إن معرفة مواعيد عمل بنك الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر أمر بالغ الأهمية سواء لعملائه أو للأشخاص الذين يفكرون في اعتماد هذا البنك كمكان حفظ أموالهم. وخاصة أن بنك بدر كما يفضّل بعض الجزائريون تسميته، أحد أهم البنوك الحكومية التي تضع أمام عينيها خدمة الفلاحين والقاطنين في الأماكن الريفية، وذلك من خلال دعمهم بفروض بنسب فائدة بسيطة مقارنة بأي بنك آخر في الجزائر. كما يعمل بنك الفلاحة والتنمية الريفية لأكثر من 40 عام في الجزائر، ويملك حوالي 4000 موظف موزعين على أكثر من 300 وكالة وفرع حول البلاد. يركز البنك حاليًا على توسيع شبابيك خدمة الصيرفة الإسلامية التي قدمها منذ 4 سنوات. حيث افتتح مؤخرًا الشباك التاسع الخاص بها في محافظة وهران. وبسبب دعمه العديد من مشاريع الفلاحة والصناعات الغذائية والصيد البحري وتربية المائيات، احتل المركز الأول في قلوب الكثير من الجزائريين. لذا سنتكلم اليوم عن مواعيد عمل بنك الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر مذكرين بتاريخه وخدماته وطرق التواصل معه.

تعريف ببنك الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر

يعرف بنك الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر باسم بنك بدر (BADR) وذلك اختصارًا لاسم البنك بالفرنسي  Banque de l’Agriculture et du Développement Rural. وهو بنك حكومي جزائري أو مؤسسة مالية وطنية كما يسمي نفسه. تأسس البنك في عام 1982 كشركة جزائرية مساهمة ويقع المقر الرئيسي له في مدينة الجزائر العاصمة.

تتمثل المهام الرئيسية لبنك الفلاحة والتنمية الريفية في محاولة تنمية وتطوير القطاع الزراعي الجزائري ودعم الفلاحين والمناطق الريفية. وذلك بالإضافة إلى دعم الأنشطة الصنعية التقليدية والحرف المرتبطة بالقطاع الزراعي بشكل عام. وتماشيًا مع أهدافه، أعلن البنك في عام 2017 تقديمه لخدمات مصرفية متنوعة تتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية أيضًا. ويقدم البنك خدمات المصرفية مختلفة مثل الودائع والقروض الموجهة إلى العاملين في القطاع الزراعي بشكل خاص. ويتم ذلك من خلال شبكة الفروع والوكالات التي يصل عددها إلى أكثر من 300 وكالة موزعة بشكل يضمن تغطية جميع المدن الجزائرية.

التواصل مع بنك الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر

يمكن للعملاء زيارة أقرب وكالة أو فرع للاستفسار أو القيام بأي خدمة. كما بإمكانهم الاتصال مع خدمة العملاء على الرقم (+213 021 989 323)  أو إرسال الاستفسار على البريد الإلكتروني الخاص بالبنك ([email protected]). بالإضافة إلى هذا، يتيح بنك الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر فرصة التواصل عبر صندوق البريد. والاشتراك في حسابات البنك على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر ولينكدإن، وذلك لمتابعة آخر أخبار البنك والعروض المتاحة حاليًا.

يسمح بنك الفلاحة والتنمية الريفية أيضًا لعملائه بإرسال رسالة من الموقع الإلكتروني الرسمي، بعد الضغط على زر “اتصل بنا” وملأ الاستمارة بالمعلومات المطلوبة متضمنة الاستفسار أو السؤال، ومن ثم إرسالها إلى قسم خدمة الزبائن وانتظار الرد الذي لن يستغرق أكثر من بضعة أيام.

مواعيد عمل بنك الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر

يتخذ بنك الفلاحة والتنمية الريفية من يومي الجمعة والسبت عطلة أسبوعية له، بينما يعمل لمدة 8 ساعات يوميًا، أي من الساعة 08:30 صباحًا وحتى الساعة 04:30 عصرًا. مع العلم أن أيام الدوام: الأحد الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع.

خدمات بنك الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر

يقدم البنك الجزائري عدة خدمات مصرفية، يسعى من خلالها لتحقيق أهدافه في تنمية وتطوير القطاع الزراعي والأماكن الريفية بشكل عام. ويمكن تلخيص أهم الخدمات في:

  • حسابات موجهة للأفراد: وتضم حساب بنكي بالدينار أو حساب بنكي بالعملة الصعبة.
  • بطاقات بنكية CIB: تختلف شروط وامتيازات هذه البطاقات بين: بطاقات الدفع ما بين البنوك CIB الذهبية، وبطاقات الدفع ما بين البنوك CIB الكلاسيكية، والبطاقة البنكية CBR القابلة للشحن، وبطاقة بدر الخاصة بحساب التوفير.
  • حسابات التوفير الموجهة للأفراد: تشمل حساب الادخار الأشبال المختص بالأفراد دون 19 عامًا. ويكون بلا فوائد، وحساب دفتر التوفير الذي يمكن اختيار كونه مع فوائد أو بلا فوائد.
  • قرض السكن الريفي: يمنح البنك هذا القرض للراغبين في السكن بالمناطق الريفية بشروط ميسرة مثل:
    • يتراوح معدل الفائدة بين 1-3% ويتم تحديده حسب دخل العميل.
    • تبلغ قيمة القرض بين 1 و3 مليون دينار جزائري.
    • تصل فترة السداد حتى 20 سنة.
  • خدمات التأمين: وتضم 3 أنواع أساسية، تأمين الممتلكات ضد الكوارث وتأمين الأشخاص ضد الحوادث. بالإضافة إلى التأمين الفلاحي ويتضمن 12 برنامج مثل تأمين للماشية والآلات الزراعية وضد الحرائق وتأمين متعدد الأخطار في مجال تربية النحل وغيرها.
  • خدمات خاصة بالفلاحين: بالطبع يتفرد بنك الفلاحة والتنمية الريفية بتقديم خدمات مخصصة لفئة الفلاحين وتشمل:
    • حساب بنكي.
    • بطاقة CIB للدفع ما بين البنوك.
    • التوظيف المالي.
    • مجموعة قروض خاصة.
  • خدمات الصيرفة الإسلامية: قدم البنك هذا النوع من الخدمات في عام 2017 لأول مرة، وتشمل هذه الخدمات حسابات مصرفية للأفراد والشركات. بالإضافة إلى 8 أنواع مختلفة من خدمات التمويل بصيغة المرابحة و4 أنواع لدفاتر الادخار الإسلامية الموجهة للفلاحين بشكل خاص.
  • خدمات أخرى: حيث يقدم بنك الفلاحة والتنمية الريفية أيضًا خدمات إلكترونية تتيح للعملاء إدارة الحسابات البنكية والاستفادة على خدمات البنك الأخرى بسهولة فائقة. بالإضافة لذلك، يملك البنك خدمة استئجار خزائن حديدية خاصة بحفظ الممتلكات الثمينة لمختلف العملاء.

كي تصبح أحد عملاء بنك الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري، كل ما عليك القيام به هو الدخول إلى موقع البنك الرسمي. ومن ثم ملأ الاستمارة التي تتضمن معلومات عامة مثل اسم الشركة أو الشخص بالإضافة إلى البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والعنوان. سيتصل بكم أحد مستشاري البنك لتحديد موعد في أقرب فرع إليكم خلال 48 ساعة من إرسال الاستمارة.