بنك فيصل الإسلامي هو من البنوك الإسلامية الأشهر في السودان، فقد تأسس في شهر مايو من العام 1978. وحرص على تقديم مختلف الخدمات المصرفية والمالية، والتي تتوافق مع أحكام وشوط الشريعة الإسلامية.
ويعرف في جميع أنحاء السودان على أساس كونه “المُقرض الأكبر” في البلاد، فهو يمنح مختلف أنواع القروض التي تناسب شروطها جميع المواطنين. وفي هذا المقال المقدم من تجارتنا سنتعرف أكثر على مواعيد عمل بنك فيصل الإسلامي في السودان، والمزيد عن تاريخه وخدماته.

نبذة عن بنك فيصل الإسلامي السوداني في السودان

كما ذكرنا سابقًا فقد تأسس البنك في العام 1978 في شهر مايو بشراكةٍ تكونت من 86 مؤسسًا من مختلف الجنسيات العربية. كان أغلب هؤلاء المؤسسين من السودان نفسها ومن المملكة العربية السعودية. إلا أن الشركة الأساسية التي ساهمت في تأسيس البنك هي بنك الشمال الإسلامي مع أربع شركاء آخرون.
فقد كان تأسيسه بموجب قرار مؤقت صدر في شهر نيسان من العام 1977، وفي أغسطس من نفس العام سُجل البنك كشركة مساهمة ومحدودة. وفي العام 1978 باشر البنك بأعماله المصرفية بشكلٍ رسمي.

وقد بلغ رأس المال المصرح به أكثر من 2,000 مليون جنيه سوداني، أما رأس المال الدفوع فقد بلغ 1,100 مليون جنيه سوداني. ويقع المقر الرئيسي للبنك في العاصمة السودانية الخرطوم، وتتفرع من هذا البنك الرئيسي قائمة بأكثر من 42 فرعًا آخر موزعين في جميع أنحاء السودان. ويتركز تواجد معظم هذه الفروع في العاصمة وشمالها. كما يتواجد ما يقارب 202 صراف آلي، و46 مكتبًا للصرف.
وبحسب المصادر الداخلية فإن نسبة أكثر من 19% من رأس المال أو ملكية البنك تعود إلى دار المال الإسلامي Dar Al-Mal Al-Islami Trust. ويترأس الأمير فيصل كل من دار المال الإسلامي وبنك فيصل الإسلامي، وقد حصل دار المال الإسلامي على حصته في البنك عام 1981.

مواعيد عمل بنك فيصل الإسلامي في السودان

يتوزع بنك فيصل في البلاد ضمن شبكةٍ واسعة تشمل جميع المدن الكبرى في السودان. وفيما يلي نقدم مواعيد العمل مع أهم المعلومات الأخرى عن كل فرع:

مواعيد عمل بنك فيصل الإسلامي في فروع مدينة الخرطوم

  • يبدأ العمل في بنك فيصل الإسلامي فرع مستشفى الشعب في تمام الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً. وتكون العطلة فقط في يوم الجمعة.
  • ويبدأ العمل في فرع المنشية الواقع في شارع محمد صلاح الدين في تمام الثامنة والنصف صباحًا وحتى الثانية والنصف مساءً. وتكون العطلة في يوم الجمعة، كما يمكنك التواصل معهم على الرقم 00249183741327.
  • أما الفرع الواقع في شارع عطبرة Atbara فيبدأ العمل فيه في تمام الساعة السابعة والنصف صباحًا وحتى الساعة الثانية مساءً. يوميًا ما عدا يومي الجمعة والسبت.
  • ويبدأ العمل في فرع سوق السجانة في تمام الساعة الثامنة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا. أما العطلة في هذه الفرع فهي في يومي الجمعة والسبت، وتستطيع التواصل معهم على الرقم 00249183741327.
  • كما يبدأ العمل في فرع الشمبات في الخرطوم الشمالي “البحري” في الساعة الثامنة والنصف صباحًا وينتهي في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا. والعطلة هي يومي الجمعة والسبت في هذا الفرع.
  • أما فرع الجامعة فيبدأ اعمل فيه في الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية والنصف ظهرًا. وتكون العطلة في يومي الجمعة والسبت، ويمكنك التواصل على الرقم التالي 00249183741327.
  • وتكون ساعات الدوام في الفرع الواقع في سوق الخيمة في الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثالثة ظهرًا. أما العطلة فهي في يوم الجمعة، ويمكنك التواصل مع الفرع على الرقم 00249183771714.

مواعيد العمل في المدن والفروع الأخرى

  • ويبدأ العمل في بنك فيصل الإسلامي فرع ود مدني في ولاية الجزيرة في الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف مساءً. أما العطلة في هذا الفرع فهي في يوم الجمعة فقط، ويمكنك التواصل معهم على الرقم 00249511840441.
  • أما الفرع الواقع في شارع المرادة في مدينة أم درمان فيبدأ العمل فيه في تمام الثامنة صباحًا وحتى الساعة 11 مساءً. وتكون العطلة فقط في يوم الجمعة.
  • ويبدأ العمل في فرع الفاشر في الأستاد في تمام الثامنة صباحًا وحتى الخامسة عصرًا. وتكون العطلة في يومي الجمعة والسبت.
  • كما يبدأ العمل في فرع مدينة كوستي في تمام الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا. وتكون العطلة في يومي الجمعة والسبت.
  • وتكون ساعات العمل في فرع بلدة شندي منذ السابعة والنصف صباحًا وحتى الثانية مساءً. أما العطلة فهي في يومي الجمعة والسبت.
  • أما فرع حلفية الملوك فيبدأ العمل فيه في تمام الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية ظهرًا. وتمون العطلة في يومي الجمعة والسبت.

الخدمات التي يقدمها بنك فيصل الإسلامي في السودان

بحسب الرسالة التي يقدمها البنك والتي تتلخص في إيجاد الحلول المصرفية التي تناسب العملاء والموظفين فإن البنك يقدم خدماتٍ مصرفيةً متكاملةً. وتتماشى هذه الخدمات مع أساليب الحياة الجديدة، والمعايير المعاصرة، والمنتجات المصرفية الراقية التي لا تخالف الشريعة الإسلامية. وفيما يلي سنذكر أهم الخدمات التي يقدمها البنك:

خدمات الأفراد

وهذه الخدمات تناسب جميع فئات المجتمع وتتوافق مع الحاجات المختلفة لهم فهي:

  • الحساب الجاري والذي هو الخطوة الأولى لإجراء وتسهيل جميع المعاملات المصرفية والولوج إلى منتجات البنك المختلفة. كما يوفر البنك للعميل عند فتحه الحساب الجاري دفرت شيكات، وبطاقة صراف آلي، وخدمة رسائل قصيرة مجانية للإشعارات.
  • ويقدم البنك حساب الادخار الذي يساعد العميل على التخطيط لمستقبله. وعند فتحك لهذا الحساب فإنك ستعفى من الرسوم الإدارية المخصصة لإدارة الحساب، بالإضافة إلى بطاقة صراف آلي وخدمة رسائل مجانية للإشعارات.
  • خدمة الودائع الاستثمارية التي تضمن للعميل الأرباح المتزايدة وإدارة الثروة بشكلٍ مبتكر.
  • وحرصًا من البنك على دعم المشاريع الصغيرة والفقراء فهو يقدم خدمة التمويل الصغير. وتستهدف هذه الخدمة مختلف قطاعات المجتمع الريفية والمدنية.
  • كما يقدم بنك فيصل الإسلامي خدمة تمويل التعليم والتي تساهم في دعم أكبر عدد ممكن من الطلاب ليستطيعوا إكمال دراستهم الأكاديمية.

خدمات الشركات

ويدعم البنك مختلف الشركات عبر قائمة من الخدمات التي يقدمها مثل الحساب الجاري الخاص بالشركات، والحساب الجاري الخاص بالوحدات الحكومية وغيرها. كما يقدم البنك حساب جاري للمنظمات وبعض الجهات الاعتبارية، بالإضافة إلى تمويله القطاعين الزراعي والصناعي.

خدمة تطبيق فوري

وفي إطار مواكبة التحديثات والتطورات التكنولوجية فقد أطلق البنك “تطبيق فوري” لتلبية احتياجات العملاء. وهو يقدم مجموعةً شاملةً من الخدمات التي يقدمها البنك وذلك ضمن سرية وأمان تامين. فتستطيع من خلاله الاستعلام عن جميع الخدمات وشراءها مثل بطاقات الشحن والفواتير. كما يمكنك إجراء جميع المعاملات المختلفة كالتحويل والتبرع، بالإضافة إلى تقديم الطلبات للاستفادة من الخدمات.

وفي الختام نستطيع القول إنّ بنك فيصل الإسلامي هو من البنوك التي حصدت الريادة ليس فقط داخل السودان بل على مستوى الوطن العربي. واستطاع أن يجمع في خدماته المتكاملة ما بين التطور الذي يشهده العالم وبين أحكام وشروط الشريعة الإسلامية. فإن كان اختيارك هو بنك فيصل فاعلم أنك على الطريق الصحيح.