قبل السؤال عن مواعيد عمل مصرف الرافدين في اليمن. يجب أن نتعرف على المصارف وكيفية عملها.
المصرف هو مؤسسةٌ ماليةٌ تقدم مجموعةً متنوعةً وواسعةً من الخدمات المالية وخاصةً الإقراض والتوفير والمدفوعات. كما توفر لأي منشأةِ أعمالٍ مجموعةً واسعةً من الخدمات المالية اللازمة لها، حيث تعرف المصارف بأنها منشآتٌ تقبل النقود كودائع وتحترم طلبات مودعيها في سحبها وتمنح القروض أو تستثمر الودائع الزائدة.
بالإضافة إلى ذلك تقرض المصارف عادةً الناس المبالغ التي يحتاجون إليها لقاء فائدةٍ للمصرف، ويعتبر هذا الأسلوب محرمٌ في الإسلام. ويستعاض عنه في المصارف الإسلامية بالمشاركة ربحًا وخسارةً في المشاريع مع الناس وتسمى هذه العملية بالمرابحة. وكذلك تؤدي المصارف أعمالًا مصرفيةً أخرى كبيرة على سبيل المثال، خصم السندات ووصولات القبض لقاء عمولةٍ معينةٍ يتفق عليها.

نبذة عن مصرف الرافدين في اليمن

تأسس مصـرف الرافـدين بموجب القانون رقم 33 لسنة 1941، وباشـر أعمالــه في 19/5/1941 برأس مالٍ مدفوعٍ قدره 50 ألف دينارًا. ويعتبر بأنه أول مصرفٍ وطنيٍ يمارس الصرفة التجارية بين العديد من المصارف الأجنبية وبدأ بالتوسع التدريجي داخل القطر.
ففي عام 1964 مر بمراحل دمجٍ متعددة شملت المصارف التجارية التي كانت تعمل في العراق. وفي عام 1974 اندمجت مع مصرف الرافدين الذي أصبح المصرف التجاري الوحيد في العراق. حيث استمر بالعمل بمفرده في ميدان الصرف حتى عام 1988. حيث شهد تطورًا جديدًا فتحول إلى شركةٍ عامةٍ مملوكةٍ للدولة بالكامل طبقًا لأحكام قانون الشركات العامة رقم 22 لسنة 1997، بهدف المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني في مجال الصرفة التجارية واستثمار الأموال وتقديم التمويل لمختلف القطاعات وفق خطط التنمية، وفي إطار السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية للدولة.

خدمات مصرف الرافدين

يقبل المصرف الودائع بأنواعها واستثمار الأموال والفوائض النقدية بمختلف أوجه الاستثمار وفق ما رسمه القانون. ويمثل النشاط الائتماني أهم العمليات الاستثمارية التي يجريها المصرف ويعتبر من المهام الأساسية لعمله ونموه. حيث أصدر تعليماتٍ عديدةً تقرر بموجبها منح قروض متوسطة الأجل لمدةٍ تتراوح بين 2-5 سنوات وطويلة الأجل لمدةٍ تتراوح بين 5-10 سنوات لمن يرغب من المواطنين والشركات، لغرض تحويل عمليات شراء المعدات والآلات، أو تشييد البنايات الملائمة للأغراض الزراعية والصناعية المختلفة. ذلك بالإضافة إلى منح قروضٍ للأطباء وأطباء الاسنان والصيادلة والمهندسين وفق شروطٍ وضوابط محددةٍ. حيث يدخل ضمن هذا الإطار منح التسهيلات في الحساب الجاري وخصم الأوراق التجارية واتباعها، وهي من أنواع الائتمان النقدي الرئيسية الممنوحة لزبائن المصرف والمتعاملين معه.

ويقف المصرف في طليعة المؤسسات الحكومية في مجال استخدام المكننة الحديثة والمتمثلة بمشروع الحاسبة الإلكترونية الذي يعتبر مشروعًا ضخمًا يتوازى ومكانة المصرف وأعماله وفروعه. حيث يتوفر لديه حاليًا أنظمةٌ فعليةٌ تغطي جميع أنشطة المصرف.
فيطور النظم ويحدث المعلومات باستمرار. كما يساهم مساهمةً فعالةً في تطوير وإسناد المصارف الحكومية والأهلية في مجال الأنظمة المصرفية والاستثمارية الفنية. ذلك بالإضافة إلى أن عدد فروع المصرف حاليًا 164 فرعًا داخل العراق و7 فروعٍ في الخارج وهي: القاهرة، وبيروت، وأبو ظبي، والبحرين، وصنعاء، وعمان، وجبل عمان. علاوة على ذلك يقدم مصرف الرافدين خدمة السويفت للزبائن وكافة الشركات والوزارات لإتمام معظم العمليات المصرفية بالسرعة الممكنة. حيث يجري هذا النظام كافة الفعاليات المالية والمصرفية الخارجية.

شروط سحب قروض من مصرف الرافدين

قرر مصرف الرافدين منح القروض لغرض شراء وحداتٍ سكنيةٍ في المشاريع السكنية الاستثمارية. وذلك بهدف دعم الموظفين والمواطنين والتي بلغت نسب الإنجاز فيها 60%.

متطلبات قرض مصرف الرافدين للموظفين

  • أن يكون الموظف على الملاك الدائم، ومستمرٌ بالخدمة بكتاب تأييدٍ من دائرته وموشحٌ بتوقيع رئيس الدائرة.
  • أن يغطي 50% من راتبه الكلي مبلغ القسط والفائدة الشهرية.
  • ألا يكون قد استلم قرضًا سكنيًا من قبل سواءً من مصرف الرافدين أو غيره.

إجراءات مصرف الرافدين في منح القروض للموظفين

  • يجب أن يقدم الطلب وفقًا للاستمارة المرفقة، حيث تملأ نماذج تأييد دائرة الموظف كونه منتسبًا إليها إن كان موظفًا. وتعهدها بتسديد الأقساط عن طريق استقطاعها من راتبه وإرسالها إلى المصرف. إضافة إلى الكمبيالة عند طلب مبلغ القرض +20% مصدقة من كاتب العدل.
  • يقدم صورة قيدٍ حديثة الإصدار للعقار باسم طالب القرض.
  • نسخة أصلية من عقد الشراء ما بين المقترض وشركة البناء متضمن سعر الوحدة السكنية. وكذلك المبلغ المقدم المدفوع نقدًا للشركة من قبل المقترض.
  • تقديم الوثائق التعريفية.
  • تسجل الطلبات في برنامجٍ خاصٍ وتزويد طالب القرض بالرقم والتاريخ لأغراض المراجعة.
  • يطلب إذا اقتضى الحال تأييداتٍ بصحة صدور كتب التأييد وأي وثائق أخرى ترى إدارة الفرع وجود ضرورة لها وفقًا لتقديراتها وعلى مسؤوليتها الكاملة.
  • يدقق الفرع المعاملة من كافة الأوجه وبعد التحقق من توفر جميع الشروط في مقدم الطلب وصحة صدور سند العقار والوثائق الأخرى.
  • إرسال إحصائية المعاملات التي أنجزت إلى قسم الائتمان المصرفي في الإدارة العامة بيد معتمد الفرع. مرفقةً بكتابٍ يتضمن جدولًا تفصيليًا بالمنح.
  • تكون إجراء التأمين على عاتق الوحدة السكنية لصالح المصرف وعلى نفقة المقترض.
  • لا تنقل ملكية الوحدة السكنية إلى الغير إلا بعد استحصال الموافقات الأصولية من المصرف لتدوير القرض إلى الغير المستفيد الجديد أو تسديد رصيده من قبل المستفيد الأول.

مواعيد عمل مصرف الرافدين في اليمن

  • العنوان: شارع الزبيري بالقرب من بهارات ياسين، صنعاء، اليمن.
  • أوقات العمل في مصرف الرافدين الكويتي في اليمن: يبدأ الدوام من الساعة 9 صباحًا إلى 2 ضهرًا.
  • الهاتف: 01_495121.
  • الموقع الإلكتروني: من هنا.
  • البريد الإلكتروني: [email protected].

في نهاية المقال، وبعد أن تعرفنا على مواعيد عمل مصرف الرافدين في اليمن. نستنتج أن المصرف يعمل بكامل طاقته، وبشكلٍ منتظمٍ لتلبية احتياجات العملاء والمصرف. حيث يعتبر الموقع الآمن لادخار المال الفائض عن الحاجة. وعادةً يدفع المصرف فوائد سنويةً على أصل المال المدخر، وفي حالة عدم تحريك المال المدخر لفترة حيث يتفق عليها ويمكن عندئذ أن تكون الفائدة مركبةً.