ما مواعيد عمل بنك الإسكان في تونس؟ إنّ بنك الإسكان هو مصرف تجاري وعقاري تونسي، تأسس عام 1973 باسم الصّندوق القومي للإدّخار السّكني، ومن ثمّ تحوّل اسمه عام 1989 من الصّندوق القومي للإدخار السكني إلى بنك الإسكان. حيث يبلغ رأس ماله 90 مليون دينار تونسي ومقرّه الرئيسي في تونس.

وهو اليوم يمثّل واحدًا من أهم وأكبر البنوك التجاريّة والعقارية التونسية في البلاد، حيث يعمل على خدمة نسبة كبيرة من العملاء، من خلال تقديم منتجات وخدمات مصرفية عالية الجودة، إلى جانب الكثير من الحلول والتّسهيلات المالية، وكل ذلك عبر شبكة الفروع الواسعة التّابعة له، والتي تضمّ كوادرًا وظيفية على مستوى عالي من التدريب والكفاءة، الأمر الذي يضمن تقديم أفضل تجربة بنكية لكافّة المتعاملين معه.

فما هي مواعيد عمل بنك الإسكان في تونس؟ وما هي الخدمات التي يقدمها؟ هذا ما سنسلّط الضوء عليه في مقالنا هذا و من خلال منصّة تجارتنا. تابع مقالنا للنهاية لتعرف المزيد وكل ما تريد عن بنك الإسكان في تونس.

مواعيد عمل بنك الإسكان في تونس

تبدأ مواعيد عمل بنك الإسكان في تونس من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 4:00مساء، ومن يوم الاثنين إلى يوم الجمعة باستثناء يومي السبت والأحد العطلة الرسمية للبنك. ويحظى البنك بتاريخ عريق وحافل بالأحداث والإنجازات. حيث شهد على مرور الأعوام الكثير من النشاطات والنجاحات، والتي شكّل البعض منها علامة فارقة له. إذ أنه من البنوك التي تمكّنت خلال فترة وجيزة ترسيخ اسمًا لها ضمن القطاع، وذلك بفضل ما تتميز بتقديمه من خدمات مصرفية على مستوى عالي من الجودة والكفاءة.

وعلى ذلك نذكر من أهم المحطّات التي مرّ بها البنك خلال مسيرته العملية؛ ما حصل خلال عام 1947 من إصدار قانون التطوير العقاري، وتطبيق كتاب التوفير الأول للإسكان، فيما حصل في الفترة الواقعة ما بين 2005-2009 على جائزة أفضل بنك أفريقي في الائتمان العقاري، مقدمة من قبل African Banker Award على هامش الأعمال السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بواشنطن، أما عام 2014؛ فهو كان مليء بالقرارات التي جاءت نتيجة بداية سياسة التنمية الاستراتيجية، وتم خلالها اعتماد العمل على نهج يركز على رضا العملاء، وتطوير وتحديث الشبكة عبر تطوير الوكالة، بالإضافة إلى تعزيز وإثراء باقة الخدمات والمنتجات التي يقدمها؛ بهدف توفيرها وفقًا للأولوية حسب احتياجات السوق، والمزيد غير ذلك.

خدمات بنك الإسكان في تونس

يصنّف بنك الإسكان واحدًا من البنوك الهامة والرائدة في البلاد. إذ يعمل على تقديم حزمة متكاملة ومتنوعة من الخدمات والمنتجات المصرفية المميزة. على يد قوى عاملة مدرّبة بصورة تؤهلها على تلبية احتياجات كافة المتعاملين مع البنك بكفاءة، والاستجابة السريعة لمتطلباتهم. مع العلم أن العملاء لديه يتألفون من الأفراد، والشركات، والمهنيين، والشباب، وكبار السن، والوكلاء العقاريين، والتونسيين المقيمين في الخارج، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى عدد من أهم ما يقدمه على النحو التالي:

خدمات الأفراد من بنك الإسكان

  • حسابات المقيمين: تشمل على كل من حساب الفردي المقيم بالعملات أو الدينار القابل للتحويل، وحساب العلاوة السياحية بالدينار القابل للتحويل، وحساب إيداع للاحتياجات غير المهنية.
  • حسابات غير المقيمين: تتضمن على حساب أجنبي بعملات قابلة للتحويل، وحساب ليبي غير مقيم، وحساب الأفراد غير المقيمين من الجنسية الليبية، والحساب المحلي لغير المقيمين (INR).
  • البطاقات: يقدم البنك العديد من أنواع البطاقات للعملاء. وتتميّز كل منها بخصائص مختلفة عن الأخرى. بما في ذلك بطاقة تقنية BH، والبطاقة المدرسية BH، وبطاقة BH Gold International، ومواطني BH Gold، وبطاقة السّفر BH، وبطاقة CIB الوطنية، وبطاقة الياسمين الوطنية، والوطنية فيزا وماستركارد.

خدمات الشركات من بنك الإسكان

أطلق البنك مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية الموجهة خصيصًا لتناسب احتياجات الشركات. ومن أهمّها تعدد أنواع الحسابات التي يمكنهم فتحها لديه، والاستفادة من الخصائص التي تتميز بها. بحيث تلعب دورًا كبيرًا في إدارة وتنظيم أموالهم. وتشمل على كل من حساب جاري، وحساب التداول الدولي، وحساب عملات محترف، وبدلات سفر العمل (AVA). كما يعمل على تقديم المزيد غير ذلك، مثل: تسهيلات السّحب على المكشوف، وخصم تجاري على تونس، والتمويل المسبق للعقود، وتعبئة المطالبات الإدارية، وائتمان تمويل المخزون، وائتمان المحاصيل الموسمي، وائتمان الحملة غير الزراعية، وخدمة مقدمًا على البضائع المرهونة، إلى جانب عدد من الخدمات التمويلية التي من شأنها أن تساعد في تنمية المشاريع والأعمال، والتوسيع من نطاق عملها.

خدمات المهنيين من بنك الإسكان

يقدّم البنك لفئة المهنيين من العملاء لديه العديد من الخدمات والمنتجات المصرفية. مثل: الحساب الجاري، وحساب الأفراد المقيمين – PPR، إلى جانب مجموعة من البطاقات، مثل: البطاقة الذهبية الوطنية BH، وبطاقات فيزا الوطنية وماستركارد الكلاسيكية، والمزيد غير ذلك من الحلول التمويلية والاستثمارية. والتي من شأنها أن تساعدهم على تحقيق أهدافهم، والوصول إلى أحلامهم. بما في ذلك خدمة الائتمان متوسط ​​الأجل، والائتمان قصير الأجل، والودائع لأمد محدّد، بالإضافة إلى خدمات تمويل المشاريع الشّخصية.

خدمات الشباب من بنك الإسكان

حرص البنك على تطوير مجموعة من الخدمات المصممة خصيصاً لتناسب احتياجات الفئة الشبابية من المجتمع. حيث عمل على توفير حساب إيداع للإحتياجات غير المهنية لهم، والذي يتميّز بمساعدتهم على إدارة أموالهم والتدفّقات النقدية الواردة، بالإضافة إلى سداد النّفقات المترتبة عليهم، والمزيد غير ذلك، كما يعمل على توفير نوعين من البطاقات الدولية، هما: بطاقة BH Technology Card، وبطاقة المدرسة BH، أما البطاقات الوطنية فهي تتمثل بكل من بطاقة COOL، وبطاقة GO، وبطاقة CIB.

خدمات كبار السن من بنك الإسكان

يتيح البنك لعملائه من كبار السّن فرصة الاستفادة من الكثير من الخدمات التي يقدّمها. بما في ذلك حساب إيداع للإحتياجات غير المهنيّة، وحساب العلاوة السّياحية بالدينار القابل للتحويل، والحساب الفردي المقيم في PPR بالعملات أو بالدّينار القابل للتّحويل إلى جانب العديد من أنواع البطاقات الوطنيّة، مثل: بطاقة CIB، وبطاقة Yasmine، وبطاقات ناشونال فيزا وماستركارد كلاسيك، وبطاقة National BH الذّهبية، أما البطاقات الدولية فهي تتمثّل بكل من بطاقة BH للسفر، وبطاقة BH Scolarité، وبطاقات فيزا وماستركارد كلاسيك الدولية، والبطاقة الذهبية الدولية BH.

خدمات بنك الإسكان المصرفية عن بعد

يسعى البنك بشكل دائم للبحث عن أحدث التّقنيات والوسائل التكنولوجية؛ التي من الممكن توظيفها في آلية تقديم الخدمات لديه، والتي تعمل على تسهيل عملية تلبية احتياجات العملاء. وعلى ذلك عمل على إطلاق مجموعة من الخدمات التي يمكن الحصول عليها عن بعد، دون الحاجة إلى التوجه إلى أحد فروعه على أرض الواقع. الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى أنّها متاحة للاستخدام على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ومن أهمها تطبيق BH NetMobile؛ وهو هو عبارة عن تطبيق رسمي خاص بالبنك يمكن تحميله وتثبيته على الهواتف الذّكية الخاصة بالعملاء، سواء التي تعمل بواسطة نظام التشغيل أندرويد أو IOS. كما أنه متوافق للعمل على أجهزة الكمبيوتر، بحيث يمكن من خلاله إجراء العديد من العمليات المصرفيّة بكل سهولة وأمان، ومن أي مكان وخلال أي وقت. وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى بعض الإجراءات التي يمكن تنفيذها من خلاله على النحو التالي:

  • استعراض معلومات وأرصدة الحسابات الخاصة بالعميل لدى البنك.
  • الحصول على إشعارات في حال إجراء أي حركات مصرفيّة على الحساب، مثل: التحويلات المالية.
  • تحميل كشف الحساب بشكل إلكتروني بأكثر من صيغة.
  • تقديم طلب الحصول على دفتر شيكات.
  • متابعة أسعار صرف العملات
  • مراجعة تواريخ المعاملات البنكيّة الخاصة بالعميل لمدة تزيد عن عامين.
  • الإطلاع على معلومات البطاقات الخاصة بالعميل، وما تم إجراءه عليها من حركات مصرفية.

فتح حساب في بنك الإسكان تونس

لفتح حساب في بنك الإسكان في تونس، ما عليك إلّا التوجّه إلى أقرب فرع للبنك في مختلف أنحاء الدولة التونسية. وإحضار الأوراق والوثائق المطلوبة لفتح الحساب، ويتم فتح الحساب خلال مدة أقصاها 24 ساعة. فالأوراق المطلوبة لفتح حساب في بنك الإسكان في تونس:

  • شهادة إثبات شخصيّة كالبطاقة الشخصية أو جواز سفر ساري العمل به.
  • ما لا يقلّ عن مبلغ 500 دينار تونسي للأجانب، و200 دينار للمواطنين أو ما يعادلها.
  • الوثائق الثبوتيّة التي يحتاجها البنك.
  • ألّا يقلّ عمر صاحب الحساب عن 18 عام.
  • شهادة رخصة مهنيّة لأصحاب الحسابات المهنيّة، ورخصة تجاريّة للحسابات غير المهنية.
  • التّوقيع على المستندات البنكيّة للموافقة على كافّة الشروط والأحكام الخاصّة بالبنك.

وفي الختام، نرى أنّ بنك الإسكان التونسي أحد البنوك القوميّة التّونسيّة التي تحظى بثقة المواطنين منذ نشأته حتى الآن. ولبنك الإسكان التونسي عملاء من الدّاخل والخارج حيث، يقدم لهم العديد من الخدمات البنكيّة، إضافةً لإمكانية فتح حسابات مختلفة. كما يتيح لهم خدمات التمويل العقاري ومجموعة من الخدمات المصرفيّة الأخرى. وعلاوةً على ذلك، تتعدد أنواع الحسابات التي يقدمها بنك الإسكان التونسي للمواطنين والأجانب على حدّ سواء. مما يضمن قدرة العملاء على إدارة حساباتهم بشكل مرن.