مواعيد عمل بنك أم درمان الوطني في السودان أمر لابدّ من معرفته. حتّى يستطيع العميل مراجعته، ونجاحه بالمهمّة التي يؤديها بها، وتحقيق متطلباته. وقبل معرفة مواعيد عمل البنك، لا بدّ أن يكون لدى العميل فكرة كافية عن البنك، كيفية التعامل معه. والشروط الواجب مراعاتها في أثناء ذلك. إضافًة الى الاطلاع على الخدمات، التي بإمكانه أن يقدّمها لعملائه. وكلّ ما يتعلّق به. ويعتبر البنك أحد البنوك الرئيسية في السودان. وهو شركة مساهمة عامة، ذات مسؤوليات محدودة. وركيزة أساسية للاقتصاد الوطني، في مجال الخدمات المصرفية والاستثمار، بما يتوافق وأحكام الشريعة الإسلامية. افتتح عام 1993، ومنذ ذلك الوقت يحاول أن يثبت وجوده، وبالفعل استطاع أن يحقّق توسّعًا عموديًا وأفقيًّا، لتغطي خدماته وتشمل القسم الأكبر من السودان.

هذا وقد بدأ البنك نشاطه بفرعيه الخرطوم وأم درمان، وتوسّع فيما بعد، وقد بلغ عدد فروعه في كافّة أرجاء السودان 18 فرعًا. وقد أكّد البنك على أهميّة تطبيق قانون جمهوريّة السودان، في مكافحة غسيل الأموال. وتمويل الإرهاب. هذا عدا عن الأهداف التي يهدف اليها، وتتعلّق بأموٍر كثيرٍة، كالمساهمة في تمويل مختلف القطاعات الاستثمارية. وتجميع وقبول مدّخرات العاملين في الخارج. إضافة إلى تحويل عمليات التجارة الخارجية، وتنشيط العلاقات مع البنوك الأخرى. وتمويل مشروعات التنمية الاقتصادية، والتمويل الأصغر، إضافة الى تمويل القطاع الخاص. كلّ ذلك لا بدّ أن يؤدي إلى رفد خزينة الدولة، ودعم اقتصاد السودان.

مواعيد عمل بنك أم درمان الوطني في السودان

بنك أم درمان الوطني في السودان، كغيره من المؤسّسات، تلتزم بساعات عمٍل محددٍة في دستور البلاد. إضافةً إلى أيام العطل. فالبنك يفتح أبوابه، ويستقبل مراجعيه، أيام الأحد، والإثنين، والثلاثاء، والأربعاء، والخميس. كما تمتدّ ساعات العمل من 8:00، وحتّى16:00. أمّا يومي الجمعة والسبت فهما يومي عطلة للبنك.

خدمات تمويل بنك أم درمان الوطني في السودان

  • منتج إيواء من خدمات بنك أم درمان الوطني في السودان: وهي خدمة تتيح التّمويل من أجل بناء عقارات جديدة، أو صيانة المباني القديمة وترميمها، بشروط ميسّرة، و متناسبة وأحكام الشريعة الإسلامية.
  • منتج آفاق من خدمات بنك أم درمان الوطني في السودان: وهو عبارة عن برنامج، يقدمه بنك أم درمان في السودان، وذلك من أجل تقسيط الرسوم الدراسية في المدارس، والجامعات الأهلية. ضمن الشروط المنصوص عليها في الاتفاقيات الخاصة، مع الجهات التعليمية في السودان.
  • منتج عمرتك علينا لتمويل العمرة من خدمات تمويل بنك أم درمان الوطني في السودان: يقدّم بنك أم درمان الوطني، منتج “عمرتك علينا” عبر نافذة بنت خويلد، الموجودة في الخرطوم. حيث تتيح هذه النافذة تمويل العمرة لمن أراد الاعتمار. وذلك وفق صيغة الإجارة. بشروط ميسرة، ومتناسبة مع أحكام الشريعة الإسلامية.كما أنها ميزة من ميزاته. إضافةً إلى أنه يمول بنسبة 100% من قيمة تكاليف العمرة، عدا تذكرة السفر.

التمويل وفق صيغ الشريعة الإسلامية

يقدم بنك أم درمان الوطني في السودان، خدمات مصرفيّةً خاصّةً، تلبّي احتياجات العملاء، بما يتوافق مع احكام، وصيغ الشريعة الإسلامية. منها:

المضاربة أهم صيغ عمل بنك ام درمان الوطني في السودان

المضاربة عبارة عن صيغة شرعية للمتاجرة. تكون بين طرفين، الأوّل رأس المال وهو ربّ العمل، والثاني هو العامل أو المضارب. يشتركان فيما بينهما ليحققا ناتجًا، يكون لمصلحة الطرفين. وفي النهاية لكٍلّ منهما، قدرًا معلومًا من الأرباح المتّفق عليها.

المرابحة

يوفّر بنك أم درمان الوطني في السودان، خدمة إصدار اعتمادات المرابحة، وهذه الخدمة تمكّن العميل من الحصول على أجهزة، وسلع من خارج البلد، بعد أن يقدم العميل طلبًا للبنك. يحوي اسم السلعة، وكميتها، وسعرها. ويستوردها البنك، ويبيعها للعميل بسعر التكلفة، مزيدًا عليها ربحًا متّفقًا عليه.

بيع المساومة من أبرز صيغ عمل بنك أم درمان الوطني في السودان

يتمثّل بيع المساومة، في طلب يقدّمه العميل للبنك. يطلب فيه شراء سلعة ما من طرٍف ثالٍث. على ألّا يتدخّل العميل بسعرها، أو بقيمة الربح، ويبيعها البنك بعد توافر السلعة لديه للعميل، إذا وافق العميل على السعر، يسدد ثمنها عن طريق أقساط حسب الاتّفاق بين الطرفين.

الاستصناع

هي خدمة مصرفية، تمكّن البنك من التعاقد مع العميل المستصنع، والاتّفاق معه على مشروع معيّن، يتكّفل فيه البنك بكافّة المصاريف، والمستلزمات من موادّ خام، وأجور، ويسلمه للعميل المستصنع بمبلغ متّفق عليه. وتاريخ محدد.

المشاركة من الصيغ الهامة لعمل بنك ام درمان الوطني في السودان

يعتبر نظام المشاركة، ميزةً تميّزه عن غيره من البنوك. حيث يعتمد هذا النظام، على أساس تقديم للبنك، حصته من المال الذي يطلبه العميل، لإجراء مشروع ما مشترك بين الطرفين، ويشارك البنك العميل في النتائج الممكنة، ربحًا أو خسارةً.

الإجارة

يشتري البنك أعيان، أو عدّة حصص منها. من عقارات أو معدّات أو أجهزة، وما شابه ذلك. ويأجرها للعميل، ولكن بعد دراسة الجدوى، وإمكانية الاستفادة. بشرط أن تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

المزارعة

تتيح خدمة المزارعة للزارع، القدرة على زراعة أرضه، أو توكيلها لمن يزرعها، وذلك عن طريق تمويل من البنك، يساعده على زراعة أرضه واستثمارها. وهي خدمة تعتمد على المشاركة بين طرفين. الأول هو البنك المموّل، والثاني هو الفلّاح الزّارع.

فروع بنك أم درمان الوطني في السودان

لقد استطاع بنك أم درمان الوطني في السودان، أن يحقّق توسعًا شاملًا، رأسيًّا وأفقيًّا. واتّسعت خدماته، لتغطّي أرجاء السودان كافّة. فقد وصل عدد فروع البنك إلى 18 فرعًا. ففي ولاية الخرطوم وحدها، 10 فروع. و 8 فروع في باقي أنحاء السودان. هذا عدا عن أجهزة الصّراف الآلي، المنتشرة في السودان. والتي وصل عددها إلى 66 صرّافًا آليًّا. كما أن فروع البنك هي:

  • فرع الخرطوم.
  • فرع السّجانة.
  • والفرع في أم درمان.
  • فرع الصناعات.
  • فرع المقرّن.
  • وفرع سوق ليبيا.
  • فرع السّوق المحلّي.
  • فرغ المعاشيين.
  • وهناك فرع بنت خويلد.
  • فرع القيادة.
  • فرع سنار.
  • بالإضافة لفرع القضارف.
  • فرع الدمازين.
  • فرع بورتسودان.
  • وفرع نيالا.
  • فرع الأبيض.
  • فرع هجليج.
  • وأخيرًا فرع عطبرة.

أخيرًا نستطيع أن نقول إنّ بنك أم درمان الوطني في السودان، من أهم البنوك على امتداد السودان، وذلك لخدماته الكثيرة التي يقدّمها لعملائه. والتي تلبي احتياجاتهم، وتموّل مشاريعهم، بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.