بكوادره المدربة والمؤهلة والخبيرة، استطاع بنك البركة في لبنان أن يخط اسمًا من ذهب عبر سنوات عمله السابقة. ويبدو أنه مستمر في الحفاظ على رسالته وجودة خدماته المقدمة، التي تنوعت حتى ضمت في تفاصيلها مجموعةً كبيرةً لتخدم أكبر عدد من العملاء. وكما غيره من البنوك العاملة، يسعى بنك البركة إلى تقديم مختلف الخدمات والمميزات لعملائه الذين أكدوا على سهولة التعاملات المصرفية في البنك، وتنوع الخدمات المقدمة والتي لقيت رضى وقبولًا من قبلهم بشكل كبير. ودفعتهم إلى الاستمرار في إيداع الأموال لدى البنك، كونه يؤمن لهم جانبًا من الثقة والدعم المستمرين. ولذلك سنقدم في هذا المقال معلومات موسعة حول بنك البركة في لبنان، وفروعه المنتشرة ومواعيد العمل في مختلف فروع بنك البركة في لبنان.

لمحة عن بنك البركة في لبنان

تأسس بنك البركة في لبنان منذ العام 1992، كأول مصرف تنموي يطبق أحكام الشريعة الإسلامية كافة. واستمر في ذلك حتى صدور ترخيصه كمصرف إسلامي في العام 2004. ويعد بنك البركة اللبناني عضوًا في مجموعة البركة المصرفية التي ضمت تحت جناحها 15 مصرفًا إسلاميًا في كل من الأردن، والبحرين، وباكستان، والجزائر، والسودان، وجنوب إفريقيا، ولبنان، وتونس، ومصر، وتركيا، والعراق، وسوريا، وليبيا، وإندونيسيا، والمملكة العربية السعودية.

فروع بنك البركة في لبنان

لبنك البركة في لبنان خمسة فروع فقط، نظرًا للمساحة الجغرافية اللبنانية الصغيرة. وتشمل هذه الفروع:

  • الفرع الرئيسي: الصنايع، شارع جستنيان، مركز BAC، الطابق الثاني عشر.
  • الاستقلال: الزيدانية، شارع الاستقلال، بناية الموصلي، الطابق الأرضي.
  • طرابلس، منطقة التل، شارع فؤاد شهاب، بناية قحطان ميقاتي.
  • صيدا: شارع حسابم الدين الحريري، بناية تارو، الطابق الأول.
  • شتورة: طريق الشام الدولية، بناية حداد، الطابق الأرضي.

مواعيد عمل بنك البركة في لبنان

يبدأ العمل في فروع بنك البركة في لبنان من الساعة الثامنة أو الثامنة والنصف صباحًا حتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا. في حين تغلق بعض الفروع أبوابها عند الواحدة والنصف. ويستمر العمل على مدار جميع أيام الأسبوع باستثناء يوم الأحد وأيام العطل الرسمية المعلن عنها.
كما يمكن التواصل مع خدمة عملاء البنك عبر الاتصال بالرقم +973 13300400 بين يومي الأحد والخميس من الساعة السابعة والنصف صباحًا، حتى الثالثة والنصف مساءً لتقديم الشكاوى أو الرد على تساؤلاتك.

التمويلات المتوافرة في بنك البركة في لبنان

يقدم بنك البركة في لبنان مجموعةً من البرامج التمويلية المرنة المتوافقة في الشريعة الإسلامية. وتشمل:

بيت البركة

يقدم لك بنك البركة القدرة على شراء منزل الأحلام عبر تمويل بيت البركة بحده الأقصى البالغ 375 مليون ليرة لبنانية، أو ما يعادلها من الدولار الأمريكي. ويشترط البنك للحصول على التمويل توافر عائد ثابت، وتسديد ما نسبته 25% من قيمة المنزل المشترى كقسط أول. لتتراوح فترة سداد المبلغ المتبقي حتى 7 بفائدة تصل إلى 7%، أو أن تتراوح فترة السداد بين 7 إلى 10 سنوات بفائدة تبلغ 7.5%.
أما الضمانات التي يشترطها البنك للحصول على التمويل فهي إما أن تتمثل بضمانة نقدية أو كفالة مصرفية. أو تتمثل في رهن عقاري لصالح البنك أو توطين للراتب. كما يقبل البنك بوليصة التأمين على الحياة أو ضد الحرائق والحوادث والتأمينات العقارية.
في حين يحدد تمويل بناء المنزل بسقف تمويلي يبلغ 375 مليون ليرة لبنانية أيضًا أو ما يعادلها بالدولار الأمريكي، إلا أنه يشترط فترة سداد محددة بسبع سنوات، بفائدة تبلغ 7% من قيمة التمويل.

تسهيلات البركة

يقدم برنامج تسهيلات البركة القدرة على شراء أثاث جديد أو شراء أي من الحاجيات والمتطلبات الضرورية التي يصعب على الأفراد شراؤها دون رأس مال متوافر. ويبلغ الحد الأقصى للتمويل 22 مليون ليرة لبنانية أو ما يعادلها بالدولار الأمريكي. ويشترط لقبول الحصول على التأمين إما توافر ضمانة نقدية، أو توطين الراتب لدى البنك، أو توفر بوليصة تأمين على الحياة.
وتبلغ مدة السداد القصوى للتمويل أربع سنوات بعائد ربح يبلغ 7%، بعد تسديد دفعة أولى تبلغ 15% من قيمة التمويل.

تعليم البركة

يختص هذا التمويل بسداد الأقساط المدرسية والجامعية. ويتميز هذا التمويل بفائدته المعدومة، أي لا يتوجب على العميل تسديد أي مبالغ زائدة عن مبلغ التمويل في حال التمويل الدراسي فقط. ويبلغ سقف التمويل المدرسي 10 مليون ليرة لبنانية أو ما يعادلها من الدولار الأمريكي، بفترة سداد تصل إلى عشر أشهر. في حين يبلغ الحد الأقصى للتمويل الجامعي 50 ألف دولار أمريكي على أن يتم السداد خلال فترة ست سنوات كحد أقصى بهامش ربح يبلغ 2%.

البركة غرين

بخطوة مميزة للغاية، طرح بنك البركة تمويل البركة غرين، المقدم لشراء المعدات الصديقة للبيئة، كالألواح الشمسية وغيرها.  ويصل سقف التمويل هنا إلى 22 مليون نصف المليون من الليرة اللبنانية أو ما يعادلها من الدولار الأمريكي، شريطة توافر عائد ثابت للمستفيد من التمويل.
وتحدد فترة سداد التمويل بـ 48 شهرًا (أربع سنوات). ويقدم البنك تسهيلات كبرى فيما يتعلق بهذا التمويل دونًا عن غيره، إذ لا يشترط أي قيمة لدفعة التسديد الأولى عل عكس بقية أنواع التمويل التي عادةً ما يحدد فيها نسبةً معينةً من قيمة التمويل كدفعة أولى. في حين يحدد فائدة تبلغ 6% في حال التمويل بالليرة اللبنانية، و5% عند التمويل بالدولار الأمريكي.

في النهاية، يمكننا القول إن مجموعة الخدمات التي يقدمها البنك لا تقتصر على ما ذكرنا في مقالنا هذا، بل إنها تتطلب شرحًا وافرًا ومقالات عدة. لذلك يمكنكم تحميل الملف الآتي للتعرف على بقية الخدمات يقدمها بنك البركة في لبنان، مع شروط كل منها وميزاته. خدمات بنك البركة في لبنان