تحتل المجموعة المالكة لبنك البركة في تونس مكانةً مهمةً في عالم الشركات المصرفية، وهي من رواد شبكات الأعمال المصرفية الإسلامية على المستوى المحلي العربي والعالمي. وقد نشأت هذه المجموعة في البحرين في العام 1978 برأس مال بلغ 15 مليار دولار أمريكي، ويقع مقرها في العاصمة البحرينية المنامة. أما الأسهم فيتادول بها في كل من بورصة البحرين وبورصة دبي. وقد حازت هذه المجموعة على عدة تصنيفات عالمية، فصنفتها مجلة Global Finance كونها “أفضل بنك إسلامي” لعامين على التوالي.
ونظرًا لظهور مجموعة البركة في بداية البنوك الإسلامية فهي تتميز بالعديد من المبادرات الخاصة بالتطوير في جميع مجالات الأمور المالية الإسلامية. كما أنها تقدم كافة الخدمات التي تهم العملاء منها التجزئة التجارية، والمصرفية، والاستثمارية وخدمات الخزانة. وجميع هذه الخدمات تخضع لشروط وأحكام الشروط الإسلامية. ومن الجدير بالذكر أن لهذه المجموعة انتشارًا جغرافيًا واسعًا في أكثر من 14 دولةً وأكثر من 650 فرعًا فيها. وفي مقالنا التالي سنتناول مواعيد عمل بنك البركة في تونس بالإضافة إلى جميع ما يهمك في هذا البنك.

لمحة عن بنك البركة في تونس

انتشرت الفروع التابعة لمجموعة البركة في عدة دول عربية وعالمية مثل مصر، ولبنان، وسورية، وباكستان، والجزائر، وإندونيسيا. وقد تأسس بنك البركة في تونس كأحد الفروع التابعة لمجموعة البركة المصرفية في تونس، وقد كان ذلك في 15 يونيو عام 1983. وقد أطلق عليه المؤسسون في ذلك الوقت اسم “بيت التمويل التونسي السعودي”، وكان ذلك بإشراف الحكومة التونسية والشيخ “صالح عبد الله كامل”. وكانت نقطة التحويل في تاريخ البنك في عام 2009، ففي ذلك الوقت تغير اسم البنك إلى “بنك البركة تونس”. كما شهد هذا العام أيضًا تحولًا في كبيرًا في نشاط البنك فأصبح يقدم تمويلات مختلفةً لمختلف الشركات المقيمة بغض النظر عن نشاط هذه الشركات.

كما كان البنك يمارس نشطاه المصرفي على أساس كونه “بنك غير مقيم” حتى عام 2013. ففي ذلك العام صدر الترخيص الذي يقضي بتحويله إلى بنك شمولي ومقيم، ليقدم جميع ما يحتاجه العملاء بجميع شرائحهم. وعلى مدار أكثر من 30 عامًا استطاع البنك أن يحصل على ثقة جميع عملائه عبر العلاقات المميزة التي جمعته بهم، كما أن التزامه بدميع قيم الشراكة أدى إلى تميزه أيضًا. ولا ننسَ انه مشارك في مشاريع عديدة للتنمية والتطوير في البلاد ومنها تنمية مشروع ضفاف البحيرة من أجل التطهير والإصلاح.

مواعيد عمل بنك البركة في تونس وعناوينه

ويتوزع البنك داخل تونس ضمن شبكة كبيرة جدًا تشمل 14 مدينةً من المدن الكبرى في البلاد. وفيما يلي سنتناول عناوين أهم الفروع في البلاد، مع مواعيد العمل فيها، وطريقة التواصل معهم.

مواعيد العمل في فروع العاصمة تونس

  • تبدأ ساعات العمل في الفرع الواقع في شارع 88 هادي شاكر منذ 8:15 صباحًا وحتى 4:30 عصرًا. وتكون العطلة في يومي السبت والأحد، وتستطيع التواصل معهم على الرقم التالي 002167186500.
  • أما الفرع الواقع بالقرب من جامع الزيتونة فتبدأ ساعات العمل فيه من 8:00 صباحًا وحتى 5:00 مساءً. وتكون العطلة هنا أيضًا يومي الجمعة والسبت، أما رقم هذا الفرع فهو 0021671186547.
  • وتستطيع زيارة الفرع الواقع في شارع محمد الخامس بين الأوقات التالية 8:00 صباحًا وحتى 4:30 عصرًا. يوميًا ما عدا يومي السبت والأحد فهي عطلة نهاية الأسبوع هناك.
  • وهناك الفرع الواقع في شارع تشارلز نيكول والذي يمكنك التواصل معه على الرقم 002167186641. وتكون ساعات العمل هنا منذ 8:00 صباحًا وحتى 5:00 عصرًا. والعطلة في يومي السبت والأحد.
  • تكون ساعات العمل في الفرع الواقع في شارع منجي سليم بالقرب من بيتزا DiNapoli منذ 8:30 صباحًا وحتى 4:30 عصرًا. أما العطلة فهي أيضًا يومي السبت والأحد، أما رقم التواصل فهو التالي 0021671186739.
  • أما فرع شارع دكتور مامي والذي يقع بالقرب من السفارة الليبية في تونس فيبدأ العمل فيه في تمام 8:00 صباحًا وحتى 4:30 عصرًا. وكما تكون العطلة في يومي السبت والأحد.
  • وتستطيع زيارة الفرع الواقع في شارع حبيبي بورقيبة بين الساعة 8:00 صباحًا والساعة 5:00 عصرًا. كما يمكنك التواصل معهم على الرقم 002167187095.

مواعيد العمل في فروع المدن الأخرى

  • وهناك الفرع الواقع في شارع حبيب ثامر بالقرب من مصرف الزيتونة في مدينة منوبة. ويمكنك زيارة هذا الفرع خلال ساعات العمل التي تبدأ منذ 8:30 صباحًا وحتى 4:30 عصرًا. أما العطلة فهي يومي السبت والأحد ورقم التواصل هو 0021671186681.
  • وهناك الفرع الواقع في شارع عبدالله الزغبي بالقرب من متجر China Town في مدينة أريانة. ويبدأ العمل هنا في تمام 8:15 صباحًا وحتى 4:30 عصرًا يوميًا ما عدا يومي السبت والأحد.
  • ويفتح فرع حلق الوادي أبوابه في تمام الساعة 8:30 صباحًا وحتى الساعة 4:30 عصرًا. وتكون العطلة في يومي السبت والأحد، أما رقم التواصل فهو 002167178024.
  • أما فرع مقرين في مدينة بن عروس فتبدأ ساعات الدوام فيه في تمام 8:15 صباحًا وحتى الساعة 4:30 عصرًا. ويمكنك زيارته يوميًا ما عدا يومي السبت والأحد فهي عطلة نهاية الأسبوع.
  • وهناك الفرع الواقع في حمام الأنف والذي يفتح أبوابه في تمام الساعة 8:15 صباحًا وحتى الساعة 4:30 عصرًا. ويمكنك التواصل معهم على الرقم 002167187010.

تطبيق بنك البركة في تونس

ولمواكبة التطورات التي تشهدها البلاد والاعتماد الكبير على الخدمات الإلكترونية وميل الكثير إلى الحصول على خدماتهم من المنزل أصدر البنك تطبيق البركة عن بعد. وهذا التطبيق سيمكنك من التمتع بجميع الخدمات التي يقدمها البنك مثل فتح حساب وإدارة جميع حساباتك. ولن تكون مضطرًا للذهاب إلى أي فرع، إنما ستحظى بجميع المميزات عبر هاتفك من منزلك.
ويمكنك تحميل التطبيق بسهولة من هنا.

خدمة التمويل العقاري

ويقدم البنك خدمة تمويل جميع العقارات التي تساعد العميل على التملك بشكلٍ مريح وسلس. وتبدأ هذه الخدمة عبر منتج الإجارة “الإيجار” التي تنتهي بالتملك. ويدعم البنك هذه الخدمة سواءً بشكلٍ فردي أو مشتركًا فيما بين زوجين. وللاستفادة من هذه الخدمة يجب أن يكون عمر المتقدم أكثر من 21 عامًا، وأن يحضر مستندين من الحكومة لتحديد الهوية. كما يجب إحضار شهادة راتب مع آخر إيصال لراتب استلمه المتقدم، وسجل تجاري جاري المفعول.

خدمة تمويل سيارة

ومن أهم الخدمات التي يقدمها بنك البركة في تونس هي خدمة تمويل السيارات والتي قد تصل مدة سدادها إلى 7 سنوات. ويكون مبلغ التسديد هنا بحسب قدرة المتقدم. ويكون مبلغ التمويل الممنوح على الشكل التالي:

  • 80% من ثمن السيارة في حال كانت السيارة ذات قوة 4 خيول.
  • ويكون التمويل 60% من ثمنها في حال كانت السيارة بقوة تتراوح ما بين 5 أو 8 خيول.
  • أما إذا كانت قوة السيارة 9 خيول أو أكثر فسيكون التمويل بنسبة 30%.

متطلبات خدمة تمويل السيارة

وفي حال أردت الاستفادة من خدمة تمويل السيارة المقدمة من البنك فهناك بعض المتطلبات الأساسية التي يجب عليك تديمها إلى البنك. والتي هي:

  • نسخة من البطاقة التعريفية الوطنية.
  • آخر 3 كشوفات خلاص خاصة للموظفين.
  • شهادة تصريح خاصة بدخل المهن الحرة.
  • منحة تقاعد للمتقاعدين.
  • فاتورة مقدمة من قبل وكيل السيارات.
  • فحص فني للسيارة سواء كانت مستوردة أو مستعملة.

ويستمر بنك البركة في تونس بتقديم جميع الخدمات التي تناسب الأفراد والشركات. ودائمًا تنسق مواعيد العمل في بنك البركة في تونس على أسس تناسب جميع العملاء والزبائن. ونظرًا لجميع ما قدمناه في المقال السابق فسنتأكد أن البنك يستحق جميع المراتب التي احتلها، وجميع الجوائز المحلية والعالمية التي حصل عليها منذ تأسيسه وحتى اللحظة. وبذلك عزيزي القارئ أصبحت على دراية بجميع ما يلزمك بخصوص المصرف في تونس.