة القرابة التي جمعت مؤسس البنك والرئيس التونسي المخلوع هرب المؤسس محمد الماطري خارج تونس. وهذا الأمر أدى إلى فوضى عارمة لتزاحم الوكالات من أجل سحب أموالهم من البنك، كما أدى هذا بدوره أيضًا أنتج عن خضوع البنك تحت إدارة “البنك المركزي التونسي”. ومن المجموعات الأخرى التي ساهمت في رأس المال في البنك المجموعة التونسية لخدمات السفر، وشركات أوليس للتجارة، ومجموعة دليس، ومجموعة لا كارت، ومجموعة التريكي.

مواعيد عمل مصرف الزيتونة في تونس

يتوزع البنك ضمن شبكة واسعة في أكثر مدن ومناطق تونس الكبرى والتي ضمت أكثر من 49 فرعًا، وتتمركز أغلب تلك الفروع في العاصمة تونس. وفيما يلي سنتناول مواعيد العمل مع عناوين أهم تلك الفروع:

مواعيد العمل في أهم الفروع الواقعة في العاصمة تونس

  • يبدأ العمل في فرع برج الوزير في العاصمة في تمام الساعة 8:15 صباحًا وحتى 11:45 صباحًا. ويستأنف البنك ساعات دوامه في اليوم نفسه من تمام الساعة 1:15 ظهرًا وحتى الساعة 4:30 عصرًا، وتكون العطلة في يومي السبت والأحد.
  • وهناك الفرع الواقع في منطقة بن عروس في العاصمة والذي يمكنك التواصل معهم على الرقم 0021671164730. وتبدأ ساعات العمل منذ 8:15 صباحًا وحتى 4:15 عصرًا، يوميًا ما عدا يومي السبت والأحد.
  • أما ساعات العمل في فرع منطقة حلق الوادي في العاصمة فتبدأ في تمام الساعة 8:00 صباحًا وحتى 4:30 عصرًا. كما يمكنك زيارة هذا الفرع يوميًا ما عدا يومي السبت والأحد فهي عطلة نهاية الأسبوع.
  • وهناك الفرع الواقع في منطقة المروج في العاصمة الذي يمكنك التواصل معه على الرقم 002167164440. وتكون ساعات العمل فيما بين الثامنة والربع صباحًا وحتى الرابعة والنصف عصرًا. والعطلة هي يومي السبت والأحد.

مواعيد عمل مصرف الزيتونة في المدن الأخرى

  • وتبدأ ساعات العمل في فرع البنك الواقع في مدينة أريانة Ariana، شارع هانيبال سور في تمام الساعة الثامنة والربع صباحًا وحتى الرابعة والنصف عصرًا. وتكون العطلة هنا في يومي السبت والأحد، ويمكنك التواصل مع هذا الفرع على الرقم 002167164760.
  • وهناك الفرع الواقع في منطقة العوينة في حي عزيز ويبدأ العمل فيه منذ الثامنة والربع صباحًا وحتى الرابعة عصرًا. وتكون العطلة في يومي السبت والأحد، ويمكنك التواصل معهم على الرقم التالي 0021671164410.
  • ويمكنك التواصل مع الفرع الواقع على تقاطع شارعي حبيب بورجيبة وشارع حبيب ثامر في منطقة منوبة على الرقم 0021671128680. كما يمكنك زيارة البنك بين الساعة 8:15 صباحًا والساعة 4:30 عصرًا يوميًا ما عدا يومي السبت والأحد.
  • وتستطيع زيارة فرع بنك الزيتونة في مدينة المنتسير خلال الساعات التالية 8:30 صباحًا وحتى 4:30 عصرًا. وتستطيع التواصل معهم على الرقم 0021671164420. وتكون العطلة هنا في يومي السبت والأحد.
  • كما يبدأ العمل في فرع مقرين شارع أبو القاسم الشابي في محافظة بن عروس في تمام الساعة 8:15 صباحًا وحتى 4:30 عصرًا. وتكون العطلة في يومي السبت والأحد، ويمكنك التواصل على الرقم 002167164390.
  • ويمكنك زيارة الفرع الواقع في مدينة سوسة في شارع 14 Jnvier بين الساعات التالية: 8:15 صباحًا وحتى 4:30 عصرًا. وتكون العطلة في يومي السبت والأحد، أما رقم التواصل هنا فهو 002167164300.
  • أما الفرع الواقع في بلدة نابل في منطقة سليمان فيبدأ العمل فيه في تمام 8:00 صباحًا وحتى 4:00 عصرًا. وتكون العطلة في يوم الأحد فقط في هذا الفرع.
  • وتستطيع زيارة الفرع الواقع في مدينة النفيضة خلال الساعات التالية: منذ الساعة 8:00 صباحًا وحتى 5:00 عصرًا. وتكون العطلة فقط في يوم الأحد.
  • أما فرع مدينة القيروان الواقع في شارع أحمد دحيسي فتبدأ ساعات العمل فيه في تمام 8:00 صباحًا وحتى 4:00 عصرًا. وتكون العطلة في يومي السبت والأحد، ويمكنك التواصل معهم على الرقم 002167164840.

مواعيد العمل في مصرف الزيتونة بحس التوقيت الصيفي

وبالتأكيد تتغير ساعات العمل في البنك فيما بين التوقيت الشتوي والتوقيت الصيفي. وتحدث صفحة البنك الرسمية على الفيسبوك بشكل دائم مواعيد العمل خلال التوقيتين الصيفي والشتوي. وقد نشرت الصفحة مؤخرًا في مطلع شهر سبتمبر لعام 2023 أنّ مواعيد العمل في جميع فروع البنك أصبحت من 8:15 صباحًا وحتى 12:45 ظهرًا. وقد يكون هناك فارق نصف ساعة أو ساعة بين مختلف الفروع، أما العطلة فستكون في يومي السبت والأحد. وسيبقى التوقيت على هذا الحال حتى تاريخ 14 سبتمبر من هذا العام.

خدمة شراء السيارات من مصرف الزيتونة

ويقدم البنك العديد من الخدمات المصرفية التي تجعل المصرف من أهم المصارف في البلاد، ومن أهم هذه الخدمات هي تمويل العملاء من أجل شراء سيارة. فيؤمن البنك خدمة تمويل السيارة سواء كانت حديثةً أو جديدةً لمدة لا تتجاوز 5 أعوام وذلك بحسب أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. وقد تصل قيمة التمويل إلى أكثر من مئة ألف دينار تونسي، وقد يصل التمويل إلى أكثر من 60%. ويطلب المصرف ضمانات كما أنه يقدم تأمينات خاصةً بهذه الخدمة والتي هي:

  • ضمان توطين نهائي للمداخيل.
  • ضمان نقل الامتياز إلى “البطاقة الرمدية” الخاصة ولصالح البنك.
  • وقد يطلب ضمانات مصرفيةً أخرى خاصةً بالبنك.
  • ويقدم البنك تأمين ما يسمى بتكافل تمويل.
  • كما يقدم تأمينًا كاملًا على السيارة.

خدمة شراء منزل من مصرف الزيتونة

ومن أبرز الخدمات الأخرى التي يقدمها البنك هي خدمة تمويل شراء منزل، وهذه الخدمة مطابقة أيضًا لأحكام الشريعة الإسلامية وشروطها. وقد تصل خدمة التمويل هنا إلى أكثر من 80%، أما فترة التسديد فهي مرنة وتناسب جميع فئات العملاء وقد تصل إلى 20 عامًا. وقد يتطلب البنك بعض الضمانات مثل رهن من الدرجة الأولى على العقار وبعض الضمانات الأخرى المهمة الخاصة بالمصرف. كما أنه يقدم تأمينات مهمةً مثل التأمين ضد الحرائق وتأمين تكافل التمويل.

وفي ختام هذا المقال يجب الذكر إن هناك خدمات أخرى لا محدودة يقدمها البنك ساعدته على تصدر المراتب الأولى في أفضل البنوك التونسية وحتى العربية. وكما رأينا أن مواعيد العمل في مصرف الزيتونة التونسي تناسب جميع العملاء، ويحاول البنك تزويد ساعات العمل من أجل تلبية كافة احتياجات العملاء.